نسبه قبول الطب - شروط ونسبة القبول في كلية طب الأسنان - المنارة للاستشارات

نسبه قبول الطب - شروط ونسبة القبول في كلية طب الأسنان

نسبه قبول الطب - شروط ونسبة القبول في كلية طب الأسنان
اطلب الخدمة

 نسبه قبول الطب - شروط ونسبة القبول في كلية طب الأسنان

فهرس المقال

 مقدمة عن تخصص الطب وعملية القبول والتسجيل 

تخصص الطب وعملية القبول والتسجيل فيه يأتي بأن دراسة الطب تعتبر من أكثر التخصصات التي يزداد الاقبال عليها كل عام، وذلك لما تتمتع به تلك المهنة من مكانة مرموقة وقدر عالي من الأهمية، ولم لا؟! وهي تختص في دراسة وعلاج الأمراض والفيروسات التي تهاجم جسم الانسان.

لذا؛ تهتم الكثير من المستشفيات والمراكز العلاجية بضم أكفأ الأطباء وأكثرهم مهارة في ممارسة تلك المهنة والحفاظ على آدابها ومبادئها. ممّا يجعل الطلاب الأكفأ خلال مراحل دراسة هذا التخصص يثقون في إتاحة الفرص المميزة للعمل في تلك المهنة باختلاف تخصصاتها.


 ماهى مراحل دراسة الطب؟ 

في الحقيقة؛ تختلف مراحل دراسة الطب من بلد لآخر تبعًا للنظام التعليمي الجامعي المُتبع بها. ولكن هناك نظام يتشابه به عدد من الدول العربية والأجنبية؛ وهو كالتالي:

السنة التحضيرية:

بعد التخرج من المرحلة الثانوية والحصول على معدل مرتفع من الدرجات. يمكنك التقدم للالتحاق بكلية الطب، وعند القبول ستبدأ دراسة هذا التخصص بالسنة التحضيرية. وخلال تلك السنة الدراسية سيكون من المقرر دراسة عدد من المواد الدراسية العلمية ومنها الأحياء والفيزياء والكيمياء. بالإضافة إلى ذلك اللغة الإنجليزية والاحصاء، ويمكننا اعتبار تلك السنة التحضيرية بمثابة تمهيد عام لدراسة هذا المجال بتخصصاته المتعددة ومفاهيمه الخاصة.

السنة الثانية والثالثة من دراسة الطب:

تختص تلك السنتين بدراسة العلوم الأساسية في دراسة الطب ومنها علم وظائف الأعضاء (Physiology) وعلم التشريح (Anatomy) وعلم الأمراض (Pathology) والأحياء الدقيقة (Microbiology) والكيمياء الحيوية (Biochemistry) والصيدلة (Pharmacology) وعلم الأنسجة (Histology). وبذلك ستكون قادر على دراسة أساسيات تلك العلوم وتكوين قاعدة متينة لكل منهم. مع دراسة علم تشريح بعض الأعضاء وتحديد العلاجات المناسبة للأمراض وخلافه.

السنوات الاكلينيكية من دراسة الطب:

وهي السنة الرابعة والخامسة من الدراسة، وخلال تلك المرحلة سوف تشرع في دراسة عدد من التخصصات الطبية. وذلك على شكل دورة مخصصة لكل من الجراحة العامة والطب الباطني وتخصص الأطفال وتخصص النساء والولادة وجراحة العظام وتخصص الطوارئ وجراحة الأنف والأذن والحنجرة وجراحة العيون وجراحة المخ والأعصاب. كما ستتمكن من البدء في الحياة العملية كطبيب. حيث يتم متابعة بعض المرضى لتطبيق ما تم دراسته. وحضور بعض العمليات الجراحية مع الأطباء الاستشاريين للاستفادة من خبراتهم.

سنة الامتياز:

والآن وبعد مرور 6 أعوام من الدراسة. أصبحت طبيب امتياز قادر على مباشرة أعمال الطب في المستشفى والتعامل مع المرضى وعلاجهم. عليك بعدها تحديد مسارك كيفما تريد. حيث يمكنك خلال تلك السنة أن تُقدِم للتخصص في واحد من التخصصات الطبية التي تفضلها. مع مراعاة مدى الاقبال على تخصصات دون غيرها ممّا يجعل فرصة القبول بها شبه معدومة.

مرحلة الإقامة:

والآن أنت على وشك دراسة ذلك التخصص بدقة وشمول أكبر، وتسمى أيضا تلك المرحلة بـ (الإقامة). وتستغرق من 3: 6 سنوات تبعًا للتخصص المطلوب، بعد اجتياز تلك المرحلة بتقييماتها ستكون أخصائي.

مرحلة الزمالة:

بعدها يمكنك الالتحاق بما يسمى الزمالة وهي دراسة التخصص بدقة أكبر وتفصيل أشمل. وتستغرق من 2: 3 سنوات وبعدها ستصبح استشاري.

الدراسة الأكاديمية لتخصص الطب وعملية القبول والتسجيل فيه:

وهناك مسار مختلف لهؤلاء الراغبين في أن يصبحوا مدرسين للتخصصات الطبية في الجامعة. ويتمثل ذلك المسار في عمل الماجستير والدكتوراه في التخصص المطلوب بعد الانتهاء من سنة الامتياز، وحينها ستصبح أستاذ مساعد في كلية الطب.

تلك هي مراحل دراسة الطب بالتفصيل؛ يمكنك الاستعانة بها عند الرغبة في الالتحاق بأحد كليات الطب، مع مراعاة أن استكمال دراسة الطب في أحد الجامعات الأجنبية قد يتطلب اجتياز تقييم خاص بكل دولة دون غيرها؛ مثلما يحدث في كندا وأمريكا.

توفير القبول نسبه قبول الطب - شروط ونسبة القبول في كلية طب الأسنان


 ماهو مفهوم الطب؟ - نسبه قبول الطب 

يجب أن ننوه مبدئيًا عن المفهوم الإنساني للطب إلى جانب المفهوم العلمي فهو أكثر التخصصات الإنسانية قبل أن يكون علميًا، حيث أن مفهوم الطب كما يجب أن يكون هو العلم الذي يهتم بدراسة الحالات المرضية وتشخيصها بالطرق الطبية، والعمل على علاجها والمساعدة في تعزيز طرق الوقاية من كافة الأمراض.

ومهنة الطب هي مهنة معروفة منذ القدم، حيث كان الإنسان في العصور القديمة يعمل على تطبيق الوسائل الطبية دون علم له بذلك، فقد كان يعتمد في ذلك على الأعشاب الطبية واستخدام بعض المصادر الطبيعية في ابتكار بعض الأدوية العلاجية لبعض الأمراض، ومع مرور الوقت ومع التكنولوجيا الطبية وحدوث طفرة في عالم الطب من قبل أكبر العلماء أمثال أبوبكر محمد زكريا الرازي وابن سينا أصبح للطب جامعات يدرس بها وطلاب خريجين من أقسامه وتخصصاته.


 ماهى أفضل تخصصات الطب؟ - نسبه قبول الطب 

ماهى أفضل التخصصات الطبية ؟ للطب ٤ فروع رئيسية، ولكل فرع منهم العديد من التخصصات الطبية والتي سوف نذكر أهمها وأفضلها على سبيل المثال وليس الحصر:

أولًا الفروع الطبية الرئيسية:

  • الطب العلاجي.
  • الطب التأهيلي.
  • كذلك الطب الوقائي.
  • الطب البديل.

ولكل فرع من هذه الفروع بعض التخصصات الطبية التي تندرج تحته، لذا إن أرت معرفة ماهى أفضل التخصصات الطبية إليك ما يلي:

تخصص الأمراض القلبية:

- يهتم هذا التخصص بدراسة أمراض القلب والشرايين و كذلك كل ما يخص الأوعية الدموية.

- يهتم بكافة الجراحات الخاصة بالقلب أو الصمامات أو الشرايين.

- يهدف دراسة هذا التخصص تشخيص كافة الأمراض القلبية العمل على علاجها مثل: الذبحة الصدرية واضطرابات ضغط الدم.

تخصص طب العيون

- يهتم هذا التخصص بدراسة كافة أمراض العين وطرق علاجها وجراحتها.

- العمل على زرع العدسات عن طريق استخدام الأجهزة الطبية الحديثة والمتطورة لتشخيص المرض وطرق العلاج الصحيحة.

تخصص طب الأطفال

- يهتم هذا التخصص بدراسة كل ما يخص الطفل وطرق متابعة حالته الصحية في فترة ما بعد الولادة ووصولًا إلى سن المراهقة، كما يهتم بالنظام الغذائي للطفل ومراحل نموه ومتابعة الصخة النفسية له.

تخصص طب النساء والتوليد:

- يهتم دارسي هذا التخصص بدراسة كل ما يخص حالة المرأة الصحية فيما يشمل: اضطرابات الهرمونات والأورام وجراحة الحمل والولادة. وكل ما يخص الرضاعة حيث يتابع الطبيب المختص والمعالج للحالات سابقة الذكر الحالة الصحية للمرأة في فترة الحمل مرورًا بعملية الولادة. ومتابعة التطورات الصحية للجنين وصولًا إلى فترة الرضاعة.

تخصص طب الأعصاب:

- يهتم هذا التخصص بدراسة كل ما يتعلق بالأعصاب واضطراباتها، ويهتم بعلاج كافة الأمراض التي لها علاقة بالجهاز العصبي، وذلك عن طريق دراسة علم وظائف المخ وعلم الأعصاب والإشارات الكهربائية وغيرهما.

تخصص الأمراض الصدرية والجهاز التنفسي:

يهتم بدراسة الجهاز التنفسي كاملًا بداية من الأنف ووصولًا إلى الرئتين، والتي تتمثل في تشخيص أمراض الجهاز التنفسي وأورام الجهاز التنفسي وأمراض الحساسية الصدرية وطرق علاجها.

إلى جانب ذلك يوجد العديد من التخصصات الطبية التي لها أهمية بالغة في حياتنا مثل تخصص الأنف والأذن والحنجرة وتخصص طب الأشعة وتخصص الأمراض الجلدية والجراحة التجميلية واختصاصات الطب الداخلي، والذي يهتم بدراسة الجهاز الهضمي والغدد الصماء وكافة الأورام بنوعيها السرطاني والحميد.


 ما هي مجالات عمل تخصص الطب ونسبة القبول والتسجيل في كلية الطب؟ 

ماهى أفضل التخصصات الطبية المطلوبة؟ هناك العديد من مجالات العمل التي يمتهن بها خريجي الكليات الطبية مع اختلاف تخصصاتها، والتي تُطلب بشدة في سوق العمل وتقدر مكانة خريجي هذه التخصصات.

  • العيادات الطبية الخاصة.
  • المستشفيات الحكومية والمؤسسات الطبية أو مراكز الأبحاث الطبية.
  • المستوصفات أو المستشفيات الخاصة.

كما يرغب أيضا الكثير من خريجي الكليات الطبية اللجوء إلى العمل الحر عن طريق فتح عيادات خاصة بهم.


 نسب القبول والتسجيل في جامعة الملك سعود - كم نسبة القبول في الطب 

أعلنت عمادة القبول والتسجيل في جامعة الملك سعود عن نسب القبول والتسجيل. مع العلم أن وزن النسبة التراكمية للثانوية العامة هي 30%. ووزن درجة اختبار القدران العامة 30%، ووزن درجة الاختبار التحصيلي 40%. وأدنى نسب للقبول والتسجيل في كليات جامعة الملك سعود.

هي كالتالي:

  • أولاً: كلية الطب: أدني نسبه للقبول والتسجيل في كلية الطب بجامعة الملك سعود، هي: 95.04 للطلاب، و95.89 للطالبات.
  • ثم ثانياً: كلية طب الأسنان: أدني نسبة للقبول والتسجيل في كلية طب الأسنان بجامعة الملك سعود، هي: 93.21 للطلاب، و94.96 للطالبات.
  • ثم ثالثاً: وكلية علوم صيدلة: أدني نسبة للقبول والتسجيل في كلية علوم صيدلة بجامعة الملك سعود، هي: 88.94 للطلاب، و92.63 للطالبات.
  • ومن ثم رابعاً: كلية التمريض: أدني نسبة للقبول والتسجيل في كلية التمريض بجامعة الملك سعود، هي: 70.00 للطلاب، و70.00 للطالبات.
  • أخيرا خامساً: كلية الخدمات الطبية الطارئة: أدني نسبة للقبول والتسجيل في كلية الخدمات الطبية الطارئة بجامعة الملك سعود، هي: 85.55 للطلاب، والطلبات 00.00.

 شروط ونسبه قبول الطب وعملية القبول والتسجيل في جامعة طيبة 

أعلنت عمادة القبول والتسجيل في جامعة طيبة عن الشروط التي يجب توافرها في الطلبة الراغبين في القبول والتسجيل في كلية الطب جامعة طيبة، ومن شروط القبول والتسجيل في كلية الطب جامعة طيبة ما يلي:

  • يجب أن يكون الطالب الذي يرغب في القبول والتسجيل في كلية الطب جامعة طيبة حاصلًا على شهادة الثانوية العامة فرع العلوم الطبيعية. أو ما يعادلها من داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها.
  • يجب ألا يكون قد مضى على الشهادة الثانوية للطالب المتقدم للقبول والتسجيل في كلية الطب جامعة طيبة أكثر من ثلاث سنوات.
  • أن يكون الطالب الذي يريد القبول والتسجيل في كلية الطب جامعة طيبة سعودي الجنسية حاملًا للهوية الوطنية، أو من أم سعودية.
  • يجب كذلك أن يجتاز الطالب المتقدم للقبول والتسجيل في كلية الطب جامعة طيبة الفحص الطبي.
  • ألا تقل النسبة الموزونة للطالب المتقدم للقبول والتسجيل في كلية الطب جامعة طيبة عن 96%.
  • أخيرا ألا يزيد عمر الطالب الذي يرغب في القبول والتسجيل في كلية الطب جامعة طيبة عن 25 عامًا.

 شروط القبول والتسجيل في الجامعة الإسلامية - كم نسبة القبول في كلية الطب

قامت عمادة القبول والتسجيل في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة بالإعلان عن مجموعة من الشروط لقبول والتسجيل الطلاب، ومن شروط القبول والتسجيل التي وضعتها عمادة القبول والتسجيل في الجامعة الإسلامية ما يلي:

  • يجب أن يكون الطالب المتقدم للقبول والتسجيل في الجامعة الإسلامية حاصلًا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها.
  • كذلك يجب ألا يكون قد مضى على الشهادة الثانوية للطالب الذي يريد القبول والتسجيل في الجامعة الإسلامية أكثر من خمس سنوات.
  • يجب ألا يكون الطالب الذي يريد القبول والتسجيل في الجامعة الإسلامية مفصولًا من جامعة أخرى لأسباب تأديبية. وإذا ثبت بعد ذلك أن الطالب قد فصل من جامعة أخرى لأي سبب تأديبي؛ فإن طلب القبول والتسجيل الخاص بهذا الطالب يعتبر لاغيًا.
  • يجب أيضا أن يكون الطالب المتقدم للقبول والتسجيل في كلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية حافظًا للقرآن الكريم كاملًا.

 جامعة القصيم بوابة القبول والتسجيل الإلكترونية 

أعلنت عمادة القبول والتسجيل في جامعة القصيم عن الجدول الزمني الخاص بعملية القبول والتسجيل للعام الجامعي 1441ه. والتي سوف تتم من خلال البوابة الإلكترونية الخاصة بجامعة القصيم، والجدول الزمني الخاص بالقبول والتسجيل من خلال البوابة الإلكترونية كما يلي:

  • أولاً: يبدأ تقديم طلب القبول والتسجيل للطلاب والطالبات في جامعة القصيم. عبر بوابة القبول والتسجيل الإلكترونية يوم الإثنين الموافق 14/10/1440ه.
  • ثم ثانياً: تنتهي فترة تقديم طلبات القبول والتسجيل للطلاب والطالبات في جامعة القصيم عبر بوابة القبول والتسجيل الإلكترونية يوم الأحد الموافق 20/10/1440ه.
  • ومن ثم ثالثاً: تعلن نتائج القبول والتسجيل في جامعة القصيم عبر بوابة القبول والتسجيل الإلكترونية يوم الخميس الموافق 24/10/1440ه.
  • ومن ثم رابعاً: تبدأ فترة تأكيد ترشح –فقط للطلاب- القبول والتسجيل في جامعة القصيم عبر بوابة القبول والتسجيل الإلكترونية يوم الخميس الموافق 24/10/1440ه.
  • أخيرا خامساً: تنتهي فترة تأكيد ترشح – فقط للطلاب- .القبول والتسجيل في جامعة القصيم عبر بوابة القبول والتسجيل الإلكترونية يوم السبت الموافق 26/10/1440ه.

 فيديو: توفير القبول للدراسة واللغة - نسبه قبول الطب 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة