معلومات هامة حول إعداد محتوى خطاب الغرض من الدراسة

اطلب الخدمة

معلومات هامة حول إعداد محتوى خطاب الغرض من الدراسة

يعتبر إعداد محتوى خطاب الغرض من الدراسة من أبرز وأهم الوثائق الرسمية التي يجب أن يتم العمل على إرفاقها مع محتوى والسيرة الذاتية وذلك في مرحلة التقديم من أجل الحصول على قبول وموافقة من جامعة محددة أو مرغوبة، لذلك يتوجب على الطالب أن يعطي إعداد خطاب الغرض من الدراسة اهتمام وتركيز قوي ليتمكن من إعداد خطاب الغرض من الدراسة بجودة عالية وباحترافية وكذلك بإبداع وتميز بحثي رائع.


ما هي الهيئة والصورة التي يمثلها إعداد محتوى خطاب الغرض من الدراسة؟

من المتعارف عليه أن إعداد محتوى خطاب الغرض من الدراسة يمثل هيئة وصورة بيان شخصي يمكن من خلاله للطالب أن يقوم بعرض مجموعة من منجزات وإبداعات وإحرازات الطالب الدراسية الأكاديمية وأن يعكس خطاب الغرض من الدراسة ماهية شخصيته بشكل وبصورة عامة وكذلك مبسطة، كما أن الهدف الرئيسي والأساسي من كتابة وإعداد خطاب الغرض من الدراسة هو التمكن من إقناع الشخص المخصص والموجه إليه محتوى الخطاب بأن صاحب والقائم بإعداد محتوى الخطاب هو الطالب المميز والمناسب والموافق لإجراءات وشروط ومعايير متابعة إعداد البرنامج المرغوب والمرجو أن يتم من خلال إعداد خطاب الغرض من الدراسة تحقيق مستوى جيد من القبول فيه وذلك بأن يقوم الطالب بإظهار جديته وكذلك مستوى ومدى تحمسه لمرحلة الدراسة ومن ثم بيان وتوضيح استعداد الطالب للتمكن من بذل أقصى المهارات والجهود لضمان النجاح وكذلك التفوق. كما أنه يجدر التنبيه والإشارة إلى أنه يتوجب أن يتم إعطاء ومنح محتوى الخطاب أهمية وعناية كبيرة، وذلك اعتباراً لذلك الأمر في أنه قد يكون في بعض الأحيان من ضمن المعايير والشروط الأساسية التي يمكن أن تعتمد عليها مجموعة وبعض من مختلف الجامعات في العمل على إصدار قرار بالموافقة والقبول والتي تنظر إليها في إعداد محتوى الخطاب.


ما هو الأسلوب الشائع والمرغوب اتباعه في صياغة وإعداد محتوى خطاب الغرض من الدراسة؟

لكل محتوى خطاب رسمي وورقة رسمية أو كتاب رسمي أسلوب وآلية مخصصة لإعداده وصياغته بطريقة إبداعية واحترافية تتكفل لمن يقوم بإعداد ذلك الخطاب أو تلك الورقة الوصول إلى غايته وهدفه، ويعتبر خطاب الغرض من الدراسة من الأوراق والخطابات الرسمية التي لها أسلوب وآلية محددة ومخصصة لإعدادها وكتابتها، ويكون أسلوب وآلية إعداد وكتابة وكذلك صياغة خطاب الغرض من الدراسة بصورة إبداعية واحترافية كالتالي:

  1. أن يقوم المسؤول عن إعداد محتوى ومضمون خطاب الغرض من الدراسة بإعطاء انطباع صريح وواضح وجيد وكذلك إيجابي وأن يكون مقنع عن طريق العمل على عرض مجموعة الأفكار بطريقة وبتسلسل صريح ومنطقي في محتوى خطاب الغرض من الدراسة.
  2. يهتم أسلوب صياغة إعداد محتوى الخطاب بالاعتماد على استخدام لغة انجليزية واضحة صريحة وجيدة وكذلك خالية من العديد من مختلف الأخطاء الإملائية والأخطاء اللغوية والأخطاء النحوية.
  3. أن يسعى الطالب من إعداد وصياغة محتوى الخطاب أن يقوم بتوجيه محتوى الخطاب إلى فرد محدد وكذلك شخص معين.
  4. يتوجب على من يقوم بإعداد محتوى الخطاب عدم اللجوء وكذلك عدم استعمال أية نماذج للخطابات العامة الصريحة والمتاحة وخصوصاً نماذج خطاب الغرض من الدراسة المتوفرة على شبكة الإنترنت أو المتوفرة في العديد من مكاتب الخدمات البحثية والدراسية والأكاديمية.
  5. أن يهتم من يقوم بإعداد محتوى الخطاب على عنصر التوقيع على محتوى ونموذج خطاب الغرض من الدراسة في مكانه الصحيح وبصورة سليمة.
  6. يتوجب على من يقوم بإعداد خطاب الغرض من الدراسة أن يتحقق من أن خطاب الغرض من الدراسة بدوره لا يمكن أن يزيد عدد مفرداته وكلماته عن 500 مفردة وكلمة.

 ما هو هيكل خطاب الغرض من الدراسة؟ 

قبل أن يباشر الطالب الشروع والبدء في كتابة وإعداد محتوى الخطاب، يتوجب على الطالب أن يحاول تجميع وحصد الأفكار وكذلك المعلومات الضرورية والهامة التي يجب أن يتم الإشارة إليها ويكون ذلك الأمر من خلال حصول الطالب حين إعداده لخطاب الغرض من الدراسة على الإجابة على ماهية الأسئلة وكذلك الاستفسارات التالية:

  1. ما هي الغاية والدافع الذي دفع الطالب لاختيار البرنامج الذي يكتب حوله محتوى الخطاب؟
  2. ما هو مدى أهمية وضرورة المجال المطلوب وكذلك القبول فيه بتحديد النسبة لمستوى مسيرة الطالب الأكاديمية والدراسية؟
  3. ما هو مدى تحفز وكذلك استعداد الطالب لإتمام مراحل الدراسة اللاحقة في هذا المجال المحدد والمخصص؟
  4. ما هي مجموعة الكفايات وكذلك المهارات المكتسبة من مضمون التجارب البحثية السابقة وما مدى ومستوى ارتباطها بطبيعة المجال البحثي والدراسي المطلوب والمرغوب
  5. ما هي مجموعة الخبرات السابقة الخاصة بالطالب وكذلك المتعلقة بطبيعة وماهية المجال المرغوب والمطلوب؟
  6. ما هي أبرز وأهم المميزات التي يمكن أن يتحلى ويتصف بها الطالب؟
  7.  ما هي غايات وأهداف الطالب الدراسية والأكاديمية؟
  8.  ما هي غايات الطالب وأهداف الطالب الوظيفية والمهنية؟
  9. ما هي المنجزات الخاصة بالطالب الدراسية والأكاديمية سواء أكانت (أبحاث، منشورات علمية، مشاريع)؟
  10. ما هي حصيلة منجزات وخبرات الطالب الوظيفية والمهنية؟
  11.  ما هي مجموعة الشهادات التقديرية أو ماهية المكافآت التي قد حصل عليها ونالها الطالب والتي من خلالها يمكن رفع خطاب طلب القبول؟
  12. هل يعتبر الطالب المتقدم بخطاب الغرض من الدراسة مبتعث؟

إضافات وملاحظات ضرورية وهامة حول خطاب الغرض من الدراسة     

في حالة إذا كان محتوى الطلب لخطاب الغرض من الدراسة يخص دراسة مرحلة الماجستير أو مرحلة الدكتوراه للطالب، فإنه يتوجب على الطالب أن يقوم بمنح وإعطاء نبذة واضحة عن ماهية مشروع البحث مثل العديد من أهداف العمل البحثي، وحول مشكلة الدراسة والبحث، وغيرها...

في حالة إذا كان الطالب قد نسق وكذلك اتفق مع المشرف البحثي الأكاديمي بخصوص موضوع ومحتوى بحثه فإنه يستحسن من الطالب أن يقوم بإرفاق نسخة وصورة من موافقة المشرف.

أما في حالة إذا لم يتمكن ولم يستطع الطالب من تحصيل الاتفاق مع أي مشرف بحثي أكاديمي، فإنه يستحسن من الطالب أن يقوم بالاطلاع على العديد من المجالات البحثية الخاصة بالبرنامج وكذلك يتوجب على الطالب أن يقوم بتوضيح مدى توافق وتناسب هذه الأبحاث والدراسات مع ما يسعى وينوي الطالب أن يتخصص فيه.


 ما هي الخبرات الأكاديمية في خطاب الغرض من الدراسة؟ 

إن الخبرات الأكاديمية التي يتم كتابتها في خطاب الغرض من الدراسة هي الخبرات التي يكتسبها الإنسان من خلال عمله في مجال تخصصه، وتعتبر الخبرات الأكاديمية من العناصر الأساسية في خطاب الغرض من الدراسة، وقد تكون الخبرات الأكاديمية عمل رسمي، برنامج صيفي أو تطوع، والخبرات الأكاديمي لها تأثير كبير في تنمية وتطوير الشخصية، ويجب على الطالب عند كتابته لخطاب الغرض من الدراسة أن يذكر مدى تأثير الخبرات الأكاديمية على قراره في اختيار التخصص، فالخبرات دائماً يكون لها أثر كبير على اختيار التخصص، وعلى تقديم خطاب الغرض من الدراسة، كما يجب على الطالب عند كتابة خطاب الغرض من الدراسة أن يبين للجهة المتقدم لها أهمية خبراته الأكاديمية، وأثرها في الحصول على فرصة الدراسة، ونخلص من هذا إلى أن الفائدة من كتابة الخبرات الأكاديمية في خطاب الغرض من الدراسة تتمثل في ذكر أثرها على اختيار التخصص، وذكر أثرها على قبول خطاب الغرض من الدراسة، وحتى تحقق الخبرات الأكاديمية الفائدة المنشود يجب مراعاة الإيجاز وقوة المعنى عند كتابتها في خطاب الغرض من الدراسة.


خطاب الغرض من الدراسة للماجستير باللغة العربية:

كثير من الطلبة يتم رفض خطاب الغرض من الدراسة للماجستير باللغة العربية الخاص بهم نظرًا لعدم كتابتهم لخطاب الغرض من الدراسة للماجستير باللغة العربية بشكل سليم، وذلك من خلال وقوعهم في الأخطاء التالية في خطاب الماجستير باللغة العربية:

  1. بعض طلبة الماجستير يبالغون عند كتابتهم للمعلومات التي تتعلق بالمهارات في خطاب الغرض من الدراسة للماجستير باللغة العربية ظنًّا منهم أنهم بذلك يبهرون الجهة المسؤولة بفحص خطاب الغرض من الدراسة للماجستير باللغة العربية.
  2. كتابة الطالب بعض العبارات في خطاب الغرض من الدراسة للماجستير بغير اللغة العربية الفصحى في خطاب الغرض من الدراسة للماجستير باللغة العربية، كأن يكتب الطالب بعض العبارات باللهجات العربية العامية، أو أن يكتب عبارات مبتذلة في خطاب الغرض من الدراسة للماجستير باللغة العربية.
  3. إسهاب الطالب في موضع الإيجاز في خطاب الماجستير باللغة العربية: كأن يقوم الطالب المتقدم للماجستير بالتفصيل في ذكر معلومات خطاب الماجستير باللغة العربية ليس من شأنها أن تحفز الجهة المسؤولة لقبول خطاب الغرض من الدراسة للماجستير باللغة العربية.
  4. عدم إظهار الطالب لشخصيته في خطاب الماجستير باللغة العربية: فمن الضروري عند كتابة الطالب لخطاب الغرض من الدراسة للماجستير باللغة العربية أن تكون بصمته واضحة في خطاب الماجستير باللغة العربية وضوح الشمس.
  5. عدم تقسيم خطاب الغرض من الدراسة للماجستير باللغة العربية: كأن يجعل الطالب خطاب الغرض من الدراسة للماجستير باللغة العربية في فقرة واحدة، مما يجعل الجهة المسؤولة تشعر بالملل من خطاب الغرض من الدراسة للماجستير المكتوب باللغة العربية.

خطاب الغرض من الدراسة باللغة الإنجليزية:

إن التقديم للجامعة الأجنبية يلزم كتابة خطاب الغرض من الدراسة باللغة الإنجليزية، ويجب على الطالب عند كتابة خطاب الغرض من الدراسة باللغة الإنجليزية أو العربية مراعاة ما يلي:

  1. عند كتابة خطاب الغرض من الدراسة باللغة الإنجليزية أو العربية يجب التأكد من كتابة اسم المرسل، والمرسل إليه والتخصص، والبريد الإلكتروني بشكل صحيح، فصحة ودقة المعلومات الشخصية أمر مهم جدًا في خطاب الغرض من الدراسة المكتوب باللغة الإنجليزية أو العربية.
  2. يجب أن يؤكد الطالب في خطاب الغرض من الدراسة باللغة الإنجليزية على قدرته على التفاعل والانخراط في المجتمع الأجنبي، كما يجب أن يوضح الطالب في خطاب الغرض من الدراسة باللغة الإنجليزية مدى إجادته للغة الإنجليزي من حيث قراءة اللغة والكتابة للغة والاستماع للغة والحديث للغة، ومدى إلمام بثقافة المجتمع الأجنبي الناطق باللغة الإنجليزية.
  3. يجب أن يتأكد الطالب من كتابة الكلمات والعبارات في اللغة الإنجليزية أو العربية بشكل صحيح، بحيث تكون كلمات وعبارات اللغة الإنجليزية أو العربية خالية من أخطاء اللغة الإملائية والنحوية في خطاب الغرض من الدراسة باللغة الإنجليزية أو العربية.

كتابة خطاب الغرض من الدراسة لقبول الدكتوراه:

  1. إن كتابة خطاب الغرض من الدراسة لقبول الدكتوراه يتم من خلال ثلاثة مراحل، وهي:
  1. كتاب مقدمة خطاب الغرض من الدراسة لقبول الدكتوراه: حيث يكتب الطالب في خطاب الغرض من الدراسة لقبول الدكتوراه لحمة عن نشأته وعائلته، وعن قصة تخرجه من البكالوريوس والماجستير، كما يكتب الطالب في مقدمة خطاب الغرض من الدراسة لقبول الدكتوراه أسماء الأبحاث التي أعدها مع نبذة بسيطة عنها، كما يشير الطالب في المقدمة إلى إنجازاته العملية والعلمية.
  2. متن كتابة خطاب الغرض من الدراسة لقبول الدكتوراه: في المتن يتم كتابة أن خطاب الغرض من الدراسة مقدمة لدراسة الدكتوراه، كما يتم كتابة اسم الجامعة والتخصص الدقيق، وسبب اختيار الجامعة، والغرض من اختيار التخصص، وما سوف يفعله الطالب بعد إنهاء الدراسة.
  3. خاتمة كتابة خطاب الغرض من الدراسة لقبول الدكتوراه: تعتبر خاتمة خطاب الغرض من الدراسة المكان المناسب التي يتم من خلال توضيح ما إذا كان الطالب يريد قبولًا مشروطًا لدراسة الدكتوراه.


 كيفية كتابة خطابة الغرض من الدراسة 

إن خطاب الغرض من الدراسة هو وثيقة يتم تقدميها للجامعات الخارجية، بهدف الحصول على قبول للدراسة في هذه الجامعات، وتتم كتابة خطاب الغرض من الدراسة من خلال الخطوات التالية:

  1. المعلومات الشخصية للطالب المتقدم: حيث يكتب الطالب المتقدم في بداية خطاب الغرض من الدراسة: اسمه الرباعي، ورقم هويته، وعنوانه، وأرقام الاتصال، والبريد الإلكتروني، وغالبًا ما يتم التواصل مع مَن تم قبول خطاب الغرض من الدراسة الخاص بهم عن طريق البريد الإلكتروني.
  2. المؤهلات العلمية للطالب المتقدم: حيث يكتب الطالب المتقدم في خطاب الغرض من الدراسة الشهادات العلمية التي حصل عليها، مع كتابة المؤسسة التي حصل منها على الشهادة، وتاريخ الحصول عليها، والمؤهلات العلمية التي تتم كتابتها في خطاب الغرض من الدراسة هي شهادة الثانوية العامة، وشهادة الدبلوم، وشهادة البكالوريوس، وشهادة الماجستير.
  3. الخبرات للطالب المتقدم: بعد كتابة المؤهلات في خطاب الغرض من الدراسة يتم كتابة الخبرات، حيث يكتب الطالب في خطاب الغرض من الدراسة اسم الجهة التي عمل بها، مكان وتاريخ العمل.
  4. الدورات للطالب المتقدم: في هذه الخطوة من خطوات كتابة خطاب الغرض من الدراسة تتم كتبة اسم الدورات التي شارك فيها الطالب المتقدم، والجهة التي نظمت هذه الدورات، وعدد الساعات.

خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير:

إن خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير يجب أن يشتمل على المعلومات الكاملة للطالب حتى تستطيع الجهة المسؤولة التعرف على جميع الجوانب الخاصة بطالب الماجستير الذي قدم خطاب الغرض من الدراسة للماجستير؛ لأن الهدف من خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير تعريف طالب الماجستير المتقدم بنفسه للجهة المسؤولة عن منحه دراسة الماجستير، ويشترط عند كتابة الطالب خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير مراعاة ما يلي:

  1. يجب على طالب الماجستير المتقدم أن يقنع الجهة المقدم إليها خطاب الغرض من الدراسة للماجستير بشكل غير مباشر بأنه شخص ذكي، ولديه أهداف مستقبلية وطموح سيحققها من خلال الماجستير.
  2. يجب أن يقنع طالب الماجستير المتقدم الجهة المسؤولة عن الماجستير من خلال خطاب الغرض من الدراسة للماجستير بأنه مصر على دراسة تخصص الماجستير المعين في الجامعة المعينة والحصول على درجة الماجستير بكفاءة.
  3. على طالب الماجستير المتقدم أن يتحدث عن نفسه في خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير، ولكن باختصار، وموضوعية، مع الابتعاد عن الكذب وعن المثالية المبالغ فيها، فالكذب في خطاب الغرض من الدراسة للماجستير ممنوع.
  4. البعد عن الخطابية المباشرة عند كتابة الإنجازات في خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير، فلا يجوز أن نكتب في خطاب الغرض من الدراسة للماجستير مثلًا: (أنجزت كذا، وحصلت على كذا)، إنما الأفضل أن نقول مثلًا: (استفدت أثناء عملي من بحث الجامعي المسوم بعنوان... إلخ).
  5. في خطاب الماجستير يجب كتابة القدرات البحثية التي تتطلبها مرحلة الماجستير.

نموذج خطاب الغرض من الدراسة بالعربي:

إذا أراد الطالب المتقدم كتابة نموذج خطاب الغرض من الدراسة بالعربي بشكل مميز واحترافي عليه يأخذ بعين الاعتبار عند كتابة الطالب المتقدم نموذج خطاب الغرض من الدراسة باللغة العربية ما يلي:

  1. التميز والإبداع: يجب أن يختار الطالب المتقدم عند كتابة نموذج خطاب الغرض من الدراسة باللغة العربية الكلمات الأكثر عمقًا وتأثيرًا على الجهة المسؤولة، والتي من شأنها أن تجذب العقول والقلوب.
  2. الكتابة بالإيجاز غير المخل بالمعنى: أن نموذج خطاب الغرض من الدراسة باللغة العربية يجب أن يكون صغير الحجم؛ لذلك يجب مراعاة الإيجاز عند كتابته بشرط عدم الإخلال بالمعنى، وذلك من خلال استخدام ألفاظ اللغة العربية الموحية والمعبرة.
  3. مراعاة الكتابة بالقواعد الإملائية والنحوية للغة العربية: إن اللغة العربية محكومة بقواعد عديدة ومن أهمها قواعد اللغة الإملائية والنحوية، لذلك عندما يكتب الطالب المتقدم نموذج خطاب الغرض من الدراسة باللغة العربية عليه أن يأخذ بعين الاعتبار قواعد اللغة هذه.
  4. كتابة المراجعة: إن عملية المراجعة للغة العربية المكتوبة خطوة مهمة يجب القيام بها بعد الانتهاء من كل عمل تمت فيه الكتابة بما فيه نموذج خطاب الغرض من الدراسة باللغة العربية، وذلك للتأكد من سلامة نموذج خطاب الغرض من الدراسة باللغة العربية من جميع الجوانب، ومعالجة القصور إن وجد.

خطاب الغرض من الدراسة باللغة الإنجليزية:

إن خطاب الغرض من الدراسة المكتوب باللغة الإنجليزية لا يختلف من حيث المضمون عن خطاب الغرض من الدراسة المكتوب اللغة العربية، وإنما الاختلاف بينهما يكون من حيث الشكل العام للغة، فمثلًا نوع الخط الذي يكتب به خطاب الغرض من الدراسة باللغة العربية هو Simplified Arabic وحجمه 14، أما نوع الخط الذي يكتب به خطاب الغرض من الدراسة باللغة الإنجليزية فهو Times New Roman، وحجمه 12، وخطاب الغرض من الدراسة يتم كتابته باللغة الإنجليزية في حال أراد الطالب المتقدم الدراسة في إحدى الجامعات الأجنبية، حيث يتم كتابة جميع المعلومات في خطاب الغرض من الدراسة باللغة الإنجليزية مع مراعاة كتابة قواعد هذه اللغة، وتعتبر كتابة الخاتمة من أهم عناصر كتابة خطاب الغرض من الدراسة في اللغة الإنجليزية، حيث يبين الطالب المتقدم من خلال كتابة الخاتمة للجهة الأجنبية المسؤولة مدى استحقاقه للحصول على فرصة الدراسة، وذلك بكتابة أسوب إقناعي مميز.


كتابة خطاب الغرض من الدراسة للسفارة:

إن خطاب الغرض من الدراسة الذي يكتبه الطالب المتقدم للسفارة يختلف عن خطاب الغرض من الدراسة المتقدم للجامعات، فخطاب الغرض من الدراسة المقدم للجامعة الهدف منه إقناع الجامعة بأحقية الطالب المتقدم في قبوله للدراسة، أما خطاب الغرض من الدراسة المقدم للسفارة فالهدف منه الحصول على تأشيرة السفر، ومساعدة الطالب المتقدم في جمع المعلومات عن الجامعة التي يريد أن كتابة  خطاب الغرض من الدراسة لها، كما أن خطاب الغرض من الدراسة من شأنه أن يدفع السفارة لتقديم توصية لقبول الطالب في الجامعة المقدم لها، وخطاب الغرض من الدراسة المقدم للسفارة يجب أن يشتمل على اسم المُرسِل والمرسَل إليه، كما يجب أن يتم من خلاله الترحيب بالسفارة وتقدم صورة حسنة عنها، ويجب أن يكتب الطالب المتقدم أيضًا السبب الذي جعله سيكتب خطاب الغرض من الدراسة للسفارة، مع ذكر التخصص الذي يريد دراسته، ومؤهلاته وخبراته، أما خاتمة خطاب الغرض من الدراسة فيحب أن يشيد الطالب المتقدم من خلالها بدور السفارة في خدمة الطلبة.


كيفية عرض الشخصية للطالب المتقدم في خطاب الغرض من الدراسة للجامعة:

يشمل عرض الشخصية للطالب المتقدم في خطاب الغرض من الدراسة على جانبين أساسيين هما:

  1.  كتابة المؤهلات والمهارات: وهي ما يمتلكه الطالب المتقدم من شهادات علمية وخبرات عملية تمكن الطالب من دراسة التخصص المقترح في الجامعة الموجه إليها خطاب الغرض من الدراسة بصورة ممتازة وتحقيق الإبداع والتميز في ذلك، ولابد من كتابتها في خطاب الغرض من الدراسة بالبدء في سرد المؤهلات من المؤهل الأعلى إلى الأدنى للطالب.
  2. كتابة الصفات الشخصية: وهي ما يمتلكه الطالب المتقدم من مواهب وسمات معنوية تساعد الطالب المتقدم في عملية الدراسة وتعطي انطباعاً إيجابياً عن الحياة الاجتماعية للطالب المتقدم، ومثال ذلك: (حب الاستطلاع، القدرة على العمل ضمن فريق، تحمل الضغوط، القدرة على التعايش مع الآخرين) ويتم كتابتها في خاتمة خطاب الغرض من الدراسة.

 كيفية إعداد خطاب الغرض من الدراسة 

أول ما يقوم الطلاب الذين لا يملكون أي معلومات عن خطاب الغرض من الدراسة هو بحثهم عن مفهوم خطاب الغرض من الدراسة وتحميل بعض النماذج له ليجدو أن خطاب الغرض من الدراسة يتم اعداده وفقاً للخطوات التالية:

  1.  من الأفضل عمل مسودة قبل البدء في خطاب الغرض من الدراسة حيث يشمل عمل المسودة على كافة المؤهلات العلمية والخبرات والدورات والمهارات.
  2.  نبدأ بكتابة اسم المؤسسة المستقبلة وبعد جملة تحية، مثال: (السادة في جامعة السعودية، طيب الله أوقاتكم بكل الخير).
  3.  يتم كتابة التعريف الكامل بالاسم الرباعي والعمر.
  4.  يلحق التعريف في خطاب الغرض من الدراسة ذكر الطالب المتقدم لمناقب الجامعة وما تقدمه الجامعة من خدمات، وبعدها يتحدث الطالب المتقدم عن التخصص في هذه الجامعة وسبب اختيار الطالب المتقدم له.
  5.  يتم كتابة المؤهلات العلمية من الشهادة الأحدث إلى الأقدم التي حصل عليه الطالب المتقدم.
  6.  يجب أن يشمل خطاب الغرض من الدراسة على سنوات الخبرة للطالب المتقدم التي تتكون من ذكر أماكن العمل وفترات العمل المختلفة ومسميات العمل وأهم ما ستفاده من العمل وما قدمه المتقدم في العمل وكذلك توضيح ما إذا كان العمل مستمراً أم قد انتهى العمل.
  7.  في خطاب الغرض من الدراسة يتم كتابة الدورات التدريبية للطالب المتقدم بذكر اسمها وعدد ساعاتها المعتمدة ومكان عقدها.
  8. بعد ذكر المؤهلات والخبرات يتم وضع فقرة ختامية توضح ثقافة الطالب المتقدم وجوانب شخصيته، ويفضل كتابة عبارة توحي بالثقة.
  9.  من أهم متطلبات خطاب الغرض من الدراسة هو احتوائه على معلومات للتواصل مع الطالب المتقدم حيث تشمل رقم هاتف أساسي ورقم هاتف احتياطي وعنوان السكن وعنوان البريد الالكتروني.
  10.  بعد إتمام عملية كتابة خطاب الغرض من الدراسة يجب مراجعته وتدقيقه لغوياً ويفضل عرضه على مختصين من قبل الطالب المتقدم.

خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير:

خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير هو عبارة عن قالب يشمل على معلومات تخص الطالب تعبر عن هويته وخبراته ومهاراته بهدف التقدم لإحدى الجامعات للحصول على قبول في دراسة الماجستير بتلك الجامعة.

ويجب أن يراعي خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير الأمور التالية:

  1.  يجب كتابة خطاب الغرض من الدراسة بصورة تعبر عن الدرجة العلمية المتقدمة التي يسعى إليها الطالب حيث يجب أن يعكس كتابة خطاب الغرض من الدراسة مدى النضج الفكري للمتقدم.
  2.  يجب أن يتم كتابة خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير بشكل مختصر يعطي المفيد بشكل مباشر.
  3.  يجب التركيز على كتابة مدى الميول والاستعداد التام لعمل الأبحاث التي تحقق فوائد للمجتمع.
  4.  في خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير يفضل كتابة مراجع للسؤال عن المتقدم مثل: (وللتأكد من قدراتي العلمية بإمكانكم سؤال عميد الكلية في جامعة السعودية).
  5.  يجب أن يشمل خطاب الغرض من الدراسة على مؤهلات حقيقية لها أوراق ثبوتية وكذلك الحال في سنوات الخبرة والعمل.
  6.  ينبغي في خطاب الغرض من الدراسة التركيز على بيان القابلية للتفاعل مع المجتمعات المختلفة.

كيفية عمل خطاب الغرض من الدراسة:

يتم عمل خطاب الغرض من الدراسة من خلال الإجابة على الأسئلة التالية وكتابة إجاباتها بالترتيب:

أولاً: من هو مقدم خطاب الغرض من الدراسة؟

يتم كتابة الهوية الشخصية لمقدم خطاب الغرض من الدراسة شاملة على الاسم رباعي والعمر.

ثانياً: لماذا تم اختيار الجامعة والتخصص؟

يتم توضيح أسباب اختيار الجامعة والتخصص في خطاب الغرض من الدراسة بذكر ما توفره الجامعة من إمكانيات لزيادة التعلم ومدى حب التخصص والقدرة على البذل فيه.

ثالثاً: ماذا يمتلك مقدم خطاب الغرض من الدراسة من مؤهلات؟

يجب في خطاب الغرض من الدراسة كتابة كافة المؤهلات العلمية التي حصل عليها الطالب مع ذكر سنة الحصول على هذا المؤهل ومعدل التخرج.

رابعاً: هل هناك خبرة عملية للمتقدم بخطاب الغرض من الدراسة؟

ينبغي في خطاب الغرض من الدراسة توضيح كافة سنوات الخبرة بكتابة أماكن العمل والمسمى الوظيفي ومدة العمل.

خامساً: هل حصل المتقدم بخطاب الغرض من الدراسة على دورات تدريبية؟

تكتب الدورات التدريبية في خطاب الغرض من الدراسة بذكر موضوعها وعدد ساعاتها.

سادساً: كيف يمكن التعرف على شخصية المتقدم بخطاب الغرض من الدراسة؟

يجب أن تعبر خاتمة خطاب الغرض من الدراسة عن فكر وتوجهات الطالب والجوانب الاجتماعية لديه.

سابعاً: كيف يمكن التواصل مع مقدم خطاب الغرض من الدراسة؟

يجب كتابة رقمين هاتف على الأقل وبريد الكتروني فعال في خطاب الغرض من الدراسة.


مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟