التحليل الإحصائي باستخدام برنامج spss - المنارة للاستشارات

التحليل الإحصائي باستخدام برنامج spss

التحليل الإحصائي باستخدام برنامج spss
اطلب الخدمة

التحليل الإحصائي باستخدام برنامج spss

 ما المقصود بعملية التحليل الإحصائي؟ 

لكيلا تتعرض للتشتت الذهني في معرفة المقصود بعملية التحليل الإحصائي لبيانات البحث، سنضع لك التعريف الموجز لعملية التحليل الإحصائي وهي تلك العملية التي يتم فيها تحضير البيانات وحصرها وإدخالها في قوانين حسابية ومنطقية لاكتشاف قيم نسبية يمكن لك من خلالها معرفة العلاقة الدقيقة بين متغيرات البحث وبالتالي استنباط نتائج بحثية وتدعيم بحثك بمعلومات وأرقام إحصائية تزيد من قوة استيعاب وفهم البيانات والعمليات التي قمت بتنفيذها. كما يمكنك الاستفادة من عملية التحليل الإحصائي في الإحاطة بالعينة واكتشاف العديد من خصائصها وبياناتها التي تبرز مدى شمولية البحث وكفاءته في دراسة المشكلة.


 ما هي مخرجات عملية التحليل الإحصائي؟ 

مخرجات عملية التحليل الإحصائي هي النتائج التي يسعى الباحث للحصول عليها من وراء تنفيذ عملية التحليل الإحصائي لبيانات البحث، حيث تعتبر هذه المخرجات هي المحدد للقيم، وهنا لابد من لفت نظرك إلى أن مخرجات عملية التحليل الإحصائي منبثقة من قوانين وضعها علماء ومتخصصون في الرياضات، فقد بين العلماء هذه القوانين تحت إطار (قوانين النزعة المركزية) المقصود بها توضيح النسب التي تبتعد فيها الظواهر عن المشكلة المركزية للبحث، ومن أهم مخرجات عملية التحليل الإحصائي التي ينبغي استخرجاها من بيانات البحث، ما يلي:

1. حساب الوسط الحسابي: أول المخرجات في عملية التحليل الإحصائي لبيانات البحث حيث يقصد بالوسط الحسابي القيمة الوسطية لمجموعة من البيانات، يتم حساب هذه المخرجات لعملية التحليل الإحصائي بجمعك كافة البيانات المراد إدخالها في عملية التحليل الإحصائي ومن ثم تقسيمك هذا المجموع على عدد البيانات، ولأن المقال لا يتضح إلا بالمثال، فإليك هذا المثال الحسابي:

أراد باحث حساب الوسط الحسابي لبيانات ثلاثة طلاب في إحدى الشهور حيث كانت مدخلات العملية الحسابية (10، 15، 17) فيقوم الباحث بجمعها ليظهر الناتج 42 وبعدها يقسم المجموع على العدد وهو 3 فيكون ناتج الحساب 42÷3= 14 وهذا هو الوسط الحسابي.

2. حساب الوسيط الحسابي: ترتبط مخرجات عملية التحليل الإحصائي لبيانات البحث ببعضها حيث ينبغي أن تقوم بإيجاد الوسيط الحسابي بعد الوسط الحسابي وذلك بترتيبك البيانات والنظر إلى الرقم الذي يتوسط هذه البيانات وبعدها أخذك هذا الرقم كوسيط حسابي، ومثال ذلك وجود بيانات لخمسة أفراد كالتالي:

10، 11، 14، 16، 20

فنرى أن الرقم 14 يتوسط البيانات كلها وبالتالي يكون 14 هو الوسيط الحسابي للبيانات، وهذا الحساب صالح إذا كان عدد البيانات فردي أما إذا كان العدد زوجي فيتم الحساب بأخذ مجموع القيمتين المتوسطتين وتقسيمه على 2، ومثال هذه العملية الحسابية:

5، 3، 6، 7، 6، 7

فنأخذ العددين المتوسطين وهما 6و7 ونجمعهم ونقسم مجموعهم على 2 كالتالي (6+7)÷2= 6,5.

3. حساب المنوال: من أهم مخرجات عملية التحليل الإحصائي وهو الرقم الأكثر تكراراً في مجموعة البيانات الداخلة بعملية التحليل الإحصائي للبحث، حيث يتم حسابه بكل سهولة بالنظر في كافة البيانات ومعرفة الأكثر تكراراً، ومثال ذلك (13، 12، 10، 7، 13، 6، 13) فيكون المنوال في عملية التحليل الإحصائي هو 13.


 صعوبات ومشكلات التحليل الإحصائي 

لعل عملية التحليل الإحصائي من الأمور التي تقف عائقاً في إتمام البحث لدى كثير من الباحثين، ولهذا سنحاول تقديم أكثر الصعوبات والمشكلات التي يمكن أن تواجهك في إتمامك عملية التحليل الإحصائي لبحثك وذلك لتعمل على تفادي هذه الصعوبات، ومنها:

  1. عدم المعرفة الكاملة بمتطلبات عملية التحليل الإحصائي، ولهذا يجب عليك البحث الاستباقي عن عملية التحليل الإحصائي ومعرفة المدخلات والمخرجات وكيفية إجراءك للتحليل الإحصائي.
  2. عند اختيارك لنوع الأداة البحثية وكذلك تحديدك للعينة البحثية فينبغي مراعاة الدقة الكاملة بما يناسب طبيعة البحث وأهدافه لتتمكن من إجراء عملية التحليل الإحصائي للبيانات.
  3. تحديد نوع الاختبار لعملية التحليل الإحصائي يمكن أن يوقع العديد من الباحثين في الخطأ لعدم العلم الكافي بهذه الأنواع (الاختبارية والغير اختبارية) ولهذا ينبغي عليك مراعاة هذا.
  4. عندما يكون البحث ذا بيانات كثيرة ومتشعبة فكل ما عليك فعله هو تقسيم البحث والبدء بتصنيف البيانات قبل البدء بعملية التحليل الإحصائي.
  5. عند استخدامك لبرامج التحليل الإحصائي الالكترونية فيجب التأكد من سلامة هذه البرامج وأصالة النسخة الموجودة لديك وكذلك معرفة كيفية عمل هذه البرامج.

التحليل الإحصائي


 أهمية التحليل الإحصائي 

عند معرفتك لأهمية التحليل الإحصائي فهذا يعمل على تحفيزك إلى العمل الصحيح والجاد للخروج بنتائج التحليل الإحصائي الصحيحة، ونورد لك بعض هذه الأهمية في النقاط التالية:

  1. التحليل الإحصائي لبيانات البحث يكون مثل التصفية النهائية لدراسة العينة وهذا يساعدك كثيراً في زيادة محتوى بحثك.
  2. من خلال ما يوفره التحليل الإحصائي من معلومات عن الوسط الحسابي والوسيط وغيرهما يصبح لدى القارئ فروض أوسع لما تم طرحه في البحث.
  3. من أهم الأمور التي يسأل عنها المحكمين للبحث هي التحليل الإحصائي وبالتالي لابد من إتقان عمله.
  4. اسأل نفسك: ماذا لو تم وضع المعلومات ونتائج الدراسة بدون التعليق على الروابط والعلاقات فهل سأكون أضفت جديداً للبحث؟ بالطبع لا ولهذا فإن التحليل الإحصائي مهم بدرجة كبيرة في حساب المتغيرات ومعرفة الروابط.

 القوائم الرئيسية في برنامج SPSS للتحليل الإحصائي  

لعلك سمعت أو أرشدك مشرف التحليل الإحصائي لاستخدام برنامج spss لإتمام التحليل الإحصائي، حيث ينبغي أن تعرف أن هذا البرنامج من أكثر البرامج المتخصصة والمستخدمة في التحليل الإحصائي، كما ينبغي معرفتك للقوائم الرئيسية للتحليل الإحصائي في هذا البرنامج وهي:

  1. الأوامر في برنامج spss: وهي قائمة تمكنك من تحديد الإطار العام للتحليل الإحصائي واختيار أمر التحليل الإحصائي لتهيئة البرنامج.
  2. العرض في برنامج spss: وهي المعنية في الاضافة والحذف للبيانات التي قمت بإدخالها في برنامج spss لإجراء التحليل الإحصائي.
  3. الروابط والمتغيرات في برنامج spss: وهي تقسيمات جدولية بحيث يكون لكل متغير مكانه الخاص في برنامج spss للتحليل الإحصائي وهذه من أهم القوائم.
  4. النتائج في برنامج spss: وهي القائمة التي تظهر عند انتهاء عملية التحليل الإحصائي على برنامج spss حيث تظهر هذه النتائج كتقرير عن التحليل الإحصائي وأهم ما يجب أن تقوم به في هذه القائمة هو الضغط على (حفظ) وإلا ستضيع كافة المعلومات.

ومن أهم مميزات برنامج spss للتحليل الإحصائي هي:

  1. برنامج spss متداول ومعتمد من أغلب الجامعات.
  2. يعطي برنامج spss التعليمات أولاً بأول من خلال نوافذ تعريفية لطبيعة عمل هذا البرنامج.
  3. تعتبر نتائج التحليل الإحصائي في برنامج spss دقيقة مقارنة ببرامج أخرى.
  4. يحتوي البرنامج على نظام برمجي متخصص في التحليل الإحصائي وهو ذاته نظام (spss) ولذلك ستجد أن التحليل الإحصائي سهل وسريع.

ومن متطلبات برنامج spss للتحليل الإحصائي:

  1. توافق نظام التشغيل ويندوز مع البرنامج.
  2. لا يمكنك استخدام البرنامج بشكل سليم إلا بوجود النسخة الأصلية من البرنامج.
  3. عند ربط البرنامج ببرنامج آخر مثل الإكسل يجب مراعاة أن يكون البرنامج الأول والثاني من نفس الاصدار.

 فيديو: التحليل الإحصائي 

 


لطلب المساعدة في التحليل الإحصائي للاستبانات يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة