طريقة كتابة مقترح خطة بحث بالانجليزية

طريقة كتابة مقترح خطة بحث بالانجليزية
اطلب الخدمة

طريقة كتابة مقترح خطة بحث باللغة الانجليزية بطريقة احترافية


تعتبر خطة أو مقترح البحث (Research Proposal) هي عبارة عن خطة مسبقة وذلك لإقناع الجهة التي يرغب الطالب بالتقديم عليها سواء كانت عبارة عن جامعة يسعى للدارسة بها، أو عبارة عن جهة يرغب بالحصول منها على محتوى جيد لتمويل بحثه. ويجب أن تحتوي خطة البحث أو مقترح البحث على تعريف وبيان واضح لسؤال البحث  (Research Question) وتعتبر الطريقة المثلى للإجابة عليه. كذلك، للعمل على تحديد الأصالة/ والعديد من جوانب الابتكار في عمليات البحث وكيف سيضيف للمعرفة (Original contribution to knowledge)  والعديد من الدراسات السابقة في ذلك الحقل وذلك المجال.

بعبارة أخرى، ماذا سيضيف الباحث للجهة الراعية لبحثه وكذلك لماذا يجب عليهم أن يدعموا هذا البحث عوضاً عن غيره؟ والسبب وراء ذلك لكي يتضح لهم مدى ومستوى جودة ونوعية وأصالة فكرة البحث، وماهية مهارة الباحث في التفكير النقدي والتحقق من أهمية النتائج التي ربما تقود لتغير وتعديل أفضل سواء على مستوى المنظمة  التي ينتمي لها في ممارساتها، أو على مستوى وآلية المعرفة العامة.

هذا الموضوع يعتبر موضوع مهم ومميز لجميع الطلاب والذين يرغبون بإكمال مختلف الدراسات العليا (ماجستير أو دكتوراه)، وربما يمكن أن يستفيد منه طلاب مرحلة ودرجة البكالوريوس في مختلف والعديد من مشاريع التخرج، وكذلك يمكن للباحثين من مختلف وشتى المجالات الذين يسعون للحصول على إجراء تمويل لإعداد بحوثهم سواء من خلال كراسي البحث العلمي في مختلف الجامعات، أو العديد من المنظمات الدولية المختلفة، وكذلك الاجتماعية منها، والمؤسسات الحكومية وما إلى ذلك.


 النقاط الأساسية التي يجب أن يتضمنها ويحتويها مقترح أو خطة البحث  (Research Proposal)

مع مراعاة اختلاف بعض البنود والنقاط وذلك الأمر تبعاً لبعض التخصصات بصورة وبشكل عام. كما ينبغي أن يكون المقترح حوالي قرابة ثلاثة آلاف كلمة (سواء أكانت تزيد أو تنقص عنها) ويفضّل القيام بسؤال الجهة المراد التقديم إليها للتعرف على الحدين سواء الحد الأعلى أو الحد الأدنى في ذلك الأمر، لأن بعض من الجامعات مثل جامعة اكسفورد تشترط على الطالب في مقترح البحث باللغة الإنجليزية أن يحتوي فقط على ما يقارب ألف كلمة ومفردة. أما بالنسبة لاختلاف التخصصات فعلى سبيل المثال تعتبر الدراسات الإنسانية من أكثر الدراسات التي تحتاج لكثير من عمليات التبسيط والشرح، وكذلك الأمر بالنسبة للتخصصات العلمية التي تحتاج لأقل من ذلك التوضيح والشرح.


 العناصر الأساسية التي يتكون منها مقترح البحث باللغة الإنجليزية 

  • العنوان: يشترط أن يكون عنوان مقترح البحث جذاباً ومختصراً، و أن يقوم بوصف دقيق لماهية مشكلة البحث، والبعض يرى أنه يجب أن لا يزيد عدد مفرداته عن عشر كلمات.
  • مقدمة ولمحة بسيطة وسريعة عن الباحث، يتم الإجابة من خلال هذه اللمحة على الأسئلة التالية من هو؟ وما هي مؤهلاته، وما هي  أعماله وما الخبرات التي يمتلكها، وما هي أبحاثه، وما هي المؤسسة التي بتبع ويخضع لها (جهة الابتعاث وكذلك الغرض والهدف من الابتعاث إن وجد).
  • ملخص عن محتوى رسالة الماجستير (قد لا ينطبق هذا الطلب والأمر على البعض) وذلك في حالة وجود ارتباط لها بموضوع الدكتوراه ارتباطاً مباشراً، في المشكلة، والسؤال، وكذلك المنهجية، وماهية النتائج.  بحيث يخصص لكل واحدة منها سطرين أو ثلاثة أسطر على أقصى حد وتقدير.
  • العمل على تقديم تمهيد عن الموضوع، وذلك بالقيام برسم صورة مميزة عن محتوى وأبعاد الموضوع وما هي الخلفية التاريخية المتعلقة به.
  • وصف شامل لماهية مشكلة البحث ومدى ومقدار أهميتها.
  • الدافعية لاختيار هذا الموضوع والبحث وماهية الأسباب التي تقنع القارئ سواء أكان (المشرف أو غيره) بمدى أهمية الموضوع وكذلك بالفائدة المرجوة أو المتوقعة الوصول إليها منه.
  • عرض لمحتوى الدراسات السابقة بشكل مركّز وبطريقة وآلية وصف عميق، يدل على مستوى وسعة اطلاع الباحث، وكذلك تلخيص لعدد كثير ومختلف من ضمن الدراسات سواء المؤيدة أو الدراسات المعارضة لفرضية البحث في خلال فقرتين أو ثلاث فقرات (Paragraph) و يكون بها شرح وتفصيل للفجوة (Knowledge Gap)، وكيف يسعى الباحث لإغلاق وسد هذه الفجوة؟
  • منهجية  وآلية إعداد البحث: انطلاقاً من أهمية وفلسفة البحث بصورة عامة إلى الطرق وماهية الأدوات وكذلك الممارسات التي سيتبناها الباحث وذلك للوصول إلى النتائج مع التعليل والاستشهاد بمراجع مختلفة ومعتبرة في هذا الاختصاص والمجال. مثال ذلك الأمر :
    1. فرضية مقترح البحث.
    2. سؤال مقترح البحث.
    3. تصميم مقترح البحث.
    4. عينة مقترح البحث والتي ربما هي عبارة عن الأفراد المشاركين في إعداد مقترح البحث (يراعي هنا التعريج والتعرف على ماهية أخلاقيات البحث العلمي في عدم الإضرار بطبيعة المشاركين واستخدام المعلومات التي يتم حصدها وجمعها منهم فقط لأغراض البحث العلمي).
    5. طريقة وآلية التفسير والتحليل.
    6. طريقة حصد وجمع المعلومات  اللازمة.
    7. الأهداف العامة وكذلك الأهداف الخاصة.

وهنا يستحسن التفصيل في طريقة تصميم محتوى أسئلة البحث فيكون بيان أسئلة البحث تبعاً للآلية التالية مثلاً:

سؤال عام يشمل الموضوع بالكامل ومن ثم يتفرع منه مجموعة من الأسئلة الخاصة والتي تكون غالباً تتكون من 5 أسئلة إلى ما يقارب 8 أسئلة، كما يراعي أيضاً أن السؤال عن منهجية البحث والتي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بطريقة وعملية صياغة السؤال الخاص بالبحث، مثال على ذلك: ماهية الطرق الكمية التي تركز على اكتشاف العلاقة ما بين السبب للشيء وبين المسبب له، وهل فعلياً يوجد علاقة بينهما أم لا؟ وماذا يحدث ..؟ وكيفية قياس الظواهر. أما بالنسبة للطرق الكيفية فإنها تركز على لماذا حدث وحصل هذا الأمر؟ وكيف حدث ومتى حدث؟ والتي تسعى لاكتشاف ماهية أعماق الظواهر وما هي خبرة المشاركين في إعداد البحث، وليس فقط قياسها.


 فيديو: How to Write a Proposal - كيف تكتب خطة بحث 

 


مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة