كيفية إعداد السيرة الذاتية في حجم ومحتوى صفحة واحدة

اطلب الخدمة

كيفية إعداد السيرة الذاتية في حجم ومحتوى صفحة واحدة


هل يعتبر أنه من الضرورة أن تكون محتوى السيرة الذاتية في هيئة صفحة واحدة؟

عند كتابة وإعداد سيرتك الذاتية، من الأفضل أن تكون سيرة ذاتية في داخل صفحة واحدة، ولا شك أن الأمر يعتمد في ذلك فقط على ماهية عدد سنوات الخبرة التي حصل عليها صاحب السيرة الذاتية.

المحتوى للمقال الحالي سيقوم بالإجابة على كافة تساؤلاتك

  • هل يجب أن يكون محتوى السيرة الذاتية في حيز صفحة واحدة؟
  • كيف يمكن أن تكتب سيرة ذاتية واحدة تمكنك وتجعلك تحصل على مجموعة وعدد لا بأس به من المقابلات؟
  • كيف يمكن لك جعل سيرتك الذاتية عبارة عن صفحة واحدة في حالة إذا كانت تلك السيرة الذاتية طويلة جداً؟

في أغلب الأحيان من المفترض أن تكون سيرتك الذاتية عبارة عن صفحة واحدة فتعتبر حينها سيرتك الذاتية مثل ما يعد لإعلانات الأفلام وكذلك الإعلان لا ينبغي أن يأخذ ويستغرق أكثر من حوالي 3 دقائق.


 السؤال الحقيقي: كيف يمكنني أن أجعل سيرتي الذاتية سيرة متميزة وجيدة؟ 

في العديد من الحالات المختلفة يكون الجواب هوأن تقوم بسرد أفضل وأهم الإنجازات الخاصة والمتعلقة بك والتي تناسب وتتوافق مع صفحة واحدة كما سنقوم بتوضيحه؛ وهذا الأمر سوف يتطلب بعض عروض العمل الخاصة بالسيرة الذاتية في صفحتين.

هل يعتبر من الأفضل أن تمتلك فقط صفحة واحدة لإعداد محتوى لسيرة الذاتية؟

إن الأمر بطبيعة الحال ليس كالمعتاد لإعداد السيرة الذاتية فيعتبر من الأمور التي تحتمل وجود عدد من الإيجابيات وعدد من السلبيات في داخلها، فمن أهم الإيجابيات والسلبيات لإعداد وكتابة السيرة الذاتية في صفحة واحدة ما يأتي:

أولا: بالنسبة للإيجابيات لإعداد السيرة الذاتية في صفحة واحدة:

  • أن الصفحة ستكون واضحة ومباشرة وكذلك سهلة للاستخدام والتناول كما أن صفحة واحدة لإعداد السيرة الذاتية تبرز أهم ما فيها وتكون بآلية أكثر سهولة.
  • أنه لا يتعين على المدير الخوض في موضوع مقال مليء بعدد كبير من الكلمات التي لا يستطيع تحديد ما هو المحتوى المهم من المحتوى التافه!
  • يصبح الأمر أسهل في حال العثور على أفضل الإنجازات وكذلك الاهتمامات الخاصة بك ومن ثم توظيفكم فيها.

ثانياً: بالنسبة للسلبيات لعملية إعداد السيرة الذاتية في صفحة واحدة:

من أهم الأسباب والدواعي التي تدفع لتجنب عمل وإعداد صفحة واحدة للسيرة الذاتية هي محتوى الخبرة وكذلك الأبحاث الرديئة إذا كنت ترغب في الذهاب لعدد من الوظائف التي تتطلب منك خبرة حوالي 10 سنوات، اذاً أنت بحاجة لإظهار ذلك الأمرفي هذه الحالة  يمكن اعتبار أن السيرة الذاتية المكونة من صفحتين والتي تكون مكتظة بمختلف الإنجازات هي الأنسب والأفضل.

هل من الضروري أن تكون عملية إعداد السيرة الذاتية في داخل صفحة واحدة؟

إن إعداد السيرة الذاتية لا يجب أن يتم أو أن يكون في شكل وهيئة صفحة واحدة، ولكنه عادة ما يساعد ذلك الأمر إلا إذا كنت قد حصلت على أكثر من حوالي عشر سنوات خبرة، يمكنك احتواؤها في داخل صفحة واحدة.إذا كنت قد حصلت على الكثير من مستويات الخبرة وكذلك الإنجازات المتعلقة بعرض الوظيفة فأنت لست بحاجة أبداً إلى سيرة ذاتية قصيرة ولكن الأنسب هو إعداد سيرة ذاتية مكونة من ما يقارب صفحتين (أو ثلاث صفحات) وذلك للعمل في مختلف الوظائف الإدارية وأيضاً في مختلف الوظائف على المستوى التنفيذي، وكذلك الأمر بالنسبة لمديري المشاريع المخضرمين…. إلخإذا كنت قد حصلت على أقل من حوالي خمس سنوات من الخبرة، فقد تحتاج بالتأكيد إلى إعداد سيرة ذاتية ذات مستوى احترافية عالٍ في حيز صفحة واحدة.


 نصائح وإرشادات لإعداد السيرة الذاتية في حيز صفحة واحدة 

يحتاج الشخص إلى العديد من النصائح والإرشادات التي يمكن من خلالها إعداد السيرة الذاتية في داخل حيز صفحة واحدة، وتكون نصائح وإرشادات إعداد السيرة الذاتية في حيز صفحة واحدة كالتالي:

  • أن يتم تفصيل محتوى "السيرة الذاتية المتعلقة بك": ليس هناك أي مشكلة على الإطلاق من أن يكون هناك قائمة بمختلف الإنجازات في حيز يساوي ويعادل 4 صفحات ولكن لا تضعها في  داخل سيرتك الذاتية إلا إذا كنت تريد وترغب في الحصول على منصب أعلى ومنصب أفضل وذلك بتخصيص سيرتك الذاتية لكل وظيفة ومهمة سابقة.فينصح بعرض حوالي أفضل (3-5) إنجازات والتي تتناسب وتتوافق مع العرض الوظيفي.
  • استخدام أقل كمية من النقاط "صفحة واحدة للسيرة الذاتية أفضل": إن استخدام التعداد النقطي يجب أن يكون كحد أقصى من (3-5) نقاط لكل وظيفة سابقة قد قمت بها لتوفير حيز من المساحة ويجب أن يظهر مختلف الرموز النقطية الخاصة بك لأفضل مستوى من الإنجازات القليلة والتي تكون قابلة للقياس.يجب أن يبرز لهم  الشخص ماهية أكثر الأمور التي تعتبر مثيرة للإعجاب في تلك القيمة والمهمة .
  • التركيز على ماهية "أهم إنجازاتك" في داخل محتوى السيرة الذاتية: ولنفترض أنك قمت بسرد أكتر من حوالي 30 إنجاز قد حققته في داخل عملك السابق… هل مدير العمل المستقبلي سيهمه وسيطلع على كل تلك الإنجازات وهل ستضيف له شيئاً؟ عليك الإجابة على هذا السؤال لكي تتمكن من تحديد ماهية أهم إنجازاتك والتي قد تساعد في خطف نظر صاحب العمل والتي يحتاج إليها بصورة فعلية وليس لمجرد سرد لما هو مهم أو لما هو غير مهم.
  • تقليم مستويات التعليم الخاص بك: سواء كنت مقبل على عدد من الدورات تدريبية أو مقبل على وظيفة فيقدم المرشحين الخبراء لذوي وأصحاب العمل قائمة تحتوي على حوالي من (2-3) من أهم النقاط المرتبطة والمتعلقة بتعليمهم ولكن إذا كان لديك تدريب أو اهتمام من نوع خاص وارتباط إضافي لهذا العمل عليك ذكره في المحتوى في الحال.

 

 فيديو: شرح طريقة كتابة الـ CV بطريقة بسيطة 

 


مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟