توصيات البحث

اطلب الخدمة

توصيات البحث


 ماهية ومفهوم توصيات البحث 

هي عبارة عن مجموعة من الحلول التي تعتبر حلول نهائية للبحث والتي يقوم بصياغتها وكتابتها الباحث بطريقته وبأسلوبه الخاص بما يتوافق ما ضمنه وكتبه في داخل البحث.

هل يمكن اعتبار توصيات البحث بأنها ثابتة من باحث لآخر أم أنها تختلف؟ 

بالطبع أن توصيات البحث تختلف من باحث لآخر وذلك لأن توصيات البحث عبارة عن حاصل لنتاج ذهني يختلف باختلاف طبيعة من يقوم ببيانه وتوضيحه، فالأمر الطبيعي أن يقوم ل باحث بصياغة توصيات البحث وفقاً لما يقوم به الباحث ووفقاً لما يراه الباحث ملائم لطبيعة البحث الذي قام بإعداده.


 فوائد وأهمية توصيات البحث وما مدى ضرورة وجودها في البحث؟ 

تتعدد الفوائد والأهمية التي يجنيها الباحث من احتواء البحث على توصيات البحث، فمن أهمية وفوائد وجود واحتواء البحث على توصيات البحث ما يأتي:

  1. تعمل توصيات البحث على مساعدة الآخرين ليتمكنوا من بناء قواعد علمية مميزة ومهمة، فتعمل توصيات البحث على مساعدة الباحثين الآخرين على إجراء الدراسات المناسبة والبدء من حيث انتهى به الباحث في بحثه الحالي.
  2. يمكن الاعتماد على توصيات البحث في تقديم البحث وفي عملية تقييمه، وذلك لأن توصيات البحث تعمل على منح المناقشين والمقيمين انطباع جيد عن طبيعة الدراسة والبحث وتساعد في وضع التقييم المناسب.
  3. تعمل توصيات البحث على تقوية البحث ودعمه بشكل جيد، كما أن توصيات البحث تساعد على كتابة البحث بطريقة مميزة تشعر المناقش والقارئ والمقيم بجودة العمل البحثي.

 آليات ووسائل كتابة توصيات البحث وإعدادها وصياغتها 

تتعدد الآليات والوسائل التي يمكن للباحث استخدامها في صياغة توصيات البحث بطريقة جيدة ومتميزة، ومن أهم طرق كتابة توصيات البحث وصياغتها ما يأتي:

  1. ما يتوصل إليه البحث من حلول: يمكن الاعتماد على كتابة توصيات البحث من خلال ما يتوصل إليه الباحث من حلول ونتائج، فهذه الأمور تساعد الباحث على صياغة وكتابة توصيات البحث بطريقة مميزة.
  2. الآراء التي يدلي بها بعض المبحوثين، فهذه الآراء التي يلقيها ويتحدث بها المبحوثين تنير الطريق للباحث وتساعده على صياغة وكتابة توصيات البحث بطريقة متميزة وجيدة، كما أنها توجه الباحث لبعض الأمور التي قد لا تخطر بباله ولا يدركها إلا تبعاً لما يلقيه المبحوثين، فيعتبر الباحثون أن آراء المبحوثين وسيلة مميزة لكتابة توصيات البحث.


 مبادئ وركائز كتابة وصياغة توصيات البحث 

تتعدد المبادئ والركائز التي يقوم الباحث بالاعتماد عليها في كتابة وبيان وتوضيح ماهية توصيات البحث، فمن أهم ركائز ومبادئ صياغة توصيات البحث ما يأتي:

  • التكامل: إن تكامل توصيات البحث مع محتوى البحث نفسه وذلك لأنها تشكل خاتمة لمحتوى البحث لذا فإن توافر هذا العنصر في توصيات البحث يساعد على تطوين فكرة جيدة ومتميزة عن توصيات البحث، الأمر الذي يساعد في تطوير المحتوى البحثي بصورة جيدة.
  • الأهداف المحددة: يجب أن يبين الباحث في توصيات البحث ويذكر كافة الأهداف التي يسعى لتحقيقها بصورة وبشكل جيد، لذا فإن تحديد الأهداف يساعد على رفع مستوى البحث بشكل عام مستوى محتوى توصيات البحث بشكل خاص.
  • الوضوح: عنصر الوضوح عنصر متميز وضروري تواجده في توصيات البحث وظهوره فيها بشكل متميز، فالوضوح يعكس رؤية واهتمام الباحث، لذا فيجب أن تكون توصيات البحث واضحة وصريحة ومصاغة بأسلوب جيد واحترافي.

إن توصيات البحث تعكس الاهتمام الذي يبرزه الباحث للمحتوى البحثي وتبين مدى اهتمامه في عمليات البحث والإعداد البحثي المستقبلية ومدى توجهه بالنسبة للباحثين اللاحقين، لذا فيعتبر بند توصيات البحث بندي يعكس وجهة نظر مستقبلية للباحث اتجاه البحث، لذا فيجب على الباحث أن يكون على علم ودراية بماهية المعايير والأسس التي تساعده في كتابة توصيات البحث بصورة وشكل متميز، كما أن توصيات البحث مرحلة بحثية تخضع للعديد من المعايير والأسس، ويتوجب على الباحث التعرف عليها بشكل جيد من خلال المشرف الخاص به.

وتعتبر توصيات البحث توجيه مناسب للباحثين اللاحقين لإجراء البحوث والدراسات البحثية المتعلقة في ذات الموضوع والاهتمام، لذا فإن توصيات البحث من الأمور التي تحتاج إلى بذل جهد كافٍ ومناسب في إعدادها.


 طرق صياغة توصيات البحث العلمي 

  • تعد توصيات البحث المرحلة التي يشير الباحث من خلالها إلى أن البحث العلمي الذي يقوم به قد انتهى، مما يعطي الفرصة للباحثين الآخرين لبداية أبحاثهم من خلال هذه التوصيات.
  • استخلاص التوصيات من خلال التجربة الشخصية للباحث والتي يكتسبها من خلال البحث العلمي الذي يقوم به، ثم وضع مجموعة من المقترحات التي يستطيع الباحثون الآخرون الاستفادة منها في أبحاثهم ودراساتهم.
  • وضع مجموعة من التوصيات التي تسهل من مهمة الباحثين الآخرين، وذلك لكي يستفيدوا منها في أبحاثهم ودراساتهم.
  • التوصيات البحث أهمية كبيرة في مساعد الباحثين الجدد الذين يقومون بالأبحاث والدراسات في مجال البحث التطبيقي.
  • الحرص على خلو هذه التوصيات من الغموض، وألا تحتوي على معانٍ مبهمة وغير مفهومة.
  • الحرص على أن تكون هذه التوصيات منطقية وقابلة للتحقيق.
  • الحرص على أن تكون توصيات البحث العلمي مرتبطةً ارتباطاً وثيقاً بالبحث العلمي الذي يقوم فيه الباحث.
  • تعد نتائج البحث العلمي المكان الذي يجب على الباحث أن يستمد توصيات بحثه العلمي منه.
  • قد يقع الباحث في مجموعة من الأخطاء أثناء صياغة توصيات البحث، ومنها توصياته بأمور صعبة التحقيق، أو توصياته بأمور تم اكتشافها من قبل، وبالتالي فإن هذه التوصيات لن يكون لها أي قيمة أو إضافة.

الخاتمة: يمكن القول بأن توصيات البحث عبارة عن تنبؤات بمواضيع واهتمامات البحوث والدراسات البحثية السابقة التي تختص في ذات الموضوع الحالي، لذا فإن كتابة توصيات البحث يجب أن تخضع لمجموعة من الأسس والمعايير التي تضبط كتابتها وتنقيحها، فتوصيات البحث يبذل فيها مجهود كبير وخاص يجب على الباحث أن يراعي أمور متنوعة فيها.

ويمكن الاستعانة في مهمة كتابة توصيات البحث بذوي الخبرة والاختصاص للوصول إلى صياغة متميزة لمحتوى توصيات البحث، والتي تساعد الباحثين الآخرين وتشعل الدافع لديهم بإجراء البحوث المستقبلية التي تعنى بذات الموضوع والاهتمام، فالوصول إلى الاحترافية في كتابة توصيات البحث يحتاج إلى بذل الجهود المناسبة والملائمة لمحتوى البحث ولطبيعة المؤسسة البحثية أو الجامعية التي يخضع لها البحث.

وتعتبر توصيات البحث من المراحل الختامية والنهائية والتي تشعل الضور الي يدل على انتهاء العملية البحثية لأحد الموضوعات، فيجب على الباحث أن يتروى في كتابة توصيات البحث والتي تدفع الباحثين الآخرين لتطوير مهاراتهم وفكرهم البحثي للوصول إلى بحوث ذات جودة ومواضيع بارزة ومهمة وعناوين جذابة.

لذا فعلى الباحث أن يأخذ بعين الاعتبار كافة المعايير التي تساعده في كتابة وصياغة توصيات البحث بجودة عالية وبمهارة متميزة الأمر الذي يساعد في السعي لإجراء دراسات بحثية تابعة لذات الموضوع والاهتمام، وأن توصيات البحث من الأمور التي يسهل صياغتها وكتابتها والتعبير عنها إلا أنه يجب أن يتم ضبطها من خلال مجموعة من الأسس والبنود التحكيمية الأساسية لعمليات الكتابة البحثية.


مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟