شرح آلية عمل برنامج Spss للمبتدئين

شرح آلية عمل برنامج Spss للمبتدئين
اطلب الخدمة

شرح آلية عمل برنامج Spss للمبتدئين

تعد IBM SPSS Statistics حزمة برامج موجهة نحو العلوم الاجتماعية مثل الحكومات الفيدرالية والمحلية ومؤسسات الرعاية الصحية. فيعمل البرنامج بشكل مشابه لـMicrosoft Excel ، مع حقل إدخال نمط جدول البيانات وشريط أدوات سهل الاستخدام. ومع ذلك، فإن إدخال البيانات في إحصاءات SPSS يختلف إلى حد ما، مع استخدام أعمدة للمتغيرات.

 ما المقصود ببرنامج Spss؟

هو برنامج يشكل في اختصاره للكلمات التالية (Statistical package for social sciences) والذي يقصد به الحزم الإحصائية لمحتوى العلوم الاجتماعية. ويعتبر برنامج التحليل الإحصائي spss هو عبارة عن آلية ومجموعة من الحزم الخاصة. أو تضمين لمحتوى بيانات حسابية شاملة تساعد على القيام بتحليل هذه البيانات بأفضل آلية وصورة ممكنة. ويتم استخدام هذا البرنامج في إعداد الأبحاث العلمية والتي تشمل على مجموعة من البيانات الرقمية.

ويستطيع البرنامج القيام بقراءة والتعرف على كافة البيانات من كافة أنواع وأشكال الملفات ومن ثم تحليلها. وكذلك استخراج كافة النتائج والتقارير الإحصائية المتعلقة بها. كما أن البرنامج يتيح للشخص المستخدم تحرير البيانات ومن ثم تعديلها في شكل وصورة مجموعة من المتغيرات والبيانات الجديدة وذلك باستخدام معادلة معينة. وكذلك حفظ البيانات في ملفات ومن ثم تسميتها أو تعديل أسماء تلك الملفات الخاصة بالبيانات. أو استرجاع محتوى البيانات والملفات وما تحمله المشاهدات، وذلك من خلال عملية التحكم في قائمة من مجموعة من الأوامر والخيارات المتاحة في البرنامج. وذلك لتشمل على كافة مراحل تحليل وتفسير البيانات والعمليات الإحصائية المختلفة والمتنوعة وذلك يتم من خلال القيام بأربع خطوات محددة.


 خطوات العمل على برنامج Spss لتحليل البيانات:

تكون آلية عمل برنامج التحليل الإحصائي SPSS من خلال أربع خطوات محددة ومخصصة بصورة وآلية واضحة. وتكون خطوات عمل بَرنامج التحليل الإحصائي SPSS كالتالي:

  • أولاً ترميز البيانات.
  • ثانياً إدخال البيانات في محتوى البرنامج.
  • ثالثاً انتقاء الصورة والشكل المناسب والملائم واختبار محتوى البيانات ومن ثم تحليلها.
  • رابعاً تحديد طبيعة البيانات المتغيرة والتي يرغب المستخدم بتحليلها وتحقيق أهداف عملية الإحصاء.

 كيف يمكنك تشغيل برنامج Spss؟؟ 

يمكن للمستخدم تشغيل وتفعيل برنامج التحليل الإحصائي SPSS من خلال فتح وتشغيل برنامج التحليل الإحصائيspss . وذلك عن طريق الضغط على نافذة ابدأ المتواجدة في محتوى القائمة الرئيسية. ومن ثم يقوم المستخدم بالذهاب إلى قائمة البرامج ومن ثم يجري عملية البحث عن برنامج التحليل الإحصائي .spss ومن ثم يضغط عليه المستخدم مرتين وذلك ليفتح البرنامج.

طريقة مميزة لشرح آلية عمل برنامج Spss للمبتدئين ما هي مكونات بَرنامج Spss لتحليل البيانات وما هي وظيفة كل مكون؟

يتكون برنامج التحليل الإحصائي SPSS من ثلاثة مكونات رئيسية ومهمة وهي كالتالي:

أولاً لائحة الأوامر في برنامج spss:

وهي عبارة عن تكوين لمحتوى وشريط الأوامر والتي تكون خاصة بعمل البرنامج. وتتيح للمستخدم اختيار ماهية الأمر الذي يريده ويرغب باستخدامه عن طريق الضغط على الأيقونة الخاصة بكل أمر إحصائي. وبالتالي يتم عرض محتوى وماهية النتيجة في لائحة خاصة بالتقارير. وشريط خاص بلائحة الأوامر وتشمل على عدد يقارب تسع أوامر أساسية ورئيسية. والتي يمكن للمستخدم عند الضغط عليها أن يتعرف على محتوى وماهية الأوامر الفرعية التي تنشق عنها، بخلاف الأيقونة الخاصة بأمر مساعدة.

ثانياً بيئة عرض البيانات في برنامج spss:

وهي عبارة عن بيئة يقوم من خلالها المستخدم بالتحكم في ماهية الإضافة للبيانات التابعة لكل واحد من المتغيرات أو إلغائها. حيث يقوم المستخدم بإيداع أي متغير سواء أكان متغير مستقل متواجد في عمود على الشاشة الخاصة بالبيانات. حيث يستطيع من خلالها المستخدم التحويل والتبديل لعرض ومشاهدة ماهية المتغيرات من خلال عملية الضغط. وكذلك التنقل بين كلا الأمرين (Data View) و(Variable View)  واللذان يتواجدان أسفل يسار الشاشة الخاصة بالمتغيرات.

ثالثاً الشاشة الخاصة بالمتغيرات في برنامج spss:

وهي عبارة عن شاشة خاصة بتعريف البيانات المتغيرة، والتي تحتوي على مجموعة من الأعمدة المتوازية. حيث يحتوي كل عمود من الأعمدة على البيانات المتعلقة والمرتبطة بكل متغير. ولعرض وتعريف كل متغير بما يحتويه وما يدل عليه، فيقوم المستخدم بالضغط من خلال زر الماوس بطريقة متتابعة مرتين. أو يمكن للمستخدم أن يقوم بعملية الضغط على الأمر(Variable View) . والذي يكون موقعه في أسفل يسار الشاشة الخاصة بالتعريفات. وعندها تتغير هيئة الشاشة ويظهر حينها شريط عناوين يحتوي علىالاسم والنوع والحجم والترميز. وعند الضغط على هذا الأمر يظهر ماهية الترميز، ومن ثم يمكن للمستخدم أن يضغط على أيقونة add ليتعرف على الوصف الخاص بهذا الرمز.

رابعاً لائحة محتوى التقارير ومخرج التحليل الإحصائي للبيانات في برنامج spss:

وهي عبارة عن شاشة يتم من خلالها عرض وإظهار محتوى النتائج وماهية التقارير. وتمكن المستخدم من عملية التحويل ما بين شاشة النتائج وكذلك الشاشة الخاصة بالبيانات. وذلك يتم عن طريق عملية التحكم بالضغط على الزر المسمى بـ(Window) .


كيفية إدخال البيانات في بَرنامج spss؟؟

للوهلة الأولى يبدو SPSS مثل Microsoft Excel ، وقد تعتقد أنه يمكنك كتابة بياناتك في جدول البيانات بنفس الطريقة التي يمكنك بها في برنامج مايكروسوفت اكسل. ومع ذلك، هذا ليس هو الحال معSPSS ، فتحتاج إلى تحديد المتغيرات الخاصة بك بعناية، وإلا فإنك تخاطر بأن الرسوم البيانية والاختبارات الإحصائية الخاصة بك ستكون غير منطقية.

في البداية يتك من خلال إعداد متغير جديد وذلك من خلال النقر فوق عرض المتغير في الجزء السفلي الأيسر من ادخال البيانات للدخول إلى عرض متغير. فهذا هو المكان الذي ستقوم فيه بإعداد متغيرات جديدة، حيث يمنحك الصف العلوي عدة خيارات:. مثل الاسم/ ماذا تريد أن تطلق على المتغير الخاص بك (مثل الأسماء، الحيوانات الأليفة، المهنة). ومن ثم عليك تحديد نوع المتغير/ ما نوع البيانات التي تريد إدخالها. لذا انقر فوق المربع الموجود على يمين المربع لفتح مربع حوار للخيارات فمعظم هذه المتغيرات تشرح نفسها بنفسها (مثل السعر أو التاريخ أو الترميز العلمي)، ولكن هناك متغيرين غير ذلك وهم:

  • متغير السلسلة: استخدمه عندما تريد كتابة الأحرف. على سبيل المثال/ أسماء الناس، سلالات الكلاب، المهن. ويمكنك أيضاً تضمين أرقام أو رموز، ولكن سيتم التعامل معها بواسطة SPSS كنص. فعلى سبيل المثال/ تعتبر الرموز البريدية رقمية ولكن قد ترغب في معاملتها كنص (أي أنك لا تريد في الواقع إجراء حسابات عليها.
  • الفاصلة: متغيرات رقمية مفصولة بفاصلة كل ثلاثة أماكن. على سبيل المثال/ 100,000.00
  • النقطة: تشبه الفاصلة، ولكن تُستخدم النقطة للفصل بين الأماكن الثلاثة وتستخدم الفاصلة للإشارة إلى رقم عشري. فمثلاً 99.7، هذا النظام غير مستخدم في المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة الأمريكية، ولكنه شائع في بعض البلدان الأخرى.

ويمكن استخدام القيم إذا كان لديك متغير رقمي، وإذا كنت تستخدم أرقاماً للمجموعات، فيمكنك النقر فوق المربع لتعيين التسميات. على سبيل المثال/ 1. صغار 2. كبار، بمجرد تعيين هذه القيم، يمكنك تبديلها في محرر البيانات لإظهار الأرقام أو الأسماء، ويبدو زر التبديل وكأنه سهم.


 ما يمكن للمستخدم التحكم في بَرنامج Spss لتحليل البيانات؟ 

تتعدد الخطوات التي تتيح لمستخدم برنامج التحليل الإحصائي SPSS من التحكم فيها بصورة جيدة ومنها:

  • أولاً القدرة على الحصول على البيانات السابقة واسترجاعها في برنامج spss:

يمكن التحكم في آلية وطريقة استرجاع البيانات والملفات من خلال الضغط على أيقونة ملف (File) . ومن ثم الضغط على الأمر الخاص بفتح (Open) ثم يختار المستخدم الملف الذي يحتوي على كافة البيانات المراد استرجاعها التي يرغب بالحصول عليها. والتي تشمل كافة التقارير الإحصائية التي تم إعدادها بشكل وبصورة مسبقة ومن ثم الضغط على أمر حفظ (Save).

  • ثانياً حفظ المتغيرات التي يتم إدخالها بشكل جديد في ملف ببرنامج spss:

​حيث يمكن للمستخدم أن يقوم بعملية حفظ للمتغيرات في داخل ملف واحد. وذلك يتم عن طريق الضغط على الأمر (Save) ليتمكن المستخدم من الحفظ. وإعطاء اسم مخصص للملف الجديد تبعاً لما يختاره المستخدم.

  • ثالثاً إضافة العديد من التعديلات وكذلك إدارة المتغيرات المختلفة والمتنوعة ببرنامج spss:

​يقوم المستخدم بإضافة التعديلات وإدارة المتغيرات في محتوى برنامج التحليل الإحصائي SPSS . وذلك بالذهاب الى النافذة الخاصة بمحرر البيانات (Data Editor) ومن ثم إضافة البيانات التي يرغب بإضافتها كما يمكن للمستخدم أن يقوم بتعديل القيمة الخاصة بالبيانات. وتوضيح التعريف والمدلول الخاص بالمتغيرات.


الاختلافات الرئيسية بين برنامج Microsoft Excel وبرنامج  SPSS:

يتمتع كل من Excel و SPSS بإحساس مماثل، مع القوائم المنسدلة ومجموعة من الوظائف الإحصائية المضمنة وتنسيق جدول البيانات لإدخال البيانات بسهولة. ومع ذلك، تم تصميم SPSS خصيصاً للإحصاءات ويتفوق على Excel في نواح كثيرة، بما في ذلك: وصول أسرع وأسهل للوظائف الأساسية مثل الإحصاء الوصفي على سبيل المثال/ الانحراف المعياري أو الوسيط. بينما يحتوي اكسل على وظائف مضمنة، فإن SPSS لديه عناصر الإحصاء الأساسية هذه في القوائم المنسدلة.

وهكذا بوجود مجموعة متنوعة من الرسوم البيانية والمخططات في برنامج التحليل الإحصائي spss فيحتوي برنامج مايكروسوفت اكسل على مجموعة واسعة من المخططات الأساسية. ولكن إذا كنت ترغب في إنشاء رسوم بيانية معقدة مثل جداول الطوارئ، فهذا أسهل بكثير في SPSS مع القوائم المنسدلة.

بالإضافة إلى أنه يعد برنامج التحليل الإحصائي spss أسهل للعثور على الاختبارات الإحصائية. بينما يحتوي برنامج مايكروسوفت اكسل على مجموعة واسعة من الاختبارات الإحصائية المضمنة، فإن القوائم المنسدلة في برنامج التحليل الإحصائي SPSS تجعل الوصول أسرع.

ولكن هذا لا ينفي وجود هناك العديد من العيوب لاستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS - خاصة للمتعلم العادي-. بما في ذلك علامة السعر الباهظة (في حال كتابة مثل هذا التقرير تكلف النسخة الكاملة من IBM Statistics SPSS Standard أكثر من 5 آلاف)! لذلك، ما لم تكن مرتبطاً بجامعة أو مؤسسة أخرى اشترت بالفعل ترخيصاً متعدد المستخدمين. فمن غير المرجح أن تجد البرنامج على جهاز كمبيوتر شخصي.


 فيديو:  شرح برنامج spss للمبتدئين 2018 الدرس الأول 

 


لطلب المساعدة في إقتراح عناوين رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة