الأبحاث العلمية المتعلقة في الإدارة العامة

الأبحاث العلمية المتعلقة في الإدارة العامة
اطلب الخدمة

الأبحاث العلمية المتعلقة في الإدارة العامة

تخضع أيها الطالب بعد الانتهاء من مرحلة الثانوية العامة إلى الجامعة باختيارك لتخصص مهم يأهلك للعمل فيه فيما بعد؛ لذلك تعتبر أنت الشخص المسؤول عن إدارة حياتك المستقبلية بكل ما فيها، فمن ضمن التخصصات الجامعية التي يتم تدريسها في الجامعات تخصص الإدارة بكافة فروعها منها تخصص إدارة الأعمال، وتخصص الإدارة المالية، وتخصص الإدارة الصحية، وتخصص الإدارة الرياضية، وتخصص الإدارة المكتبية، وتخصص الإدارة اللوجستية، و وتخصص الإدارة التربوية، وتخصص الإدارة السياحية، ولكن من الممكن أن تدرس تخصص الإدارة بصورة عامة دون التخصص في جزء من الإدارة دوناً عن غيرها، حيث أنه في تخصص الإدارة العامة يتم تدريسك فيها مجموعة من المواد المتعلقة بالتخصصات الفرعية من الإدارة، فمثلاً من تخصص الإدارة المالية يأخذ أهم المواد منها، ومن تخصص إدارة الأعمال يتم انتقاء أهم مواد التخصص، وهكذا بالنسبة لباقي مواد التخصص.

فمن خلال كتابتنا لهذا المقال نهدف إلى التوضيح لك عن الإدارة العامة باعتبار أن الإدارة تستخدم بصورة عامة في كافة مناحي حياتنا وفي كل قرار في حياتك؛ لذا قمنا بوصف مصطلح الإدارة العامة، ومن ثم الانتقال إلى توضيح تخصص الإدارة لنساعدكم أيها الطلاب في تعريفك على ما هو التخصص وما هي طبيعة المواد التي يشملها وخاصة في جامعات المملكة العربية السعودية، وبما أنك أصبحت متخصص أيها الطالب في الإدارة العامة سوف يتطلب منك إعداد بحث علمي متعلق في نفس المجال، فهنا يقع الطالب في حيرة من أمر البحث العلمي وما هو الموضوع الذي يستحق أن يتم مناقشته في البحث العلمي؛ لذا هدفنا في هذا المقال إلى كتابة وعرض جزء من المواضيع التي يستحق مناقشتها من خلال ذكر عنوان البحث العلمي، بعد انتهاءك من إعداد البحث العلمي أيها الباحث عليك القيام بنشره ليستفيد منها الآخرين أو أن يتم اتخاذها كدراسات سابقة ومن أهم المواقع التي عليك الاتجاه حولها أيها الباحث لنشر البحث العلمي فيها هي المجلات العلمية للنشر؛ لذلك يهدف هذا المقال إلى عرض أهم المجلات العلمية التي تستطيع من خلالها أيها الباحث بنشر بحثك العلمي المتعلق في مجال الإدارة العامة عليها.


 مفهوم الإدارة العامة 

يمكننا الاستدلال إلى مفهوم الإدارة العامة من خلال تقسيم المصطلح إلى مفهوم الإدارة ومفهوم العامة، فيمكننا تعريف الإدارة على أنها عبارة عن عملية تنظيم وتخطيط بناء على نهج معين وبالاستعمال الأفضل لتلك الموارد المتوفرة التي من خلالها تستطيع إلى تحقيق الأهداف المرجوة وبالتالي الحصول على أفضل النتائج الممكنة وبأقل التكاليف.

أما تعريف العامة فهي عبارة عن كل ما يخص كافة الأشياء دون أن تكون احتكار على أي شخص.

فالإدارة العامة تعني الأنشطة والوظائف التي يقوم بها الإداري ويتخذها وعليك تنفيذها من قبل أشخاص يختارهم وبالتالي يتوكل على الإداري أو الشخص الدارس لتخصص الإدارة العامة اتخاذ القرارات الصحيحة ومواجهة الأزمات.


 تخصص الإدارة في جامعات المملكة العربية السعودية 

يتم تدريس الإدارة في العديد من جامعات المملكة العربية السعودية مثل جامعة الملك عبد العزيز، وجامعة أم القرى، وجامعة الملك سعود، وجامعة الملك خالد، وجامعة القصيم، وجامعة الإمام محمد بن سعود، وجامعة الطائف، وجامعة تبوك، وجامعة طيبة، وجامعة الملك عبد الله، وجامعة الفيصل ومن ضمن هذه الجامعات ما تدرس تخصص الإدارة لكلا الجنسين من ذكور وإناث ومنها ما يدرسه فقط للذكور، ففي كلا الحالتين عند تخرجك من الجامعة سوف تعمل في الشركات والمؤسسات.

أما من حيث المساقات التي من الممكن أن تدرسها في تخصصك الإدارة العامة في جامعات المملكة العربية السعودية هي كالآتي: مقدمة في الإدارة، مبادئ القانون، التمويل، الاقتصاد، البحث العلمي، البحث الإجرائي، إدارة وظائف الأعمال، تطبيقات إدارية، علوم الإدارة، مقدمة في التجارة والمحاسبة، السلوك التنظيمي، القيادة.

خطة البحث


 عناوين أبحاث علمية متعلقة في الإدارة العامة وتستحق أن تناقش في البحث العلمي وأن يكتب عليها بحث علمي متكامل 

  1. موضوع بحثي متعلق في التنظيم والإدارة الاستراتيجية.
  2. البحث في السلوك التنظيمي.
  3. إدارة الأعمال والمشاريع الصغيرة: من الممكن أن يكون عنوان هذا البحث العلمي بحث علمي متعلق في المشاريع الهندسة وبالتالي يكون بحث علمي من قسم الهندسة أو أن يكون البحث العلمي يختص في المشاريع العامة وبالتالي يكون البحث العلمي من ضمن قسم الإدارة العامة.
  4. موضوع علمي بحثي متعلق في إدارة التسويق الصناعي.
  5. بحث علمي بعنوان إدارة الموارد البشرية.
  6. بحث علمي بعنوان إدارة العمل التكنولوجي الجديد.
  7. بحث علمي بعنوان إدارة المشاريع الاستراتيجية.

 ما هي المجلات العلمية التي تستطيع أيها الباحث من خلالها القيام بنشر الأبحاث العلمية المتعلقة في مجال الإدارة العامة؟ 

  • المجلة الإلكترونية الشاملة لنشر البحث العلمي: فهي تعتبر مجلة تقبل بجميع الأبحاث في كافة المجالات ومنها البحث المتعلق في الإدارة العامة.
  • مجلة الدراسات الجامعية للأبحاث الشاملة.
  • المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات.
  • مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية: تعتبر هذه المجلة من أهم المجلات التي تمنحك النشر بها وخاصة أن هذه المجلة متواجدة في المملكة العربية السعودية.
  • المجلة الأردنية لعلوم الإدارة.
  • مجلة الملك عبد العزيز للاقتصاد والإدارة: وهذه المجلة تعد مجلة الكترونية متخصصة في نشر الأبحاث المتعلقة في الإدارة العامة في المملكة العربية السعودية وهي تابعة لجامعة الملك عبد العزيز في السعودية.
  • مجلة العلوم الإدارية العامة: تعتبر هذه المجلة من أكثر المجلات شهرة في اليمن، كما أنها هي مجلة الكترونية.
  • مجلة الإدارة العامة.
  • المجلة الدولية للإدارة العامة.
  • مجلة إدارة التحقيق.
  • مجلة أكاديمية إدارة المعرفة.
  • مجلة الإدارة الدولية.
  • مجلة المهنة والإدارة التنظيمية.
  • مجلة الأعمال الدولية الصغيرة.
  • مجلة إدارة الخدمات.
  • مجلة آسيا والمحيط الهادئ للإدارة.

 فيديو: مفهوم تخصص الإدارة 

 


لطلب المساعدة في إعداد الإطار النظري لرسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة