الدراسات السابقة وأهميتها وطريقة عرضها - المنارة للاستشارات

الدراسات السابقة وأهميتها وطريقة عرضها

الدراسات السابقة وأهميتها وطريقة عرضها
اطلب الخدمة

الدراسات السابقة وأهميتها وطريقة عرضها


 أهمية الدراسات السابقة 

تُعرَف الدراسات السابقة بأنها الأبحاث والرسائل العلمية التي ذكرها الباحث الحالي في بحثه، والتي لها صلام بموضوع البحث أو الرسالة، ويُعتبر وجود الدراسات السابقة في الأبحاث والرسائل العلمية مهم جدًا، حيث إن الدراسات السابقة تكمن أهميتها في البحوث والرسائل العلمية في يلي:

1_ يستطيع الباحث من خلال ذكر الدراسات السابقة في بحثه التعرف على الأخطاء التي وقع فيها الباحثون السابقون في دراساتهم السابقة، وبالتالي محاولة تجنبها.

2_ إن الدراسات السابقة ووجودها في البحث يساعد الباحث على صياغة أسئلة البحث بشكل دقيق ومتطور.

3_ من خلال اطلاح الباحث على الدراسات السابقة يستطيع التعرف على معلومات الدراسات السابقة، وإيراد معلومات جديدة في بحثه العلمي تخلو منها الدراسات السابقة.

4_ من خلال الدراسات السابقة يستطيع الباحث أن يأخذ فكرة شاملة عن الموضوع المدروس، مع توضيح النقاط المهمة فيه.

5_ من الممكن أن تساعد الدراسات السابقة الباحثين المحدثين في بحوثهم على إكمال ما بدأت به الدراسات السابقة.

6_ يستطيع الباحث من خلال الاطلاع على الدراسات السابقة التعرف على كيفية تناول موضوع البحث والمنهج المناسب له، والصعوبات التي من المحتمل أن توجهه في بحثه.


 نقد الدراسات السابقة 

من غير المعقول أن يكتفي الباحث بذكر الدراسات السابقة في بحثه دون نقدها والتعليق عليها، حيث أن نقد الدراسات السابقة من المتطلبات الأساسية في البحوث والرسائل العلمية، ويجب عند نقد الدراسات السابقة مراعاة عدة أمور من أهمها:

1_ يجب على الباحث حينما يقوم بنقد الدراسات السابقة أن ينقدها بشكل موضوعي، أي أن نقد للدراسات السابقية يجب أن يكون بعيدًا عن التعصب، خاليًا من الذاتية.

2_ عند نقد الباحث للدراسات السابقة يقوم بنقد كل دراسة سابقة على حدة مع التركيز على نقد عينة الدراسة السابقة، ومنهجها، ونتائجها، وتوصياتها.

3_ من الأمور التي يجب القيام بها عند نقد الدراسات السابقة ذكر أوجه القوة، ونقاط الضعف في الدراسات السابقة، فهذا من شأنه أن يقوي الدراسة الحالية.

4_ من المفُضل أن يكرز الباحث في بحثه على الدراسات الحديثة ويقوم بنقدها، لأن الدراسات الحديثة تعتبر مكملة للدراسات السابقة.

5_ يجب على الباحث أن يُعطي كل دراسة سابقة حقها من التلخيص والنقد، أي أن يذكر جوانب جميع الجوانب المهمة في الدراسة السابقة.

الدراسات السابقة


 عرض الدراسات السابقة في البحث 

يوجد عدة طرق لعرض الدراسات السابقة في البحوث والرسائل العلمية، حيث إن طرق عرض الدراسات السابقة في البحوث والرسائل العلمية تتمثل فيما يلي:

1_ عرض الدراسات السابقة في البحوث والرسائل العلمية بحسب التسلسل التاريخي: وهذا يعني أن يقوم الباحث بترتيب الدراسات السابقة من الأقدم إلى الأحدث بحسب تاريخ التأليف، وهذه الطريقة في العرض الدراسات السابقة تُفيد الباحثين في التعرف على الإضافات التي قدمتها الدراسات اللاحقة، كما تفيد في معرفة مدى أهمية الدراسات السابقة للدراسات اللاحقة.

2_ عرض الدراسات السابقة في البحث العلمي بحسب الموضوع: حيث يقوم الباحث في هذه الطريقة بعرض الدراسات السابقة وترتيبها في بحثه، بحسب أهمية الدراسات السابقة، ومدى ارتباطها بموضوع البحث.

3_ عرض الدراسات السابقة وفق المقارنة: حيث يقوم الباحث بعرض الدراسات السابقة من خلال مقارنتها مع بحثه، وبيان النقاط التي تتشابه فيها الدراسات السابقة مع بحث الباحث، والنقاط التي تختلف فيها الدراسات السابقة عن البحث.

4_ عرض الدراسات السابقة في البحث بحسب العناوين: وهنا يقوم الباحث بعرض عنوان الدراسة السابقة، ثم تلخيص الدراسة السابقة، مع ذكر النتائج التي توصلَتْ إليها، وهذه الطريقة من أكثر الطرق استعمالًا في عرض الدراسات السابقة.


 مراجعة الدراسات السابقة 

بعد أن يطلع الباحث على الدراسات السابقة، ويقوم باختيار الدراسات السابقة التي تتناسب مع موضوع بحثه، يقوم بكتابتها في بحثه، وبعد كتابة الدراسات السابقة في البحث يقوم الباحث بمراجعتها مراجعة دقيقة فاحصة، وعند مراجعة الباحث للدراسات السابقة يجب أن يراعي الأمور التالية:

1_ يجب أن يتأكد الباحث من خلال مراجعته للدراسات السابقة المكتوبة في البحث من أن الدراسات السابقة تم تلخيصها بشكل جيد.

2_ يجب أن يراجع الباحث الدراسات السابقة؛ ليتأكد من تغطية جميع جوانب الدراسة السابقة المهمة، وكتابتها في بحثه.

3_ على الباحث عند مراجعته للدراسات السابقة المكتوبة في بحثه أن يراجع لغة العرض التي اتبعها الباحث في كتابة الدراسات السابقة في البحث، مع التأكد من سلامة الجملة، وخلو الصياغة العلمية من الأخطاء.

4_ من أهم الأشياء التي يجب أن يتأكد منها الباحث من خلال مراجعته للدراسات السابقة، هو أن الدراسات السابقة تتناسب بشكل كبير مع موضوع البحث.


 كيف تقرأ تلخيص الدراسات السابقة 

بعد أن يقوم الباحث بتلخيص أهم نقاط الدراسات السابقة في بحثه يقوم بقراءة التلخيص، وتكون طريقة قراءة تلخيص الدراسات السابقة وفقًا للخطوات التالية:

1_ يقوم الباحث بقراءة عنوان الدراسة السابقة، والتأكد من مدى مناسبته لموضوع البحث، ومدى دقة موضوع الدراسة السابقة.

2_ يقوم الباحث بقراءة فرضيات الدراسة السابقة التي لخصها في بحثه، وبعد ذلك يقوم بقراءة المنهجية التي سارت عليها الدراسة السابقة لإثبات أو نفي الفرضيات.

3_ إذا استخدم الباحث في الدراسة السابقة إحدى أدوات البحث، فيجب على الباحث الحالي أن يقوم بتلخيصها في بحثه مع بيان جدواها في البحث، ومن ثَم قراءتها ومراجعتها.

4_ من نقاط الدراسات السابقة المهمة التي يقوم الباحث بتلخيصها في بحثه هي النتائج، ونظرًا لأهمتها فإن من المهم قراءتها ومراجعتها؛ فهي تمثل خلاصة الدراسة السابقة بشكل عام.


لطلب المساعدة في توفير المراجع والدراسات السابقة يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة