أمثلة على الخبرات العملية في السيرة الذاتية - المؤهلات العلمية والشخصية - المنارة للاستشارات

أمثلة على الخبرات العملية في السيرة الذاتية - المؤهلات العلمية والشخصية

أمثلة على الخبرات العملية في السيرة الذاتية - المؤهلات العلمية والشخصية
اطلب الخدمة

أمثلة على الخبرات العملية في السيرة الذاتية - المؤهلات العلمية والشخصية

غالباً ما تكون السير الذاتية هي الانطباع الأول لصاحب العمل عن أوراق اعتمادك المهنية والأكاديمية، فلذلك من المهم هيكلة السير الذاتية تعرض إنجازاتك وخبراتك على أفضل وجه.

فالسيرة الذاتية اختصار لعبارة "curriculum vitae" اللاتينية التي تعني مسار الحياة. وهي وثيقة مفصلة تسلط الضوء على تاريخك المهني والأكاديمي. فتتضمن السير الذاتية عادةً معلومات على سبيل المثال الخبرة العملية والإنجازات والجوائز والمنح الدراسية أو المنح التي حصلت عليها والدورات الدراسية والمشاريع البحثية والمنشورات الخاصة بعملك. فعادة تتكون السير الذاتية من صفحتين أو ثلاث صفحات، ولكن ليس من غير المعتاد أن تكون أطول بكثير بالنسبة للمتقدمين من المستوى المتوسط ​​أو المتقدم للوظائف العليا لأنها بمثابة مخطط كامل للإنجازات المهنية للفرد.

في هذه المقالة، نقدم دليلاً كاملاً لكتابة سيرة قوية ستساعدك على التميز أمام أصحاب العمل، يحتوى على ما يلي:

  • ما هي أهم خطوات كتابة السير الذاتية؟
  • ما أهم المهارات التي لابد أن تحتويها السير الذاتية؟
  • أهمية السير الذاتية.
  • كيف يتم التعامل مع السير الذاتية الجاهزة للتعبئة؟
  • مزايا قوالب الانفوجرافيك للسير الذاتية.
  • تدقيق السير الذاتية بحثاً عن الأخطاء.

 ما هي أهم خطوات كتابة السيرة الذاتية؟؟ 

يتم كتابة السير الذاتية باتباع الخطوات الأساسية التي يتم من خلالها جمع وترتيب عناصر السير الذاتية بالشكل السليم، حيث تشمل السير الذاتية على الخطوات التالية:

أولاً كتابة البيانات والمؤهلات الشخصية في السيرة الذاتية:

ويجب أن تحتوي البيانات والمؤهلات الشخصية في السير الذاتية على (الاسم الرباعي، عمر الشخص، رقم البطاقة الشخصية، الحالة الاجتماعية).

ثانياً كتابة المؤهلات العلمية:

حيث تشمل المؤهلات العلمية في السير الذاتية على كافة الشهادات العلمية من الثانوية العامة وأعلى. ويتم تضمينها عن طريق ذكر الشهادة العلمية الأحدث والأعلى ومن ثم التدرج للأقل درجة. ويتم في المؤهلات العلمية كتابة المعدلات وسنوات التخرج وأسماء الجامعات أو المؤسسات التعليمية لكل شهادة يتم تدوين معلوماتها.

يمكن أن يشمل ذلك برامج ما بعد الدكتوراه وجامعة الدراسات العليا والمدرسة الجامعية والمدرسة الثانوية. قم فقط بتضمين أحدث خبرتين تعليميتين لك. ويوصى بحضور التواريخ فقط إذا تخرجت في السنوات الخمس الماضية ويهتم أصحاب العمل أكثر بتجربتك المهنية، لذلك من الأفضل التأكد من أن يكون تركيز القارئ على تلك المعلومات.

ثالثاً أمثلة على الخبرات العملية في السيرة الذاتية:

بعض الأمثلة على الخبرات العملية في السيرة الذاتية على كافة الأماكن التي عمل بها الشخص وماهية الأعمال التي تم تكليفه به. والأمور التي استفادها من هذا العمل، كذلك يتم كتابة الجهة المسؤولة عن العملة ومدة العمل بتاريخ البدء والانتهاء.

اذكر الشركة أو المنظمة والمسمى الوظيفي والتواريخ التي تم توظيفها بدءاً من آخر وظيفة لك. ثم ضع قائمة بواجباتك الوظيفية والخبرة المكتسبة والإنجازات. وابدأ كل نقطة بفعل عملي لتوضيح مسؤولياتك.

من الأفضل أيضا استخدام الأرقام لقياس تأثيرك عندما يكون ذلك ممكناً. ويوضح هذا لأصحاب العمل النتائج الدقيقة التي حصلت عليها للمنظمات الأخرى. للقيام بذلك، ضع في اعتبارك ما يلي:

رابعاً الدورات التدريبية في السيرة الذاتية:

حيث تشمل الدورات التدريبية في السير الذاتية كافة الدورات التي تلقاها الشخص مع تدوين عدد ساعات كل دورة والجهة المنظمة لها. ويتم كتابة الدورة الأهم في البداية ومن ثم الترتيب حسب الأهمية على شكل نقاط.

خامساً المهارات والقدرات والمؤهلات الشخصية في السيرة الذاتية:

تشمل المهارات في السيرة على كافة القدرات والمهارات التي يمتلكها الشخص. ومن ثم يستطيع استخدامها في اتمام النجاحات والانجازات.

سادساً معلومات الاتصال الخاصة بك:

وتشمل على رقم هاتف محمول وآخر أرضي كذلك عنوان بريد الكتروني رسمي غير وهمي أو يحتوي اسم مستعار.

سابعاً قائمة الجوائز والتكريمات:

استخدم هذا القسم لتحديد إنجازاتك في المجال المتعلق بطلبك، فابدأ باسم الجائزة متبوعاً بالسنة التي تم منحها بها. والمنظمة التي منحتك الجائزة وتفاصيل حول الجائزة مثل عدد مرات منح الجائزة. وهكذا عدد الأشخاص الذين حصلوا عليها، وما إلى ذلك.

ثامناً المعرفون:

وهم الأشخاص الذين يمكنهم السؤال عن المتقدم والتأكد من مهنيته وخبرته. فيجب كتابة أسمائهم بالكامل مع المنصب والمركز الحالي لديه، بالإضافة إلى ذلك اللقب المهني ومعلومات الاتصال به.


 ما أهم الأمثلة على الخبرات والمهارات والمؤهلات العلمية والعملية التي لابد أن تحتويها السيرة الذاتية؟ 

تعبر المهارات والمؤهلات الشخصية عن القدرات التي تحددها نقاط القوة لدى الشخص. وتشمل المهارات في السير الذاتية على المهارات العملية التي ترتبط بالأعمال والنشاطات، والمهارات الاجتماعية التي ترتبط بالإحساس والشعور. فمن الضروري تضمين المهارات الشخصية في السير الذاتية لبيان مدى كفاءة الشخص في انجاز الأعمال المنوطة به. كذلك تأخذ المهارات في السير أهميتها كونها تعكس شخصية صاحب السيرة الذاتية وتبين نقاط قوته.

ومن المهارات الشخصية التي يفضل تابتها في السيرة ما يلي: أولاً تحمل ضغط العمل، والقدرة على تكوين فريق عمل، بالإضافة إلى ذلك إيجاد حل للأزمات المتوقعة، علاوة على ذلك تشكيل علاقات إيجابية مع الآخرين، أيضا التواصل الفعال، أخيرا الصبر والمسؤولية.

 أمثلة على أهمية الخبرات والمؤهلات العلمية والشخصية في السيرة الذاتية: 

يعبر مفهوم السيرة الذاتية عن المحتوى الذي يتم صياغته بتضمين البيانات الشخصية والمؤهلات والخبرات والمهارات المختلفة التي يمتلكها الشخص. وذلك بهدف التعريف بالشخص، وإعطاء صورة تبرز كفاءته ومهنيته.

كذلك فإن السير تأخذ أهميتها من عدة أمور أهمها: أولاً السيرة هي حلقة الوصل بين الشخص وجهات القبول. بالإضافة إلى ذلك أنها تعطي السير الذاتية الفرصة لكاتبها بأن يقول كل ما لديه من خبرات ومهارات. وهكذا تعمل السير الذاتية على زيادة ثقة الشخص بنفسه. أيضا تبرز السير الذاتية مواطن القوة والضعف لدى الشخص، ممّا يجعل لديه الحافز في تقوية نفسه والاستمرار في تحقيق الإنجازات وكسب الخبرات، أخيرا تساعد السير الذاتية هيئات القبول في عملية الاختيار والمفاضلة بين المتقدمين.

 كيف يتم التعامل مع السيرة الذاتية الجاهزة للتعبئة؟ - المؤهلات العلمية والشخصية 

يتم كتابة السير الذاتية بشكل جاهز للتعبئة، بحيث يتشمل هذه النماذج من السير الذاتية على المكونات الرئيسية وعناصر السير الذاتية. بحيث تحتوي على (البيانات الشخصية، المؤهلات العلمية، الخبرات العملية، الدورات التدريبية، المهارات المختلفة، المعرفون، وسائل الاتصال). كما تراعي السير الذاتية الجاهزة للتعبئة الوضوح والتنسيق للتسهيل على الأشخاص في كتابة السير الذاتية. بحيث يكون كل ما على الأشخاص هو القيام بتحميل هذا النموذج من السير الذاتية. وكتابة المعلومات في أماكنها المناسبة وفق المعايير والمبادئ العامة لكتابة السير الذاتية. ويعمل هذا النموذج من السير الذاتية على توفير الوقت والجهد وزيادة المعرفة بطبيعة السير الذاتية ومكوناتها.

فيتم كتابة نموذج للسيرة وتجهيزه بالشكل الذي يمكن من الاستفادة المباشرة ممّا يحتويه، كذلك إمكانية التعديل وتضمين المعلومات الخاصة. حيث يشمل نموذج السيرة الذاتية الجاهز على كافة العناصر في السير ويتم ترتيبها بالشكل الصحيح لتحقيق الأهداف من وراء السير الذاتية كالتالي. أولاً المعلومات الشخصية، ثانياً المؤهلات العلمية، من ثم الخبرات العملية، رابعاً الدورات التدريبية، ويليها المهارات الشخصية، وهكذا معلومات التواصل، أخيرا المعرفون.

السيرة الذاتية ونماذج متنوعة منها - أمثلة على الخبرات العملية في السيرة ذاتية - المؤهلات العلمية والشخصية
 

بينما تشترك معظم السير الذاتية في نفس الهيكل الأساسي، فإن تنظيم محتواها يعتمد على نوع الوظيفة التي تتقدم لها. فعند تنظيم سيرتك الذاتية، قم بإدراج الأقسام الأكثر صلة أولاً لجذب انتباه صاحب العمل. سواء كان ذلك هو تاريخ عملك أو قائمة رائعة من المنشورات. إليك نموذج للرجوع إليه عند إنشاء السيرة الذاتية الخاصة بك:

  • الاسم
  • العنوان
  • رقم الهاتف
  • البريد الإلكتروني أو الإيميل

تعليم

  • نوع الدرجة
  • التخصص الفرعي
  • اسم الجامعة
  • تاريخ التخرج

الخبرة المهنية

  • اسم أحدث منصب
  • تاريخ البدء - تاريخ الانتهاء
  • اسم المنظمة أو صاحب العمل

لابد أن يتم وصف موجز لواجبات الوظيفة، ويفضل أن تستخدم العبارات القصيرة لتكون موجزة قدر الإمكان.

المنشورات

"العنوان"، اسم المنشور، التاريخ: أرقام الصفحات.
استخدم نفس نمط الاقتباس لكل منشور ليكون متسقاً

عروض المؤتمر

"عنوان العرض"، اسم المؤتمر، الشهر السنة.

المهارات والشهادات

استخدم الرموز النقطية لسرد مهاراتك، وضع قائمة بالاسم المحدد لشهاداتك والمؤسسة التي قدمت الشهادة لك.

الجوائز والتكريمات

العضويات

 مزايا قوالب الانفوجرافيك للسيرة الذاتية - أمثلة على الخبرات في السيرة الذاتية 

تحتوي قوالب الانفوجرافيك للسيرة الذاتية على العديد من المزايا منها:

  1. الجاذبية والحيوية والبعد عن التقليد والرتابة أيضا .
  2. استخدام الألوان والأشكال أو المنحنيات لإبراز مكونات السير الذاتية.
  3. إرفاق بعض العناصر الاضافية في السير الذاتية على سبيل المثال (الصورة الشخصية).
  4. يتم تصميم قوالب الانفوجرافيك للسيرة باستخدام تطبيقات. وبرامج أو أدوات تصميم مختلفة ذات جودة عالية واستخدام سهل.
  5. في بعض قوالب الانفوجرافيك للسيرة الذاتية يتم كتابة المعلومات في السيرة باستخدام النموذج الشجري. والخرائط المفاهيمية ممّا يجعل تنسيق المعلومات أمراً جذاباً.
  6. تشمل قوالب الانفوجرافيك للسيرة الذاتية على كافة المكونات للسيرة. بالإضافة إلى ذلك مكونات التصميم المختلفة من ألوان وغيرها.

وفي قوالب الانفوجرافيك للسيرة الذاتية تمت عملية تضمين معلومات السير الذاتية باتباع الخطوات الأساسية لكتابة السير الذاتية. حيث تشمل الانفوجرافيك للسيرة الذاتية على (البيانات الشخصية، الخبرات العلمية، الخبرات العملية، الدورات التدريبية. المهارات الشخصية، المعرفون، معلومات التواصل).

ويتم في قوالب الانفوجرافيك للسيرة الذاتية عرض بعض المعلومات المهمة بأسلوب لافت كإعطائها لون مختلف أو وضعها في شكل هندسي معين. وهذا يساهم بشكل كبير في تحقيق هدف التأثير من خلال السير الذاتية. وتتيح قوالب الانفوجرافيك للسيرة الذاتية إمكانية التعديل عليها وأخذها كما هي مع تغيير المعلومات.


 تدقيق السيرة الذاتية بحثاً عن الأخطاء: أمثلة على الخبرات والمؤهلات العلمية والشخصية في السيرة الذاتية 

قبل تقديم طلب الوظيفة، تأكد من مراجعة سيرتك الذاتية بدقة بحثاً عن أي أخطاء أو تناقضات. وضع في اعتبارك أن تطلب من زميل موثوق به أو مرشد محترف أن يراجعها أيضا . خاصةً إذا كان من ذوي الخبرة في المجال الذي تتقدم إليه. فيمكن أن يكون الرأي الثاني مفيداً في مساعدتك على صياغة سيرة ذاتية جيدة.

قد يقدم بعض أصحاب العمل، وخاصة المؤسسات، نموذجاً للسيرة الذاتية وأمثلة للسيرة الذاتية للمساعدة في التأكد من تضمين جميع المعلومات المطلوبة في التنسيق الذي يفضلونه. فقبل تقديم طلبك، ابحث عن أي إرشادات خاصة للسيرة الذاتية التي حددها صاحب العمل.

على سبيل المثال/ قد تطلب منك بعض المؤسسات إدراج الدورات الدراسية. والعمل الميداني والأطروحات والمراجع المهنية ذات الصلة فقط.

لتحميل هذا النموذج من السيرة الذاتية الجاهزة للتعبئة اضغط هنا

ولقد قمنا بجمع عدة قوالب ونماذج للسيرة الذاتية الانفوجرافيك، للاطلاع على هذه النماذج اضغط هنا 


 فيديو: طريقة عمل CV السيره الذاتيه - أمثلة على الخبرات والمؤهلات العلمية والشخصية في السيرة الذاتية 

لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة