التدقيق اللغوي: مواقع وقواعده - المنارة للاستشارات

التدقيق اللغوي: مواقع وقواعده

التدقيق اللغوي: مواقع وقواعده
اطلب الخدمة

التدقيق اللغوي: مواقع وقواعده


 أشهر مواقع التدقيق اللغوي 

يوجد مواقع كثيرة تقدم خدمة التدقيق اللغوي، ومن أشهر هذه المواقع ما يلي:

1. موقع التدقيق اللغوي (أكتب صح): حيث يقوم موقع أكتب صح بالتدقيق اللغوي، كما يقوم بالتحفيز على الكتابة باللغة العربية بشكل سليم، كما يشجع موقع التدقيق اللغوي أكتب صح بتشجيع الصحفيين على الكتابة بالحفاظ على طريقة الكتابة الصحيحة، وقد سعى مؤسس هذا الموقع لاستغلال دراسته في البرمجة واللغة العربية للقيام بعملية التدقيق اللغوي، وحل المشاكل المتعلقة بالأخطاء اللغوية، والإملائية.

2. موقع مدقق للتدقيق اللغوي: يختص موقع مدقق بتقديم خدمة التدقيق اللغوي للكتاب، والصحفيين، والتجار، والأكاديميين، الذين يقدمون كتاباتهم من أجل تدقيقها تدقيقًا لغويًّا، ويتميز موقع مدقق بأنه يقدم خدمة التدقيق اللغوي من خلال مدققين لغويين حقيقيين، أي أنه خدمة التدقيق اللغوي لا تُقدَم في هذا الموقع بشكل آلي، حيث يوجد في هذا الموقع 120 مدققًا لغويًّا.

3. موقع reserso للتدقيق اللغوي: إن الموقعين السابقين عربيان، أما هذا الموقع أجنبي، ويختص هذا الموقع بتقديم خدمة التدقيق اللغوي، من خلال تصحيح الأخطاء الإملائية والطباعية واللغوية التي توجد في النصوص الإنجليزية.


 موقع تدقيق لغوي عربي أون لاين 

يوجد العديد من المواقع التي تقدم خدمة التدقيق اللغوب العربي أون لاين، ومن هذه المواقع موقع غلطاوي، حيث يشير موقع التدقيق اللغوي العربي غلطاوي إلى أن الأخطاء اللغوية والإملائية تشيع في الكتابة العربية نتيجة عدم التفريق بين همزتي القطع الوصل، ونتيجة الخلط بين الظاء والضاد، حيث يهدف موقع التدقيق اللغوي العربي غلطاوي إلى التدقيق اللغوي من خلال وضع قائمة للكلمات التي يكثر الخطأ فيها، والتصحيح التلقائي أون لاين لها، ويتميز هذا الموقع بسرعة تقديمه لخدمة التدقيق اللغوي، وتقديمها أون لاين.

ما يتميز موقع غلطاوي للتدقيق اللغوي بسهولة استخدامه، ويقوم برنامج غلطاوي بالتدقيق اللغوي وتصحيح الكلمات عن طريق التعابير المنتظمة وعن طريق قائمة الكلمات متن بايثون، ومن خلال هذا الموقع يستطيع الباحثون الحصول على رسائلهم العلمية الماجستير والدكتوراه، أو على أبحاثهم المكتوبة باللغة العربية بشكل خالٍ من الأخطاء الإملائية واللغوية، حيث إن موقع غلطاوي من المواقع المتميزة والرائدة في مجال التدقيق اللغوي العربي أون لاين للرسائل والأبحاث العملية، ولا يقتصر موقع غلطاوي على الباحثين في تقديمه لخدمة التدقيق اللغوي أون لاين، حيث يقدم خدمة التدقيق اللغوي أيضًا للكتاب والروائيين العرب.

التدقيق اللغوي


 قواعد التدقيق اللغوي 

تُعرف عملية التدقيق اللغوي بأنها العملية التي يتم من خلالها مراجعة الأبحاث والرسائل العلمية، بغرض التأكد من عدم وجود أخطاء إملائية، أو لغوية، ويوجد قواعد يجب مراعاتها في عملية التدقيق اللغوي، من أهمها:

1. من أهم قواعد التدقيق اللغوي كتابة المصطلحات العلمية والأسماء في الأبحاث والرسائل بشكل دقيق، ويكون ذلك من خلال امتلاك المدقق اللغوي لوائح في مجال تخصصه خاصة بالمصطلحات العلمية.

2. التأني في أثناء القيام بالتدقيق اللغوي: حيث إن عملية التدقيق اللغوي تحتاج إلى التركيز والهدوء، وذلك حتى يتم التعرف على جميع الأخطاء وتصويبها.

3. مراجعة عملية التدقيق اللغوي: وهذه قاعدة مهمة في عملية التدقيق اللغوي، حيث يجب على المدقق اللغوي بعد انتهائه من عملية التدقيق أن يراجع النص؛ ليتأكد من سلامته، وخلوه من الأخطاء الإملائية واللغوية.

4. الاستعانة بمدقق برنامج وورد: يساعد برنامج وورد المدقق اللغوي في اكتشاف قدر أكبر من الأخطاء؛ لذلك لا بأس من الاستعانة به في عملية التدقيق اللغوي، مع عدم الوثوق به بشكل مطلق.


 التدقيق اللغوي اللغة العربية 

على الرغم من الأهمية الكبرى لعملية التدقيق اللغوي للباحثين والدارسين والكتاب؛ فإنه لا يوجد مجال أو فرع في الجامعات العربية مختص بعملية التدقيق اللغوي، والمدقق اللغوي للكتابات والأبحاث والرسائل العربية يجب أن تتوافر فيه مجموعة من الشروط، من أهمها:

1. يجب أن يجيد المدقق اللغوي اللغة العربية، وأن يكون ملمًا بقواعد اللغة العربية الإملائية واللغوية.

2. يجب على المدقق اللغوي أن يمتلك ثقافة واسعة في مختلف المجالات، وخصوصًا في المجالات التي يقوم بعملية التدقيق اللغوي فيها.

3. إن عملية التدقيق اللغوي للكتابات العربية تحتاج إلى عدم تسرع المدقق اللغوي في عملية التدقيق، حيث إن طبيعة الكتابة العربية، وقلة خبرة بعض الكتاب فيها تتطلب ذلك.

4. على المدقق اللغوي ألا يستمر في عملية التدقيق اللغوي لساعات طويلة مستمرة، لأن التركيز يقل، وبالتالي ينعكس سلبًا على عملية التدقيق اللغوي.

5. يجب أن يعتمد المدقق اللغوي في عملية التدقيق على قواعد اللغة العربية الفصحى، لا أن يعتمد على اللهجات.


 برنامج Ginger للتدقيق اللغوي العربي 

يُعد برنامج التدقيق اللغوي Ginger من ضمن برامج التدقيق اللغوي المهمة والمميزة، حيث يعتمد برنامج التدقيق اللغوي Ginger على تكنولوجيا رائدة لتصحيح الأخطاء اللغوية والإملائية، ويتميز برنامج التدقيق اللغوي Ginger بتقديمه لخدمة التدقيق اللغوي للعديد من اللغات ومن ضمنها اللغة العربية، كما يتميز برنامج Ginger بتقديمه خدمة التدقيق اللغوي بشكل مجاني، ويشتمل برنامج التدقيق اللغوي Ginger على مدقق نحوي، ومدقق إملائية لتدقيق الأخطاء النحوية والإملائية في النصوص المكتوبة باللغة العربية، أو المكتوبة باللغات الأخرى التي يشملها البرنامج.

ويتميز برنامج التدقيق اللغوي Ginger بسهولة استعماله، فكل ما على الباحث أو الكاتب هو الكتابة في النص المخصص بشكل طبيعي، ثم يقوم برنامج التدقيق اللغوي بإبرازها وتسليط الضوء عليها، ويختلف هذا البرنامج عن برنامج أوفيس في عملية التدقيق اللغوي بأنه يكشف الأخطاء الواردة من خلال الارتكاز إلى سياق الجملة، وذلك حتى يحافظ على المعنى الكامل للجملة.


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة