جامعة الملك خالد والقبول والتسجيل فيها

جامعة الملك خالد والقبول والتسجيل فيها
اطلب الخدمة

جامعة الملك خالد والقبول والتسجيل فيها

تعتبر جامعة الملك خالد من حيث عدد الطلاب أكبر جامعات المملكة العربية السعودية، وقد تم تأسيس وإنشاء جامعة الملك خالد بأمر من الملك عبد الله في عام 1419ه، والدراسة في جامعة الملك خالد مجانية، أما عن كليات الجامعة، فإن جامعة الملك خالد يوجد بها ما يزيد عن 47 كلية في وقتنا الحالي، أما عندما بدأ افتتاح جامعة الملك خالد فكانت تتكون فقط من أربع كليات، وهي: كلية التربية، كلية الشريعة وأصول الدين، كلية اللغة العربية، كلية الطب، أما الكليات الحديثة في جامعة الملك خالد، فمنها: كلية الصيدلة، كلية العلوم والآداب، كلية الهندسة، كلية العلوم التطبيقية، كلية علوم الحاسب الآلي، كلية اللغات والترجمة، ومنذ نشأت جامعة الملك خالد وهي تعمل على تطوير ذاتها، فقد نافست جامعات الملك خالد جامعة المملكة والجامعات العربية، ففي عام 2012م احتلت جامعة الملك خالد بحسب تصنيفات ويبوماتريكس المرتبة السادسة على مستوى جامعات المملكة، والمرتبة 21 على مستوى جامعات الوطن العربي، كما احتلت جامعة الملك خالد المرتبة 1835 على مستوى جامعات العالم، ومن المراكز العلمية التي تحتضنها جامعة الملك خالد: مركز حوكمة الشركات، مركز الموهبة والإبداع، مركز الوثاق والمحفوظات، مركز التوفل، أما عن الهدف الأساسي الذي تسعى جامعة الملك خالد إلى تحقيقه فهو التنمية المستدامة والمستمرة للمعرف بالمملكة العربية السعودية.


تخصصات دراسة الماجستير في جامعة الملك خالد:

إن العمادة المختصة بالإعلان عن بدء القبول في تخصصات الماجستير والدكتوراه بجامعة الملك خالد هي عمادة الدراسات العليا، حيث أعلنت العمادة أن التقديم للقبول للعام الهجري 1442 في تخصصات الماجستير وتخصصات الدكتوراه بجامعة الملك خالد سوف يبدأ في يوم الأحد بتاريخ 3/5/1441ه، كما ذكرت العمادة أن جامعة الملك خالد يوجد بها 36 تخصص ماجستير يستطيع الطلبة الدراسة في هذه التخصصات، ومن هذه التخصصات: تخصص القرآن وعلومه، تخصص التربية الخاصة، تخصص الأحياء، تخصص الفيزياء، تخصص الترجمة، تخصص الكيمياء، تخصص الإعاقة العقلية، تخصص الرياضيات، تخصص صعوبات التعلم، تخصص الإعاقة البصرية، تخصص الإعلام السياحي... إلخ، وبيّنت عمادة الدراسات العليا أن دراسات تخصصات الماجستير في جامعة الماك خالد هي دراسة مجانية؛ أي من دون رسوم، وتضع جامعة الملك خالد دليلاً إرشادياًّ يوضح للطلبة الذي يريدون دراسة الماجستير شروط الدراسة العامة للماجستير، وشروط الدراسة الخاصة لكل تخصص من تخصصات الماجستير، ومن الشروط العامة التي تضعها جامعة الملك خالد لقبول الطلبة لدراسة تخصصات الماجستير هو أن يكون الطلبة سعوديين، أو حاصلين على منحة جامعة الملك خالد لراسة تخصصات الماجستير، كما يجب أن يكون الطلبة لائقين من الناحية الصحية.

كما أعلنت هذه العمادة أن قبول الماجستير يأتي ضمن عدة برامج للماجستير أهمها:

  1. ماجستير الدراسات القرآنية.
  2. ماجستير السنة النبوية.
  3. ماجستير الفقه.
  4. ماجستير التوجيه والإرشاد النفسي.
  5. ماجستير الإدارة والإشراف التربوي.
  6. ماجستير التاريخ.
  7. ماجستير الجغرافيا.
  8. ماجستير آداب اللغة العربية.
  9. ماجستير التربية الخاصة في صعوبات التعلم.
  10. ماجستير المناهج والتدريس.
  11. ماجستير الهندسة.
  12. ماجستير المختبرات.


كيفية الحصول على القبول في جامعة الملك خالد:

إن عملية الحصول على القبول بجامعة الملك خالد عملية بسيطة وسهل، حيث إن الحصول على القبول بجامعة الملك خالد يتم وفق خطوات واضحة ومتسلسلة، وهي كالآتي:

  1. الخطوة الأولى التي يقوم بها الطالب للحصول على القبول في أحد التخصصات بجامعة الملك خالد هي دخول الطالب على الرابط الخاص بالقبول في جامعة الملك خالد.
  2. يقوم الطالب بالتأكد من صحة رقم الهوية الذي قام الطالب بإدخاله في الرابط الخاص بجامعة الملك خالد، كما يقوم الطالب بإدخال جميع المعلومات والبيانات اللازمة لإتمام عملية قبول الطالب بجامعة الملك خالد.
  3. يتأكد الطالب من صحة المعلومات التي أدخلها، وخاصة رقم الجوال الطالب أو ولي أمر الطالب؛ حتى يضمن الطالب إمكانية التواصل مع جامعة الملك خالد؛ ليعرف نتيجة القبول الخاصة به.
  4. كتابة الطالب للرغبات: حيث يقوم الطالب بكتابة رغبات الدراسة ويرتبها الطالب حسب الأولوية، ورغبات الدراسة التي تظهر للطالب هي التي تتوافق مع نسبته.
  5. يقوم الطالب بإرفاق كافة الوثائق التي يطلبها موقع القبول للدراسة في جامعة الملك خالد، مثل: شهادة الثانوية للطالب، واختبارات دراسة المركز الوطني للطالب.

القبول والتسجيل في جامعة الملك خالد:

إن عمادة القبول والتسجيل بجامعة الملك خالد من العمادات المهمة التي تساعد الطالب في مسيرته التعليمية والدراسة، وعميد القبول والتسجيل بجامعة الملك خالد هو د. عبد المحسن القرني، وذكر عميد القبول والتسجيل أن عمادة القبول والتسجيل بجامعة الملك خالد أطلقت مجموعة من الخدمات التي من شأنها أن تقلل الكلفة والجهد، حيث تساهم هذه الخدمات في توفير الدعم الكبير للعملية التعليمية ليتسنى للطالب الدراسة بأريحية، ومن الخدمات المميزة التي تقدمها عمادة القبول والتسجيل بجامعة الملك خالد خدمة الآيبان وهي خدمة شاملة ومتكاملة الهدف منها هو بث المعالجات والمكافآت المتعلقة بعمادة القبول والتسجيل بشكل إلكتروني، مما يخفف على الطالب عناء الذهاب إلى عمادة القبول والتسجيل بجامعة الملك خالد، وتسعى عمادة القبول والتسجيل بجامعة الملك خالد إلى تحسين وتطوير نظام إدارة الجودة للدراسة بشكل مستمر، كما تسعى عمادة القبول والتسجيل إلى رفع وتطوير كفاءة منسوبي العمادة، وتضع العمادة أهداف محددة للجودة يتم قياسها ومراجعتها بشكل دوري.


شروط الدراسة في جامعة الملك خالد:

إن عملية قبول والتسجيل الطلبة للدراسة في جامعة الملك خالد تتم وفق شروط معينة للدراسة تحددها عمادة القبول والتسجيل بجامعة الملك خالد، ومن شروط الدراسة والتسجيل في جامعة الملك خالد ما يأتي:

  1. من شروط قبول الطالب للدراسة بجامعة الملك خالد أن يكون الطالب سعودي الجنسية، أو أمه سعودية.
  2. يجب أن يكون الطالب الذي يريد الدراسة في جامعة الملك خالد حاملاً للهوية الوطنية.
  3. يجب ألا يكون الطالب الذي يريد الدراسة في جامعة الملك خالد قد فصل فصلاً أكاديمياً أو تأديبياً من جامعة الملك خالد، أو أي جامعة سعودية أخرى.
  4. إن الطالب الذي يريد الدراسة في الكليات الصحية بجامعة الملك خالد يجب ألا يقل معدله في الثانوية العامة عن 90%.
  5. الطالب الذي يريد الدراسة في إحدى كليات جامعة الملك خالد يجب ألا تكون مدة حصوله على الشهادة الثانوية تزيد عن 5 سنوات.

 


مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة