ما المقصود بالإطار النظري؟ وإلى ماذا يهدف؟

ما المقصود بالإطار النظري؟ وإلى ماذا يهدف؟
اطلب الخدمة

ما المقصود بالإطار النظري؟ وإلى ماذا يهدف؟


قبل البدء بالتعرف على الإطار النظري بالتفصيل، لابد أن نتطرق إلى من أين جاء الإطار النظري؟ ، فلندرس كل معنى من الإطار النظري على حدا، فالإطار يعني الحدود الخارجية المحيطة بالشكل فنقول إطار الصور، إطار الشباك، إطار المربع، إطار السور، فما علاقة الارتباط بين كلمة الإطار وكلمة النظري؟؟ أما النظري فهي من الأصل نظر والنظر يعني التأمل والتفكر بما يراه وبالتالي يكتشف ويستنتج معلومات من هذا النظر، إذاً النظري هي معلومات توضح وتفسر ما تم مشاهدته.

وهكذا توضح العلاقة بين إطار ونظري فتعني دراسة ما يحيط فهذه الظواهر والمواقف ليتوصل إلى نظريات مهمة ودقيقة، وحدود هذه الدراسة الزمانية والمكانية، أما بالنسبة من أين جاء الإطار النظري؟ فكما ذكرنا أنها تأمل وملاحظة لما شاهده يعني بعد مجهود عملي من الشخص وبالتالي تدوين هذه المعلومات وتكوينها بشكل نظري، إذاً الإطار العملي يسبق الإطار النظري فكلاهما يتم استخدامهم في الأبحاث العلمية وكما تم التعرف فيما قبل على أقسام إطارات البحث العلمي والتي هم الإطار العام والإطار المفاهيمي والإطار النظري والإطار العملي بشكل عام، سوف نتعرف بالتفصيل على الإطار النظري للبحث بصورة كاملة، ودوره وأهميته في الأبحاث العلمية.


 ما المقصود بالإطار النظري؟ 

هو كل ما يتم تدوينه في الكتاب أو البحث العلمي بشكل نصي و نظري بحيث تكتب بطريقة منسقة و متسلسلة تبعاً للقواعد و ضوابط تحكم كتابة النصوص في الإطار النظري، أي أن الإطار النظري هو المحتوى التالي للمقدمة التمهيدية و يتضمن جميع الأبواب و الفصول بما يحتويهم وصولاً إلى إثبات الفرضيات مع نتائج المشكلة الدراسية، إذاً يعتبر الإطار النظري معلم أساسي من معالم البحث العلمي لا يمكن الاستغناء عنه و هو المعلم الأكبر بحيث يتجاوز الأربعون صفحة من صفات البحث العلمي، لذا يجب أن يتصف بالشمولية و أن يحتوى كل محاور موضوع البحث، و لابد من كتابة الباحث للإطار النظري بأسلوب منسق و مفهوم و مبسط وجذاب للقارئ و سلسل فهم الإطار النظري للقراء، و ما يتم كتابته ارتكازاً على معلومات تم جمعها و الحصول عليها من مصادرها الأولية التي يجب على الباحث من توثيق هذه المصادر و المراجع لتجنب الوقوع في السرقة الأدبية و الخيانة العلمية.

ولابد من التطرق إلى المفاهيم والمصطلحات التي يحتويها موضوع البحث العلمي وبالتالي تضمنها ضمن الإطار المفاهيمي الذي يعتبر جزء من الإطار النظري بما أنه يدرس المفهوم فقط وبالتالي يوضع في جزء الإطار النظري، ومن بعدها يقوم الإطار النظري بدراسة هذا المفاهيم بحذافيرها من حيث العلاقة بين المفاهيم والارتباط بينهم والمتغيرات وتفسير التدخلات والعوامل المؤثرة فكل هذه يقوم بدراستها الباحث ضمن الإطار النظري.


 أهمية الإطار النظري 

  1. يعتبر الإطار النظري هو المرتكز الأساسي في البحث.
  2. يوضح الإطار النظري محاور البحث وموضوع الدراسة.
  3. يساعد الإطار النظري الباحث على وضع خطة تصميمية للبحث ولتفسير البيانات.
  4. يحدد الإطار النظري البيانات والمعلومات التي سيدرسها.
  5. يساعد الإطار النظري بتحديد طريقة وأسلوب جمع المعلومات.
  6. يمكن الإطار النظري الباحث من اختيار منهج ملائم للبحث.
  7. الإطار النظري يساهم في توضيح المتغيرات والارتباط بين هذه العلاقة.
  8. يفيد الإطار النظري بصياغة وكتابة أسئلة البحث التي يفترض من خلال البحث يتم الإجابة عنها.
  9. من خلال الإطار المفاهيمي يتم توضيح المصطلحات والتعاريف التي يوضع في الإطار النظري.
  10. يحدد الإطار النظري النظريات التي سيدرسها الباحث في البحث العلمي.
  11. الإطار النظري الجيد يميز الباحث ويرفع من قيمته.

المساعدة في كتابة الإطار النظري


 إلي ماذا يهدف الإطار النظري؟؟ 

  • يهدف الإطار العام إلى استخلاص نتائج نهائية واضحة ومفسرة لأسئلة البحث التي تم طرحها من قبل الباحث، ومن ثم يهدف الإطار النظري إلى نشر وتعميم هذه النتائج.
  • يزود الإطار النظري الباحث بالنظريات والمعلومات التي ترفع من ثقافة ومعرفة الباحث.
  • يهدف الإطار النظري إلى توضيح الهدف الأساسي والرئيسي من هذه الدراسة الذي يجريها الباحث.
  • يعزز الإطار النظري الدقة في الأبحاث العلمية.
  • يهدف الإطار النظري إلى استخلاص حلول للمشكلة البحثية التي يدرسها البحث العلمي.

 شروط الإطار النظري: 

  1. تتطابق محاور الإطار النظري وتناسقه مع محاور ومواضيع دراسة البحث العلمي الذي يقوم الباحث بإجراء الإطار النظري لديه.
  2. أن يأتي الإطار النظري موضح العلاقة والترابط بين المتغيرات "المستقل، التابع" التي لابد من أن الباحث قام بتحديدها قبل البدء بالإطار النظري.
  3. يجب أن يتضمن الإطار النظري أولا الإطار المفاهيمي التي يأتي موضح للمفاهيم والمصطلحات البحثية المتعلقة بموضوع دراسة البحث ومن ثم يأتي الإطار النظري يوضح ويفسر هذه المفاهيم ليتوصل إلى نظرية من خلالهم.
  4. يجب أن يشتمل الإطار النظري إلى جميع محاور دراسة البحث العلمي والتوزان في دراسة هذه المحاور بما معناه أن الإطار النظري عندما يتحدث عن الفصل الأول يأخذ حقه في الحديث دون النقصان أو الزيادة في موضوع الفصل الأول والإطار النظري للفصل الثاني هكذا دون اختصار فيه، أي إعطاء كل محور من محاور الإطار النظري حقه.
  5. يجب أن يقدم الإطار النظري أهمية وفائدة تعود على البحث العلمي، فهنالك علاقة طردية بين الإطار النظري والبحث العلمي فكلما كانت الأهمية العائدة من الإطار النظري كبيرة كلما ارتفعت قيمة وجودة الإطار النظري.
  6. يجب أن يتأنى الباحث في إعداد الإطار النظري للبحث ليتمكن من إعداده بشكل متميز وجيد وتحقيق جميع الشروط السابقة التي تم ذكرها في الإطار النظري، وضبط مدة معينة ليتم فيه إنجاز الإطار النظري دون التباطؤ في إعداد ولا التسرع أيضاً في إعداد الإطار النظري للبحث العلمي فيكون متعدل تماماً ومتناسق مع الوقت التي تم تحديده.

 فيديو: الإطار النظري والإطار المفاهيمي تقارب واختلاف 

 


لطلب المساعدة في إعداد وكتابة الإطار النظري لرسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة