كيفية كتابة أوراق علمية للمشاركة في المؤتمرات - ورقة عمل مؤتمر pdf

كيفية كتابة أوراق علمية للمشاركة في المؤتمرات - ورقة عمل مؤتمر pdf
اطلب الخدمة

كيفية كتابة أوراق علمية للمشاركة في المؤتمرات - ورقة عمل مؤتمر pdf

فهرس المقال

 مقدمة - ورقة عمل مؤتمر PDF 

تعد الأوراق العلمية وسيلة وآلية يتم من خلالها الاعتماد على كتابة ملخص كامل ومتكامل لمحتوى البحث العلمي. بطريقة وصورة متميزة ومختصرة توضح أهم محتويات الأبحاث والدراسات العلمية.

فالقليل من الأشياء تثير الخوف في الأكاديميين أكثر من الورقة البحثية المتعبة وهو مصطلح مرادف لساعات العمل الطويلة والعمل الجاد. لحسن الحظ، هناك سر لمساعدتك في تجاوزها، طالما أنك تعرف كيفية كتابة ورقة البحث بشكل صحيح. فستجد أنها ليست متعبة للغاية أو على الأقل أقل جهداً.

في هذا الدليل نشرح بإيجاز كيفية كتابة ورقة بحث علمية أكاديمية خطوة بخطوة. وسنغطي العديد من المجالات التالية:

ما المقصود بالأوراق العلمية البحثية؟

ما الحجم التي يجب أن تكون الأوراق العلمية البحثية؟

كيفية كتابة الأوراق العلمية التي تدعم عملية المشاركة في المؤتمرات؟

أهم البنود التي يمكن للباحث الاعتماد عليها عند إعداد وكتابة الملخص الخاص بالأوراق العلمية.

بعض النصائح التي يتوجب على الباحث أن يأخذها بعين الاعتبار حين إعداد الأوراق العلمية الخاصة بالمؤتمرات.

ما أهم الخطوات والبنود التي يجب القيام بها للتحقق من جاهزية الملخص للأوراق العلمية للمشاركة به في المؤتمر؟

الأدوات والموارد التي تستخدم في كتابة الأوراق العلمية.

ولكن قبل أن ندخل في التفاصيل، دعنا نلقي نظرة على ماهية ورقة البحث وكيف تختلف عن الكتابة الأخرى.


 ما المقصود بالأوراق العلمية البحثية؟ - ورقة عمل مؤتمر PDF 

الورقة البحثية هي نوع من الكتابة الأكاديمية التي توفر تحليلاً متعمقاً أو تقييماً أو تفسيراً لموضوع واحد، بناءً على أدلة تجريبية. فالأوراق البحثية تشبه المقالات التحليلية، باستثناء أن الأوراق البحثية تؤكد على استخدام البيانات الإحصائية والأبحاث الموجودة مسبقاً. جنباً إلى جنب مع رمز صارم للاستشهادات.

فالأوراق البحثية هي حجر الأساس للعلم الحديث والطريقة الأكثر فعالية لمشاركة المعلومات عبر شبكة واسعة. ومع ذلك، فإن معظم الناس على دراية بالأوراق البحثية من المدرسة. فغالباً ما تستخدمها الدورات الجامعية لاختبار معرفة الطالب بمنطقة معينة أو مهاراتهم البحثية بشكل عام.

بالنظر إلى مدى جاذبيتها، تفضل الأوراق البحثية لغة رسمية بل لطيفة تجرد الكتابة من أي تحيز. فيذكر الباحثون النتائج التي توصلوا إليها بوضوح ومع الأدلة المقابلة بحيث يمكن للباحثين الآخرين بالتالي استخدام الورقة في أبحاثهم الخاصة.

لذا ضع في اعتبارك أن كتابة ورقة بحثية تختلف عن كتابة اقتراح بحث. بشكل أساسي، تهدف المقترحات البحثية إلى الحصول على التمويل اللازم للحصول على البيانات اللازمة لكتابة ورقة بحثية.

كيفية كتابة أوراق علمية للمشاركة في المؤتمرات - ورقة عمل مؤتمر pdf


 ما الحجم التي يجب أن تكون عليه الأوراق العلمية؟ - ورقة عمل مؤتمر PDF  

يعتمد طول ورقة البحث على الموضوع أو القضية، فعادةً ما تتكون الأوراق البحثية من 4000 إلى 6000 كلمة. ولكن من الشائع أن ترى أوراقاً قصيرة حول 2000 كلمة أو أوراق طويلة تزيد عن 10000 كلمة.

فإذا كنت تكتب ورقة للجامعة، فيجب توفير الطول الموصي به في الموضوع. بخلاف ذلك، دع موضوعك يحدد المدة: ستتطلب الموضوعات المعقدة أو البحث الشامل مزيداً من الشرح.


 كيفية كتابة الأوراق العلمية التي تدعم عملية المشاركة في المؤتمرات؟ 

يتم كتابة الأوراق البحثية من خلال قراءة البحث العلمي الأصلي بالكامل عدة مرات وتلخيصه مرات عدة متتابعة. بحيث يخرج الباحث أو المختص بورقة بحثية في حدود 1500 كلمة ومفردة بحيث تكون الورقة العلمية شاملة ومستوفية كافة شروط الأوراق العلمية.

وتعتبر محدودية المفردات والكلمات المكونة للأوراق البحثية من الأمور التي تلعب دور صعب ومعقد في كتابة الأوراق البحثية. وذلك لأن اختصار المحتوى الكامل للبحث العلمي في عدد محدود من الكلمات والمفردات يشكل تحدي كبير أمام المختص أو الباحث عند إعداد وكتابة الأوراق البحثية.


 أهم البنود التي يمكن للباحث الاعتماد عليها عند إعداد وكتابة الملخص الخاص بالأوراق العلمية

تتعدد  البنود والأسس التي يرتكز عليها الباحث والمختص عند إعداد وكتابة الأوراق البحثية بأفضل صورة وشكل ممكن. ومن أهم بنود ومبادئ كتابة الأوراق البحثية ما يأتي:

  • التحقق من ماهية المعلومات الرئيسية والمتطلبات الأساسيةفيتوجب على الباحث أو المختص أن يقوم بقراءة ماهية وطبيعة الإعلان الذي يحتوي على أسس ومعلومات ومتطلبات التقديم للمشاركة في المؤتمر. فيتوجب على الباحث أن يعرف ما هي القيمة المطلوبة للدفع للمشاركة في المؤتمر، ومراجعة آليات التنسيق والكتابة الخاصة بالمؤتمر. وماهية عدد الكلمات المطلوب الاعتماد عليها والتحقق من وجودها بالصورة المطلوبة. وآخر موعد للتسليم  وآلية التسليم، والإيميل الخاص بالتسليم، وآخر موعد مخصص للتسجيل في المؤتمر.
  • كتابة وإعداد الملخصبعد تحقق الكاتب والمختص من مناسبة وتوافق المؤتمر وإعطاء فكرة عامة عن المشاركة. تأتي بعدها مرحلة التخطيط والتحضير لكتابة وإعداد الملخص بأفضل صورة وشكل ممكن. فتكون بداية إعداد الملخص بتحضير ومعرفة الأجزاء التي يتكون منها الملخص ومن ثم المباشرة بكتابتها جزء يتلو الآخر.

 الطرق والأساليب التي يتم من خلالها كتابة وإعداد ملخص الأوراق العلمية

وهناك عدد من الطرق والأساليب التي يتم من خلالها كتابة وإعداد الملخص بأفضل صورة وشكل ممكن. فبعض الملخصات تعنى بالجزء النظري فقط وتهتم بذكر كافة النقاشات التي اعتنت بموضوع واختصاص الملخص. ويكون الشكل العام لكتابة وإعداد الملخص الذي يشارك به الكاتب في إعداد الأوراق البحثية الخاصة بالمشاركة في المؤتمرات ما يأتي.

كتابة وإعداد المقدمة: وهي الجزء الذي يعبر فيه الباحث في الأوراق البحثية التي يرغب بمشاركتها في المؤتمر عن الفكرة العامة الخاصة ببحثه. فيقوم الباحث بالمباشرة بذكر ماهية الفكرة العامة والشاملة عن بحثه ومن ثم المباشرة بتخصيص المعلومات.

بيان الهدف الأساسي من إعداد الأوراق البحثية التي يتم تحضيرها للمشاركة في المؤتمرويقوم الباحث من خلال جملة أو جملتين يقوم من خلالهما الباحث ببيان ماهية أهداف البحث الخاص به.

  • أساليب وآليات جمع وحصد البيانات: وهنا يقوم الباحث بتوضيح ماهية الآليات والأساليب التي اعتمد عليها الباحث عن قامه بجمع وحصد البيانات الخاصة ببحثه. والتي أثرت في طبيعة المعلومات التي قد حصل عليها.
  • توضيح نتائج البحث الخاصة بالأوراق العلميةمن هذا المنطلق يقوم الباحث ببيان ماهية النتائج التي توصل إليها في الأوراق العلمية. وماهية النتائج التي ساهمت في إثراء هذا النوع من البحوث.
  • الخاتمة التي يتم بها إنهاء كتابة محتوى الأوراق العلميةيقوم الباحث بذكر ماهية التوصيات. والكلمات الختامية التي ينهي بها محتوى الأوراق البحثية ويشجع من خلالها على عملية الاستمرار بإعداد أوراق علمية مختلفة.

 بعض النصائح التي يتوجب على الباحث أن يأخذها بعين الاعتبار حين إعداد الأوراق العلمية الخاصة بالمؤتمرات

قد قام المختصون بكتابة وإعداد الأوراق العلمية الخاصة بهم وفق منهجية سليمة ووضع بعض النصائح التي تثري وتفيد الباحثين الآخرين. وتساعدهم على كتابة الأوراق العلمية الخاصة بهم بأفضل صورة ممكنة. فمن أهم نصائح المختصين للباحثين لأخذها بعين الاعتبار عند إعداد الملخص الخاص بالأوراق العلمية ما يأتي. في البداية القيام بقراءة الأوراق البحثية بالكامل والتحقق من مناسبتها للمؤتمر ومن ثم تعيين أهم النقاط فيها. بالإضافة إلى ذلك التحقق من كون الملخص الخاص بالأوراق البحثية سليم خالٍ من كافة الأخطاء الإملائية واللغوية. وهكذا يتوجب على الباحث أن يقوم بعرض الملخص للأوراق البحثية خاصته على مجموعة من الخبراء والمختصين كذلك أقرانه للتحقق من مناسبته وصحته وتوافقه بالكامل. ومن ثم اختيار عنوان للنص يتوافق مع محتوى الملخص للأوراق البحثية. علاوة على ذلك انتقاء الكلمات المفتاحية المناسبة لملخص الأوراق البحثية والتي تساعد على ظهور الملخص في غالبية عمليات البحث. وأخيراً مراجعة الملخص الذي تم كتابته وإعداده للتعبير عن محتوى الأوراق العلمية.


 ما أهم الخطوات والبنود التي يجب القيام بها للتحقق من جاهزية الملخص للأوراق العلمية للمشاركة به في المؤتمر؟ 

يتوجب على الطالب أن يقوم بالتحقق من أن البنود التالية قد قام بها لإتمام عملية مشاركته بالأوراق البحثية في المؤتمر. في البداية على الباحث أن يقوم بإرسال الملخص عن الأوراق العلمية في الوقت المناسب والمحدد لاستقبال المشاركات. ومن ثم التحقق من التزام المشترك بعدد الكلمات المحددة والمعتمدة لاعتماد الملخص عن الأوراق العلمية. وهكذا التحقق من التزام الباحث بالتنسيق المطلوب للمؤتمر في محتوى الملخص للأوراق العلمية. بالإضافة إلى ذلك الالتزام بكافة التعليمات والتوجيهات التي تطلب من الباحث الاهتمام بها فيما يتعلق ببعض البيانات الخاصة بالباحث وبكاتب محتوى الأوراق العلمية.

كذلك يتوجب على الباحث أن يتحقق من صلاحية البريد الإلكتروني الذي قام بتدوينه في محتوى المعلومات الخاصة به. وذلك لأنه سيكون عبارة عن حلقة التواصل مع الباحث حول القرار الخاص بالقبول أو الاعتذار عن محتوى الأوراق البحثية التي يرغب الباحث المشاركة بها في المؤتمر.

كيفية كتابة أوراق علمية للمشاركة في المؤتمرات - ورقة عمل مؤتمر pdf



 الأدوات والموارد التي تستخدم في كتابة الأوراق العلمية - ورقة عمل مؤتمر PDF 

إذا كنت تريد معرفة المزيد حول كيفية كتابة ورقة بحثية، أو إذا كنت تريد بعض المساعدة في كل خطوة، فقم بإلقاء نظرة على الأدوات والموارد أدناه.

محرك جوجل: هذا هو محرك البحث الخاص بـ Google والمخصص حصرياً للأبحاث الأكاديمية. حيث إنها طريقة رائعة للعثور على أبحاث ومصادر جديدة، بالإضافة إلى ذلك أنه مجاني للاستخدام.

زوتيرو: يعد  Zotero مدير الأبحاث مفتوح المصدر، وهو تقاطع بين نظام إدارة المحتوى التنظيمي ومحرك بحث للبحث الأكاديمي. باستخدامه، يمكنك تصفح الإنترنت بحثاً عن مصادر البحث ذات الصلة بموضوعك ومشاركتها بسهولة مع الزملاء. أيضا يقوم تلقائياً بإنشاء الاستشهادات.

فوكوسوريتير: تشكل كتابة الأوراق البحثية الطويلة عبئاً على مدى انتباهك دائماً. فإذا كنت تواجه مشكلة في تجنب مصادر التشتيت أثناء تلك الامتدادات الطويلة، فقد تتمكن Focus Writer من مساعدتك. يعد Focus Writer هو معالج كلمات مبسط يزيل جميع الرموز المشتتة ويلتصق فقط بما تكتبه. أنت أيضا حر في اختيار الخلفيات المخصصة الخاصة بك، مع ميزات خاصة أخرى مثل التنبيهات الموقوتة والأهداف اليومية والمؤثرات الصوتية الاختيارية للآلة الكاتبة

مخططات جوجل: تتيح لك هذه الأداة المفيدة والمجانية من Google إنشاء مخططات ورسوم بيانية بسيطة بناءً على أي بيانات تدخلها. فتعد المخططات والرسوم البيانية وسائل مساعدة بصرية ممتازة للتعبير عن البيانات الرقمية. وهي مكمل مثالي إذا كنت بحاجة إلى شرح بحث إثباتي معقد.

Grammarly: يتجاوز Grammarly القواعد النحوية، حيث يساعدك على صقل اختيار الكلمات. والتحقق من النص الخاص بك بحثاً عن الانتحال، واكتشاف النغمة الخاصة بك، والمزيد. بالنسبة لمتعلمي اللغة الأجنبية، يمكن أن يجعل لغتك الإنجليزية صوتاً أكثر طلاقة، وحتى أولئك الذين يتحدثون الإنجليزية كلغة أساسية يستفيدون من اقتراحات Grammarly .


 فيديو: التحضير للمؤتمرات العلمية - ورقة عمل مؤتمر PDF

 


مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة