ترجمة الجمل والحكم بين اللغات المختلفة - المنارة للاستشارات

ترجمة الجمل والحكم بين اللغات المختلفة

ترجمة الجمل والحكم بين اللغات المختلفة
اطلب الخدمة

ترجمة الجمل والحكم بين اللغات المختلفة


 الترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية 

من الصعوبات التي يعانيها المترجمون في عملية الترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية تعدد مستويات اللغة؛ فعند قيام المترجم بعملية الترجمة الأدبية من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية قد يواجه صعوبة في ترجمة كلام الشخصية العامية في الرواية؛ لأن كلام هذه الشخصية يكون عاميًّا ويغلب عليه الطابع اللهجي، أما ترجمة كلام الشخصية المثقفة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية ؛ فلا يواجه الباحث صعوبة في ترجمة هذا الكلام؛ لأن الشخصية المثقفة يغلب على كلامها الطابع اللغوي الفصيح، وهو الطابع المشترك بين أهل اللغة الواحد، وهو الذي يقوم المترجم بعمليات الترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية من خلاله.

ويجب على الباحث حتى يتجنب الوقوع في الخطأ عند قيامه بالترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية ، أن يفرق بين اللهجة العامية واللغة الفصحى، كما يجب على المترجم قبل أن يقدم على ترجمة أي رواية من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية ، أن يتتبع الكلام العامي فيها؛ ثم يقوم بترجمة الكلام العامي فيها من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية –في حال عدم معرفته بترجمة هذا الكلام- من خلال القواميس؛ وذلك تجنبًا للوقوع في أخطاء الترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية الناتجة عن الاختلاف في المستويات اللغوية في الرواية الواحدة، ويجب على الباحث أيضًا أن يراعي في عملية الترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية اختلاف معاني الكلمات من لهجة إلى أخرى، فبعض الكلمات يختلف معناها من لهجة إلى أخرة داخل اللغة الواحدة.


 الترجمة من اللغة العربية إلى اللغة التركية 

إن اللغة التركية تعتمد في كتابتها على الأحرف الإنجليزية، وتعتبر عمليات الترجمة من اللغة العربية إلى اللغة التركية ضعيفة، مقارنة بعمليات الترجمة من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية أو الفرنسية، ومن الأمثلة على الجمل العربية وترجمتها إلى اللغة التركية باستخدام ترجمة قوقل ما يلي:

1. (لعب أحمد الكرة) ترجمة الجملة من اللغة العربية إلى اللغة التركية هي: (Ahmed topu oynadi).

2. (كتب التلميذ الواجب) ترجمة الجملة من اللغة العربية إلى اللغة التركية هي: (Ogrenci nedeniyle yazdi).

3. (علي تلميذ نشيط) ترجمة الجملة من اللغة العربية إلى اللغة التركية هي: (Ali aktif bir ogrencidir).

4. (حسن يحب أباه) ترجمة الجملة من اللغة العربية إلى اللغة التركية هي: (Hassan babasini seviyor).

5. (ذهب خالد إلى المدرسة) ترجمة الجملة من اللغة العربية إلى اللغة التركية هي: (khlaed okula gitti).


 أفضل مواقع ترجمة 

توجد مواقع ترجمة متميزة ولا تقل ترجمتها أهمية عن ترجمة قوقل، ومايكروسوفت، حيث تعتبر هذه المواقع من أفضل مواقع الترجمة، ومن هذه المواقع ما يلي:

1. موقع الترجمة free Translation: يعتبر هذا الموقع من أفضل مواقع الترجمة في عملية ترجمة الملفات الصوتية، حيث يتيح موقع الترجمة خدمة رفع الملف الصوتي إلى الموقع، ثم ترجمته، ومن خلال برنامج الترجمة هذا نستطيع سماع الكلمات المترجمة، ويحتوي هذا البرنامج على العديد من اللغات التي يمكن الترجمة منها وإليها.

2. موقع الترجمة Reverso Translation: يعتبر هذا الموقع من أفضل مواقع الترجمة من حيث دقة عملية الترجمة التي يقدمها، كما يعتبر من أفضل مواقع الترجمة في ترجمته للمقالات والنصوص الكبيرة، ويوجد بها العديد من اللغات منها اللغة العربية.

3. موقع الترجمة Babelxl Translation: يعتبر بموقع الترجمة هذا من أفضل من أفضل مواقع الترجمة في ترجمته للنصوص، وفي تقديمة للترجمة المتميزة، كما يعتبر من أفضل برامج الترجمة في دعمه للغات، حيث يدعم هذا الموقع 65 لغة.

الترجمة الاحترافية


 الترجمة من اللغة الإندونيسية إلى اللغة العربية 

اللغة الإندونيسية هي اللغة الرسمية في دولة إندونيسيا، ومن الأمثلة على ترجمة الجمل والكلمات من اللغة الإندونيسية إلى اللغة العربية باستخدام ترجمة قوقل ما يلي:

1. (Baik terima kasih) ترجمة الجملة من اللغة الإندونيسية إلى اللغة العربية هي: (حسنًا شكرًا لك).

2. (Gimana) ترجمة الكلمة من اللغة الإندونيسية إلى اللغة العربية هي: (كيف).

3. (Kami berbicara dua bahasa) ترجمة الجملة من اللغة الإندونيسية إلى اللغة العربية هي: (نحن نتحدث لغتين).

4. (Dan Anda?) ترجمة الجملة من اللغة الإندونيسية إلى اللغة العربية هي: (وأنت؟).

5. (Selamat datang) ترجمة الجملة من اللغة الإندونيسية إلى اللغة العربية هي: (ترحيب).

6. (Selamat jalan) ترجمة الجملة من اللغة الإندونيسية إلى اللغة العربية هي: (أتمنى لك رحلة سعيدة).


 الحكم الإنجليزية وترجمتها إلى اللغة العربية 

الحكم تكون نتيجة تجارب السابقين، ويستفيد منها اللاحقون، ونظرًا لأهمية الحكم نراها تُتَرجَم من لغة إلى أخرى، ومن الحكم الإنجليزية وترجمتها إلى اللغة العربية ما يلي:

1. (Charity begins at home) ترجمة الحكمة الإنجليزية إلى اللغة العربية هي: (يبدأ الإحسان في المنزل).

2. (Actions speak louder than words) ترجمة الحكمة الإنجليزية إلى اللغة العربية هي: (الأفعال أعلى صوتًا من الأقوال).

3. (Cowards die many times before their death) ترجمة الحكمة الإنجليزية إلى اللغة العربية هي: (الجبناء يموتون عدة مرات قبل موتهم).

4. (Be willing to share your joys) ترجمة الحكمة الإنجليزية إلى اللغة العربية هي: (كن على استعداد ليشاركك الآخرين أفراحك).

5. (Be generous to those who need your help) ترجمة الحكمة الإنجليزية إلى اللغة العربية هي: (كن كريمًا مع أولئك الذين يحتاجون إلى مساعدتك).

6. (Be frugal with what you need yourself) ترجمة الحكمة الإنجليزية إلى اللغة العربية هي: (كن مقتصدًا بما تحتاجه لنفسك).

7. (Time will soon teach you what you were ignorant of) ترجمة الحكمة الإنجليزية إلى اللغة العربية هي: (الوقت سوف يعلمك قريبًا ما كنت تجهل).


 فيديو: امثال باللغة الانكليزية مترجمة 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة