المعايير البحثية لكتابة الإطار النظري

المعايير البحثية لكتابة الإطار النظري
اطلب الخدمة

المعايير البحثية التي يجب اتباعها كتابة الإطار النظري


يتم العمل على تقديم محتوى الإطار النظري في داخل القسم الأول من المحتوى البحثي للرسالة وكذلك يقدم الأساس البحثي السليم والمنطقي للعمل على إجراء محتوى الدراسات والبحوث الخاصة بالباحث للتحقيق في ماهية ومضمون مشكلة بحثية مخصصة ومعينة.

كما أنه يحب على الباحث أن يمعن التفكير في المحتوى البحثي للإطار النظري على سبيل المثال كنموذج مفاهيمي يمكن أن يؤسس إحساسًا بحثياً بماهية وبطبيعة الهيكل البحثي الذي قد يوجه محتوى البحث الخاص بالباحث إليه. وكما أنه يوفر الخلفية البحثية وكذلك الوجهة التي يمكن أن تساعد وأن تدعم إعداد محتوى البحث العلمي المتعلق والخاص بالباحث وكذلك يقدم للقارئ دافع ومبرر لإعداد بحثه ودراسته لقضية أو لمشكلة بحثية مخصصة ومعينة بحد ذاتها.


 ما الذي يمكن أن يشتمل عليه محتوى الإطار النظري في العمل البحثي؟ 

وفي الواقع يشمل الإطار النظري على مجموعة المتغيرات البحثية التي ينوي الباحث أن يقوم بقياسها وكذلك العلاقات البحثية التي يرغب ويسعى إلى إدراكها وفهمها. ففي طبيعة الحال وفي الأساس، هذا هو عبارة عن المكان الذي يمكن أن يصف فيها الباحث "النظرية البحثية" ومن ثم يقوم ببناء قضيته البحثية وسعياً للعمل على التحقيق في ماهية وطبيعة تلك النظرية البحثية. فإنه من المتعارف عليه أن الإطار النظري للدراسة أو البحث هو عبارة عن عرضه لنظرية بحثية يمكن أن تشرح مشكلة محددة أو معينة. ولا يمكن أن يعتمد على ظنون الباحث أو شكوكه البحثية بحد ذاتها، ولكن يوجد أشياء أخرى سيتم العمل على بيانها فيما يلي وتوضيحها بالتفصيل.


 كيف يمكن للباحث أن يقوي مضمون دراسته البحثية باستخدام الإطار النظري؟ 

من المتعارف عليه لدى الباحثين أن الإطار النظري يحتل جزء كبير من محتوى ومضمون وكذلك حجم الدراسة البحثية، فلذلك تكون نقاط التأثير في محتوى الإطار النظري ذات مستوى عالٍ، كما أنه يمكن للباحث أن يقوم بتعزيز الدراسة البحثية الخاصة به والعمل البحثي الذي يقوم بإعداده باستخدام الإطار النظري من خلال مجموعة من الوسائل البحثية وكذلك الطرق المختلفة والمتنوعة، بما في ذلك الأمر:

  1. أن يسمح الباحث لمجموعة من القراء القيام بتقييم ماهية افتراضات بصورة نقدية واضحة.
  2. العمل على إجبار الباحث على القيام بمعالجة كافة الأسئلة الرئيسية والأساسية ومن ثم الانتقال فكريًا من ماهية وخصوصية الوصف إلى مبدأ التعميم.
  3. العمل على ربط الباحثين بمستوى المعرفة الآنية والحالية وذلك لأن لديهم أساسًا وركائز جيدة لإعداد وصياغة الفرضيات وكذلك طرق وأنواع البحث المختلفة والمتنوعة للاختيار والتحديد من بينها.
  4. تحديد وبيان الباحث لماهية حدود وضوابط التعميمات.
  5. يمكن للباحث من خلال الإطار النظري أن يقوم بتحديد ماهية المتغيرات الأساسية والرئيسية التي لها دور وتأثير على طبيعة هذه الظاهرة وكذلك تسلط الضوء على ماهية ضرورة دراسة بحثية وكذلك كيف يمكن أن تختلف عن غيرها من الدراسات.

المساعدة في كتابة الإطار النظري


 أهمية وفوائد وضع الإطار النظري ضمن محتوى البحث العلمي 

تعتبر عملية إنشاء محتوى الإطار النظري الخاص وكذلك المناسب والملائم لدراسة الباحث أو لمشروعه البحثي عبارة عن عملية بارزة ومهمة. فكيف يمكن للباحث أن يكملها بتوفيق ونجاح؟ كما أنه يتطلب إعداد الإطار النظري فهمًا كافياً عميقًا لماهية سؤال الباحث وهدفه وماهية مشكلته وطبيعة وماهية أهميته العملية والبحثية، لذلك يمكن أن يحتاج إلى إجراء محاذاة وكذلك توصيل لكافة وجميع تلك العناصر بشكل وبصورة صحيحة وذلك حتى تصبح على حال أفضل تبعاً لأساس العمل البحثي وكذلك توجيه اختيار الباحث لتحليل البيانات وتفسير البيانات ومن ثم تصميم المحتوى البحثي .

ويمكن للطالب أو الباحث أن يتخيل بأن محتوى ونموذج لإطار نظري حيث أنه يعمل النظام الكهربائي في داخل المنزل. يجب أن يتبين وأن يتدفق كلاً من غرض الباحث ومشكلته البحثية وكذلك ما هو سؤال العمل البحثي وما هي الأهمية وكيفية تحليل البيانات وكذلك طبيعة ونوع الأساليب وذلك يكون في نظام يتدفق عبر كل فراغ أو غرفة للعمل على ربط كافة العناصر معًا وبشكل كلي وذلك لتوفير الطاقة. وكذلك من المتعارف عليه أنه تتطلب كل غرفة من غرف المنزل عنصر الكهرباء، لذلك يجب على الباحث أن يركز على ارتباط كل جانب من ضمن مختلف جوانب وتوجهات كتابة الباحث  في الإطار النظري.


 كيفية استخدام الباحث لخريطة المفاهيم باحترافية؟ 

يمكن للباحث أن يحتاج إلى العمل على استخدام مدلول وآلية خريطة مفاهيم بحثية وخاصة للعمل على محاذاة ومراجعة محتوى الأدب وكذلك الإطار النظري باحترافية وسهولة وكذلك بسرعة جيدة. فيمكن أن تساعد الباحث هذه الطريقة الفعالة والجيدة في العمل على كتابة ومن ثم مراجعة العمل الأدبي بأفضل آلية وطريقة ووسيلة أكثر تنظيمًا وترتيباً وذلك للتأكد والتحقق من مواءمتها مع طبيعة ومحتوى وكذلك مضمون الإطار النظري.

  • بيان وتوضيح موجز لماهية وطبيعة الموضوع الذي قد قام باختياره الباحث لإعداد الإطار النظري.
  • تنظيم وإعداد مقدمة تقود إلى ماهية منظمة ومراجعة محتوى العمل الأدبي.
  • السماح لكافة القراء بمعرفة ماهية نظرية واضحة وبيان تاريخها وكذلك تعريف ماهية منظريها الأساسيين والرئيسيين.
  • مواصفات الباحث لماهية المبادئ والركائز النظرية المميزة والهامة التي سيقوم بتطبيقها على ماهية موضوعه البحثي.
  • تحديد ماهية الخلافات وكذلك النزاعات التي تكون قائمة في محتوى الأدب.
  • تحديد ماهية الثغرات أو بيان ماهية المشكلات القائمة والمتواجدة حالياً.
  • شرح وبيان كيف يمكن أن ترتبط دراسة الباحث البحثية بكافة وجميع الأعمال الحالية.

وختاماً قد قمنا بتوضيح ماهية الإطار النظري في محتوى البحث العلمي وماهية مكانته، وكذلك ماهية البنود والركائز التي تستدعي من الباحث الوقوف عليها للتعرف على الآلية التي يمكنه من خلالها كتابة وإعداد الإطار النظري بأفضل آلية وصورة ممكنة.


 فيديو: الإطار النظري للبحث: الاختيار والتطبيق 

 


لطلب المساعدة في إعداد وكتابة الإطار النظري لرسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة