أساسيات نقد الإطار النظري في البحث العلمي

اطلب الخدمة

أساسيات نقد الإطار النظري في البحث العلمي

لم تتمكن أيها الباحث من تقديم ومناقشة البحث العلمي دون أن تتأكد من أنه يحتوى على كافة العناصر وبأنه تم إعداده بشكل كامل، وخاصة أن الطبيعة البشرية خطأة ولا يمكن أن تتصف بالكمال، فأنت كباحث قد لا تكون تعلم بكافة معايير إعداد البحث العلمي وما يلزمه أو أن تسهى عن أجزاء مهمة ولا يمكن الاستغناء عنها، فيأتي النقد لمحتوى البحث العلمي ليذكرك أنت كباحث بأهم خفايا وأسرار نجاح وكمال محتوى البحث العلمي التي غابت عن بالك، فيكمن عمل الناقد الذي يقوم بنقد محتوى البحث العلمي هو تحديد إلى ما يريد الباحث القيام بتعديله، فيقوم الناقد بنقد كافة العناصر والمحتويات الأساسية التي يحتويها البحث العلمي، ولا يمكن الجزم بأن نقد جزء من أجزاء ومكونات المحتوى البحثي ذات عناية وأهم أكثر من الأجزاء الثانية، ولكن يمكننا القول بأن بعض من العناصر تحتاج إلى نقد بشكل أدق وذلك لبناء وأهمية المحتوى العلمي عليه، فمن هذه الأجزاء هو الإطار النظري ولذلك لاحتوائه على أهم وأكثر المعلومات والبيانات النظرية التي ترفع من قيمة الإطار النظري في محتوى البحث العلمي أو تخفض من قيمة محتوى البحث ككل وبالتالي ترفع من شأنك أنت كباحث أو تقلل من ذلك الشأن.

الهدف في هاذ المقال هو التوضيح لكم أنتم الباحثين أهم ما يشمل من أساسيات نقد محتوى الإطار النظري؛ التي لابد أن تتعرف عليها أيها الباحث حتى لو أنك لم تقوم بعملية النقد لمحتوى الإطار النظري فهذا لا يعني أنك تتجاهل التعرف على النقد وما هو ولذلك لتستطيع من اختيار الناقدين بشكل جيد والتأكد بنفسك بأن عملية النقد للإطار النظري قام بها الناقد وتمت بصورة صحيحة وسليمة وبالتالي تعرفك أيضاً على ما هو لديك وما هو عليك والمقصود هنا التعرف على  ما يجب أن يقوم به الناقد ضمن منظومة وعملية النقد لمحتوى البحث العلمي ومعرفة ما يجب عليك أنت كباحث أن تقوم به بعد الانتهاء من عملية النقد، فبالإضافة إلى الهدف الرئيسي من هذا المقال التي لابد أن يتم تحقيقه بعد الانتهاء من قراءة هذا المقال توجد أهداف متضمنة التحقيق من هذا المقال وهي معرفتك أيها الباحث أو القارئ بماذا تعني كلمة نقد وما هي أصولها، ولذلك ليسهل عليك أنت تفهم بكل سلاسة وبساطة مفهوم النقد للإطار النظري في محتوى البحث العلمي، كما أننا نهدف في هذا المقال إلى تعريفك على الأشخاص الذين يمكنه القيام بعملية النقد للإطار النظري في المحتوى العلمي، وكيف اختيار أفضل الناقدين بما يتناسب مع هذا الموضوع.


 بما يمكنك التعرف على مفهوم النقد العام؟ 

بما أن مفهوم النقد يختلف من فن إلى فن أو من علم إلى علم آخر وبحسب الميدان التي وضع فيه، فسوف نقوم بعرض المفهوم العام للنقد وتوضيح أن النقد لم يكون فقط بشكل سلبي فعملية النقد تعتبر عملية إيجابية وعملية سلبية بنفس الوقت إيجابية في حال قام الناقد بتوجيه الشخص أو الباحث مثل عملية نقد الإطار النظري التي تهف إلى توضيح أهم نقاط القصور فيه لقيامك بالتعديل عليه وبالتالي إخراج أفضل ما يمكن، ولكن تعتبر سلبية إذا كان النقد موجه للشخص بنقد أطباعه وأساليبه مما يترك أثر سلبي في روح الشخص، كما أنه النقد لم ين هو بإظهار ما هو سلبي بل يقوم النقد أيضاً بإبراز نقاط القوة للحفاظ عليها، فيمكن الاستدلال من ما ذكر أن النقد عامة هو التمييز ما بين ما هو جيد وما هو سيء أو إظهار السلبيات والإيجابيات لما يتعرض للنقد في شتى المجالات.

مصطلح نقد الإطار النظري في محتوى البحث العلمي:

يمكننا تعريف مفهوم الإطار النظري بأنه عبارة عن دارسة تحليلية وتفسيرية لكافة المعلومات التي يحتويها الإطار النظري في المحتوى العلمي، ومن ثم القيام بالموازنة بما هي تعتبر المعايير الأساسية للنقد الموضوعة في الدليل العلمي لنقد المحتوى البحثي، وبالتالي بيان الناقد لقيمة هذا الإطار النظري الذي يقوم بنقده بناء على شروط وحدود المعرفة لنقد الإطار النظري.

حيث أنه الغاية من تقديمك أيها الباحث للإطار النظري لعملية النقد هو تقدير العلم وزيادة قيمة الإنتاج العلمية لذلك المحتوى في الإطار النظري، واكتشاف الناقد لأهم الخبايا والأسرار التي تستوطن الإطار النظري في محتوى البحث العلمي، وتوضيح الناقد لك أنت الباحث بأهم مواطن القبح ومواطن الجمال التي تتواجد في ذاك الإطار النظري في محتوى البحث العلمي.


أهم محتوى من محتويات الأبحاث العلمية وأكبرها قدراً هو الإطار النظري وذلك لأنه يحتوي على كافة المعلومات النظرية حول موضوع البحث العلمي والمعلومات التي تناقش المشكلة العلمية التي قمت أيها الباحث باختيارها لتكون محور ومركز حديث محتوى البحث العلمي، فهي بالتالي تعتبر أساس الأبحاث العلمية التي تتم مناقشتها في الإطار النظري والتوصل إلى معالجات وحلول في محتوى الإطار النظري للبحث العلمي.

يهدف المقال التوصل إلى العديد من الأغراض من كتابته ومنها تعريفك أنت كباحث من الغايات التي يستطيع إعداد الإطار النظري تقديمها الك وذلك لتقوم بإعداد ذلك الإطار النظري بشغف واجتهاد كبير، فإذا تم التوضيح للباحث لماذا يقوم بإعداد الإطار النظري في الأبحاث العلمية والدوافع التي تدفعك للقيام بكتابة محتوى الإطار النظري وما هو العائد عليك من إعداد الإطار النظري بشتى المجالات وكيفية الاستفادة من ذلك، لتستطيع بما يلي من القيام بكتابة وإعداد الإطار النظري بكل قوة وامتنان، ومن ثم مناقشتك للأساليب التي من خلالها تتمكن أيها الباحث بتقوية وتعزيز محتوى الإطار النظري خاصة ومحتوى البحث العلمي عامة وذلك لتتمكن من الحصول على كافة الفوائد التي من الممكن أن تجنيها لك أيها الباحث، وبالتعالي للتعرض على أقل نقد من ناقدين الإطار النظري لمحتوى البحث العلمي، كما أنه تستهدف المقال كتابة بعض التوصيات والملاحظات التي من الممكن أن تفيدك كباحث أثناء كتابة وإعداد الإطار النظري في البحث العلمي؛ وذلك لأن كل شخص يحتاج إلى النصائح التي توعيه وتنضجه بشكل أكبر، وأخيراً نسعى إلى عرض نموذج عن الإطار النظري.


 ما هي الغايات التي تريد التوصل إليها أيها الباحث من إعداد الإطار النظري؟ 

تبرز أهداف إعداد الإطار النظري في الأبحاث العلمية من خلال مجموعة غايات توجهك أيها الباحث من السير في الدور البحثي العلمي الذي تمكنه من الانتهاء من إعداد وكتابة الإطار النظري في محتوى البحث العلمي وبالتالي عليك أنت من العمل على تحقيق هذه الأهداف والغايات بكل اجتهادك وقواك، ويمكن تلخيص أهداف وغايات إعداد وكتابة الإطار النظري بما يلي:

  1. تعتبر الغاية العلمية والبحثية من كتابتك وإعدادك أيها الباحث للإطار النظري توضيح العنوان العلمي.
  2. يسعى محتوى الإطار النظري إلى عرض ملخص ومختصر عن البحث العلمي يتمثل في إعداد مقدمة.
  3. يهدف إعدادك أيها الباحث الإطار النظري بتوضيح ما هي الضرورة التي دفعت الباحث إلى اختيار هذه المشكلة الدراسية خاصة وكتابة الإطار النظري في البحث العلمي عامة.
  4. يعد إعداد الإطار النظري من ضمن العناصر التي تستدعي إلى كمال البحث العلمي وبالتالي تحقيق عنصر الكمال للبحث العلمي.
  5. كما أن الغاية من إعداد الإطار النظري هو توضيح مدى دراسة ومعرفتك أيها الباحث بموضوع ومشكلة الدراسة وبالتالي تبين إذا ما قام الباحث بكتابة وإعداد البحث العلمي بنفسه أو إذا قمت بالسرقة العلمية وبالتالي سهولة الكشف عن السرقة.
  6. يسعى إعداد الإطار النظري إلى عرض الدراسات السابقة المتناسبة والملائمة مع موضوع دراسة البحث العلمي وبالتالي سهولة حصول الباحثين الآخرين على أكثر من بحث ودراسة متعلقة بموضوع البحث عند قراءتهم الإطار النظري.
  7. يهدف إعداد الإطار النظري إلى زيادة ورفع قيمة الإنتاجات العلمية التي تحتويها الأبحاث العلمية من خلال أساليب وطرق خاصة سوف نقوم بذكرها لك أيها الباحث في النقطة التالية.

 ما هي الطرق التي يقوم الإطار النظري من خلالها بتعزيز محتوى وتكوين الدراسة في محتوى البحث العلمي؟ 

من المتعارف عليه أن الإطار النظري في المحتوى البحثي يقوم بتعزيز المحتوى البحثي بشكل عام، حيث أنه حدد وأشار العديد من الباحثين والمتخصصين آليات وطرق يقوم الإطار النظري من خلالها بتعزيز محتوى الدراسة البحثية، ومن أهم الطرق والآليات التي تسعى إليها أيها الباحث لتعزيز محتوى الإطار النظري من خلالها ما يأتي:

  1. يساعد الإطار النظري القارئ وتسمح له بتقييم تكوين وصياغة محتوى الفرضيات النظرية بصورة وآلية نقدية في البحث العلمي.
  2. أن يقوم الإطار النظري الذي أعددته أيها الباحث باستخدام محتوى المعرفة البحثية الحالية، ويدلك على كافة النظريات البحثية ذات العلاقة وذات الصلة، وذلك بما يحتويه ويمنحه أساساً وركيزةً لصياغة بنود ومحتوى فرضياته وكذلك كيفية اختيارك لمختلف طرق إعداد المحتوى البحثي.
  3. أن يساعدك الإطار النظري في معالجة كلاً من سؤالي كيف ولماذا وكيف؟، وذلك بمعنى أن يسمح لك أنت كباحث بعملية الانتقال البحثي الجيد من كونها مجرد كونها عملية وصف لظاهرة بحثية ما، إلى عملية تحليل وتفسير لماهية تلك الظاهرة ومن ثم الوصول إلى مجموعة من التعميمات التي تدور حولها.
  4. يساعدك الإطار النظري في منح وإعطاء حدود لتلك البيانات وكذلك التعميمات، ومن ثم يساعدك في تحديد وبيان كافة المتغيرات البحثية الرئيسية التي بدورها قد تؤثر على ماهية الظاهرة البحثية، كما أنه يجب أن يشير وينبه الباحث على ماهية اختلاف المتغيرات البحثية والتي من الممكن أن تتشكل تحت أي ظرف من الظروف البحثية.

 الملاحظات التي تتعلق بالإطار النظري والتي يتوجب عليك أيها الباحث أن تأخذها بعين الاعتبار عند إعداده؟ 

  1. عليك أيها الباحث دراسة كل ما هو متعلق ومتجدد في موضوع الإطار النظري.
  2. لابد أن تقوم أيها الباحث باختيار أهم وأفضل الدراسات السابقة التي يتوجب عليها وضعها في الجزء الثاني من الإطار النظري.
  3. حرصك أيها الباحث على تقديم أكبر فائدة من خلال المعلومات النظرية الجديدة التي تقوم بكتابتها خلال إعداد محتوى الإطار النظري.
  4. التأني والتركيز أثناء كتابتك أيها الباحث وإعدادك لمحتوى الإطار النظري.
  5. توحيد المنهج المتبع في إعداد وكتابة كافة عناصر محتوى الإطار النظري.

 فيديو: كيفية كتابة الاطار النظري لهيكل الملكية (راس المال) والتحفظ المحاسبي 

 


لطلب المساعدة في إعداد الإطار النظري لرسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟