سمات المترجم الجيد - المنارة للاستشارات

سمات المترجم الجيد

سمات المترجم الجيد
اطلب الخدمة

ترجمة

سمات المترجم الجيد

لا ريب أن للمترجم الجيد سمات من شأنها أن تميزه عن باقي المترجمين، حيث أن المترجم يتمتع بصفات من شأنها أن تضيف على عمله نوعًا من الابداع وتميز وكذلك من شأنها أن تعكس انطباعًا حول مدى كفاءة المترجم في العمل وكذلك مدى جودة العمل المترجم خاصته. ومن هنا يمكن القول بأن هناك العديد من السمات التي تبين صحة وجودة العمل العالية للمترجم، ويمكن التطرق إليها في التالي:

  1. لا بد على المترجم أن يتحلى بالأمانة الأدبية، أي لا يجب على المترجم أن يقوم بعملية ترجمة متشابهة لأكثر من نص وإن كل منهما يتناول نفس الموضوع. حيث يجب على المترجم أن يصنع مترجمة مختلفة لكل نص يقوم بص وذلك تبعًا للنص الأصلي.
  2. لا بد على المترجم أن يتحلى بالصدق في ترجمة النصوص، أي لا يجب على المترجم بأن يقوم بعملية ترجمة حرفية للنص، ولأن الترجمة الحرفية تضعف من موضوع النص وبالتالي تؤثر على سمعة المؤلف الأصلي للنص وتعمل على إيصال معلومات ليست بالصحيحة بشكل كامل، أو كما يريد المؤلف الأصلي للنص بإيصالها.
  3. يجب على المترجم أن يحترم ثقافة المؤلف للنص الأصلي، أي يجب على المترجم أن يقوم بعملية ترجمة فقط، إذ يمنع أي يقوم المترجم بكتابة تعليقات جانبية حول النص أو موضوع النص الأصلي وهكذا، إذ لا يحق للمترجم ابداء رأيه، وخاصة إذا كان رأيًا سلبيًا، حول النص الأصلي ولا سيما حول كاتبه، فلكل مجتمع كتَّابه الذين يعكسون ثقافة المجتمع ولا ريب أن احترام ثقافة الآخرين والمؤلفين من الأمور الذي لا بد على المترجم أن يقوم بمراعاتها وذلك من أجل كتابة نص مترجم على نحو صادق مبدع على حد سواء.
  4. يجب على المترجمأن يتحلى بالصبر، حيث أن علم الترجمة وممارسة هذا النوع من العلم بالذات ليس بالأمر الهين، فهو يتطلب وقتًا كبيرًا من أجل ترجمة محتوى أو نص على نحو متميز. ومن هنا يمكن القول بأن الصبر من أهم السمات التي لا بد على المترجم التحلي بها وذلك لأن الترجمة تتطلب وقتًا من أجل القيام بترجمة نص على نحو سليم وكذلك من أجل مراجعة هذا النص، حيث تتطلب عملية الترجمة مراجعة وذلك للتأكد من ممارسة ترجمة نصوص صحيحة.

أدوات الدراسة

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة