وظائف ومهام برنامج التحليل الإحصائي SPSS

وظائف ومهام برنامج التحليل الإحصائي SPSS
اطلب الخدمة

وظائف ومهام برنامج التحليل الإحصائي SPSS


مع التطورات التقنية والتكنولوجية التي نشاهدها في حياتنا اليومية فإن طبيعة الحياة تتغير وكذلك تختلف مسارات وأساليب قيامنا ببعض المهام والوظائف الحياتية، ويتوجب على الباحث أن يراعي ويواكب التقدم التكنولوجي الذي يعايشه ويراه أمام ناظريه، ويتوجب على الباحث أن يراعي التطور التكنولوجي وخصوصاً في مجال إعداد الأبحاث والدراسات البحثية وكذلك في مجال جمع البيانات وتحليلها، ويتوجب على الباحث أن يركز في اهتمامه على ماهية أحدث التقنيات والأساليب التي يتم استخدامها وكذلك آلية عمل تلك التقنيات، وذلك ليتمكن الباحث من أداء مهمته المطلوبة.

فمن أهم التقنيات والتطورات التي دخلت عالم إعداد الدراسات البحثية والأبحاث هي التقنيات التي يتم استخدامها في جمع وتحليل البيانات التي يترتب عليها إعداد الدراسات البحثية والرسائل، وقد تنوعت تلك التقنيات وتميزت بما تقدمه من خدمات لجمع وتحليل البيانات المرادة لإعداد البحث أو الدراسة، ومن أهم التقنيات الحديثة في مجال جمع وتحليل البيانات التي يحتاجها الباحث لإعداد الدراسة الخاصة به هي برامج التحليل الإحصائي للبيانات والتي تنوعت جودتها وتنوعت الخدمات التي تميزها، فمن أهم التقنيات التي تميز عالم تحليل البيانات إحصائياً هو برنامج التحليل الإحصائي SPSS والذي يتمتع بالعديد من الميزات والخصائص المتنوعة والمختلفة.


 ميزات برنامج التحليل الإحصائي 

يعتبر برنامج التحليل الإحصائي SPSS من أهم برنامج التحليل الإحصائي المستخدمة في تحليل البيانات المراد إدخالها في الدراسة، يعتمد برنامج التحليل الإحصائي SPSS على تصميمه لواجهته والتي تحتوي على مجموعة من الأيقونات والرسومات التي تسهل عمل من يقع عليه مهمة التحليل الإحصائي، والتي تحتوي فيه كل أيقونة على مجموعة من الأوامر والمهام التي تخدم من يقوم بإجراء عملية التحليل الإحصائي SPSS، ويعتمد النظام في برنامج التحليل الإحصائي SPSS على التسلسل العملي لمجموعة من العمليات والمهام المرتبطة بإجراءات التحليل الإحصائي.


 الخصائص التي يختص بها برنامج التحليل الإحصائي 

  • يتمتع برنامج التحليل الإحصائي SPSS  على القدرة على إنشاء الرسومات بدرجة كبيرة وعالية.
  • يشمل برنامج التحليل الإحصائي SPSS على فئات وأنواع مختلفة من الأشكال والرسومات التي يتم التعبير عنها.
  • يساعد برنامج التحليل الإحصائي SPSS الباحثين على إجراء الرسومات ثنائية وثلاثية الأبعاد ضمن مجموعة من أنظمة ومستويات الإحداثيات المختلفة.
  • يقوم برنامج التحليل الإحصائي بإجراء كافة الطرق والأساليب الشعبية والشائعة والمستعملة في إجراء التحليل الإحصائي للبيانات مثل: تحليل الترددات، جداول الطوارئ، اختبارات t، تحليل الانحدار الخطي، التحليل العنقودي، الارتباطات، تحليل الموثوقية، تحليل العوامل، التحجيم.
  • يقوم برنامج التحليل الإحصائي SPSS بإجراء التحليلات الإحصائية الشائعة من خلال اختيار النوافذ التي تناسب طبيعة العمليات التي يتم إجراؤها، ومن ثم ضبط الإعدادات التي تناسب عمليات التحليل الإحصائي التي سيتم تطبيقها.
  • يتمتع برنامج التحليل الإحصائي SPSS  بمجموعة متنوعة ومختلفة من الدلالات الإحصائية.
  • يشعر برنامج التحليل الإحصائي SPSS المستخدم بأن كافة العمليات والآليات الإحصائية يمكن إجرائها بعدة أشكال وطرق متنوعة.
  • يتوجب على من يرغب بالتعامل مع برنامج التحليل الإحصائي SPSS أن يكون قد درس وتعلم ماهية مبادئ وأسس التعامل مع أيقونات وأدوات التحليل الإحصائي SPSS.

تحليل احصائي


 المهام والوظائف الرئيسية التي يقوم بها برنامج التحليل الإحصائي 

يمكن تجميع وحصد وتصنيف كافة العمليات والمهمات التي يقوم بها برنامج التحليل الإحصائي SPSS في ثلاث وظائف أساسية ورئيسية تساعد الباحثين على القيام بالمهام الإحصائية المختلفة والمتنوعة، وتكون وظائف برنامج التحليل الإحصائي SPSS كالتالي:

  • الوظيفة الأولى لبرنامج التحليل الإحصائي SPSS: مهمة مصمم

يقوم برنامج التحليل الإحصائي بمساعدة الباحثين في تكوين وبناء النماذج التنبئية والتي تساعد في التحقق من صحة المعلومات والإجراءات التي يتم العمل بها في مجال تحليل البيانات إحصائياً من خلال مجموعة من التقنيات الإحصائية المتقدمة والمتوافرة في البرنامج، وذلك من خلال SPSSs Modeler.

  • الوظيفة الثانية لبرنامج التحليل الإحصائي SPSS: وظيفة الإحصاء

يقوم برنامج التحليل الإحصائي SPSS بتوفير وتمكين الباحث من القيام بالعديد من المهمات الإحصائية المختلفة والمتنوعة والتي تساعد في إجراء تحليل البيانات إحصائياً من خلال تقنيات العمليات الإحصائية المتقدمة.

  • الوظيفة الثالثة لبرنامج التحليل الإحصائي SPSS: تحليلات النص لبرنامج المسح

يساعد برنامج التحليل الإحصائي SPSS في اكتشاف العديد من ردود الفعل  القوية والتي تهم المسؤولين في عمليات استطلاع الرأي، الأمر الذي يمكن التعامل معه بصورة كبيرة في الاستبيانات المفتوحة.

كما ذكرنا أن برنامج التحليل الإحصائي SPSS يقوم بثلاث مهام ووظائف رئيسية إلا أنه وجب التنويه أننن عمله لا يتوقف عند هذا الحد بل يستمر، وذلك لأن ما يقوم به برنامج التحليل الإحصائي من تحليل وجمع وتنبؤ للمحتويات لا يمكن حصره في ثلاث وظائف بل يشمل الأمر على إيجاد حلول لعمليات ومهمات إدارة البيانات، والتي تساعد الباحثين في اختيار الحالة المراد دراستها، كما أن برنامج التحليل الإحصائي SPSS يساعد على القيام بمهمة إعادة صياغة وتشكيل وترتيب الملفات.

الخاتمة، وأخيراً يمكن القول بأن برنامج التحليل الإحصائي SPSS هو عالم قائم بذاته في مجال تحليل البيانات إحصائياً مما يدفع المستخدمين والباحثين إلى الغوص في مكونات ومحتويات برنامج التحليل الإحصائي SPSS، لذا يتوجب على من يرغب التعامل مع برنامج التحليل الإحصائي SPSS في مجال تحليل البيانات أن يقوم بالتعرف بصورة كبيرة على محتوى البرنامج والتطرق إلى العمليات التي يقوم بها، كما أنه يتوجب على من يرغب في تعلم مهام ووظائف برنامج التحليل الإحصائي SPSS أن يقوم بدراسة كافة المعايير والأسس والمبادئ التي ترتكز عليها فروع عمليات التحليل الإحصائي، كما أن برنامج التحليل الإحصائي SPSS فيه من الميزات ما يرغب المستخدمين في التعامل معه.


 فيديو: ثبات الاستبيان بطريقة ألفا كرونباخ 

 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة