كيف أسوي سيرة ذاتية

كيف أسوي سيرة ذاتية
اطلب الخدمة

كيف أسوي سيرة ذاتية


العديد من الأشخاص يبحثون عن إجابة للسؤال الذي يخطر ببالهم والذي يتمحور حول كيف أسوي سيرة ذاتية، فيعتبر موضوع السيرة الذاتية وإعدادها من أهم الأمور التي تشغل فكر الشخص ودوماً ما يبحث لها عن إجابة لذلك السؤال لمحاولة إعداد وتصميم السيرة الذاتية بأفضل صورة وشكل ممكن، وتعتبر عملية إعداد السيرة الذاتية من الأمور والعمليات التي تأخذ حيز من اهتمام الشخص المعد للسيرة الذاتية.


 بداية ونشأة السيرة الذاتية 

لقد نشأت السيرة الذاتية في يد الفنان الليوناردو دافنشي والذي يعتبر أول كاتب ومؤلف للسيرة الذاتية، وقد قام الفنان الليونارد دافنشي بكتابة السيرة الذاتية وإرسالها إلى الدوق ميلانو في الربع الأخير من القرن الخامس عشر، وذكر الليوناردو دافنشي في السيرة الذاتية الخاصة به والتي قام بكتابتها مؤهلاته وخبراته المختلفة والمتنوعة في أوقات السلم وأوقات الحرب وبين في السيرة الذاتية التي كتبها ماهية مؤهلاته وخبراته بشكل واضح ومفصل، وفي نهاية القرن الخامس عشر قد انتشرت السيرة الذاتية بشكل واضح وكبير وقد تم استخدامها وقد قام بالتعامل مع السيرة الذاتية بشكل واضح وصريح من قبل ملك إنجلترا، فقد قام ملك إنجلترا بكتابة مقدمة جيدة عند  فتح كل مدينة جديد، ثم بعد ذلك أصبح استخدام السيرة الذاتية والتعامل معها أمر شعبي ومستعمل بكثرة، ثم في بداية الألفية الجديدة أصبحت السيرة الذاتية أكثر شيوعاً من ذي قبل، وقد تم إضافة العديد من الأمور إلى السيرة الذاتية وتم تطوير السيرة الذاتية بعد ذلك لتشمل رسومات بيانية والعديد من التأثيرات البصرية لتصبح السيرة الذاتية أكثر تطوراً وتميزاً، وقد تم إنشاء العديد من المواقع التي تهتم بالسيرة الذاتية وبإعدادها بصورة جيدة ومتميزة.


 مفهوم السيرة الذاتية المهنية القصيرة 

هي السيرة الذاتية التي تعكس وتوضح المعلومات والبيانات حول شخص ما والتي تظهر أهم المعلومات التي تتعلق بالوظيفة أو المهنة التي يرغب في التقديم عليها، ولها عدد من الفوائد.


 مجالات وأماكن استخدام السيرة الذاتية المهنية 

تتعدد أماكن ومجالات واهتمام الأشخاص عند التعامل مع السيرة الذاتية، فمن أهم مجالات السيرة الذاتية وأفضلها ما يأتي:

  1. في الجزء الخلفي من الكتاب الذي يعنى بمعلومات حول المؤلف.
  2. يمكن استخدام السيرة الذاتية المهنية القصيرة في تعريف الشخص عن نفسه في تويتر.
  3. يستخدم العديد من الأشخاص السيرة الذاتية المهنية القصية في ملخص موقع  LinkedIn.
  4. يمكن استعمال السيرة الذاتية المهنية القصية في التعريف عن الباحث في الأوراق العلمية.
  5. تقوم العديد من المؤسسات والفرق والمجموعات المهنية باستخدام السيرة الذاتية المهنية القصيرة في بند التعريف بالفريق أو التعريف بالمجموعة أو المؤسسة.
  6. يمكن استخدام السيرة الذاتية المهنية القصيرة في تعريف وتقديم شخص ما.

 تحديات وصعوبات تواجه الأشخاص عند كتابة وإعداد السيرة الذاتية المهنية القصيرة 

تواجه الأشخاص العديد من التحديات والصعوبات التي تواجه الأشخاص ويعانون منها عند إعداد وكتابة السيرة الذاتية المهنية القصيرة، فمن المواجهات والتحديات التي يعاني منها الأشخاص في كتابة السيرة الذاتية المهنية القصيرة ما يأتي:

  • محدودية عدد الكلمات وحجم السيرة الذاتية المهنية القصيرة مما يشكل تحدي أمام الشخص عند إعداد السيرة الذاتية.
  • محدودية حجم السيرة الذاتية المهنية القصية يلعب دور مهم وبارز في تشكيل تحدي على الشخص الذي يقوم بإعدادها.
  • ماهية المعلومات التي يتوجب على الشخص وضعها في السيرة الذاتية القصيرة المهنية والتي تجعل من الشخص محل اهتمام وانتباه الآخرين وتجذبهم نحو السيرة الذاتية المهنية القصيرة.

 آلية عمل وإعداد السيرة الذاتية 

تتعدد الخطوات والمراحل التي يقوم من خلالها الشخص بإعداد السيرة الذاتية الخاصة به، فتكون مراحل وخطوات إعداد السيرة الذاتية كالتالي وفق التوجيهات التالية لكل مرحلة من مراحل كتابة وإعداد السيرة الذاتية:

  • المرحلة الأولى لإعداد السيرة الذاتية: جمع البيانات والمعلومات والإلهام لإعداد وتكوين محتوى السيرة الذاتية

ويعنى الشخص في هذه المرحلة من مراحل إعداد السيرة الذاتية بتحديد طبيعة القارئ والمتناول للسيرة الذاتية، وكذلك يتوجب على الشخص أن يقوم بتحديد طبيعة الجمهور ومعرفته بشكل جيد ليتم إعداد السيرة الذاتية بالصورة التي تتوافق وتتناسب مع الجمهور الذي سيتناول السيرة الذاتية، ويتوجب على الشخص أن يحدد ماهية وطبيعة المعلومات التي يرغب بتعريف الجمهور عليها عنه من خلال السيرة الذاتية ويرغب في اطلاعهم عليها.

  • المرحلة الثانية لإعداد السيرة الذاتية: البداية يجب أن تكون باسم الشخص صاحب السيرة الذاتية

ويفضل أن يقوم الشخص بكتابة اسمه أول كلمة في السيرة الذاتية أو في بداية الجملة الأولى للسيرة الذاتية لتهيئة الجمهور المتلقي لمحتوى السيرة الذاتية ولموضوع ومحتوى الإلقاء.

  • المرحلة الثالثة لإعداد السيرة الذاتية: يتوجب على من يقوم بإعداد السيرة الذاتية أن يصف العمل الذي يقوم به ومهنته.

فيتوجب على من يقوم بإعداد السيرة الذاتية أن يشرح ويعطي بعض التفاصيل المتعلقة بطبيعة عمله وتوضيح ماهية المهنة التي يقوم بإنجازها والعمل ضمنها.

  • المرحلة الرابعة لإعداد السيرة الذاتية: إضافة بعض التفاصيل والمعلومات الإنسانية والشخصية

وفي هذه المرحلة يترك المجال للشخص لذكر ماهية التفاصيل التي تعنيه ويهتم بها وماهية الاهتمامات الشخصية التي تنال إعجابه واهتمامه، والتي تأخذ حيز من حياته اليومية.

  • المرحلة الخامسة لإعداد السيرة الذاتية: تفاصيل الاتصال والتواصل

يترك في هذا البند الشخص العديد من المعلومات التي تفيد المهتمين في كيفية التواصل مع صاحب السيرة الذاتية والاتصال به سواء لدعوة للعمل أو لمهمة عملية أو لغيرها من الأهداف الأخرى.

  • المرحلة السادسة لإعداد السيرة الذاتية: مراجعة ما يتم كتابته وإعداده في محتوى السيرة الذاتية والتحقق من صحة كافة المعلومات والبيانات والتأكد من سلامتها وشمولها للمعلومات التي تلزم عن الشخص.

 فيديو: كيف تكتب سيرة ذاتية 

 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة