كيفية تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه

كيفية تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه
اطلب الخدمة

كيفية تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه

 مفهوم تنسيق رسائل الماجستير 

مفهوم تنسيق رسائل الماجستير يشير إلى الخطوات التي يتخذها الباحثون من أجل تحسين شكل رسائل الماجستير الخاص بهم، كما أن مفهوم تنسيق رسائل الماجستير يشير إلى الشروط والمعايير التي تضعها كل جامعة عبر دليل تنسيق الرسائل الخاص بها، والحقيقة أنه يوجد مفاهيم عديدة لتنسيق رسائل الماجستير، ومفاهيم تنسيق رسائل الماجستير وإن اختلف في أسلوبها فهي تشير إلى نفس المعنى، حيث إن مفاهيم تنسيق رسائل الماجستير تشير إلى العملية التي يتم فيها القيام بخطوات متسلسلة وفق شروط ومعايير معينة تضعها كل جامعة عبر دليلها من أجل أن تكون رسائل الماجستير أكثر جمال، وأكثر أعجب لدى المشرفين والقراء، فعملية تنسيق رسائل الماجستير ترفع من قيمة الرسائل، وتسهل عملية قراءتها، ففي حال عدم تنسيق رسائل الماجستير، يصبح الوصول إلى العنوان المراد عسيرًا، حيث تسهل عملية تنسيق رسائل الماجستير الوصول إلى العنوان المراد من خلال ذكر رقم الصفحة التي يوجد بها كل عنوان في قائمة المحتويات، من أجل ذلك فإن عملية تنسيق رسائل الماجستير عملية أساسية لا يمكن الاستغناء عنها.


 تنسيق الرسائل العلمية 

تعرف الرسائل العلمية بأنها الرسائل التي يقدمها الباحثون إلى المشرفين بغرض الحصول على درجات الماجستير أو الدكتوراه، ويجب على الباحثين مراعاة تنسيق الرسائل العلمية الخاصة بهم قبل تقديمها إلى المشرفين، ويجب تنسيق الرسائل العلمية وفق معايير تنسيق الرسائل التي تضعها الجامعات، وتنسيق الرسائل العلمية له دور كبير في قبول هذه الرسائل، وعند تنسيق الرسائل العلمية يجب مراعاة أن يكون مقياس الصفحة في وورد A4، ويتم كتابة العناوين الرئيسية عند تنسيق الرسائل العلمية بخط غامق حجم 18، والعنوان الفرعية يتم كتابتها عند تنسيق الرسائل العلمية بخط غامق حجم 14، أما محتوى الرسالة العلمية فيكتب عند القيام بتنسيق الرسائل العلمية بخط عادي حجم 14، أحجام هذا الخطوط يتم الالتزام بها عند تنسيق الرسائل المكتوبة باللغة العربية، وبالنسبة للهوامش فعند تنسيق الرسائل العلمية يتم ترك مسافة 3سم من يمين الصحة، و2سم من يسارها، أما بالنسبة لترقيم الصفحة في الرسائل العلمية المكتوبة باللغة العربية فمن الممكن عند تنسيق الرسائل العلمية كتابة الرقم في منتصف أسفل الصفحة، أو يمين أو يسار أسفل الصفحة، وربما يكون أعلى الصفحة، لكن المفضل عند تنسيق الرسائل العلمية كتابة الرقيم في منتصف أسفل الصفحة.


 تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه 

عمليات تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه تمنح الرسائل الجاذبية والجمال، لذلك تعد عملية رسائل الماجستير والدكتوراه خطوة أساسية من خطوات عمل رسائل الماجستير والدكتوراه، وهناك مبادئ أساسية يجب على الباحثين أن يتبعونها عند إرادة تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه الخاصة بهم، ومبادئ تنسيق الرسائل كالتالي:

1. عنوان رسالة الماجستير أو الدكتوراه: عند تنسيق رسالة الماجستير أو الدكتوراه يجب كتابة العنوان في منتصف الصفحة، ويجب أن يكون مكتوبًا بخط غامق، لكن الجامعات تختلف في نوع وحجم خط عنوان رسالة الماجستير والدكتوراه، وكثير من الجامعات تفضل عند تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه كتابة عنوان الرسالة بخط Simplified Arabic حجم 20.

2. الشكر والتقدير: عند تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه يقدم الباحث في صفحة مستقلة الشكر لمن ساعده على إنجاز رسالته.

3. الإهداء: الإهداء أيضًا يتم وضعه عند تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه في صفحة مستقلة حيث يقوم بإهداء رسالته لأهله وأصدقائه.

4. المحتويات: عندما يقوم الباحثون بتنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه الخاصة بهم فمن الضروري الاعتناء بفهرس المحتويات، وفيه يتم كتابة عناوين الفصول وأبوابها، وأرقام الصفحات التي تشتمل على هذه العناوين.


 برنامج تنسيق الرسائل العلمية 

يعتبر برنامج لاتيكس من أفضل البرامج المستخدمة في تنسيق الرسائل العلمية، فهو من أكثر برامج تنسيق الرسائل العلمية انتشارًا في العالم، حيث يقدم برنامج تنسيق الرسائل العلمية لاتيكس الفائدة الكبيرة للطلبة الذين يرغبون في كتابة أو تنسيق الرسائل العلمية الخاصة بهم في التخصصات العملية والإلكترونية، حيث يدعم برنامج تنسيق الرسائل العلمية لاتيكس كتابة المعادلات الرياضية، كما يعتبر برنامج تنسيق الرسائل العلمية لاتيكس مفيدًا في التخصصات الأدبية، حيث يتيح برنامج لاتيكس للطلبة إمكانية إدراج الجداول والصور، وفهرسة الفصول، ويتميز برنامج تنسيق الرسائل العلمية لاتيكس بدعمه للغات عالمية كثيرة، بما فيها اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، ومن سلبيات برنامج تنسيق الرسائل العلمية لاتيكس هو صعوبة استخدامه مقارنة ببرامج تنسيق الرسائل العلمية الأخرى، ويجب على كل شخص يستخدم برنامج تنسيق الرسائل العلمية لاتيكس أن يجيد لغة Mark- up- Languages، لأنه مَن الصعب التعامل مع برنامج تنسيق الرسائل العلمية لاتيكس دون إجادة هذه اللغة.


 ما يجب مراعاته عند تنسيق الرسائل الجامعية 

عند تنسيق الرسائل الجامعية يجب مراعاة عدم أمور أهمها ما يلي:

1. نوع الخطوط: يجب على مَن يقوم بعملية تنسيق الرسائل الجامعية أن يكون على معرفة بأن الرسائل الجامعية المكتوبة باللغة العربية تختلف في طريقة وتنسيقها وأنواع وأحجام خطوطها عن الرسائل الجامعية المكتوبة باللغة الإنجليزية، فمثلًا عند تنسيق محتوى الرسائل الجامعية المكتوبة باللغة العربية يتم اختيار خط Simplified Arabic، أما عند تنسيق محتوى الرسائل الجامعية المكتوبة باللغة الإنجليزية فيتم اختيار خط Times New Roman.

2. عناوين الجداول: عند تنسيق عناوين الجداول في الرسائل الجامعية يتم وضع رقم الجدول وعنوانه أعلى رأس الجدول.

3. عناوين الأشكال: عناوين الأشكال في الرسائل الجامعية عند تنسيقها يتم وضعها أسف الأشكال، حيث يتم كتابة ورقم وعنوان الشكل.

4. السطور: يجب عند تنسيق السطور في الرسائل الجامعية المكتوبة باللغة العربية ترك مسافة واحدة بين كل سطرين، أما الرسائل الجامعية المكتوبة باللغة الإنجليزية فيتم ترك مسافتين.


 شروط تنسيق الرسالة 

إن عملية تنسق الرسالة تسير وفق خطوات متسلسلة وشروط محددة، وحتى تكون عملية تنسيق الرسالة ناجحة، يجب اتباع شروط تنسيق الرسالة، ومن هذه الشروط ما يلي:

1. توحيد الخط في النص: فيجب عند تنسيق الرسالة مراعاة كتابة نص الرسالة بنفس نوع وحجم الخط، فلا يجوز عند تنسيق الرسالة كتابة فقرات بخط حجمه 14، وفقرات أخرى بخط حجمه 16، حيث يشترط عند كتابة نص الرسالة الالتزام بحجم ونوع الخط الذي تحدد الجامعة عبر دليل تنسيق الرسائل الخاصة بها.

2. يشترط عند تنسيق الرسالة الاهتمام بتنسيق الرسومات والجداول بشكل جيد ودقيق، كما يشترط عند تنسيق الرسالة كتابة عنوان كل جدول ورقمه أعلى الجدول.

3. الالتزام بمعايير تنسيق الرسالة التي تضعها الجامعة: لذلك يُشترَط على الباحث أن يكون على معرفة بمعايير تنسيق الرسالة الخاصة بجامعته، وأن يلتزم بها عند تنسيق رسالته.

4. ترتيب الفقرات والنصوص: وهذا شرط أساسي من شروط تنسيق الرسائل، حيث يجب على الباحث عند تنسيق رسالته أن يراعي التنسيق الصحيح لنص وفقرات رسالته.

5. عدم التسرع: من ضروري جدًا عدم التسرع أثناء القيان بعملية تنسيق الرسالة؛ ففي التأني السلامة.


 دليل الجامعة في عملية التنسيق 

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية توضح من خلال دليل الجامعة لكتابة وتنسيق الرسائل الأمور التي يجب مراعاتها عند القيام بعملية تنسيق الرسائل، حيث إن عملية تنسيق الرسائل حسب دليل جامعة الإمام تسير كالتالي:

1. كتابة المتن: يشير دليل جامعة الإمام إلى أنه عند القيام بعملية تنسيق الرسائل يجب كتابة المتن بخط نوعه Arabic traditional، وحجمه 18، كما يشير دليل الجامعة إلا أنه يجب عند القيام بعملية تنسيق الرسائل كتابة الحاشية بنفس نوع الخط ولكن بحجم 14.

2. الهوامش: الهوامش وفق دليل جامعة الإمام لتنسيق الرسائل تكون من خلال ترك مسافة مقداره 3.5 من الجانب الأيمن للصفحة، ومسافة مقدارها 2.5 وللجوانب الأخرى: الأسفل، والأعلى، والأيسر.

3. المسافة بين كل سطرين: يذكر دليل جامعة الإمام لكتابة وتنسيق الرسائل أنه يجب عند القيام بعملة تنسيق الرسائل ترك مسافة واحدة بين كل سطرين.

4. الترقيم: يشير دليل جامعة الإمام إلى ضرورة ترقيم جميع الصفحات عند القيام بعملية تنسيق الرسائل.

5. كتابة الآيات القرآنية: يشترط دليل جامعة الإمام لكتابة وتنسيق الرسالة أن يتم كتابة الآيات القرآنية بالخط العثماني.


 إجراءات تنسيق الرسائل الجامعية 

إن عملية تنسيق الرسائل قائمة على مجموعة من الإجراءات حيث تتمثل إجراءات تنسيق الرسائل فيما يلي:

1. تحديد نوع وحجم الخط في متن الرسالة: عند تنسيق الرسائل الإنجليزية يتم كتابة متن الرسالة بخط Time New Roman حجمه 12.

2. حجم خط عناوين الرسائل: يجب عند القيام بعملية تنسيق الرسائل جعل عناوين الأبواب في منتصف الصفحة، وكتابتها بخط حجمه 18، وأما العناوين الرئيسية فيتم كتابتها عند تنسيق الرسائل بخط حجمه 16، والعناوين الفرعية يتم كتابتها عند تنسيق الرسائل بخط حجمه 14، أما عناوين الأشكال فيتم كتابتها عند القيام بعملية تنسيق الرسائل بخط حجمه 12.

3. السطور: عند القيام بعملية تنسيق الرسائل السابقة للتحكيم يجب ترك مسافتين بين كل سطر السطر الذي بعده، وعند القيام بعملية تنسيق الرسائل التالية للتحكيم يتم ترك مسافة واحدة بين كل سطر والسطر الذي بعده.

4. الهوامش: تختلف الهوامش من جامعة إلى أخرى، فبعض الجامعات عند تنسيق الرسائل تجعل الهوامش 3.5 سم من الجانب والأيمن للصفحة، و2.5 سم من الجانب الأيسر للصحفة، وبعض الجامعة عند تنسيق الرسائل تجعل الهوامش 3سم من الجانب الأيمن للصفحة، و2سم من الجانب الأيسر.


لطلب المساعدة في تنسيق الأبحاث والدراسات والرسائل العلمية يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة