نموذج إعداد خطة بحث علمي

نموذج إعداد خطة بحث علمي
اطلب الخدمة

نموذج إعداد خطة بحث علمي


 ماهية خطة البحث العلمي وماهية ركائزها وشروطها وكيفية صياغتها؟ 

تعتبر خطة البحث العلمي هي عبارة عن مجموعة الخطوط العريضة وكذلك الركائز التي يتبعها الباحث العلمي من أجل العمل على إعداد رسالة ماجستير أو أطروحة دكتوراة، كما أن البحث العلمي عبارة عن نسق متكامل ومترابط بكافة الأجزاء، والهدف والمقصد الأساسي من إعداد خطة البحث العلمي وكذلك البحث العلمي بصورة عامة هو الوصول إلى مجموعة من الحلول ذات مستوى من المنطقية وأن تكون مترابطة ومتوافقة مع كافة ومختلف المشكلات التي تعبر عن محتوى وعن موضوع البحث العلمي.

كما أنه يحتاج الباحث العلمي إلى كتابة وتحضير وإعداد محتوى خطة البحث العلمي بحيث تكون مستوفية لكافة المتطلبات والشروط وذلك لعرضها على مجموعة من الأساتذة المكونون لماهية لجنة المناقشة خلال السمنار، كما أنه من الأهمية بمكان أن يسعى الباحث العلمي لكي يخرج من هذا الموعد وهذا اللقاء المخطط والمحدد موعده مسبقاً وقد حصل على ما يفيد بالموافقة وكذلك القبول لخطة البحث العلمي الخاصة به والتي قام بإعدادها.

كما أنه يستغل الباحث العلمي كافة مقوماته سواء المقومات والمهارات الشخصية أو كذلك مجموعة خبراته العلمية؛ وذلك في كتابة الخطة المنظمة والمرتبة لإعداد البحث العلمي والذي يكون قائم على إعداده للحصول من خلاله على درجة علمية سواء أكانت درجة الماجستير أو درجة الدكتوراه.

كما أنه يحتاج الباحث العلمي إلى معرفة طبيعة وماهية نموذج خطة البحث وكذلك كيفية كتابتها بالآلية والطريقة السليمة وما هي مجموعة النقاط الأساسية الواجب على الباحث العلمي أن يقوم بتغطيتها في كتابة وإعداد خطة البحث العلمي وذلك لكي يحصل على مجموعة من التقديرات الجيدة والمتميزة.

يتوجب على الباحث العلمي أن يكون على دراية وعلم أنه في العديد من أنواع العلوم وكذلك مجموعة من المعارف المختلفة بدون وجود لمحتوى خطة بحث علمي لا يمكنه الانتهاء من متطلبات البحث في غضون الوقت وكذلك الفترة الزمنية المحددة ولن تنال بها درجة وتقدير علمي مناسب وملائم.

كما يتوجب على الباحث العلمي أن يدرك بأن إبداء أي شكل من أشكال التقصير وكذلك الإهمال في إعداد محتوى الخطة الخاصة بطبيعة البحث العلمي ينعكس على كافة وجميع أجزاء البحث، كما أنه يُخطئ الباحثون العلميون في حين إعداد خطة البحث العلمي دون أي ترتيب أو اهتمام أو تركيز، فعندما لا يعطون محتوى خطة البحث القدر اللازم والكافي من قدر الأهمية، يأتي هذا الإهمال من خلال قلة وضعف المتابعة والاستماع وكذلك الأخذ بتوجيهات المشرف على طبيعة أدائهم لأعمالهم وكتاباتهم البحثية ورسائلهم الأكاديمية المختلفة والمتنوعة.


 كيفية إعداد وكتابة خطة البحث العلمي وماهية العناصر والمحتويات الرئيسية والأساسية لها 

في العادة يعتبر بأن الأشخاص المتميزون والناجحون هم أشخاص دائمو التخطيط وكذلك ذوي مستوى جيد في النظام والذي يعتبر بأنه مكون أساسي ومكون رئيسي من محتوى ومكونات أعمالهم؛  لذلك نجد أن العديد من الأبحاث التربوية وكذلك العديد من مختلف الأبحاث الأكاديمية لكل منهما يوجد هيكلية وخطة بحث علمي يتوجب على الباحث أن يلتزم بها وتعتبر بأنها المرشد الأول والأساسي له في تجهيز وإعداد البحث الذي يقوم بإعداده وكتابته وتجهيزه، كما أن خطة البحث العلمي عبارة عن مجموعة من الخطوط العريضة والمفصلة والتي تغطي كل جزء من مختلف أجزاء البحث.

كما أنه مما لا وجود للشك فيه هو أن خطة البحث العلمي يلجأ ويسعى الباحث العلمي إلى كتابتها وكذلك إعدادها وتحضيرها بعد أن يقوم بتحديد ماهية مشكلة البحث وكذلك عنوانه، فبدون عبارة بحثية ومن غير وجود مميز لمشكلة بحث لا توجد أي خطة وكذلك لا يوجد دراسة أكاديمية من الأساس؛ لذلك تكون خطة البحث العلمي هي أول خطوة عملية وكذلك فعلية وكما أنها تعتبر خطوة رسمية يقوم بها العديد من الباحثين في خلال مشوارهم البحثي وكذلك مشوارهم الأكاديمي.

وقد حدد المنهجيون هيكلية وصورة الخطة البحثية بحيث تكون من ضمن خطوات كثيرة ومتميزة وخاصة بكتابة وتدوين وإعداد محتوى الأبحاث العلمية؛ وذلك لأنه من خلال الاطلاع على الخطة البحثية يستفيد الأساتذة في العمل على تحديد ما سيؤول إليه محتوى ومكنون الدراسة صاحبة وملازمة الخطة، كمان أن الأساتذة سيقدرون على وضع مستوى وكذلك تقدير مبدئي لطبيعة المجهود الذي سيبذله ويقوم به الباحث في إعداد الدراسة، ناهيك بالطبع عن ماهية صورة الباحث وكذلك حجمه إذا ما تم تقديم نموذج لمحتوى خطة بحث على درجة ومستوى عالٍ من الجودة والتميز العلمي وكذلك بمستوى من الكفاية التي يسعى البحث العلمي –بصورة عامة وإجمالية- إلى تحقيقها من خلال العمل على تفسير شكل وصورة الظواهر وكذلك حل المشكلات.

إن عمليتي المتابعة وكذلك التجربة هما ما يجعلان من الباحث العلمي قادر ومتمكن من الكتابة والإعداد لمحتوى خطة كافية وأن تنال إعجاب غالبية ومجمل الأساتذة وكذلك المشرفين عليه، كما أن كتابة الخطة عدة مرات ومن ثم العمل على تقييمها قبل أن يتم مناقشتها يجعل الباحث يصل إلى ماهية النتيجة المطلوبة.

كما أن تكرار الاطلاع على نماذج متميزة ومختلفة يساعد في تطوير قيمة وأهمية العمل البحثي العلمي، كما أنه يساعد على أخذ الباحث لمستوى وحيز جيد من الخبرة نتيجة ما قام به باحثون آخرون من قبله في ذات مجال خطة البحث العلمي التي يقوم بإعدادها الباحث أو بمجال وقيمة مشابهة.


 نصائح وإرشادات هامة تساعد في كتابة وإعداد خطة بحث علمي جيدة ومتميزة 

  • أن يتم كتابة مسودة وصورة عامة لمحتوى خطة البحث العلمي من قبل أن يتم الإقدام على مناقشتها.

  • السعي للحصول على نقد لمحتوى مسودة خطة البحث العلمي وكذلك الوصول إلى أهم نقاط القوة وكذلك نقاط الضعف بها ومن ثم علاجها.

  • البحث وكذلك الاستفادة من محتوى ونتائج الدراسات السابقة.

  • تنوع واختلاف مصادر ومراجع كتابة وإعداد خطة البحث العلمي.


 فيديو: منهجية البحث العلمي 

 


لطلب المساعدة في إعداد خطة البحث العلمي يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟