التوصيات: كتابتها وأمثلة عليها

التوصيات: كتابتها وأمثلة عليها
اطلب الخدمة

 توصيات ونتائج البحث 

بعد انتهاء الباحث من فصول البحث يشرع بكتابة نتائج وتوصيات البحث، ويجب أن يراعي الباحث عند كتابته لنتائج البحث أن تتناول النتائج إجابات عن أسئلة البحث، حيث يتم كتابة نتائج البحث بشكل منطقي وتدريجي وفق أسئلة البحث أو فرضياته، أما توصيات البحث فتمثل جانب مهم من جوانب حل مشكلة الدراسة، أو البحث، ويقترح الباحث من خلال توصيات البحث بعض الموضوعات التي تتصل بموضوع بحثه، والتي هي ذات أهمية لمجال تخصصه، وتختلف أهمية توصيات البحث وفقًا لنوع البحث، فتوصيات البحث تعتبر أكثر أهمية في البحوث التطبيقية من البحوث النظرية، وحتى يتم تحقيق الهدف المنشود من التوصيات؛ لا بد من أمرين:

1. يجب أن تكون توصيات البحث متصلة اتصالًا وثيقًا بنتائج البحث؛ فتكون توصيات البحث مستنبطة من النتائج التي توصل إليها الباحث في بحثه.

2. يجب أن تكون توصيات الباحث إجرائية وواقعية؛ أي أن تكون توصيات البحث قابلة للتطبيق.

وكثير من الباحثين ينظر إلى نتائج وتوصيات البحث بأنها شيء شكلي في البحث، وهذا غير صحيح، حيث تمثل نتائج البحث، أهم ما توصل إليه الباحث من خلال بحثه، كما تمثل التوصيات أهم المقترحات حول موضوع البحث.


 الأمور التي تحتوي عليها توصيات البحث

تُعرف توصيات البحث بأنها مجموعة من الأفكار والإضافات التي تجعل البحث أكثر جودة وكفاءة، حيث تحتوي توصيات البحث على اقتراحات تخص الباحث، كما تحتوي على الملاحظات الجديدة التي يضيفها الباحث إلى البحث، حيث إن هذه الاقتراحات والإضافات التي تحتوي عليها التوصيات تسهم في توضيح طبيعة البحث، وتوصيات البحث تعتبر الغاية والهدف الذي من أجله قام الباحث بتناول موضوع بحثه، وتكمن أهمية توصيات البحث في أن الباحث يوجه القارئ من وجه نظره، وذلك من خلال الإضافات والمقترحات، حيث إن الإضافات والمقترحات التي تحتويها توصيات البحث تدل على مدى اهتمام الباحث بالقارئ، وحتى تحقق توصيات البحث الغاية المنشودة، يجب أن يكون الباحث مطلعًا على الدراسات السابقة التي تناولت موضوع بحثه، حيث يتعرف من خلال اطلاعه عليها على طريقة عرض التوصيات في البحث العلمي، ويجب أن تكون الإضافات والاقتراحات التي تشتمل عليها توصيات البحث مكتوبة بلغة سهلة، وضمن نقاط معينة ومحددة، حتى يفهمها القارئ بسهولة.


 توصيات بحث الطلبة الموهوبين: 

قدم الباحث خالد الغامدي بحثًا عن فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات التفكير عند الطلبة الموهوبين، ثم تناول الباحث خاتمة بحث الطلبة الموهوبين، وفيها أهم نتائج وتوصيات البحث، ومن توصيات بحث الطلبة الموهوبين التي قدمها البحث ما يلي:

1. أوصى الباحث من خلال توصيات بحث الطلبة الموهوبين بضرورة اهتمام الباحثين بتنمية مهارات التفكير عالي الرتبة.

2. نوه الباحث في توصيات بحث الطلبة الموهوبين على ضرورة تدريب المعلمين والمشرفين التربويين على التطبيقات العملية، من أجل استعمال طرق التعلم المعتمدة على عادات العقل.

3. حث الباحث معلمي الطلبة الموهوبين من خلال توصيات بحث الطلبة الموهوبين على استعمال البرامج التدريبية التي تقوم على عادات الطفل داخل الفصل في جميع المواد الدراسية.

4. ذكر الباحثة في توصيات بحث الطلبة الموهوبين أنه من الضروري تضمين الكتب الخاصة بالموهوبين، بوحدات تستعمل برنامج وحدات العقل.

5. أوصى الباحث في توصيات بحث الطلبة الموهوبين بضرورة عمل أبحاث مشابهة لبحثه، وتتحدث عن مهارات تفكير أخرى، وذلك بعرض اختبار فاعلية برامج عادات العقل في هذه الموضوعات.

يمكنكم الاستفادة من توصيات البحث بشكل مفصل من خلال الضغط هنا 

المساعدة في كتابة الإطار النظري


 كتابة نتائج وتوصيات بحث

حتى تكون نتائج الباحث دقيقة وجيدة يجب أن يتبع الباحث طريقة معينة في كتابتها، حيث يراعي الباحث في الطريقة التي يكتب بها التوصيات ما يلي:

1. يجب أن تكون نتائج البحث محتوية على الأدلة والبراهين التي تثبت صحة البحث.

2. يجب أن يكتب الباحث في بحثه كل النتائج التي توصل إليها حتى لو كانت النتائج مخالفة للفرضيات التي وضعها.

3. يجب أن تكون نتائج البحث موجزة، ومختصرة، حيث يركز الباحث في النتائج على النقاط الرئيسية.

4. يجب أن يوفر البحث في بحثه العلمي مساحة كافية ومخصصة للنتائج.

وكما أن لكتابة النتائج طريقة معينة؛ فإن لكتابة التوصيات أيضًا طريقة معينة، وتتمثل طريقة كتابة توصيات البحث فيما يلي:

1. يجب أن تكون توصيات البحث متضمنة لرأي الباحث الشخصي، وأن تتمحور حول موضوع البحث.

2. يجب أن يقدم الباحث من خلال توصيات البحث مقترحات ذات قيمة ونفع وفائدة في مجال البحث.

3. على الباحث أن يضمن توصيات البحث بالاستنتاجات التي توصل إليها في بحثه.

4. يجب أن تكون توصيات البحث متضمنة لآراء اللجنة المشرفة حول البحث الذي قام به.


 توصيات بحث عن التفكير الإبداعي: 

قدمت الباحثة جمانة العبويني بحثًا عن التفكير الإبداعي وعلاقة النمط المعرفي به، وقدم توصلت الباحثة من خلال بحث التفكير الإبداعي إلى توصيات مهمة، منها:

1. أوصت الباحثة في توصيات بحث التفكير الإبداعي بضرورة عمل دراسات تتناول الأنماط المعرفية والتفكير الإبداعي والعلاقة بينهما، لدى الطلبة المبدعين في مختلف المجالات.

2. حث الباحثة في توصيات بحث التفكير الإبداعي بضرورة دراسة العلاقة بين التفكير الإبداعي وأنماط أخرى من المعرفة، كالاندفاع والتريث، والتحليل.

3. نوه الباحث من خلال توصيات بحث التفكير الإبداعي على ضرورة حرص المربين على تطوير نمط المعرفة المستقل، وتطوير التفكير الإبداعي وقدراته لدى الطلبة.

4. ذكر الباحث في توصيات بحث التفكير الإبداعي أنه من الواجب على الوالدين توفير المواقف الظروف التي تنمي التفكير الإبداعي والنمط المعرفي المستقل لدى الطلبة.

5. أوصى الباحث في توصيات بحث التفكير الإبداعي بضرورة عمل دراسات توضح طبيعة العلاقة بين التفكير الإبداعي والاستقلال المعرفي.

يمكنكم الاستفادة من توصيات البحث بشكل مفصل من خلال الضغط هنا 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة