خطوات كتابة المقترح البحثي - المنارة للاستشارات

خطوات كتابة المقترح البحثي

خطوات كتابة المقترح البحثي
اطلب الخدمة

خطوات كتابة المقترح البحثي

 كيف يتم كتابة المقترح البحثي: 

عند كتابة المقترح البحثي ستجد نفسك كباحث تتعامل مع مجموعة معلومات تتضمنها عدة عناصر، فتقوم بترتيب وتنسيق هذه المعلومات وفقاً لمحددات محددة، ولمعرفة هذه المحددات والخطوات لكتابة المقترح البحثي للدراسة، اتبع الخطوات التالية:

  1. يُقال إن (الشيء يتضح من عنوانه)، إذاً فعملية كتابة المقترح البحثي تتطلب بالدرجة الأولى ما يخبر عن محتواها ويلفت النظر إليها، ولا شك أن كتابة عنوان المقترح البحثي وهو ذلك الشيء.
  2. تتوارد التساؤلات الكثيرة في ذهن قارئ مقترح البحث، وتحتاج هذه التساؤلات إلى إجابات مباشرة وسريعة، إذاً عملية كتابة المقدمة في مقترح البحث هي الملخص الذي يجيب عن أسئلة حول مقترح البحث بشكل عام من معلومات وعمليات وأهداف وأهمية.
  3. عملية كتابة المقترح البحثي للدراسة لابد لها وأن تدور حول مشكلة دراسية معينة يتم كتابتها بشكل دقيق يعبر عن موضوع المقترح البحثي للدراسة.
  4. بعد عملية كتابة المشكلة، يتوجب عليك وضع تساؤلات وفرضيات تفتح المدارك المعلوماتية حول المشكلة في مقترح البحث.
  5. الآن، ستقوم بعملية كتابة الأهمية والأهداف في مقترح البحث، وذلك بذكرك لأهم المعلومات التي ستفيد الجماهير من وراء الدراسة.
  6. لربما استفسر المشرف الأكاديمي عن الإمكانيات التي يمتلكها الباحث في كتابة الدراسة، إذاً، فإن مقترح البحث هو عملية شاملة للأدوات الدراسية والمنهج الدراسي الذي ستقوم باتباعها في الدراسة خاصتك.
  7. لتجنب الانتحال والتأكيد على جهدك الدراسي وسعيك الدؤوب لتقديم الدراسة في قالبها العلمي الريادي، يجب عليك ذكر كافة المراجع والمصادر التي ستعتمدها في الدراسة.

 ما هي عناصر مقترح البحث؟ 

يتكون مقترح البحث من عدة عناصر مكونة لها، ويشمل كل عنصر من هذه العناصر على معلومات محددة نوضحها لك في السياق التالي:

  1. عنوان مقترح البحث: في كتابة مقترح البحث فأنت تضمن المعلومات التي تخبر عن (كيف يمكن إيجاد الدراسة في المكتبة؟ موضوع الدراسة باختصار) كما أن عملية كتابة عنوان المقترح العلمي تكون مترابطة مع مشكلة الدراسة.
  2. مقدمة مقترح البحث: تحتوي هذه المقدمة على عدة فقرات لا تتجاوز في مجموع كلماتها ال700 كلمة (أي ما يقارب الصفحة والنصف) ومعلومات مقدمة مقترح البحث تكون عبارة عن ملخص توضيحي لكافة محتويات مقترح البحث بدءاً بسبب اختيار الموضوع إلى أهميته وأهدافه والنتائج المتوقعة.
  3. مشكلة مقترح البحث: هي المحدد الذي ستقوم بأخذه في مقترح البحث كأساس عملية الدراسة كاملة، وهو بالتحديد معلومات عن المثير الذي دفعك لكتابة هذا المقترح البحثي عنه.
  4. فرضيات مقترح البحث: هي عبارة عن معلومات تحاول الكشف عن جوانب مشكلة الدراسة وذلك بالإجابة عنها في سياق الدراسة.
  5. أهداف مقترح البحث: ماذا تريد من وراء الدراسة؟ هل تطمح لشيء من وراء الدراسة؟ ما هو الأفق لهذه الدراسة؟ هذه ما ستجيب عنه وتقدمه المعلومات حوله في فقرة الأهداف في مقترح البحث.
  6. حدود مقترح البحث: أين ستجري هذه الدراسة؟ متى ستجري هذه الدراسة؟ معلومات لابد لك من تضمينها في مقترح البحث.
  7. المراجع في مقترح البحث: وهي المصادر (كتب، دوريات، رسائل، مواقع الكترونية) مترجمة كانت أم غير مترجمة فستقوم بذكر معلوماتها الأساسية في مقترح البحث.

خدمات البحث العلمي


 عملية تنسيق مقترح البحث: 

تمت عملية كتابة مقترح البحث بشكل ممتاز، هل ستكون المعلومات بهذا جاهزة للتقديم؟، مهلاً، يجب ترتيب وتنظيم هذه المعلومات ضمن عملية منهجية متخصصة وهي عملية (تنسيق مقترح البحثي) والتي يمكنك القيام بها وفقاً للخطوات التالية:

  1. عملية تنسيق معلومات الغلاف الخارجي لمقترح البحث، حيث ستقوم أول ما تقوم بوضع العنوان في منتصف الصفحة بخط 16 غامق، وفي أعلى الصفحة ستكتب معلومات عن اسم الجامعة واسم الكلية والتخصص، وأسفل هذه الصفحة ستقوم بعملية تدوين التاريخ.
  2. عملية تنسيق المقدمة حيث ستقوم فيها بتنسيق الفقرات بجعل كل فقرة تنتهي بنقطة ولا تطول عن الخمسة سطور قدر الإمكان، وبعد ذلك تتأكد من كتابة متن المقدمة بخط حجم 14.
  3. عملية تنسيق موضوع الدراسة لمقترح البحث، وذلك من خلال جعل العنوان الدلالي (مشكلة البحث) بخط حجم 14 غامق ومن ثم كتابة المشكلة بخط حجم 12، وكذلك التأكد من كتابة المشكلة مع مراعاة الأسلوب الاستفهامي أو الإخباري.
  4. عملية تنسيق مقترح البحث يجب أن تشمل على تنسيق كامل إجراءات الدراسة من (أهداف، أهمية، منهج، دراسات سابقة، الخ) وذلك بوضع العنوان بخط 14 غامق وباقي النص إما بخط 12 أو خط 14 عادي.
  5. إذا احتوى مقترح البحث على جداول فينبغي عليك تنسيق الجداول بكتابة مضمونها بشكل متناسق (كافة الخلايا محاذاة لليمين أو محاذاة لليسار أو توسيط) وكذلك تنسيق الإطار الخارجي، كما ينبغي تنسيق عناوين الجداول أيضاً بخط 14 غامق.
  6. عملية التنسيق هي كتابة كافة معلومات المقترح البحثي بالشكل الذي يبرز مضمون هذا المحتوى وبالتالي يجب أن تشمل عملية التنسيق كافة المعلومات في كافة العناصر وهذا من أهم محددات هذه العملية.

 ما هي فوائد عملية تنسيق مقترح البحث؟ 

من الأمور التي ستجنيها من وراء عملية تنسيق مقترح الدراسة البحثية هي ما يلي:

  1. عملية التنسيق للمعلومات تعمل على تأطير هذه المعلومات في قالب فني جذاب وبالتالي تحقيق عنصر الجذب.
  2. عملية تنسيق مقترح البحث للدراسة تعمل على زيادة فهم المعلومات التي يتضمنها مقترح البحث هذا.
  3. لن تكون بحاجة إلى الإشارة إلى العنوان الرئيسية والفرعية بشكل جامد إذا ما كان مقترح البحث قد تمت كتابة معلوماته بشكل صحيح ومن ثم تنسيق هذه المعلومات، وذلك لأن هذا التنسيق يبرز هذه الفروقات فمثلاً (الخط الغامق يميز العنوان الرئيسي من غيره، وهكذا).
  4. كتابة المقترح البحثي ومن ثم تنسيقه هي عملية مترابطة غير منفصلة، لأنك تقوم بإيضاح وترتيب عملية الكتابة من خلال التنسيق.
  5.  يزيد التنسيق من كفاءة تقبل مقترح البحث بشكل عام.
  6. كتابة المقترح البحثي ثم تنسيقه يؤكد على كفاءتك في اعداد الدراسة.

 نصائح لكتابة مقترح البحث: 

  1. قم بكتابة مسودة أولاً قبل البدء بكتابة المقترح البحثي.
  2. لا تتسرع في إنجاز المقترح البحثي.
  3. يجب أن يشكل على كافة العناصر الأساسية المكونة له.
  4. راعي أسلوب الاقناع في المقترح البحثي.
  5. لا تحاول تضخيم المقترح البحثي ووضع كلمات فقط ليكون الهدف زيادة عدد الكلمات.

 فيديو: كيفية كتابة وتقديم المقترح البحثي 

 


لطلب المساعدة في إعداد خطة البحث يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة