برامج وأساليب تنسيق الرسائل

برامج وأساليب تنسيق الرسائل
اطلب الخدمة

برامج وأساليب تنسيق الرسائل


 تنسيق الرسائل الجامعية وفهرستها 

إن تنسيق الرسائل الجامعية وفهرستها خطوة مهمة من خطوات عمل الرسائل الجامعية، وعند قيام الباحث بتنسيق الرسائل الجامعية وفهرستها يجب عليها مراعاة معايير تنسيق الرسائل الخاصة بجامعته، وعند القيام بتنسيق الرسائل الجامعية وفهرستها يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار ما يلي:

1. عند تنسيق الرسائل الجامعية وفهرستها يجب ترقيم الحواشي والصفحات مع الإطارات للفصول والأبواب.

2. يجب الانتباه عند تنسيق الرسائل الجامعية وفهرستها إلى وضع إشارة الاقتباس، فوضعها يجنب الباحث الوقوع في السرقة الأدبية.

3. فعند قيام الباحث بتنسيق رسالته الجامعية وفهرستها يجب أن يقوم بتنسيق العنوان من خلال كتابتها بلون غامق، وبحجم أكبر من حجم المحتوى، كما يجب عند تنسيق الرسائل الجامعية وفهرستها التأكد من مطابقة العنوان في الفهرس مع رقم الصفحة التي يود بها.

4. أثناء القيام بعملية تنسيق الرسالة الجامعية وفهرستها، يجب تنسيق الفهارس بشكل سليم، حيث يتم في البداية ذكر فهرس القرآن الكريم، وفيه يتم كتابة الآية القرآنية ورقمها، والسورة، ورقم صفحة الرسالة التي توجد بها الآية، ثم يأتي يتم وضع فهرس الأحاديث من خلال كتابة الحديث ورقم صفحة الرسالة التي تحتويه، ثم فهرس الأشعار، ويفضل عند تنسيق فهرس الأشعار في الرسائل الجامعية كتاب القافية، والبحر، والقائل، ورقم صفحة الرسالة التي يوجد بها بيت الشعر.  


 تنسيق رسائل الماجستير 

إن عملية تنسيق رسائل الماجستير، تجعل رسائل الماجستير جذابة ومحل قبول، وعند تنسيق رسائل الماجستير يجب القيام بعدة أمور أهمها:

1. عند تنسيق رسائل الماجستير يجب أن نجعل بداية كل فصل في الرسالة من صفحة جديدة، بحيث لا يجتمع الفصل اللاحق مع الفصل السابق في صفحة واحدة.

2. يجب عند تنسيق رسائل الماجستير كتابة العناوين الرئيسية والفرعية باللون الأسود الغامق.

3. أثناء قيام الباحث بتنسيق رسالة الماجستير يجب أن يجعل مسافة 3سم بين عنوان الفصل، وبين بداية النص.

4. في عملية تنسيق رسائل الماجستير يجب التأكد من صحة ترقيم الصفحات، ونت مطابقتها للأرقام الموجودة في الفهارس.

5. يجب مراعاة عدد الصفحات في عملية تنسيق رسالة الماجستير، فعدد صفحات رسالة الماجستير المناسب هو من 200 إلى 250 صفحة.

6. عند تنسيق رسائل الماجستير المكتوبة باللغة العربية يجب الانتباه إلى أن نصوصها مكتوبة بخط Simplified Arabic حجم 14، فهذا الخط وهذا الحجم هما المعتمدان لدى أغلب الجامعات العربية.


 كيفية تنسيق فهرس الرسائل العلمية 

بعد كتابة خاتمة الرسالة يقوم الباحث بكتابة الفهارس العامة لرسالته، فعند قيام الباحث بفهرسة وتنسيق الرسائل فإنه ينسق الفهارس التالية:

1. فهرس المحتويات: وهو أهم فهرس في الرسائل العلمية، فلا تخلو منه أي رسالة، فعند تنسيق الرسالة يتم كتابة عناوين الموضوعات وأرقام صفحاتها في فهرس المحتويات.

2. فهرس التراجم والمؤلفين: يكثر ورود هذا الفهرس في مجالات اللغة العربية والشريعة والفقه، ويتم في هذا الفهرس عند تنسيق الرسائل كتابة أسماء المؤلفين مرتبة ترتيبًا هجائيًّا مع كتابة أرقام الصفحات التي توجد بها أسماء المؤلفين.

3. فهرس الآيات والأحاديث: فيجب عند تنسيق الرسائل العلمية إيراد الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي وردت في الرسالة العلمية مع ذكر رقم الصفحات التي وردت بها.

4. فهرس الاختصارات: فهرس الاختصارات يتم كتابته في الرسائل العلمية الخاصة بمجالات الفيزياء أو الحاسب الآلي أو غير ذلك، فيجب عند تنسيق الرسائل المتعلقة بهذه المجالات كتابة فهارس الاختصارات؛ وذلك لتوضيح المقصود بهذا الاختصار.

5. فهرس الجداول: يتم وضعه عند تنسيق الرسائل العلمية التي تحتاج إلى جداول كالرسائل العلمية التربوي، وعند تنسيق الرسائل العلمية يتم وضع فهرس الجداول بعد فهرس المحتويات.


 برامج تنسيق الرسائل العلمية 

أصبح كثير من الباحثين يعتمدون على برامج تنسيق الرسائل في عمليات تنسيق الرسائل العلمية الخاصة بهم، ومن أهم برامج تنسيق الرسائل العلمية البرنامجين التاليين:

1. برنامج تنسيق الرسائل العلمية Scrivener: يتميز هذا البرنامج ببساطته وسهولة استخدامه في عملية تنسيق الرسائل العلمية، ويقدم برنامج تنسيق الرسائل العلمية Scrivener مساحة واسعة للكتابة الحرة، ويستطيع الباحث من خلال برنامج تنسيق الرسائل العلمية Scrivener أن يقوم بتنسيق رسالته العلمية حسب الطريقة التي يفضلها، ويسمح برنامج تنسيق الرسائل العلمية للباحث باستعراض رسالته العلمية بشكل كامل.

2. برنامج لاتيكس لتنسيق الرسائل العلمية: هذا البرنامج يعتبر من أفضل وأهم البرامج التي يتم استعمالها في تنسيق الرسائل العلمية، ويتميز برنامج لاتيكس لتنسيق الرسائل العلمية بتوفيره للجهد والوقت على الباحثين قليلي الخبرة في عملية تنسيق الرسائل، ويقدم برنامج لاتيكس خدمة تنسيق الرسائل العلمية بشكل مجاني، أي أن الباحث لا يحتاج إلى دفع رسوم مقابل خدمة تنسيق الرسائل العلمية التي يقدمها برنامج لاتيكس.

تنسيق الرسائل العلمية


 أساليب تنسيق الرسائل

إن عملية تنسيق الرسائل تتم من خلال عدة أساليب، حيث تتمثل أساليب تنسيق الرسائل فيما يلي:

1. تنسيق الرسائل من خلال الأسلوب العامودي الكامل: عند تنسيق الرسائل بالاعتماد على هذا الأسلوب يتم جعل كل أجزاء الرسالة العلمية تبدأ ملامسة لهامش الرسالة الأيمن.

2. تنسيق الرسائل من خلال الأسلوب العامودي المقفل.

3. تنسيق الرسائل من خلال الأسلوب شبه العامودي.

4. تنسيق الرسائل من خلال الأسلوب شبه المدرج: يتم تنسيق الرسائل بالاعتماد على هذا الأسلوب من خلال ترك مسافة لبداية كل فقرات، حيث يجب عند تنسيق الرسائل ترك 2سم أو 8 مسافات لبداية كل فقرة.

5. تنسيق الرسائل من خلال الأسلوب المدرج الكامل.

فهذا الأساليب الخمسة هي الأساليب التي يعتمد عليها الباحثون في تنسيق الرسائل، وأكثر أساليب تنسيق الرسائل استخدامًا هو الأسلوب الرابع المتمثل في ترك 2سم عند بداية كل فقرة في الرسالة.


 دليل الجامعة في تنسيق الرسائل والأبحاث 

كل جامعة تقدم دليلًا خاصًا بها توضح من خلاله معايير الجامعة في عملية تنسيق الرسائل، فجامعة عمان العربية مثلًا تضع دليلًا خاصًا بها تبين فيه معايير تنسيق الرسائل، فمعايير تنسيق الرسائل التي تم ذكرها في دليل جامعة عمان العربية كالتالي:

1. هامش الصفحة: يشير دليل الجامعة أنه يجب عند تنسيق الرسائل ترك مسافة مقدارها 3,5 سم من الجانب الأيمن للصفحة، ومسافة 2,5 سم من الجانب الأيسر للصفحة، هذا في حالة تنسيق الرسائل المكتوبة باللغة العربية، أما إذا أردنا تنسيق الرسائل المكتوبة باللغة الإنجليزية فيتم عكس الأمر.

2. عدد الأسطر: بحسب دليل الجامعة يجب عند تنسيق الرسائل مراعاة عدم احتواء الصفحة الواحدة على أكثر من عشرين سطرًا.

3. المسافة بين الأسطر: ورد في دليل جامعة عمان العربية لتنسيق الرسائل أنه يجب عند تنسيق الرسائل المكتوبة باللغة العربية ترك مسافة واحدة بين السطرين، وعند تنسيق الرسائل المكتوبة باللغة الإنجليزية يجب ترك مسافتين.

4. العناوين الرئيسية والفرعية: العناوين الرئيسية يتم كتابتها عند تنسيق الرسائل وفق دليل الجامعة بخط أسود غامق حجم 18، أما العناوين الفرعية فيتم كتابتها عند تنسيق الرسائل بخط أسود غامق حجم 16.


 ما يجب مراعاته عند تنسيق الرسائل العلمية 

عملية تنسيق الرسائل تمنح الرسائل العلمية الشكل الجميل، وتجعلها محل إعجاب لدى المشرفين والمناقشين، ويجب عند تنسيق الرسائل مراعاة عدة أمورها، أهمها ما يلي:

1. يجب على الباحثين عند تنسيق الرسائل الخاصة بهم أن يجعلوا كل فصل جديد يبدأ بصفحة جديدة.

2. عند البدء بفصل جديد يجب أن يراعي في تنسيق الرسائل تخصيص صفحة لكل فصل يكتب فيها بخط عرض رقم وعنوان الفصل.

3. يجب عند تنسيق الرسائل مراعاة كتابتها بالخط الأسود، فلا يجوز أن تكتب الرسائل بخط غير الخط الأسود.

4. يتم تنسيق الرسائل من خلال ترك مسافة 3 سم بين عنوان الفصل، وبين بداية النص.

5. من المهم جدًا عند تنسيق الرسائل مراعاة التوازن بين عدد المباحث داخل الفصل الواحد، كما يجب عند تنسيق الرسائل مراعاة التوازن بين عدد الفصول داخل الرسالة الواحدة.

6. عند تنسيق الرسائل يجب أن تكون عدد صفحات كل رسالة في الحدود المتعارف عليها، فعند تنسيق رسائل الماجستير يجب مراعاة أن يكون عدد صفحات كل رسالة 250 صفحة، وعند تنسيق رسائل الدكتوراه يجب مراعاة أن يكون عدد صفحات كل رسالة 350 صفحة.


 أهمية تنسيق رسائل الماجستير 

تنسيق رسائل الماجستير عبارة عن عملية يتم من خلالها القيام بمجموعة من الإجراءات التي من شأنها تضفي رونقًا وجمالًا على رسالة الماجستير، وتمكن أهمية تنسيق رسائل الماجستير في عدة أمور، أهمها ما يلي:

1. تساعد عملية تنسيق رسائل الماجستير في رفع قيمة رسائل الماجستير.

2. إن عملية تنسيق رسائل الماجستير تجعل الجمهور ينجذب نحو الرسائل التي تم تنسيقها، فالإنسان بطبعه ينجذب إلى كل جميل.

3. عملية تنسيق رسائل الماجستير تجعلها محل قبول لدى المشرفين وأعضاء لجنة التحقيق، وعدم تنسيق رسائل الماجستير قد يؤدي إلى رفضها؛ لذلك يجب على الباحث القيام بخطوة تنسيق الرسائل فهي خطوة مهمة وضرورية لرسائل الماجستير.

4. من خلال عملية تنسيق رسائل الماجستير يستطيع الباحثون توضيح محتويات رسالة الماجستير، كما يستطيعون من خلال تنسيق رسائل الماجستير بيان ماهية هذه الرسائل.

5. تفيد عملية تنسيق رسائل الماجستير القارئ في الاستدلال من خلال فهرس المحتويات على رقم صفحة النص الذي يريد القارئ قراءته.

تنسيق الأبحاث:

عملية تنسيق الأبحاث هي العملية التي يقوم فيها الباحث أو المنسق بتنظيم وترتيب بحثه بما يتلاءم مع معايير جامعته في تنسيق الأبحاث، وعملية تنسيق الرسائل لا تختلف كثيرًا عن عملية تنسيق الأبحاث إلا من حيث عدد الصفحات، فعند تنسيق رسائل الماجستير مثلًا يجب أن تكون عدد صفحة الرسالة في حدود 200 إلى 250 صفحة، وعند تنسيق الأبحاث يجب أن يكون الباحث في حدود 20 إلى 30 صفحة، فهذه هي النقطة الجوهرية الفارقة بين عملية تنسيق رسائل الماجستير وبين عملية تنسيق الأبحاث، وإذا كانت الأبحاث مكتوبة باللغة الإنجليزية فيجب عند تنسيق هذه الأبحاث اختيار خط حجمه 12، ونوعه Times New Roman، وإذا كانت الأبحاث مكتوبة باللغة العربية فيجب عند تنسيق هذه الأبحاث اختيار خط حجمه 14، ونوعه Simplified Arabic، وعند تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه يتم اعتماد نفس أنواع وأحجام الخطوط التي تم ذكرها، ويجب على الباحث عند تنسيق جداول الأبحاث أن يكتب عنوان الجدول بخط حجمه 12، وأن يجعل العنوان أعلى الجدول.


 معوقات تنسيق الأبحاث العلمية 

يوجد بعض المعوقات التي من شأنها أن تعيق عملية تنسيق البحث، ومن معوقات تنسيق البحث ما يلي:

1. ضعف الباحث في التنسيق: حيث إن بعض الباحثين يعانون من ضعف في تنسيق أبحاثهم، في هذا الحالة يجب عرض الأبحاث على منسقين ليقوموا بتنسيقها، ويجب أن يكون المنسق الذي يقوم بتنسيق الأبحاث ماهرًا وذا خبرة في تنسيق الأبحاث.

2. عدم الاعتماد على دليل الجامعة في تنسيق البحث: فقيام الباحث بتنسيق بحثه دون الاعتماد على دليل الجامعة، قد يجعل بحثه عرضة للرفض، لذلك يجب على الباحث عند تنسيق بحثه أن يعتمد على دليل جامعته، حيث تقدم كل جامعة دليلاً لتنسيق الرسائل والأبحاث الجامعية.

3. الوقوع في السرقة الأدبية: فقد يقع الباحث أثناء تنسيق بحثه في السرقة الأدبية بسبب قله خبرته في التوثيق، حيث يجب على الباحث عند تنسيق بحثه أن يقوم بوضع النصوص المقتبسة بين " "، كما يجب عليه عند تنسيق بحثه أن يوثق المراجع بشكل صحيح.


لطلب المساعدة في تنسيق الأبحاث والدراسات والرسائل العلمية يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة