سلسلة الباحث المتميز: المنهج التاريخي - المنارة للاستشارات

سلسلة الباحث المتميز: المنهج التاريخي

سلسلة الباحث المتميز: المنهج التاريخي
اطلب الخدمة

سلسلة الباحث المتميز: المنهج التاريخي

 ما المقصود بالمنهج التاريخي؟ 

مباشرة وبمجرد سماعة لكلمة تاريخي، اربط الماضي بالحاضر وبالمستقبل، بالإضافة إلى ذلك هذا المحدد هو الأساس في فهم طبيعة المنهج التاريخي، فالتاريخ هو الزمان والمان مقسم على ثلاثة فترات رئيسية وهي الماضي أو الحاضر أو المستقبل، وبخصوص الأبحاث فإن المنهاج التاريخي يقوم بعملية أخذ المعلومات في سياقاتها الزمانية الثلاثة، وإذا أردنا وضع تعريف اصطلاحي للمنهج التاريخي فيمكن القول بأنه: منهج علمي معتمد ورئيسي من بين المناهج العلمية البحثية، يتم فيه طرح المعلومات وصياغتها من خلالها ربط الماضي والحاضر والمستقبل ببعضهم، و كذلك يعتمد على الاستشهاد بالأدلة التاريخية وطرح المعلومات وفقاً للتسلسل التاريخي، ونجمل مجموعة من النقاط التي تزيد من فهمنا لطبيعة المنهج التاريخي:

  1.  هذا المنهاج يعتمد بشكل أساسي على الأحداث التاريخي الحاصلة في الماضي، وينظر للتسلسل الزماني الحاضر.
  2. يتم توقع المعلومات الخاصة بالمستقبل من خلال جلب المعلومات الخاصة بالأحداث في الماضي ودراسة الأحداث الحالية
  3. قد يظن البعض أن هذا المنهاج خاص بالأحداث التاريخية مثل الحروب و كذلك الحضارات وهكذا. ولكن هذا الاعتقاد خاطئ فهذا المنهاج يشمل كل الدراسات التي تتطلب التتبع التاريخي ومنها دراسات الأمراض والأوبئة وتغير السلوكيات والتنمية وغيرها.

سلسلة الباحث المتميز: المنهج التاريخي

 خصائص المنهج التاريخي: 

يتمتع المنهج التاريخي بالعديد من الخصاص التي تبرز ملامحه. فالمنهاج العلمي تبرز ملامحه وصورته من خلال ما تعكسه خصائصه. وعندما نقول خصائص المنهج التاريخي فهنا نقصد الوجه العام الذي يتم في إطاره استخدام هذا المنهاج. ومجمل هذه الخصائص ترتبط بطبيعة الطرح وهو الطرح التاريخي وما يتعلق بالتسلسل في الأحدث والمجريات. وفيما يلي من نقاط نفصل أهم هذه الخصائص:

  1. الخاصية الأولى، هي عبارة عن أمر بديهي، حيث أن الحديث عن هذا المنهاج يرتبط مباشرة بأذهاننا بالتسلسل الزماني. إذاً التواريخ والأيام والشهور والسنين وما إلى ذلك من محددات تد على الزمان تكون بارزة في استخدام هذا المنهاج.
  2. أسلوب التطور والارتفاع أو الانخفاض، يعتبر من الأساليب المرتبطة بهذا المنهاج. على سبيل المثال التتبع التاريخي باستخدام هذا المنهاج لانخفاض نسبة الأمية في بلد معين.
  3. هذا المنهج من خواصه استخدام الطريقة السردية، وكأنه يقوم بقصّ قصة أو سرد حكاية. علاوة على ذلك  يعتبر من مزاياه المنبثقة من هذه الخاصية هي كسر الجمود والرتابة لدى القارئ.
  4. من الخواص المهمة في المنهج التاريخي أنه عندما يتم استخدامه في دراسة ما، يكون عدد كلمات تلك الدراسة كبيراً.
  5. ومن الخواص أيضا أن هذا المنهاج عادة ما يتم استخدامه إلى جوار مناهج بحثية أخرى

◀ دورة: المنهج التاريخي في البحث العلمي

مقدم اللقاء: د. فداء فتحي البواب
الحاصلة على درجة الماجستير والدكتوراه في اللغة العربية وآدابها - تخصص الشعر الحديث - مسرح


◀ الفيديو:

 

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة