قواعد التدقيق اللغوي - المنارة للاستشارات

قواعد التدقيق اللغوي

قواعد التدقيق اللغوي
اطلب الخدمة

قواعد التدقيق اللغوي


تتعدد المهام والعمليات التي يجريها المختصون على النصوص التي يتم كتابتها والتي يطرأ بعدها ومن خلالها العديد من التغيرات على محتوى النصوص بما يخدم الهدف والمقصد الأساسي الدال عليه محتوى النص، وتعتبر من أشهر العمليات التي يتم إجراؤها على النصوص هي عملية التدقيق اللغوي والتي يتبعها بشكل مباشر عملية التصحيح اللغوي، لذا فإن عملية التدقيق اللغوي من العمليات المميزة والمهمة بالنسبة لكل شخص والتي تساعد في تطوير محتوى النص والوصول به إلى مستوى جيد من الاحترافية والإتقان، كما أن نتائج ومخرجات عملية التدقيق اللغوي تظهر وتكون واضحة على النصوص فيتوجب من يقوم بها أن يسعى للتطوير من المهارات التي يمتلكها ليترك أثر واضح وبارز ومميز عن غيره من المدققين اللغويين.

فعملية التدقيق اللغوي نظراً لأهميتها وفائدتها التي تعود على المحتوى النصي فقد وضع لها المختصون العديد من الضوابط والقواعد التي يتوجب على من يقع عليه مهمة التدقيق اللغوي الالتزام بها للرقي بمستوى المحتوى النصي لا الوصول به إلى مستوى ضعيف وبسيط، لذا فإن وجود قواعد لعملية التدقيق اللغوي من الأمور التي تساعد على ضبط عملية التدقيق بشكل عام كما أنها تساعد العديد من الأشخاص الذين لا يملكون الخبرة في التدقيق اللغوي بالوصول إلى مرحلة جيدة في عملية التدقيق اللغوي، فوجود قواعد التدقيق اللغوي هي عبارة عن مقوي ومطور لعملية التدقيق اللغوي ولا يمكن أن تشكل خانق عليها.


 مفهوم قواعد التدقيق اللغوي 

هي مجموعة من القوانين والمبادئ والأسس التي يتم الاعتماد والارتكاز عليها لإجراء مهمة التدقيق اللغوي والقيام بها بأفضل صورة وشكل ممكن.


 قواعد التدقيق اللغوي 

تتعدد القواعد التي يتوجب على من يقوم بمهمة التدقيق اللغوي الالتزام بها والتي تساعده في تقوية وضبط عملية التدقيق اللغوي، فمن أهم قواعد التدقيق اللغوي ما يأتي:

  1. يتوجب على من يقوم بمهمة التدقيق اللغوي التحقق من كتابة الأسماء والدلالات والمصطلحات العلمية بطريقة صحيحة، وذلك لمنع الوقوع في الأخطاء اللغوية.
  2. يجب أن تتم عملية التدقيق اللغوي بهدوء وتروي وألا تتم عملية التدقيق اللغوي على عجل، وذلك لأن عملية التدقيق اللغوي تحتاج إلى تركيز وهدوء وتروي وتحتاج من الشخص أن يقوم بعمله وفق أسس صحيحة.
  3. مراجعة ناتج عملية التدقيق اللغوي، وذلك نظراً لأهمية عملية التدقيق اللغوي يتوجب على من يقوم بها مراجعة العمل بعد الانتهاء من التدقيق اللغوي والتحقق من سلامة النص، وذلك لأن عملية التدقيق اللغوي تحتاج إلى تكرارها على ذات النص للتحقق والتأكد من خلو النص تماماً من أي أخطاء أو مشاكل لغوية.
  4. يتوجب على من يقوم بعملية التدقيق اللغوي أن يكون على علم ودراية بكافة قواعد اللغة العربية وكذلك بأسس الصرف والنحو التي يتم بناء عليها تشكيل وضبط المحتوى اللغوي.
  5. ينصح من يقوم بمهمة التدقيق اللغوي أن يستخدم التقنيات المساعدة في عملية التدقيق اللغوي وعدم الاعتماد عليها بشكل كلي وكامل، وذلك لأن التقنيات والبرمجيات التي تعمل على إجراء التدقيق اللغوي تحتاج إلى مراجعة ولا يمكن أخذ النتيجة منها كما هي بل يجب مراجعتها والاعتماد على الأسلوب التقليدي كأسلوب مساند لها في عملية التدقيق اللغوي.
  6. المحافظ على تركيز من يقوم بمهمة التدقيق اللغوي من الأسس التي يتم الاعتماد عليها عند إجراء التدقيق اللغوي وذلك لأن مهمة التدقيق اللغوي مهمة تحتاج إلى التركيز والانتباه على أدق التفاصيل.

 التدقيق اللغوي


 الأسس التي تبنى من خلالها قواعد التدقيق اللغوي 

تتعدد الأسس التي يتوجب على من يقوم بعمليات التدقيق اللغوي الالتزام بها وأخذها بعين الاعتبار عند إجراء عملية التدقيق اللغوي، فمن أهم الأسس والمعايير المختلفة ما يأتي:

  1. يتوجب على من يقوم بعملية التدقيق اللغوي امتلاك المهارات الكافية التي تمكنه من إجراء عملية التدقيق اللغوي بأفضل صورة وشكل ممكن.
  2. تبنى عملية التدقيق اللغوي على تعلم وفهم كافة أسس وقواعد النحو والصرف التي تتعلق بمفردات اللغة العربية.
  3. يجب على من يقوم بعملية التدقيق اللغوي التحقق من تواصل مبدأ وأساس التركيز أثناء إجراء التدقيق اللغوي.
  4. يمكن لمن يقوم بعملية التدقيق اللغوي الاستعانة بالتقنيات والبرامج المختلفة الخاصة بعمليات التدقيق اللغوي والتي تمكن المدقق من الوصول إلى نتيجة متميزة.
  5. يجب أن تتم عملية التدقيق اللغوي في معيار ومقياس وقت ملائم يكافئ المحتوى وطبيعة المحتوى النصي.
  6. إن عملية التدقيق اللغوي عملية تراكمية لدى يجب أن يقوم بها المختص على مراحل وأن يتم مراجعة كل مرحلة أولاً بأول.
  7. يتوجب قبل المباشرة بإجراء التدقيق اللغوي أن يتم كتابة كافة الأسماء والمصطلحات المتعلقة بالموضوع الذي يجرى له تدقيق لغوي على جانب وأخذها بعين الاعتبار لمنع التلاعب والإخلال بها.
  8. التركيز دائماً على أساس ومبدأ أن عملية التدقيق اللغوي عملية مستمرة لا تقف عند جزء وأنها تزيد من خبرة الإنسان بممارسته الفعلية لها أو بتجريب عملية التدقيق اللغوي على العديد من النصوص المتنوعة.

تعتبر أسس ومبادئ التدقيق اللغوي ما هي إلا مجموعة من التوجيهات والإرشادات التي تبين للباحث وللمختصين في عمليات الكتابة مدى أهمية خلو النص من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية، لذا فإن عملية التدقيق اللغوي من العمليات التي تساعد على تطوير محتوى النص بارتكازها على مجموعة من الأسس المختلفة، كما أن التدقيق اللغوي لا يتم وفق مهمة واحدة سريعة تنتهي في خلال وقت محدد لكافة المحتويات والنصوص بل إن عملية التدقيق اللغوي لكل نص يجب أن تنتهي وفق مجموعة من الأسس والشروط التي تتوافق مع طبيعة النص الذي يتم إجراء التدقيق اللغوي له.


 فيديو: فنيات التدقيق اللغوي 

 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة