ما يتم تحكيمه في البحث العلمي


 تحكيم مقدمة وتمهيد البحث العلمي: 

فهي تعريف مختصر لموضوع البحث العلمي ومحتوياته، ومن المعايير التي تحكم المقدمة هي: احتوائها على أهمية البحث العلمي، وسبب اختيار موضوع البحث العلمي، وعناوين الدراسات السابقة، وأيضاً لابد من إبراز أفكار البحث العلمي في المقدمة التمهيدية للبحث، وتحديد المنهجية المتعبة لدراسة موضوع البحث العلمي، توضيح المشكلة الدراسية في المقدمة.

من الأسئلة التي تدرج في بنود تحكيم المقدمة التمهيدية للبحث العلمي: هل المقدمة تعبر عن الموضوع بشكل مباشر؟، هل تشمل المقدمة على المتغيرات المستقلة والثابتة في البحث العلمي؟، هل المقدمة تتسم بالبساطة والوضوح؟، هل تحتوي المقدمة التمهيدية للبحث على اقتباسات؟، هل تم ذكر الدراسات السابقة في مقدمة البحث العلمي؟


 تحكيم أهداف والأغراض من البحث العلمي: 

أي بما معناه لماذا تم إجراء هذا البحث العلمي، فيقوم الباحث بكتابة وتحديد إلى ماذا سيهدف البحث العلمي الذي يجريه، ولابد من استوفاء شروط وتحقيق المعايير في تحديد الأهداف وهي: ارتباط أهداف البحث العلمي ارتباط وثيق بموضوع البحث العلمي، تحديد الأهداف بعناية واهتمام لإمكانية تحقيقها وليس كتابة أهداف لا يمكن تنفيذها وهكذا يوضع الباحث نفسه في مشاكل غير متناهية، وضع أهداف عامة ومن ثم أهداف خاصة أي التدرج في كتابة الأهداف، استطاع خضوع الأهداف لاختبارات قياس الصدق والثبات.

من الأسئلة التي تدرج في بنود تحكيم الأهداف والأغراض من البحث العلمي: هل أهداف البحث منسقة وواضحة؟، هل أغراض البحث توضح متغيرات البحث الثابت والمستقل؟، هل أبرزت أهداف البحث المشكلة البحثية وكانت من ضمن ما ستهدف البحث بتعرفيها ومعالجتها؟، هل يمكن تحقيق جميع أهداف البحث؟


 تحكيم أهمية وفوائد البحث العلمي: 

أي يعني ما هي العوائد الاستفادية التي تعود للباحث ولماذا يقوم بكل هذا، فغالباً أول فوائد البحث العلمي بالنسبة للباحث هي حصوله على الدرجة العلمية التي يجرى الباحث هذا البحث العلمي من أجلها، وعلى الباحث تحديد الأهمية بالنسبة لهذا البحث ليتمكن القارئ من معرفتها وهل تم فعلياً تحقيقها، ولابد من استوفاء شروط وتحقيق المعايير في تحديد الأهداف وهي: توضيح الأهمية بالنسبة للباحث وبالنسبة لموضوع البحث العلمي، وإثبات أن دراسة موضوع البحث العلمي تحقق ما تم تحديده من أهمية بالبراهين والأدلة.

من الأسئلة التي تدرج في بنود تحكيم الأهمية من البحث العلمي: هل موضوع الدراسة البحث العلمي يحقق هذه الأهميات والفوائد؟، هل يمكن للقراء الاستفادة من هذه الأهمية المدرجة في البحث العلمي؟، هل يتم ذكر المستفيدون من دراسة البحث العلمي في أهمية البحث العلمي؟، هل تم توضيح كمية الاستفادة من الدراسة في أهمية البحث؟، هل تعود الفوائد من البحث على غير الباحث؟


 تحكيم ضوابط وأبعاد البحث العلمي: 

لكل بحث علمي أبعاد تحدد وهي الحد الزماني أي الوقت الذي يتم فيها إجراء هذا البحث العلمي، والحد المكاني وهو أين أجريت هذه الدراسة، والحد البشري: أي على من أجريت هذه الدراسة، ولابد من استوفاء شروط وتحقيق المعايير في اختيار أبعاد الدراسة وهي: توضيح الحدود الزمانية والبشرية والمكانية بشكل سليم.

من الأسئلة التي تدرج في بنود تحكيم أبعاد البحث العلمي: هل البعد الزماني واضح؟ ، هل الحد المكاني معين بشكل دقيق؟ ، هل العنصر البشري محدد؟ ،هل تم تحديد الأبعاد تبعاً لقواعد علمية؟


 تحكيم منهج الدراسي وأداة الدراسة: 

وهي المنهجية المتبعة في كتابة البحث العلمي، وهي أما منهج تحليلي، أو وصفي أو غيرهم، واختيار الباحث المنهج بما يتناسب مع طبيعة البحث العلمي، وعند إجراء أي دراسة للبحث العلمي لابد من استخدام أدواتها" الاستبيان، المقابلة، الملاحظة، الاختبار"، فيجب مراعاة العديد من المعايير لتحكيم منهجية وأداة الدراسة منها: ملائمة المنهج الدراسي لموضوع البحث العلمي، اختيار أداة الدراسة المناسبة لنوع ما سيتم دراسته، إمكانية الدمج بين أساليب منهج الدراسة وأدوات الدراسة أيضاً.

من الأسئلة التي تدرج في بنود تحكيم أبعاد البحث العلمي: هل كان الباحث موفق في اختيار المنهج البحثي؟، هل أداة الدراسة تم اختيارها تبعاً لموضوع البحث العلمي وأهدافه؟، هل تم وصف المنهج والأداة الدراسية المستخدمة؟، هل تم تنفيذ الأساليب بناءً على قوانين؟، هل تم التحقق من ثبات وصدق أدوات الدراسة؟


 تحكيم المصطلحات وتحكيم المفاهيم البحثية: 

و هي المعاني والمفاهيم والمصلحات الأساسية المستخدمة والمتكررة في البحث العلمي، والجديدة أو التي تخص موضوع معين ، مثل لو كان البحث العلمي عن التجارة والمحاسبة فيتم تعريف وتوضيح المصطلحات والمفاهيم المالية التي تخص موضوع البحث، ولابد من استوفاء شروط وتحقيق المعايير في تحكيم المفاهيم والمصطلحات وهي: التوضيح البسيط والدقيق لهذه المصطلحات والمفاهيم ليستطيع القارئ من فهمها، وضع لهذه المصطلحات والمفاهيم تعريف ذاتي من الباحث أو بما يسمى التعريف الإجرائي في البحث العلمي، توثيق تعريفات المصطلحات والمفاهيم، مراعاة الدقة في اختيار المصطلحات التي يجب تعريفها ووضعها في قائمة المصطلحات البحثية، ولابد من اشتمال المصطلحات لجميع مفاهيم موضوع ومنهجية البحث العلمي.

من الأسئلة التي تدرج في بنود تحكيم المصطلحات والمفاهيم البحثية: هل تم توثيق تعريف المصطلحات بمصادرها الموثوقة؟، هل التعريف الإجرائي لم يأخذ من أي مصدر ويتصف بالأمانة العلمية؟، هل المصطلحات متطابقة مع موضوع البحث العلمي؟


 تحكيم تصميم البحث العلمي: 

وهي بناء وتنظيم أساليب ووسائل المستخدمة في جمع المعلومات وترتيبها بشكل متسلسل في البحث العلمي بناءً على أسس المناهج العلمية، فلابد من مراعاة العديد من المعايير لتحكيم تصميم البحث العلمي منها: توضيح منهجية الدراسة، ومعرفة الأساليب الموثوقة لجمع المعلومات منها، وعمل دراسات استطلاعية لإعداد البحث العلمي.

من الأسئلة التي تدرج في بنود تحكيم تصميم البحث العلمي: هل المصادر التي تم جمع المعلومات منها موثوقة؟، هل تم التأكد من صدق المعلومات؟، هل تم التدرج في إجراء البحث العلمي؟


 فيديو: خدمة التحكيم العلمي 

 


لطلب المساعدة في تحكيم أدوات الدراسة يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا