شرح مصطلح التحليل الإحصائي بالتفصيل

شرح مصطلح التحليل الإحصائي بالتفصيل
اطلب الخدمة

شرح مصطلح التحليل الإحصائي بالتفصيل


 ما المقصود بالتحليل الإحصائي؟ 

أتت من كلمة إحصاء التي تعني بحصر الشيء للقيام بِعده من خلال جمع البيانات ودراستها وتفسيرها ومن ثم استنتاج النتائج الإحصائية بناء على عناصر الإحصاء وهم المجتمع الإحصائي، عينة المجتمع، وتتعدد أنواع الإحصاء مثل الإحصاء الوصفي، الإحصاء الاستدلالي، الإحصاء التطبيقي، الإحصاء الرياضي وغيرها من أنواع الإحصاء. ونستنتج من بعد التعرف على كلمة تحليل وكلمة إحصاء كلاً على حدا من كل ما سبق مفهوم التحليل الإحصائي.

التحليل الإحصائي أساس المشاريع والأبحاث التي تتبع المنهج الإحصائي، فالتحليل الإحصائي هو عملية إعداد البيانات ودراستها ليقوم المحلل بتحليل وتفسير هذه البيانات بعد طرق ووسائل وأساليب مكتشفاً نتائج قيمة. تدل على استخدام أساليب معينة لتفسير وشرح وتوضيح موضوع ما، وربط المعلومات المتعلقة في هذا الموضع من خلال طرح تساؤلات أو التدقيق والتركيز في مركز الموضوع وفهم كل جزء من الموضوع على حدا بالتفصيل لفهم ما يوجد من تفاصيل مخفية وغامضة في هذا الموضوع؛ لكشف الحقائق حول هذا الموضوع والوصول إلى نتائج وفقاً على دلائل وبراهين تم الحصول عليها من خلال تفاصيل الموضوع.


 ما المجالات التي يمكن استخدام التحليل بها؟ 

وتم تطبيق التحليل على عدة مواضيع مختلفة سميت فيما بعد بأنواع ومجالات التحليل وسيتم التعرف عليهم فيما يلي:

  • التحليل بالمجال الفلسفي: وهو ما يقوم به الفلاسفة من تحليل المفاهيم بشكل معمق فلسفي مختلف تماماً عن تحليل باقي الأفراد العاديين وهذا ما يميز الفيلسوف فهو يرى المفهوم ويحلله من زاوية وناحية مختلفة بشكل كلي عن أي شخص، فعند قراءة أي شخص لتحليل المفهوم أو النظرية ينبهر من تفكير الفيلسوف القائم بالتحليل وهذا يدل على نجاح التحليل الفلسفي.
  • التحليل بالمجال التقني: تحليل التطور التكنولوجي والعمليات والأدوات التكنولوجية التقنية من حيث توضيح المعلومات النظرية التي سيم استخدمها بشكل عملي، أي تفسير المعلومات والبيانات المتوفرة لديه وتحويلها لتطبيق عملي، مثل تحويل المعلومات الفيزيائية والقوانين إلى آلة عملية تشتغل على نفس المبدأ الفيزيائي، فهذه هي مهمة المحلل التقني.
  • التحليل بالمجال الأدبي: ويعتمد هنا التحليل على الأدباء في اللغة سواء باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية فلكل لغة أدب، وهو معروف بالنقد الأدبي لكل نص يندرج تحت الأعمال الأدبية " الروايات، الكتب الأدبية، القصص، القصائد، الشعر" فيتم تفسير المعنى المراد من هذه النصوص، فعلى سبيل المثال تحليل الشعر يأخذ كل بيت على حدا لتفسير كل معنى في الشعر ومن ثم ربط المعاني مع بعضها للتوصل إلى المعنى الذي يقصد فيه الشاعر وهكذا الحال في الروايات التي تكون فيها المعاني غامضة، وتحليل الأسلوب الأدبي المستخدمة في كتابة النص الأدبي وشرح وتوضيح عناصر هذا النص الأدبي.
  • التحليل بالمجال الرياضي: وهو ما يتم دائما بعد الانتهاء من أي لعبة أو مباراة رياضية عبر استديو تحليلي رياضي يحتوي على محللين رياضيين يقوموا بمهمة تفسير وتوضيح النتيجة التي انتهت بها المباراة الرياضية، فمثلا في مباراة كرة قدم يقوموا المحللين بتحليل الأهداف التي أحرزت في اللعبة وهكذا في باقي التحليلات الرياضية.
  • التحليل الأساسي: وهو يعتمد على تقييم الوضع ودراسة الحالة بشكل عام لمعرفة ما سوف سيتم إجراءه بناءً على تقييم الوضع، فعلى سبيل المثال التحليل الأساسي للوضع الاقتصادي في منطقة ما لمعرفة إذا كان ينفع فتح معرض تجاري في هذه المنطقة أم لا.
  • التحليل بالمجال اللغوي: وهو يختصر في ترجمة وتفسير المعاني والكلمات والأساليب اللغوية والتراكيب اللغوية ومكونات وعناصر اللغة، فتتضمن أيضاً ترجمة وتحويل النص من لغة إلى لغة أخري.
  • التحليل بالمجال القانوني: لا يمكن لأي الشخص القيام بهذا التحليل فيجب أن يكون المحلل مختص ودارس لعلم القانون والحقوق، فهو عبارة عن تفسير نص المواد القانونية وتحليلها بشكل كامل ومبسط ليفهم القانون من هذه المادة.
  • التحليل بالمجال الطبي: والتحليل في هذا المجال مختلف تماماً عن التحليل في المجالات الأخرى، لأن المحلل هنا يتعامل مع كائن حي وليس معلومات جامدة فأي خطأ يرتكب في هذا المجال من التحليل يعتبر جريمة، مثل تحليل دم لشخص ما للوصول إلى حقيقة المرض.
  • التحليل بالمجال السياسي: هو التنبؤ بالقرارات المستقبلية بناء على الأحداث الحالية السياسية ومن يقوم بهذا التحليل يسمي محلل سياسي.
  • التحليل بالمجال النفسي: دراسة وتفسير الحالة النفسية للمريض التي نتجت لسبب ما فيجب على المحلل من معرفة السبب وهنا المحلل هو طبيب نفسي.
  • التحليل بالمجال الفني: يقسم الي نوعين الفنون الجميلة والفنون الموسيقية، فمثلا في الفنون الجميلة يقوم المحلل بتفسير ما يراه في اللوحة، وفي الموسيقي يقوم المحلل بتفسير اللحن أو كلمات الأغنية.
  • التحليل بالمجال الهندسي: فالمحل هنا المهندس بجميع أفرعه فيمكن أنا يقوم المحلل بتفسير الأنظمة أو تفسير الخرائط والتصاميم.
  • التحليل الإحصائي: وهذا ما نتوصل إليه بعد توضيح مفهوم الإحصائي، ويتفرع منها تحليل البيانات الإحصائية.


 طرق تحليل البيانات الإحصائية

  1. تحليل التباين: وهي تفسير كمية التناقض والاختلافات بين هذه البيانات الإحصائية ومقارنتها.
  2. تحليل منطقي: وهي تعتمد على استخدام المنطق في تفسير البيانات الإحصائية في العينة نفسها.
  3. تحليل كتلة: وهي تفسير البيانات لمجموعات لمعرفة التشابه والاختلاف بينهم.
  4. تحليل العوامل: التي تؤثر على البيانات الإحصائية والي تأثرت بها أيضاً، فمن ضمن هذه العوامل المتغيرات في العملية الإحصائية.
  5. تحليل تلوي: وهو التوصل إلى النتائج من خلال دراسة دراسات سابقة متطابقة مع البيانات التي سيتم تفسير النتائج لها ومقارنة نتائج الدراسات السابقة للحصول على نتيجة سليمة.
  6. تحليل المتغيرات المتعددة: فيوجد الكثير من البيانات التي تحتوي على أكثر من متغير مستقل ومتغير تابع، فيتم تحليل وتفسير جميع هذه المتغيرات وأخذ النتيجة المتوسطة.
  7. تحليل الانحدار: تفسير العلاقة الارتباطية بين متغيرات البيانات الإحصائية المتعددة.
  8. تحليل القياس: وهو الإحصاء والتفسير يتم من خلال عمل إحصاء مسحي حول هذه البيانات.
  9. التحليل المكاني: فيتم تفسير البيانات الإحصائية بناءً على الخصائص الجغرافية.

لطلب المساعدة في إعداد والتحليل الإحصائي لرسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة