التحليل الإحصائي وأهميته في الدراسات العلمية

التحليل الإحصائي وأهميته في الدراسات العلمية
اطلب الخدمة

التحليل الإحصائي وأهميته في الدراسات العلمية


 كتاب مقدمة في الإحصاء مبادئ وتحليل باستخدام برنامج spss 

إن هذا الكتاب من الكتب المهمة والقيمة في التحليل الإحصائي باستخدام برنامج التحليل الإحصائي spss، يتكون كتاب مقدمة في الإحصاء مبادئ وتحليل باستخدام برنامج التحليل الإحصائي spss، من عشرة فصول، وعالج المؤلف في الفصل الأول من كتاب مقدمة في الإحصاء مبادئ وتحليل باستخدام برنامج spss أشكال التوزيعات التكرارية، والبيانات الإحصائية وطرق عرضها، وفي الفصل الثاني من كتاب مقدمة في الإحصاء مبادئ وتحليل باستخدام برنامج التحليل الإحصائي spss عالج الباحث النزعة المركزية ومقاييسها، والشكل والتشتت، ثم ناقش في الفصل الثالث من كتاب مقدمة في الإحصاء مبادئ وتحليل باستخدام برنامج spss الاحتمالات وقوانينها، وتعرض في الفصل الرابع من كتاب مقدمة في الإحصاء مبادئ وتحليل باستخدام برنامج التحليل الإحصائي spss إلى الحديث عن المتغيرات العشوائية، وعن التوزيعات الاحتمالية، وفي الفصل الخامس من كتاب مقدمة في الإحصاء مبادئ وتحليل باستخدام برنامج التحليل الإحصائي spss تحدث المؤلف عن الاستدلال الإحصائي، وفي الفصل السادس ناقش المؤلف موضوع الارتباط، والانحدار الخطي، وفي الفصل السابع ذكر الباحث اختبارات كاي، والثامن تحليل التباين بشقيه الأحادي والثنائي، والتاسع الطرق غير المعملية، والفصل العاشر والأخير من كتاب مقدمة في الإحصاء مبادئ وتحليل باستخدام برنامج التحليل الإحصائي spss فقد عالج المؤلف من خلاله السلاسل الزمنية.


 الأساليب الإحصائية المستخدمة في تحليل البيانات 

تعد عملية تحديد الأسلوب الإحصائي المراد استخدامه في تحليل بيانات الدراسة العلمية من أكثر المشكلات التي تواجه الباحثين أثناء إعداد دراساتهم، لذلك يجب على الباحث أن يكون لديه خبرة كافية؛ ليتمكن من تحديد الأسلوب الإحصائي المناسب لتحليل بيانات دراسته، ومن أهم الأساليب الإحصائية المستخدمة في تحليل البيانات ما يأتي:

  1. الأسلوب الإحصائي الوصفي: وهو الأسلوب الإحصائي الذي يقوم الباحث من خلاله بجمع المعلومات، وتنظيمها وتبويبها بواسطة استخدام الرسومات والجداول، والهدف من استخدام هذا الأسلوب الإحصائي في الدراسات العلمية هو استخلاص نتائج الدراسة.
  2. أسلوب الإحصاء التحليلي: يقوم الباحث من خلال أسلوب الإحصائي التحليلي بجمع البيانات لدراستها من خلال الاختبار، والاستقصاء، والاستفتاء، والاستبيانات، وتحديد نوع العينة، وبعد جمع الباحث للبيانات باستخدام أسلوب الإحصاء التحليلي يقوم بعمل الدراسة البحثية على هذه البيانات من خلال تحليلها للوصول إلى النتائج المرغوبة والمرادة، ويجب على الباحث أن يتحلى بالحيادية أثناء تحليل النتائج.

 أهمية التحليل الإحصائي 

إن التحليل الإحصائي له أهمية كبيرة للباحثين، حيث يعتمد الباحثون على التحليل الإحصائي في كثير من المجالات العلمية، وتكمن أهمية التحليل الإحصائي فيما يأتي:

  1. ترجمة المعلومات والبيانات: فمن خلال عملية التحليل الإحصائي يستطيع الباحث أن يترجم المعلومات والبيانات إلى أوصاف أو أرقام، وقد سهلت عملية التحليل الإحصائي على الباحثين ترجمة الكم الكبير من المعلومات والبيانات إلى مدلولات تساعد في الوصول إلى نتائج دقيقة وصريحة، فلولا التحليل الإحصائي؛ لوقف الباحث حائرًا أمام هذا الكم الكبير من المعلومات.
  2. الإتيان بالأدلة والبراهين: حيث يستطيع الباحث من خلال عملية التحليل الإحصائي الوصول إلى الأدلة والبراهين بسرعة وبسهولة، حيث تساعد الأدلة والبراهين في لإثبات صحة ما يقوله الباحث، حيث إن جداول التحليل الإحصائي توضح بشكل دقيق وواضح كافة المعلومات حول الظاهرة المدروسة.
  3. دقة النتائج: إن أهم ما تتميز به عملية التحليل الإحصائي هو دقة نتائج، ودقة الأرقام التي يتوصل إليها الباحثون من خلال هذه العملية.
  4. الربط بين البيانات والنتائج: حيث إن عملية التحليل الإحصائي قائمة على الربط بين المعلومات التي تم تجميعها وتحليلها، وبين النتائج التي يتم التوصل إليها.

التحليل الإحصائي ومناقشة النتائج


 تنزيل برنامج التحليل الإحصائي spss 

إن عملية تنزيل وتثيبت تنزيل برنامج التحليل الإحصائي spss على جهاز الحاسوب من العمليات السهلة، حيث يتم تنزيل برنامج التحليل الإحصائي spss مجانًا بواسطة الإنترنت، ثم يتم تثبيته على الجهاز من خلال الخطوات التالية:

  1. بعد تنزيل برنامج التحليل الإحصائي spss يقوم المستخدم بالضغط على التنصيب؛ فيظهر عدة ملفات، حيث يتم فتح ملف (Install).
  2. بعد أن يفتح مستخدم برنامج التحليل الإحصائي spss ملف (Install) يقوم بتشغيل ملف (Spss Statistics 17).
  3. ثم يختار مستخدم برنامج التحليل الإحصائي spss بعد ذلك (Single User License)، ثم يضغط على (Next).
  4. وفي الخطوة التالية يقوم مستخدم برنامج التحليل الإحصائي spss بالموافقة على رخصة الاستخدام، والضغط على (Next).
  5. وبعد ذلك يقوم مستخدم برنامج التحليل الإحصائي spss بالضغط على (Next) عدة مرات إلى أن يظهر المربع الذي يحتوي على خيار (Install) فيضغط المستخدم على هذا الخيار.
  6. بضغط مستخدم برنامج التحليل الإحصائي spss على خيار (Install) يتم التثبيت، وبعد الانتهاء من التثبيت يضغط المستخدم على (OK).

 كيفية تحليل البيانات الإحصائية 

إن عملية التحليل الإحصائي للبيانات تتم من خلال ترتيب وتنظيم البيانات، ثم تحليلها للإجابة على أسئلة وفرضيات الدراسة، أم عن الأسباب التي تدفع إلى القيام بالتحليل الإحصائي للبيانات فهي:

  1. من خلال التحليل الإحصائي للبيانات يستطيع الباحث تفسير المتغيرات التي لها تأثير في الظاهرة التي يدرسها، حيث يمكنه التحليل الإحصائي من تفسير المتغيرات بكل سهولة.
  2. إن التحليل الإحصائي للبيانات يساعد الباحثين في معرفة مدى تأثير متغيرات الدراسة على الظاهرة.
  3. إن التحليل الإحصائي للبيانات يوفر للباحثين الإجابات الواضحة والمحددة عن أسئلة الدراسة.
  4. يوصل التحليل الإحصائي الباحث إلى الاستنتاجات الخاصة بالظاهرة التي يدرسها.
  5. يستطيع الباحث بواسطة التحليل الإحصائي أن يربط الظاهرة التي يدرسها بالواقع، كما يستطيع بواسطة التحليل الإحصائي دراسة أبعاد وآثار الظاهرة، وكيفية التعامل معها.

 فيديو: شرح برنامج SPSS لتحليل البيانات الإحصائية 

 


لطلب المساعدة في التحليل الإحصائي للاستبانات باستخدام برنامج SPSS يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة