البحوث الجامعية والأوراق العلمية

اطلب الخدمة

البحوث الجامعية والأوراق العلمية 


 خطوات عمل بحث علمي جامعي: 

إن البحوث العلمية الجامعي هي البحوث التي تكون مصاغة بشكل علمي دقيق، وحتى يتم عمل البحوث العلمية الجامعية بشكل علمي دقيق يجب اتباع الخطوات:

  1. اختيار عنوان مناسب: فيجب أن يكون عنوان البحث العلمي الجامعي جديراً بالاهتمام، ومتناسباً مع القدرات العلمية للباحث، كما يجب أن يراعى عند عمل عنوان البحث العلمي الجامعي وحدة الموضوع، ووحدة المكان والزمان.
  2. إشكالية الدراسة: حيث يجب على الباحث أن يذكر الإشكالية التي سوف يدرسها في بحثه العلمي الجامعي.
  3. صياغة الفرضية: فعند عمل وصياغة فرضيات البحث العلمي الجامعي، يجب مراعاة الوضوح، والإيجاز، والشمول، والربط، كما يجب أن تكون فرضيات البحث العلمي الجامعي خالية من التناقض.
  4. الأهداف والأهمية والمنهج: وهذه العناصر يتم كتابتها في مقدمة البحث العلمي الجامعي، فعند عمل مقدمة البحث العلمي الجامعي يذكر الباحث الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها، والمنهج الذي سوف يسلكه في عرض بحثه العلمي الجامعي.
  5. مصادر البحث: على الباحث عند عمل البحث العلمي الجامعي أن يعتمد على مصادر أساسية، مثل: الكتب، والمعاجم، والموسوعات، واستبيانات والمجلات المحكمة، أما المصادر الثانوية، وغير المفضل الاعتماد عليها عند كتابة البحوث العلمية الجامعية فمن أمثلتها: المجلات غير المحكمة، الإنترنت، مقالات الصحف).
  6. الاقتباس: فعند عرض الباحث لموضوع بحثه العلمي الجامعي عليه أن يقتبس من المراجع، بشرط ألا يطغي الاقتباس على شخصية الباحث في البحث العلمي الجامعي.
  7. النتائج: يجب عند كتابة الباحث للنتائج في بحثه العلمي الجامعي أن يكون موضوعياً وبعيداً عن الذاتية.

 كيفية عمل خطة بحث جامعي: 

إن خطة البحث من أهم عناصر البحث الجامعي، حيث تسهل خطة البحث على الباحث تناول بحثه الجامعي، ويتم عمل خطة البحث الجامعي من خلال الخطوات التالية:

  1. عنوان خطة البحث: حيث يقوم الباحث بصياغة عنوان خطة البحث الجامعي بشكل موجز ودقيق، مع مراعاة خلوه من الكلمات المبهمة.
  2. المقدمة: ففي مقدمة خطة البحث الجامعي يقدم الباحث نبذة حول موضوع البحث الجامعي.
  3. أسباب اختيار الموضوع: حيث يشير الباحث في خطة البحث الجامعي إلى الأسباب التي دفعته إلى اختيار موضوع بحثه الجامعي.
  4. الأهداف والأهمية: حيث يذكر الباحث في خطة البحث الجامعي الأهداف التي يطمح إلى الوصول إليها، كما يذكر الجوانب التي تجعل البحث الجامعي مهماً.
  5. منهج البحث: حيث يتم اختيار منهج البحث الجامعي من خلال خطة البحث.
  6. المحتويات: فمن خلال خطة البحث الجامعي يقسم الباحث بحثه إلى أبواب، وفصول، ومباحث.
  7. خاتمة خطة البحث: وفي خاتمة خطة البحث الجامعي يتم الإشارة إلى أهم نتائج وتوصيات البحث الجامعي

 طريقة عمل مشروع بحث التخرج: 

إن عمل مشروع بحث التخرج الجامعي من الجامعة يجب أن يتم وفق مراحل متتالية ومتسلسلة، ومراحل عمل مشروع بحث التخرج الجامعي كالتالي:

  1. اختيار الموضوع المناسب لمشروع بحث التخرج الجامعي: ويتم اختيار موضوع مشروع بحث التخرج الجامعي إما من قبل الباحث، أو من قبل المشرف.
  2. عمل خطة البحث التخرج الجامعي: حيث يقوم الباحث من خلال خطة بحث التخرج الجامعي بوضع التصور المبدئي لمشروع بحث التخرج الجامعي.
  3. جمع المادة العلمية: وهذه الخطوة من أهم خطوات عمل مشروع بحث التخرج الجامعي، حيث يتم جمع المادة العلمية من خلال المناقشة، والقراءة، والاستبيان، والتجربة، والملاحظة.
  4. صياغة تقرير مشروع بحث التخرج الجامعي: وعند صياغة الباحث لتقرير مشروع بحث التخرج الجامعي يجب أن يراعي سلاسة وجمال الأسلوب، ووضوح وترابط وتسلسل المعاني والأفكار.
  5. توثيق المراجع: أفضل طريقة لتوثيق المراجع في مشروع بحث التخرج الجامعي هي: (اسم عائلة المؤلف، اسمه الشخصي. سنة النشر. عنوان المرجع. الطبعة. مكان النشر. دار النشر).

 أهمية الأوراق العلمية: 

إن الأوراق العلمية ذا أهمية كبيرة جداً للباحثين، حيث تساعد الأوراق العلمية في جذب القراء للباحث، كما تساعد الأوراق العلمية الباحث على الوصول إلى معلومات مهمة ومحددة، ويستطيع الباحث من خلال تحويل رسالته العلمية إلى ورقة علمية أن ينشرها في المجلات المحكمة، وتعتبر عملية إعداد الأوراق العلمية عملية إبداع وابتكار لتقنيات وآليات جديدة، ومن خلال إعداد الباحث للورقة العلمية فإنه يبين الهدف من اختياره لموضوع ورقته العلمية، والأوراق العلمية تساعد في تسليط الضوء على وقضايا موضوعات مهمة على الصعيدين العلمي والتربوي، وتساعد الأرواق العلمية الباحثين في تقديم حلول للمشاكل من خلال الربط بين المعرفة والملاحظات والبيانات، مما يؤدي إلى زيادة المعرفة، كما تؤدي الأوراق العلمية إلى خلق معرفة وثقافة جديدتين.


 شروط كتابة الأوراق علمية: 

تعرف الأوراق العلمية بأنها الأوراق التي تكتب على شكل تقرير، والهدف من كتابتها وصف نتائج البحوث الأصلية، ويجب عند كتابة الأوراق العلمية مراعاة الشروط التالية:

  1. عند كتابة الباحث للورقة العلمية يجب أن يتأكد من أنها مكتوب بأفضل صورة، وأدق شكل.
  2. دقة الأسلوب: حيث يجب على الباحث عند كتابته للورقة العلمية أن يختار الأساليب والألفاظ الدقيقة والواضحة.
  3. من غير المفضل عند كتابة الباحث للورقة العلمية أن يتعمق بجزئية معينة دون باقي الأجزاء.
  4. يجب على الباحث ألا يتهاون بأي خطوة من خطوات الورقة العلمية، فكل خطوة من خطوات الورقة العلمية تساعد في تنمية محتوى الورقة العلمية.
  5. من المهم جدًا أن يعمد الباحث إلى تدعيم معلومات ورقته العلمية بعدد لا بأس به من المصادر والمراجع
  6. مراجعة الورقة العلمية: يجب على الباحث قبل تقديم الورقة العلمية للنشر، أن يقوم بمراجعتها مراجعة شاملة بغرض التأكد من جودة محتواها، ومن خلوها من الأخطاء النحوية والإملائية.

لطلب المساعدة في كتابة الأوراق العلمية وأبحاث يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟