كتابة الدراسات السابقة في خطة البحث

كتابة الدراسات السابقة في خطة البحث
اطلب الخدمة

كتابة الدراسات السابقة في خطة البحث

 كيفية كتابة الدراسات السابقة في خطة البحث 

 خطة البحث هي المرشد العام لك في كتابة بحثك، ولعل من أهم ما ستكتبه في خطة البحث هو كتابة الدراسات السابقة، إذاً أين يتم كتابة الدراسات السابقة في خطة البحث؟ وكيف يمكن كتابة الدراسات السابقة في خطة البحث؟ لتعرف الإجابة اقرأ الطرح التالي:

  1. لأجل أن تبدأ بشكل صحيح في كتابة الدراسات السابقة، يتوجب عليك أولاً معرفة موقعها في خطة البحث وهو بعد كتابة الفرضيات مباشرة.
  2. في الغالب ستجد الدراسات السابقة تحتوي أكثر من دراسة، إذاً قم باختيار أحد أساليب ترتيب الدراسات السابقة في خطة البحث من بين الأساليب العلمية لترتيب الدراسات السابقة وهي (التسلسل التاريخي، الأهمية، المنهج، المقارنات، الموضوعات)، بعد ذلك ستقوم ستبدأ بكتابة الدراسات السابقة كل دراسة على حدة.
  3. في كتابة الدراسات السابقة في خطة البحث، ستبدأ بذكر اسم الدراسة ومن ثم مؤلفها، وبعد ذلك كتابة نبذة بسيطة عن أهم ما احتوته هذه الدراسة.
  4. كتابة وجه الترابط والاختلاف أيضاً ورأيك الشخصي في كل دراسة من الدراسات السابقة هو من أهم المحددات لكتابة الدراسة السابقة في خطة البحث.
  5. ليس فقط ذكر العلاقة بين دراستك والدراسات السابقة مهماً، بل وكذلك التعليق على العلاقات بين الدراسات السابقة نفسها، وجعل القالب يبدو كأنه عصف ذهني يجعل القارئ يرى فيه جهدك البحثي.
  6. بعد انتهائك من كتابة الدراسات السابقة في خطة البحث، ستقوم بتوثيق هذه الدراسات السابقة مرتين (في حواشي الصفحة في خطة البحث، في قائمة المراجع نهاية البحث).

 ما أهمية كتابة الدراسات السابقة في خطة البحث؟ 

الناظر إلى كتابة الدراسات السابقة وما تحتويه من معلومات تدعم خطة البحث وتبرز قيمة عناصر خطة البحث، يدرك أن لهذه الدراسات السابقة أهمية وفوائد في البحث بشكل عام وفي خطة البحث بشكل خاص، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

  1.  كتابة الدراسات السابقة في خطة البحث بمثابة قولك للقارئ (هذا الجهد مبني على دراسات سابقة ترتبط بالموضوع الذي أتناوله وهذا دليل على أهمية موضوع بحثي).
  2. عناصر خطة البحث عبارة عن وحدة كاملة متكاملة من المعلومات التي تمهد الطريق للدخول في الدراسة ومضمونها النظري، والدراسات السابقة في عناصر خطة البحث هي بمثابة التأكيد على المعلومات الواردة في كافة العناصر الأخرى.
  3. ذكرك للدراسات السابقة في خطة البحث يؤكد على الجديد الذي ستضيفه في دراستك الحالية، وبالتالي حصولك على صفة الريادة فيما ستقدمه.
  4. كتابة الدراسات السابقة في خطة البحث وفق التسلسل التاريخي يعمل على إبراز وتوضيح موضوع الدراسة في ظل التطورات الزمنية الحاصلة على الموضوع.
  5. الدراسات السابقة تعمل على الإحاطة بمعلومات الدراسة من عدة نواحي وبالتالي تقديم مادة سمة من المعلومات.
  6. كتابة الدراسات السابقة في خطة البحث يزيد من التهيئة النفسية لدى الجمهور لاستقبال معلومات الدراسة والإطار النظري.
  7. كتابة الدراسات السابقة في خطة البحث يعني تقديمك لمراجع مهمة لجمهور الباحثين.


 ما هو موضوع الدراسة في خطة البحث؟ 

مشكلة خطة البحث أو موضوع البحث، كلا المصطلحين يشيران إلى نفس المعنى _لا فرق_، إذاً ما موضوع خطة البحث هو الموضوع الذي ستتناوله في دراستك وتسخر له كل الإمكانيات البحثية المتاحة بين يديك من أدوات دراسة وقدرات ذهنية وشخصية لأجل جمع المعلومات وتحليل المعلومات وتضمينها في إطار نظري تنظيمي لدراستك، وإليك هذه النقاط التي تساعدك في معرفة الطريقة الصحيحة لكتابة موضوع الدراسة في خطة البحث:

  1. يجب أن تكون عالماً بالموضوع الذي ستأخذه في دراستك، وهنا ليس علماً بعنوان الموضوع فقط بل بالجانب الذي سيتناوله موضوعك، مثلاً كان الموضوع عن التلوث الهوائي وكنت تنوي أن تكشف حيثيات هذا الموضوع في عام 2020م إذاً تحديدك للموضوع في خطة البحث يجب أن يكون التلوث الهوائي في 2020م.
  2. تصاغ معلومات الموضوع في خطة البحث بأسلوب تقريري تشخيصي يمكن قارئ موضوع خطة البحث من ايجاد الإجابة على التساؤل التالي (عن ماذا ستكون معلومات الدراسة؟).
  3. كتابة الموضوع في خطة البحث يعني ارتباط كافة معلومات عناصر خطة البحث الأخرى به، فمثلاً يكون العنوان مستنبطاً من معلومات الموضوع، وكذلك الأهمية والأهداف والفرضيات.

 شروط كتابة الموضوع في خطة البحث 

لكتابة الموضوع في خطة البحث أسس وشروط يجب عدم إغفالها، ونقدم لك أهم هذه الشروط كما يلي:

  1. اختر الموضوع الذي تستطيع كتابة معلوماته بشكل دقيق ومتخصص.
  2. من الأفضل أن يكون موضوع خطة البحث يحتوي على معلومات تستعدي البحث مثل: (الاتجاهات التقنية التي تحمي الشركات الصغيرة من الخسارة).
  3. اكتب المعلومات بشكل واقعي وصادق.
  4. كتابة موضوع خطة البحث يتطلب ذكر معلومات توحي بمحتويات باقي العناصر في خطة البحث والإطار النظري.
  5. يجب أن تخبر معلومات الموضوع في خطة البحث عن شيء سيضاف في مجالات الدراسات.
  6. اختصار المعلومات وعدم الإخلال بمعناها، من أهم الشروط في كتابة موضوع خطة البحث.

 ما أهم المعلومات التي يجب أن تحتويها خطة البحث؟ 

ليست كل خطة بحث تؤدي أهدافها وتوصل الرسالة المنوطة بها، لماذا؟ لأنها باختصار لم تقدم المعلومات التي ينبغي أن تقدمها، إذاً فما هي تلك المعلومات التي يجب أن تكون في خطة البحث؟ سنخبرك عنها في النقاط التالية:

  1. يجب أن تشمل خطة البحث على معلومات تمكن الجمهور من الوصول إليه في المكتبة بواسط عنوان جذاب وعلمي دقيق.
  2. معلومات تخبر عن ماهية المشكلة الدراسية.
  3. معلومات عن التوقعات التي يسعى الباحث لإثباتها أو نفيها.
  4. معلومات عن أهمية الدراسة.
  5. معلومات عن الإطار الزمني والإطار المكاني التي تم خلاله إعداد الدراسة.
  6. معلومات عن الدراسات السابقة.

 فيديو: الخطة البحثية الدراسات السابقة 

 


لطلب المساعدة في إعداد خطة البحث يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟