تفريغ بيانات الاستبيان في برنامج SPSS - المنارة للاستشارات

تفريغ بيانات الاستبيان في برنامج SPSS

تفريغ بيانات الاستبيان في برنامج SPSS
اطلب الخدمة

ما يجب مراعاته قبل المباشرة في تفريغ بيانات الاستبيان في برنامج SPSS


إن عملية كتابة وإعداد محتوى الاستبيان أو محتوى الاستبانة وسيلة وآلية من أبرز وأهم أدوات إعداد محتوى البحث العلمي، والتي تعتبر بأنها أكثر الأدوات والوسائل المستخدمة في دراسة مختلف الظواهر وكذلك العديد من المشكلات العلمية المتنوعة. ذلك يتم نظراً لبساطة ولسهولة استخدامها والتعامل بها، وكذلك بمدى ومستوى ودقة ما يتم الحصول عليه من نتائج فيها، وذلك لاختصار الوقت فيها، وللتحقق من انخفاض تكلفتها المادية. وذلك باعتبارها أنها طريقة مجدية وفعالة في يد وقبضة الباحث وذلك بهدف ولأجل جمع وحصد المعلومات وكذلك البيانات اللازمة، واستغلالها بآلية جيدة وبكفاءة عالية في مجال توضيح وكذلك تحليل ماهية وطبيعة الظاهرة أو في بيان طبيعة المشكلة الخاصة والمرتبطة بموضوع الدراسة البحثية. وفيما يلي توضيح واستعراض لماهية ولطريقة كتابة وإعداد الاستبيان وذلك تبعاً لماهية الشكل ولماهية ولطبيعة المحتوى والمضمون وكل ما يتعلق به سواء كان من أهمية أو أهداف، وذلك لكي يتمكن الباحث وخصوصاً المبتدئ من العمل على كتابته وإعداده في النهاية بآلية وبطريقة مناسبة وصحيحة تفي بطبيعة وماهية الغرض وكذلك الهدف منه ومن إعداده.


 ما المقصود بمصطلح العينة، والتي إذا ما ذكرنا كلمة ومصطلح الاستبيان فإنها تذكره معه وملازمة له؟ 

بمكن التعبير عن العينة على أنها عبارة عن مجموعة محددة وجزئية من تكوين المجتمع الأصلي الخاص بالدراسة بحيث أنها تمثّل كافة وجميع المجتمع البحثي الإحصائي، وأنها تغني الباحث عن ماهية مشقّات وتحديات دراسته وهذا الأمر يكون نتيجة لكبر حجم وتكوين المجتمع البحثي الإحصائي وتبعاً لماهية تكلفته سواء أكانت من ناحية الجهد أو من ناحية الوقت. وكذلك ما يواجه الباحث من صعوبة في إمكانية تحقيق الوصول لكافة مفرداته وأحياناً يكون ويتوجب علينا اتخاذ قرار مهم وسريع بخصوص طبيعة وماهية ظاهرة ما فإننا نعتمد على العّينة لدراسة أي ظاهرة أو قضية أو مشكلة بحثية ما.


 ماهية أصناف الاستبيان التي يتعامل معها برنامج SPSS؟ 

تتعدد الأصناف والأشكال التي يتعامل معها برنامج SPSS والتي يمكن للباحث من خلالها أن يقوم بحصد وجمع المعلومات اللازمة لإعداد محتوى الدراسة البحثية والتي تخضع لمعايير تحليل نتائج الاستبيان باستخدام برنامج SPSS، فمن أهم أنواع تصنيفات الاستبيان في داخل بيئة العمل لبرنامج SPSS ما يأتي:

تصنيف الاستبيان حسب وتبعاً لماهية الوسيلة والطريقة المستخدمة لإيصاله:

ويوجد لهذه الآلية في التصنيف أربعة أنواع وأشكال وتتمثل فيما يأتي:

  • الاستبيان البحثي المباشر: وهو عبارة عن أحد أنواع وأشكال الاستبيانات التي يتم فيها تسلّيم الاستبيان يداً بيد من خلال صاحبه إلى جميع أفراد العينة البحثية ومن ثم الانتظار للحصول على ماهية الإجابة الفورية للمبحوثين عليه.
  • الاستبيان البريدي: وهو عبارة عن أحد أصناف الاستبيان والذي يقوم الباحث بإرساله بريدياً إلى كافة وجميع أفراد العينة ومن ثم بعد أن تتم الإجابة عليه تتم عملية إعادة إرساله بصورة بريدية إلى عنوان قد تم العمل على تحديده مسبقاً.
  • الاستبيان من خلال الهــــاتف: ويتمثل هذا الاستبيان في آلية الاتصال بمختلف وكافة أفراد العيّنة البحثية بآلية وبصورة هاتفيــة ومن ثم محاولة الحصول على ماهية الإجابات حول محتوى وموضوع الاستبيان بحيث يكون سؤال يتبعه سؤال. ولكن يعاب عليه كاستبيان أنّه قد يطول فيه المقارنة مع غيره وأنه في بعض الأحيان لا يكون الوقت كافياً ومناسباً له بصورة جيدة.
  • الاستبيان الإلكتروني: هو عبارة عن الاستبيان الذي يتم فيه استخدام تكنولوجيا وتقنية الإعلام وكذلك الاتصال والعديد من شبكات الإنترنت وذلك بهدف طرح الاستبيان ومن ثم الحصول على إجابة له. من أبرز الأمثلة عليه استبيان قوقل.

حسب ماهية جهة إدارة الاستبيان:

ولآلية التصنيف الحالية نجد شكلين رئيسيين هما:

  • الاستبيان المدار والمتحكم به بصورة ذاتية من قبل المبحوث: حيث أنه بعد العمل على استلامه لا يمكن أن يتدخل الباحث بأي آلية أو شكل أياً كان فيه سواء أكان بهدف الإيضاح أو التبسيط.
  • الاستبيان المدار والمتحكم به من قبل الباحث: حيث أنه يحاول الباحث توضيح المحتوى لكافة الأفراد ومن ثم العمل على قراءته عدّة مرّات. وقد يكون هذا الاستبيان بصورة فردية أو بصورة جماعية.

ومن ثم نجد نوع مميز ومخصص من الاستبيان حيث أنه يتم فيه استعمال الصور فقط لا غير.  وهو عبارة عن استبيان مخصص وموجّه لعيّنة تكون أفرادها كافة غير مؤهلين بصورة علميّة، على سبيل المثال الأطفال أي صغار السّن.

توفير أدوات الدراسة


 ماهية أنواع الأسئلة التي يمكن أن يحتويها الاستبيان والتي يتم العمل على تحليلها من خلال برنامج التحليل الإحصائي SPSS؟! 

تتعدد أشكال وهيئة وماهية وطبيعة الأسئلة التي يمكن أن يحتويها الاستبيان والتي يتم العمل على تحليلها باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS، فمن أهم أصناف وأشكال أسئلة الاستبيان ما يأتي:

  • الأسئلة الديمغرافية: ويكون الهدف الرئيسي من هذه الأسئلة في الاستبيان هو التعرف على ماهية صفات العينة وكذلك التعرف على ماهية خصائصها، على سبيل المثال: العمر والحالة الاجتماعية والجنس وعدد الأطفال وكذلك مكان الإقامة وقيمة ومستوى الدخل.
  • أسئلة ثنائية ومزدوجة: ويتم التعامل مع هذا النوع من الأسئلة بإجابة مختصرة محددة إما تعني الإيجاب أو الرفض فعلى سبيل المثال تكون الإجابة عليها إما بنعم أو بـ لا، أو الإجابة عليها بموافق وبغير موافق.
  • الأسئلة المخصصة للفئات: وتكون الإجابة فيها إما محدّدة في داخل حدود ومجال محدد، من – إلى" على سبيل المثال الدّخل.
  • أسئلة تكون الإجابة عليها واحدة من ضمن مجموعة من الاختيارات (الاختيار المتعدد): تتمثّل هذه الأسئلة التي توصف بأنها ذات خيارات مختلفة متنوعة ومتعددة بشرط أن يتم العمل على اختيار إجابة واحدة محددة فقط.
  • أسئلة تكون فيها الإجابة عليها متعددة من ضمن مجموعة من الاختيارات (الاختيار المتعدد): وتتمثّل هذه الأسئلة ذات خيارات متنوعة ومتعددة بشرط أن يتم اختيار أكثر من حل أو إجابة.
  • أسئلة ترتيبية أو تسلسلية أو تتابعية: تشبه في هيئتها النوع السابق بشرط أن يتم ترتيب هذه الإجابات أو أن يتم العمل على ترقيمها مثلاً أن تتم عملية الترقيم من 1 إلى 10 .
  • أسئلة بيان وإبداء ماهية الرأي نحو وتجاه موضوع وأمر ما أو أن يكون عبارة ما: وهو العمل على اختيار واحدة من الإجابات المتعددة والمحددة مسبقاً بشكل تدريجي وبهذا يعبر المبحوث عن رأيه باختيار أحدها.

 فيديو: إنشاء استبيان إلكتروني على جوجل درايف 

 

لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة