نماذج التوصيات والمقترحات في البحث العلمي

نماذج التوصيات والمقترحات في البحث العلمي
اطلب الخدمة

نماذج التوصيات والمقترحات في البحث العلمي

هناك عناصر ختامية في البحث ومنها نماذج توصيات الرسالة العلمية، حيث يكون الباحث قد وصل إلى إتمام النتائج في البحث ويضع المقترحات الخاصة بالموضوع الذي يتناوله في إطار قالب معرفي معتمد ومفصل من قبل العلماء المتخصصين في علوم البحوث العلمية، وتوصيات البحث العلمي تأتي في سياق التأكيد على نتائج البحث، ولكتابة توصيات الرسالة العلمية طريقة وأهمية وخصائص وغيرها من المحددات التي سنتطرق لها في سياق هذا المقال.


 ماذا تعني نماذج توصيات الرسالة العلمية؟ 

فلان وصى فلان، تعني أن شخص أعطى أموراً لشخص آخر يريد منه تنفيذها، ومن هنا تنطلق معاني توصيات البحث العلمي، إذ أنها عبارة عن مقترحات يكتبها الباحث بعد الانتهاء من كتابة نتائج البحث العلمي، ويقوم الباحث فيها بالإيعاز إلى عدة أطراف بتنفيذ أمور محددة لزيادة الاستفادة من البحث وتطبيق الحلول الخاصة بالشكلة التي تتناولها الدراسة، وفيما يلي من نقاط نعرض اجماليات لمفهوم توصيات الرسالة العلمية:

  1. المقترحات تكون بلسان الباحث نفسه، بمعنى أن الباحث يكتبها بأسلوب المخاطبة للقارئ أو للجماهير باختلاف أحوالها.
  2. قلنا أن توصيات الرسالة العلمية يكتبها الباحث مخاطباً جماهير القراء وغيرهم، وهنا ضع خط تحت كلمة غيرهم، حيث أن التوصيات تشمل مجموعات من الناس تكون موجه إليهم، و كذلك سنفصل هذا في فقرة قادمة من هذا المقال.
  3. تُكتب توصيات الرسالة العلمية بعد الانتهاء من كتابة كافة مضمون الدراسة لاسيما النتائج، إذ أن المقتحرات تنبني على ما توصل الباحث إلي من نتائج أو حلول.
  4. الخاتمة فقط هي العنصر الرئيسي الوحيد الذي يتم كتابته بعد التوصيات داخل الدراسة، وبهذا تكون هذه المقترحات مكتوبة في الصفحات الأخيرة للبحث.

 ما يستلزم القيام به قبل البدء بكتابة نماذج توصيات البحث العلمي: 

قبل أن تبدأ كتابة المقترحات لابد أن تقوم بمجوعة من الأمور، وهذه الأمور معظمها مرتبط بالتأكد من سلامة المعلومات في باقي مضمون البحث، إذ أن التوصيات ستكون مرتبطة بالبحث بشكل عام، ولكن ستكون مرتبطة بشكل وثيق بالمشكلة والنتائج، والأور التي تسلتزمها نماذج التوصيات هي:

أولاً: لابد أن تتأكد من اكتمال النتائج وسلامة هذه النتائج، و كذلك يكون بالمراجعة للطرح المعلوماتي، و كذلك لا تنسى معاملات الصدق والثبات التي يعتمدها المختصون في الكشف عن دقة النتائج.

ثانياً: ضع في مخيلتك تصور لما تريد إيصاله من توصيات للقارئ قبل أن تكتبها، وذلك ينبني على إلمامك بكامل محتويات البحث.

ثالثاً: التوصيات تستلزم المعرفة بالجمهور الذي ستوجه إليه. إذ أن كل توصية تكون موجهة لجمهور معين، وفي الفقرة القادمة سنفصل هذه الجماهير.


 إلى من تكتب نماذج توصيات الرسالة العلمية؟ 

كما أسلفنا في أكثر من موضع في هذا المقال أن نماذج توصيات البحث العلمي تخاطب مجموعة متنوعة من الجماهير، علاوة على ذلك يكون لكل جماهير نمط توصية خاص، ومن هذا نجد إلزامية تفصيل هذه الجماهير مع شرح ما هو المناسب لكل فئة من فئات الجمهور، وفيما يلي نضع الطرح المفصل:

أولاً: جمهور القراء العاديين: وهم القراء الذين يكون هدفهم التعرف على المشكلة و كذلك الاستزادة المعرفية. و كذلك التوصية هنا تكون على عدم إهمال القراءة حول مشكلة البحث والتأكيد لهم على أهمية هذه المشكلة.

ثانياً: جمهور القراء الخاص: وهم أولئك الأشخاص الذين يعانون من المشكلة بشكل واقعي. وهذه الفئة هي الفئة الأكثر دقة بخصوص التوصية. إذ لا بد من إرشادهم لكيفية الاستفادة من البحث بصورة كبيرة في مواجهة المشكلة التي يعانون منها. وضرورة التزامهم بالحلول والسعي لتطبيقها.

ثالثاً: جمهور الباحثون: الباحثون الذين يتوقع أن يقوموا بالاقتباس من الدراسة الحالية توضع لهم توصية حول كيفية الاقتباس الصحيحة من الدراسة الحالية، وذلك بلفت انتباههم حول مواطن القوة في البحث، وكذلك توضع توصية لضرورة زيادة البحث في مشكلة الدراسة المتناولة.

نماذج التوصيات والمقترحات في البحث العلمي

 الأمور التي تحتوي عليها نماذج التوصيات في الرسالة:

تُعرف توصيات الرسالة بأنها مجموعة من الأفكار والإضافات التي تجعل الرسالة أكثر جودة وكفاءة، حيث تحتوي توصيات الرسالة على اقتراحات تخص الباحث، كما تحتوي على الملاحظات الجديدة التي يضيفها الباحث ، حيث إن هذه الاقتراحات والإضافات التي تحتوي عليها التوصيات والمقترحات تسهم في توضيح طبيعة الرسالة، وتوصيات الرسالة تعتبر الغاية والهدف الذي من أجله قام الباحث بتناول موضوع بحثه، وتكمن أهمية توصيات الرسالة في أن الباحث يوجه القارئ من وجه نظره، وذلك من خلال الإضافات والمقترحات، حيث إن الإضافات والمقترحات التي تحتويها توصيات الرسالة تدل على مدى اهتمام الباحث بالقارئ، وحتى تحقق توصيات الرسالة الغاية المنشودة، يجب أن يكون الباحث مطلعًا على الدراسات السابقة التي تناولت موضوع بحثه، حيث يتعرف من خلال اطلاعه عليها على طريقة عرض التوصيات في البحث العلمي، ويجب أن تكون الإضافات والاقتراحات التي تشتمل عليها توصيات الرسالة مكتوبة بلغة سهلة، وضمن نقاط معينة ومحددة، حتى يفهمها القارئ بسهولة.


 خطوة بخطوة... هكذا تتم كتابة التوصيات والمقترحات: 

تأتي عملية كتابة توصيات البحث العلمي وفقاً لمنهج قويم يتم فيه النظر إلى مجمل مضمون البحث بالعموم وإلى المشكلة والنتائج بالخصوص، ومن ثم الكتابة وفقاً لمتطلبات الدراسة وللجمهور المستهدف، ويعتبر قالب التوصيات من أكثر القوالب التي يجب على الباحث فيها استخدام أسلوب الخطابة مع القارئ، وتتم عملية كتابة التوصيات كما يلي:

  1. خلال إعداد الباحث للبحث لا بد من تدوين ما لفت انتباهه تمهيداً للقيام بدمجها في التوصيات.
  2. يقرأ الباحث كامل مضمون الدراسة ويرك على المشكلة والنتائج، ومن ثم يضع التصور النهائي لما يريد تقديمه من توصيات.
  3. التوصيات عبارة عن فقرات وعن جمل أيضا، والحد الأقصى لعدد كلماتها خو 500 كلمة. فيقوم الباحث بكتابة الفقرة الأولى بالحديث عن أثر النتائج ومدى فاعلية تطبيقها ويوصي بالاهتمام بها وأخذها بعين الاعتبار.
  4. وبعد ذلك يقوم الباحث بكتابة فقرة أخرى تكون كتوجيهات لمن يعانون من المشكلة. وفي هذه الفقرة غالباً ما يتم استخدام أسلوب النقاط المدمج ضمن الفقرة الوحدة.
  5. آخر فقرة في التوصيات تكون موجه لجمهور الباحثين، حيث يوصي معدّ الرسالة إلى طريقة الاقتباس الصحيحة، و كذلك إلى ضرورة استمرار إعداد دراسات حول موضوع الدراسة الحالي.

 توصيات البحث العلمي ونتائجه... كلاهما متصل بالآخر: 

بعد انتهاء الباحث من فصول البحث يشرع بكتابة نتائج وتوصيات الرسالة، ويجب أن يراعي الباحث عند كتابته لنتائج البحث أن تتناول النتائج إجابات عن أسئلة البحث، حيث يتم كتابة نتائج البحث بشكل منطقي وتدريجي وفق أسئلة البحث أو فرضياته، أما توصيات الرسالة فتمثل جانب مهم من جوانب حل مشكلة الدراسة، ويقترح الباحث من خلال توصيات الرسالة بعض الموضوعات التي تتصل بموضوع رسالته، والتي هي ذات أهمية لمجال تخصصه، وتختلف أهمية توصيات الرسالة وفقًا لنوع الدراسة، فمقترحات الرسالة تعتبر أكثر أهمية في البحوث التطبيقية من البحوث النظرية، وحتى يتم تحقيق الهدف المنشود من التوصيات؛ لا بد من أمرين:

  1. يجب أن تكون توصيات الرسالة متصلة اتصالًا وثيقًا بنتائج الدراسة. فتكون مقترحات الرسالة مستنبطة من النتائج التي توصل إليها الباحث .
  2. بالإضافة إلى ذلك يجب أن تكون المقترحات إجرائية وواقعية؛ أي أن تكون توصيات الرسالة قابلة للتطبيق.

وكثير من الباحثين ينظر إلى نتائج وتوصيات الرسالة بأنها شيء شكلي في الرسالة، وهذا غير صحيح، حيث تمثل نتائج البحث، أهم ما توصل إليه الباحث من خلال بحثه، كما تمثل التوصيات أهم المقترحات حول موضوع الدراسة.


 شروط كتابة نتائج التوصيات والمقترحات في البحث: 

حتى تكون نتائج الباحث دقيقة وجيدة يجب أن يتبع الباحث طريقة معينة في كتابتها. حيث يراعي الباحث في الطريقة التي يكتب بها التوصيات ما يلي:

  • يجب أن تكون نتائج البحث محتوية على الأدلة والبراهين التي تثبت صحة البحث.
  • يجب أن يكتب الباحث في بحثه كل النتائج التي توصل إليها حتى لو كانت النتائج مخالفة للفرضيات التي وضعها.
  • كذلك يجب أن تكون نتائج البحث موجزة، ومختصرة، حيث يركز الباحث في النتائج على النقاط الرئيسية.
  • يجب أن يوفر البحث في بحثه العلمي مساحة كافية ومخصصة للنتائج.

وكما أن لكتابة النتائج طريقة معينة؛ فإن لكتابة التوصيات أيضا طريقة معينة، و كذلك تتمثل طريقة كتابة توصيات الرسالة فيما يلي:

  1. يجب أن تكون توصيات الرسالة متضمنة لرأي الباحث الشخصي، و كذلك أن تتمحور حول موضوع الدراسة.
  2. يجب أن يقدم الباحث من خلال توصيات الرسالة مقترحات ذات قيمة ونفع وفائدة .
  3. على الباحث أن يضمن توصيات الرسالة بالاستنتاجات التي توصل إليها في بحثه.  ويجب أن تكون توصيات الرسالة متضمنة لآراء اللجنة المشرفة حول الدراسة التي قام بها.

 توصيات ومقترحات بحث الطلبة الموهوبين: 

قدم الباحث خالد الغامدي بحثًا عن فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات التفكير عند الطلبة الموهوبين، ثم تناول الباحث خاتمة بحث الطلبة الموهوبين، وفيها أهم نتائج وتوصيات الرسالة، ومن توصيات رسالة الطلبة الموهوبين التي قدمتها الدراسة ما يلي:

  • أوصى الباحث من خلال مقترحات بحث الطلبة الموهوبين بضرورة اهتمام الباحثين بتنمية مهارات التفكير عالي الرتبة.
  • نوه الباحث في توصيات الطلبة الموهوبين على ضرورة تدريب المعلمين وكذلك المشرفين التربويين على التطبيقات العملية. من أجل استعمال طرق التعلم المعتمدة على عادات العقل.
  • حث الباحث معلمي الطلبة الموهوبين من خلال توصيات الطلبة الموهوبين على استعمال البرامج التدريبية. التي تقوم على عادات الطفل داخل الفصل في جميع المواد الدراسية.
  • ذكر الباحثة في توصيات رسالة الطلبة الموهوبين أنه من الضروري تضمين الكتب الخاصة بالموهوبين، بوحدات تستعمل برنامج وحدات العقل.
  • أوصى الباحث في الطلبة الموهوبين بضرورة عمل أبحاث مشابهة لبحثه، و كذلك تتحدث عن مهارات تفكير أخرى، وذلك بعرض اختبار فاعلية برامج عادات العقل في هذه الموضوعات.

 نموذج ثاني هام.... توصيات دراسة عن التفكير الإبداعي: 

قدمت الباحثة جمانة العبويني بحثًا عن التفكير الإبداعي وعلاقة النمط المعرفي به، و كذلك قدم توصلت الباحثة إلى توصيات مهمة، منها:

  1. أوصت الباحثة في بضرورة عمل دراسات تتناول الأنماط المعرفية التفكير الإبداعي والعلاقة بينهما. لدى الطلبة المبدعين في مختلف المجالات.
  2. حث الباحثة في توصيات رسالة التفكير الإبداعي بضرورة دراسة العلاقة بين التفكير الإبداعي وأنماط أخرى من المعرفة، كالاندفاع والتريث، والتحليل.
  3. نوه الباحث من خلال المقترحات على ضرورة حرص المربين على تطوير نمط المعرفة المستقل، و كذلك تطوير التفكير الإبداعي وقدراته لدى الطلبة.
  4. ذكر الباحث أنه من الواجب على الوالدين توفير المواقف الظروف التي تنمي التفكير الإبداعي و كذلك النمط المعرفي المستقل لدى الطلبة.
  5. أوصى الباحث  بضرورة عمل دراسات توضح طبيعة العلاقة بين التفكير الإبداعي والاستقلال المعرفي.

 فيديو: التوصيات والمقترحات البحث العلمي 

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة