الخطة الدراسية لتخصص بكالوريوس موارد بشرية - المنارة للاستشارات

الخطة الدراسية لتخصص بكالوريوس موارد بشرية

الخطة الدراسية لتخصص بكالوريوس موارد بشرية
اطلب الخدمة

الخطة الدراسية لتخصص بكالوريوس موارد بشرية

يعد تخصص بكالوريوس إدارة الموارد البشرية (BBA HRM) هو برنامج مدته أربع سنوات. حيث يُعد الخريجين للشروع في مسار وظيفي احترافي في الموارد البشرية (HR) والمهن ذات الصلة. وكذلك سيكتسب الطلاب فهماً شاملاً لوظائف الموارد البشرية ويطورون الكفاءات الإدارية في مجالات عدة. على سبيل المثال: التوظيف والاختيار، والتعويضات والمزايا، والتطوير التنظيمي، وتدريب الموظفين وتطويرهم. وتحليلات الموارد البشرية، والتخطيط النفسي، وإدارة التغيير، وتخطيط القوى العاملة. لذا سيشارك الطلاب في التعلم التجريبي في جميع أنحاء برنامجهم. وسيعملون في فرق متعددة التخصصات في معظم البرامج التدريبية الخاصة بإدارة الموارد البشرية. يشتمل البرنامج أيضاً على تدريب في إدارة الموارد البشرية أثناء الدراسة، مما يسمح للطلاب باكتساب خبرة عمل إدارة الأعمال في الميدان. في العام الأخير، سيظهر الطلاب اتساع وعمق مهاراتهم ومعرفتهم في مشروع تخرج تتويجاً لإدارة الموارد البشرية التطبيقي.


 المواد التي تدرس في تخصص بكالوريوس موارد بشرية: 

توفر برامج درجة إدارة الموارد البشرية تدريباً متخصصاً في المهارات والمعرفة اللازمة للعمل في مجال الموارد البشرية. في مجموعة من الشركات والمؤسسات غير الربحية والهيئات الحكومية و كذلك المنظمات الأخرى، حيث يتم تقديم درجات إدارة الموارد البشرية على مستويات مختلفة. وهناك برامج جامعية تقدم تخصصاً في إدارة الموارد البشرية؛ بكالوريوس في برامج إدارة الموارد البشرية. و كذلك برامج الدكتوراه في مجال الموارد البشرية، وهناك أيضاً برامج ماجستير في إدارة الأعمال تقدم تخصصاً في إدارة الموارد البشرية.

أما بالنسبة لما يتم تدريسه من مواد في تخصص موارد بشرية أولاً متطلبات الجامعة، وثانياً متطلبات والمواد التخصص التي تشمل على ما يلي. مقدمة في تكنولوجيا المعلومات، مقدمة للإدارة، محاسبة مالية، مقدمة في إدارة الموارد البشرية، المباردي النفسية ومهارات التعلم مدى الحياة. وكذلك مقدمة في الإحصاء، والاقتصاد الجزئي، مبادئ التمويل، قانون التوظيف، أخلاقيات العمل، الاقتصاد الكلي. علاوة على تخطيط المواد البشرية وإدارة المواهب، مبادئ التسويق، أساسيات إدارة الجودة الشاملة، والطرق الكمية. بالإضافة إلى التدريب والتطوير، أساسيات الابتكار وريادة الأعمال، السلوك التنظيمي، و كذلك رعاية العميل، إدارة العلميات. و كذلك إدارة المهنة، وإدارة الأداء، ونظم إدارة المعلومات، علاقات الموظفين، سياسات الموارد البشرية التطبيقية. و كذلك إدارة الموارد البشرية الدولية، المعاشات التقاعدية، وتحليلات وقياس الموارد البشرية، استراتيجيات الأعمال، ختاماً بمشروع التخرج.


مرفق الخطة الدراسية لبكالوريوس الموارد البشرية اضغط هنا

 أهداف البرنامج التعليمي لتخصص بكالوريوس موارد بشرية:

تصف الأهداف التعليمية للبرنامج (PEOs) المعرفة والمهارات والكفاءات التي يمكن للخريج إظهارها في غضون 2-3 سنوات من التخرج. وفي غضون بضع سنوات من التخرج من برنامج بكالوريوس إدارة الأعمال في إدارة الموارد البشرية(BBA HRM) ، سيتمكن الخريجون من.

  1. تطوير شراكات أعمال إدارة الموارد البشرية. والعمل كمستشار في تحديد وتنفيذ سياسات الموارد البشرية والإجراءات و كذلك الممارسات التي تساهم في تطوير المنظمة.
  2. التأثير على صناع القرار من خلال العروض التقديمية التنفيذية عالية الفعالية ومهارات الاتصال المهنية.
  3. التقييم وتقديم المشورة بشأن القضايا والصراعات المتعلقة بالتوظيف. مع الوعي النقدي بالعوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأخلاقية و كذلك التكنولوجية المتعلقة بالمنظمة.
  4. تحديد أولويات استراتيجيات إدارة الموارد البشرية للمساعدة في تطوير ونمو كل من الموظفين الأفراد والمؤسسة ككل.
  5. تقييم وتقديم بيانات ومقاييس إدارة الموارد البشرية لتوجيه القيادة العليا في اتخاذ قرارات مستنيرة. فيما يتعلق بإدارة الموارد البشرية الاستراتيجية والمبادرات التنظيمية
  6. العمل بفاعلية كقائد فريق، و كذلك توجيه وتدريب الشركاء المبتدئين. ومساعدة الموظفين في تطوير حياتهم المهنية وزرع دورة الحياة الكاملة لإدارة الأداء
  7. المشاركة في التطوير المهني لتعزيز المعرفة والكفاءة داخل مهن الموارد البشرية وتعزيز التقدم الوظيفي الشخصي.

الخطة الدراسية لتخصص بكالوريوس موارد بشرية

 مخرجات تعلم الطالب تخصص موارد بشرية: 

تصف مخرجات تعلم الطالب (SLOs) المعرفة والمهارات والكفاءات التي يمكن للخريج إظهارها فور التخرج. فعند الانتهاء بنجاح من برنامج بكالوريوس إدارة الموارد البشرية(BBA HRM) ، سيكون الخريجون على استعداد للقيام بما يلي.

  1. العمل بفعالية كمحترف أعمال إدارة الموارد البشرية. وممارسة وتقييم نظرية الموارد البشرية و كذلك ممارساتها وسياساتها بشكل أخلاقي ومنهجي داخل المؤسسة.
  2. استفد من إدارة الأعمال المناسبة، ومهارات الاتصال والقابلة للتحويل لإدارة مهام العمل بكفاءة، والمساهمة في العمل الجماعي، و كذلك التأثير على الآخرين.
  3. تفسير وجمع البحوث والبيانات من أجل المساهمة في التحول التنظيمي من خلال تطوير وتنفيذ الإستراتيجية والتقييم المستمر لمصفوفات الأداء.
  4. تحديد أولويات استخدام الموارد التنظيمية المتاحة بناءً على تقييم الاحتياجات والمخاطر و كذلك تفسير مبرر لمقياس الفوائد.
  5. تقييم الأداء الذاتي والتنظيمي وصياغة خطط العمل لمعالجة مجالات التنمية.

 مسارات المستقبل للخريجين من اختصاص موارد بشرية: 

قد يختار خريجو بكالوريوس إدارة الأعمال في إدارة الموارد البشرية (BBA HRM) . مواصلة دراساتهم وإكمال برنامج درجة ماجستير العلوم في إدارة الموارد البشرية أو متابعة تخصصات أخرى في مجالهم. حيث أنه بكالوريوس إدارة الموارد البشرية هو برنامج تطبيقي بنتائج تعليمية مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بسوق العمل. فتوجد حالياً مجموعة واسعة من الفرص الوظيفية في هذا المجال وتشمل، على سبيل المثال لا الحصر، ما يلي. أخصائي تدريب وتطوير، أخصائي التعويضات والمزايا، اختصاصي موارد بشرية (HR)، أخصائي علاقات الموظفين. وكذلك أخصائي تحليل


 فيديو: تعرف على تخصص الموارد البشرية مميزات و عيوب 

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة