الدراسات السابقة ومصادرها والتعقيب عليها

اطلب الخدمة

الدراسات السابقة ومصادرها والتعقيب عليها


 طريقة كتابة الدراسات السابقة في البحوث 

إن الدراسات السابقة من الخطوات الأساسية التي يجب الاهتمام بها عند إعداد البحوث، وكتابة الدراسات السابقة في البحوث العلمية لها أكثر من طريقة، وأهم طرق كتابة الدراسات السابقة في البحوث عدة طرق، وهي:

1_ طريقة annotated bibliography: عند كتابة الدراسات السابقة في البحوث بواسطة هذه الطريقة فيجب أن يتم كتابة عنوان الدراسة السابقة أولًا، ثم يقوم الباحث بتلخيصها؛ ليتمكن بعد ذلك من نقدها.

2_ طريقة التسلسل الزمني: في هذه الطريقة يقوم الباحث بتجميع الدراسات السابقة التي يريد كتابتها في بحثه، ثم ترتيبها زمنياً بحسب تاريخ النشر، حيث يكتب الباحث الدراسة السابقة الأقدم زمناً من حيث تاريخ النشر ثم التي تليها وهكذا، ويراعي الباحث بواسطة هذه الطريقة التطورات التي طرأت على الدراسات السابقة على مر السنين.

3_ طريقة التصنيف بحسيب المنهج: في هذه الطريقة يقوم الباحث بكتابة الدراسات السابقة في بحثه وترتيبها بحسب المنهجيات التي سار عليها الباحثون في الدراسات السابقة الخاصة بهم.

وعموماً عند كتابة الباحثين للدراسات السابقة في بحوثهم يجب عليهم أن يرعوا أكثر الطرق مناسبة لطبيعة بحوثهم.


 مصادر الدراسات السابقة 

يوجد مصادر كثيرة يمكن من خلالها الحصول على الدراسات السابقة، ومصادر الدراسات السابقة تنقسم إلى ثلاثة أقسام، وهي:

1_ المصادر الأساسية للدراسات السابقة: والمصادر الأساسية هي عبارة عن المراجع العلمية التي تلخص وتفهرس الرسائل العلمية والكتب والمقالات، ومن أمثلة المصادر الأساسية: ERIC.

2_ المصادر الأولية للدراسات السابقة: تعرف المصادر الأولية للدراسات السابقة بأنها المصادر المراجع التي تشتمل على المقالات الأصلية، أو الدراسات التفصيلية وتقارير البحوث، والمصادر الأولية للدراسات السابقة من أمثلتها:

أ. المجلات العلمية المتخصصة: وهي عبار عن مجلات دورية تصدر عن جهة بحثية رسمية، مثل المراكز البحثية والكليات المتخصصة، وهذه المجلات العلمية غالباً ما تكون محكمة.

ب. الدوريات العلمية: هي الدوريات التي تهتم بجمع الدراسات السابقة المنشورة.

ج. المؤتمرات العلمية: هي المؤتمرات التي تهتم بطرح قضايا بحثية في مجال التخصص.

3_ مصادر ثانوية للدراسات السابقة: النوع الثالث والأخير من مصادر الدراسات السابقة هو المصادر الثانوية، وتعرف المصادر الثانوية بأنها المصادر التي تهتم بتلخيص ومراجعة ما تم نشره في المراجع الأولية.


 طريقة الجمع في الدراسات السابقة 

تمثل الدراسات السابقة الجزء الثاني والأخير من أجزاء الإطار النظري، والدراسات السابقة مرحلة مهمة من مراحل البحوث والرسائل العلمية، وجمع الدراسات السابقة في البحوث والرسائل العلمية يتم وفق طريقة معينة، حيث تتكون طريقة جمع الدراسات السابقة في البحوث من عدة خطوات، وهي:

1_ جمع الدراسات السابقة: حيث يقوم الباحث في هذه الخطوة بجمع الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع بحثه.

2_ تفريغ الدراسات السابقة: في هذه الخطوة يتم تفريغ الدراسات السابقة التي تم جمعها، وذلك بحسب نموذج جانت.

3_ الخطوة الثالثة من خطوات جمع الدراسات السابقة هي اختيار أنسب الدراسات السابقة، حيث يقوم الباحث باختيار الدراسات السابقة التي ترتبط بموضع بحثه بشكل مباشر، واستبعاد الدراسات السابقة ذات الصلة غير الوثيقة بموضوع بحثه.

4_ تصميم جدول: وهذه الخطوة هي الخطوة الرابعة من خطوات جمع الدراسات السابقة في البحث، حيث يقوم الباحث في هذه الخطوة بتصميم جدول، ثم يكتب في أعمدة الجدول عناصر الدراسات السابقة المرتبطة بمشكلة البحث، وفي صفوف الجدول يكتب الباحث الدراسات السابقة.

5_ في الخطوة الخامسة والأخيرة من خطوات جمع الدراسات السابقة في البحوث يقوم الباحث بكتابة عناصر أخرى في الجدول، وهذه العناصر هي: المفاهيم الإجرائية، المفاهيم الاصطلاحية، الإطار النظري، أدوات الدراسة، منهج الدراسة، المصادر والمراجع.


 أوجه الاستفادة من الدراسات السابقة 

إن ذكر الدراسات السابقة في البحوث العلمية لا تقتصر فائدة على جانب واحد أو جانبين، فذكر الدراسات السابقة في البحوث والرسائل له فوائد في جوانب كثيرة، فالباحث يستفيد من ذكر الدراسات السابقة في بحثه من خلال عدة جوانب، وهي:

1_ تفيد الدراسات السابقة الباحث عن طريق مساعدته في الاطلاع على الأخطاء التي تعرض لها الباحثين السابقين محاولة تجنبها.

2_ إن كتابة الدراسات السابقة في البحث يفيد الباحث في معرفة المواضيع التي سبق التطرق إليها، وبالتالي يبحث عن موضوع أصيل لم تتطرق الدراسات السابقة إلى الحديث عنه بشكل مفصل.

3_ يستفيد الباحث من الدراسات السابقة من خلال إيجاد إجابات للأسئلة التي يطرحها في ذهنه، فيوفر الباحث على نفسه التعب والوقت.

4_ تساعد الدراسات السابقة الباحثين عن طريق تعريف بأفضل المناهج مناسبة لبحوثهم الحالية.

5_ تفيد الدراسات السابقة الباحثين الحاليين عن طريق تعريفهم بالأمور التي توصل إليها الباحثون السابقون في دراسته السابقة، وبالتي يقوم الباحثون الحاليون بإكمال المشوار الذي بدأ الباحثون السابقة، مع إضافة أمور جديدة.


 كيفية استخلاص نتائج الدراسات السابقة 

إن استخلاص وتلخيص نتائج الدراسات السابقة هي آخر وأهم خطوة من خطوات تلخيص الدراسات السابقة، حيث يبدأ الباحث عند تلخيص للدراسات السابقة في بحثه بذكر المؤلف، وسنة التأليف، ثم العنوان، ثم الهدف الرئيسي للدراسة السابقة، ثم عينة ومجتمع الدراسة، ثم يقوم الباحث باستخلاص نتائج الدراسات السابقة، ويجب على الباحث عند استخلاصه لنتائج كل دراسة سابقة أن يراعي اشتمال الملخص على أهم النقاط، كما يجب أن يراعي اشتمال الملخص على إجابات عن أسئلة البحث أو الرسالة، ومن الواجب أيضاً على الباحث عند استخلاص نتائج الدراسات السابقة أن يراعي الإيجاز والموضوعية والبعد عن الذاتية، وبعد ذلك تبدأ عملية التعقيب على نتائج الدراسات السابقة التي تم استخلاصها، حيث يقوم الباحث بالحديث عن مدى جودة نتائج الدراسات السابقة، ومن المهم أن يقوم الباحث بعد استخلاص نتائج الدراسات السابقة بمقارنتها بنتائج دراسته الحالية، معه بيان وجه الشبه، ووجه الاختلاف بين نتائج الدراسة السابقة، ونتائج الدراسة الحالية.


 تعقيب عام على الدراسات السابقة 

يجب طرق عديدة يمكن عن طريقها التعقيب على الدراسات السابقة، ويتم التعقيب على الدراسات السابقة بشكل عام؛ بهدف توضيح المميزات التي تتميز بها الدراسات السابقة، والسلبيات التي تؤخذ على الدراسات السابقة، كما يقوم الباحث عند التعقيب على الدراسات السابقة بشكل عام بمقارنة دراسته الحالية بالدراسات السابقة، حيث يذكر البحث عند تعقيبه على الدراسات السابقة بشكل عام الصفات المشتركة بين الدراسات السابقة والدراسة الحالية، والصفات غير المشتركة بينهما، ويجب على الباحث عند قيامه بالتعقيب العام على الدراسات السابقة أن يذكر الأمور الجديدة التي سوف يتطرق إليها، والتي تخلو منها الدراسة السابقة، وعند قيام الباحث بالتعقيب على الدراسات السابقة بشكل عام يجب أن يتصف بالموضوعية؛ لأن التحيز والذاتية في التعقيب على الدراسات السابقة يجعل عملية التعقيب غير صحيحة وغير سليمة مما يؤثر سلباً على جودة الدراسة الحالية.


 كيفية تلخيص الدراسات السابقة 

إن عملية تلخيص الدراسة السابقة تحتاج إلى تركيز وجهد، فعلية تلخيص الدراسات السابقة ليست بالهينة ولا بالصعبة أيضاً، ولكنها تحتاج إلى مجهود من قبل الباحث، حيث تتم عملية تلخيص الدراسات السابقة عن طريق عدة خطوات، وهي:

1_ كتابة اسم الباحث، ثم سنة نشر الدراسة السابقة ثم عنوانها: وهذا الأمور أول ما يتم ذكرها عند تلخيص الدراسات السابقة، ويفضل أن يقوم الباحث الحالي بنقد عنوان الدراسة السابقة، في حال كان العنوان ضعيفاً.

2_ تلخيص مقدمة الدراسة السابقة: إن كل دراسة لها مقدمة يتم الحديث فيها بشكل مختصر عن موضوع الدراسة: وعند تلخيص الباحث للدراسة السابقة يجب أن يقوم بتلخيص المقدمة في حدود سطرين.

3_ كتابة أهداف الدراسة: يجوز للباحث عند تلخيص الدراسة السابقة أن يذكر أهم أهدافها، والأفضل الاقتصار على الهدف الرئيسي للدراسة السابقة.

4_ منهجية الدراسة السابقة: إن تحديد وتوضيح منهجية الدراسة السابقة خطوة مهمة جداً من خطوات تلخيص الدراسات السابقة.

5_ حجم العينة: يجب أن يذكر الباحث حجم عينة كل دراسة سابقة يقوم بتلخيصها في بحثه أو رسالته.

6_ النتائج والتوصيات: في هذه الخطوة يتم تلخيص أهم النتائج والتوصيات التي تشتملها الدراسات السابقة.


لطلب المساعدة في توفير المراجع وتلخيص الدراسات السابقة يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟