تحليل نتائج الاستبيان

اطلب الخدمة

تحليل نتائج الاستبيان

 كيف يتم تحليل نتائج الاستبيان؟ 

عملية تحليل نتائج الاستبيان، هي العملية التكميلية لتحليل بيانات الاستبيان، فبعد أن تقوم باستخراج كافة نتائج عملية تحليل بيانات الاستبيان ستقوم بإجراء تعليق وتفصيل على نتائج عملية تحليل الاستبيان تلك، وهي بشكل آخر تأخذ اسم (مناقشة نتائج تحليل بيانات الاستبيان) وذلك وفقاً لما يلي:

  1. وضع الفرضيات الداخلة في عملية تحليل بيانات الاستبيان ضمن قالب التعليق ببيان مدى تطبيق هذه الفرضيات وموافقتها لنتائج الاستبيان بشكل عام، وكذلك ما هي الفرضيات التي كانت نتائجها سلبية ولم تتوافق ولماذا.
  2. ستقوم بكتابة تحليل مفصل عن عملية تحليل بيانات الاستبيان بحيث تبدأ بكل نتيجة لكل فقرة على حدة، فمثلاً كانت عملية تحليل نتائج الاستبيان تحتوي على سبعة مخرجات من ضمنها (الوسط الحسابي، المدى) فستقوم بكتابة فقرة توضيحية عن الوسط الحسابي ولماذا جاءت النتائج بهذه القيم وما إلى ذلك، ونفس الشيء في المدى وباقي المخرجات.
  3. ستذكر في تحليل نتائج الاستبيان طبيعة المتغيرات التي أدت إلى ظهور هذه النتائج، وكيف كان تأثيرها في عملية تحليل بيانات الاستبيان، وذلك ببيان نوع العلاقة والروابط بين هذه المتغيرات كاملة، والتعليق عليها وعلى مدى تأثيرها.
  4. أذكر في تحليل نتائج الاستبيان طبيعة الاختبار البحثي الذي أدى للحصول على هذه النتائج وما مدى ملائمته لعملية تحليل بيانات الاستبيان.
  5. من أهم ما تشمله عملية تحليل نتائج الاستبيان هو استخلاص التوصيات البحثية.
  6. ينبغي عليك في تحليل نتائج الاستبيان أن تجيب عن تساؤل القارئ (لماذا خرجت هذه النتيجة لتحليل بيانات الاستبيان؟).

 كيف يمكن عرض نتائج عملية تحليل بيانات الاستبيان؟ 

بعد إتمامك لجمع بيانات عملية تحليل الاستبيان وتفريغ هذه البيانات، ومن ثم تضمينها في الجداول وإجراء العمليات الإحصائية عليها، يأتي دور استخراج نتائج الاستبيان، ولكي تصل هذه النتائج للقارئ كما خططت له فقد وضع الخبراء الطرق التالية لذلك:

أولاً: طريقة الملخص الإيجازي: من خلال حصرك لأهم البيانات الواردة في تحليل الاستبيانات، واستخلاص القيم الإحصائية تقوم بكتابة تقرير مختصر لا يتجاوز ال500 كلمة عن نتائج تحليل الاستبيان.

ثانياً: طريقة التقرير المفصل: ستكتب في هذه الطريقة كافة نتائج تحليل الاستبيان وتفصلها تفصيلاً دقيقاً شاملاً كافة الاجراءات التي تعرضت لها بيانات الاستبيان لاستخراج هذه النتائج، ويراعى في هذه الطريقة مراعاة شعور القارئ بالملل، ولذلك يتوجب عليك الكتابة بأسلوب الفقرات لا النص الكامل.

ثالثاً: النقاط المتسلسلة: تقوم بوضع النتائج بنقاط متتالية تبدأ بالترقيم (1) إلى آخر رقم مع ذكر أهم النتائج فقط.

رابعاً: النقاط المتسلسلة المفصلة: تكون هذه الطريقة بنفس الطريقة السابقة ولكن يشمل كل بند من البنود كتابة تعليق بسيط حوله.


 كتابة الاستبيان في البحث 

عملية كتابة في البحث تكون ضمن ثلاثة مراحل أساسية في إعداد البحث بشكل كامل، حيث يتوجب عليك اتباع هذه المراحل مرحلة تلو الأخرى للحصول على مخرجات هذه العملية بشكل متكامل، وهذا ما نبينه في النقاط التالية:

أولاً: مرحلة إعداد البحث: في هذه المرحلة يكون لديك عملية تحضير كاملة لمتطلبات البحث، وبما أن الاستبيان هو أحد متطلبات البحث، فعليك إدراجه في عملية، بتجهير ما يلي:

  1. تحديد المدروسين.
  2. كتابة الأسئلة.
  3. تصميم القالب العام للاستبيان.
  4. الطباعة والتجهيز.

ثانياً: مرحلة تنفيذ البحث: في مرحلة تنفيذ البحث يكون هدفك الأساسي هو الحصول على البيانات وتضمين هذه البيانات في مكانها المخصص لها، وبالتالي فإن هذه العملية ستشمل إعداد تحليل متكامل لبيانات الاستبيان، واستخراج النتائج والبدء في تلخيصها ودمجها في الإطار النظري للبحث، سواء كان في فصل منفرد أو ضمن الصفوف أو بكلتا الطريقتين بحيث تكتب هذه النتائج في فصل مخصص لها وكذلك تذكر بين السطور.

رابعاً: مرحلة التوصية للبحث: بعد الانتهاء من تنفيذ خطة البحث والإطار النظري للبحث بالكامل بما في ذلك بيانات الاستبيان، يتم كتابة النتائج والتوصيات كخطوة ختامية لهذه العملية، ويتم كتابة التوصيات لنتائج الاستبيان في قائمة مخصصة في آخر البحث.


 كيف يتم صياغة بيانات الاستبيان في البحث؟ 

لا يمكن كتابة بيانات الاستبيان في البحث إلا بطريقة منهجية لها ما بعدها من تحقيق أهداف وإيصال معاني، ونضع لك أهم ما تتضمنه هذه الطريقة المنهجية لعملية كتابة بيانات الاستبيان في البحث:

  1. قم بعملية كتابة هذه البيانات في البحث بأسلوب سهل القراءة مع التأكيد على المصطلحات الأساسية التي تستخدم شرح بيانات البحث بشكل عام.
  2. تكتب بيانات الاستبيان في البحث بصورة مرتبة كما هو موجود في ترتيب أسئلة الاستبيان بالضبط.
  3. من الأفضل أن تكتب البيانات بالأسلوب التقريري (الفقرات) لا بالأسلوب الموجز (النقاط) وذلك لأن هذه العملية تعطي شرحاً أعمق في البحث.
  4. ركز على ذكر رأيك الشخصي بمخرجات الاستبيان ودون ذلك في بحثك.
  5. عملية رصد المتغيرات هي من أهم الأمور التي تدعم البحث وتزيد الفائدة من مضمونه.


 مكونات الاستبيان الرئيسية 

عند كتابتك الاستبيان فأنت تقوم بتجميع عدة عناصر أساسية مكونة لهذا الاستبيان، وتضعها في الاستبيان بالترتيب لتحصل على هيكلية كاملة للاستبيان، وهذه المكونات هي:

  1. المقدمة: وهي عملية تمهيد وتعريف بطبيعة الاستبيان وأهدافه، وكذلك قد تشمل معلومات خاصة عن المدروس (الاسم، العمر)، كما يوضح فيها الباحث موضوع هذا الاستبيان والجهة المقدم لها وأهم أهدافه.
  2. الأسئلة: كتابة الاستبيان في الاستبيان هي العملية المحورية لجمع المعلومات وذلك لأن الإجابات التي تأتي عليها هي المعلومات التي سيجري تحليلها.
  3. الخاتمة: في خاتمة الاستبيان ستقوم بكتابة بعض العبارات المخصصة مثل: (عبارات شكر، عبارات الدعوة لمتابعة البحث، عبارات الانتماء)، ومن جانب آخر قد تشمل هذه الخاتمة توصيات حول موضوع البحث.

 كيف يتم تحليل نتائج الاستبيان بالطريقة اليدوية؟ 

تحليل نتائج الاستبيان يتم بطريقة الكترونية وبطريقة يدوية أيضاً، أما الطريقة الالكترونية لتحليل نتائج الاستبيان فتتم باستخدام أحد برامج التحليل الإحصائي حيث تقوم هذه البرامج بإخراج التقارير بشكل الكتروني ويقوم المستخدم بحفظ تحليل نتائج الاستبيان تلك.

أما الطريقة اليدوية في تحليل نتائج الاستبيان فتتم بالاعتماد على الخبرة لدى المستخدم ومدى المامه بكيفية تحليل نتائج الاستبيان ومحدداتها، ولكي تقوم بإجراء عملية تحليل نتائج استخدام بالطريقة اليدوية اتبع الخطوات التالية:

  1. ضع كافة نتائج الاستبيان أمامك على ورقة خاصة قبل البدء بتنفيذ الطريقة اليدوية.
  2. اكتب فرضيات حول نتائج الاستبيان.
  3. في الطريقة اليدوية ستقوم بتحليل نتائج الاستبيان بتقسيمها إلى فقرات ومعادلات، ومن ثم التعليق على كل فقرة وما تحويها من معادلات.
  4. بما أنك اعتمدت الطريقة اليدوية في تحليل نتائج الاستبيان، فستقوم بعرض عصفك الذهني الذي تدمجه فيه نتائج الاستبيان والفرضيات في إطار تحليلي شامل.
  5. أثناء تفسيرك لنتائج الاستبيان بالطريقة اليدوية ستتطرق لطريقة إجراء الاستبيان نفسها هل كانت يدوياً أيضاً أم الكترونية، وستقوم بالتعليق عليها.
  6. يجب أن تشمل عملية تحليل نتائج الاستبيان بالطريقة اليدوية شرح كامل للمتغيرات البحثية الداخلة في عملية الاستبيان وبيان الروابط لهذه المتغيرات، وهذا من أهم خطوات الطريقة اليدوية في تحليل نتائج الاستبيان.
  7. أذكر في نهاية عملية تحليل نتائج الاستبيان يدوياً أن هذه العملية تمت بالطريقة اليدوية بناء على الخبرة والتمرس في ذلك.

 ما  دواعي استخدام الطريقة اليدوية في تحليل نتائج الاستبيان 

للطريقة الالكترونية في عملية تحليل نتائج الاستبيان مميزاتها وخصائصها، وكذلك للطريقة اليدوية مميزاتها وخصائصها، وأوجه المفاضلة بينهما تأتي لطبيعة إتقان وإدراك المستخدم لاستخدام إحدى الطريقتين (الكتروني، يدوي)، وفي هذه الفقرة سنضع أهم الأسباب التي تجعلك تجري عملية تحليل نتائج الاستبيان بالطريقة اليدوية:

  1. لزيادة إدراكك لمتطلبات عملية الاستبيان كاملة (مدخلات، تحليل، مخرجات) ستجد أن الطريقة اليدوية صقلت خبراتك بهذا الخصوص وأكسبت معارف ومهارات متعددة ليس أقلها البحث والتنقيب عن كيفية اجراء عملية تحليل الاستبيان.
  2. أما بالنسبة لعملية تحليل نتائج الاستبيان، فالطريقة اليدوية تعمل على حصر هذه النتائج كاملة وإبداء الرأي في كل نتيجة من هذه النتائج.
  3. عملية تحليل نتائج الاستبيان اليدوية تعبر تعطي تحليلاً متكاملاً أكثر من الطريقة الالكترونية، وهذا يتضح بإعطاء الطريقة اليدوية تقريراً شاملاً مفصلاً يحتوي على كافة الفرضيات والمتغيرات ويبرز الروابط القوية والروابط الضعيفة في بين نتائج تحليل الاستبيان، أما الطريقة الالكترونية فتكتفي بتعليق بسيط لا يتجاوز العشر سطور فقط.
  4. تتميز الطريقة اليدوية بالأسلوب التفاعلي بين الباحث والباحثين الآخرين فقد يقوم الباحث بالاستعانة أو مناقشة تحليل نتائج الاستبيان مع الباحثين الآخرين.
  5. قد تستفيد من الطريقة اليدوية لتحليل نتائج الاستبيان في الحصول على مادة علمية وتفكير في تدعيم قائمة التوصيات العامة للبحث، وذلك من خلال تمكنك من معرفة كامل البيانات لعملية تحليل نتائج الاستبيان وحيثياتها.

 كتابة مقدمة الاستبيان 

لابد وأن مقدمة الاستبيان ينبغي أن تكون معبرة عن محتوى الاستبيان بشكل عام، ومعرفة بأهم المعلومات التعريفية عن الاستبيان، وللتفصيل أكثر إليك النقاط التالية:

  1. عملية كتابة المقدمة لابد وأن تجيب عن تساؤل (من الذي قام بإعداد هذا الاستبيان؟) وكذلك تساؤل (من الجهة المشرفة على الاستبيان؟).
  2. عند كتابتك لمقدمة الاستبيان اجعلها تبدو كعملية تبادل ثقة بينك وبين الجهة المدروسة، بحيث تشرح فيها الأهمية والفائدة لهذا الاستبيان.
  3. لابد لك في المقدمة وأن تقوم بعملية اقناع المدروسين على الاجابة على الأسئلة، وذلك على سبيل المثال بذكر أن عملية البحث (واجب انساني) أو (ذو فائدة شاملة).
  4. ليس فقط يكون هدفك هو الاقناع بالإجابة فقط، بل ينبغي الاقناع بإدلاء الإجابة الصحيحة في عملية ملئ الاستبيان.
  5. حسب ما يتطلبه موضوع الاستبيان فمن الممكن أن تشكل عملية كتابة المقدمة الطلب بإعطاء بعض المعلومات الشخصية من قبل المدروسين، مثل (الاسم، العمر، ذكر أو أنثى، الدرجة العلمية).

 قواعد عملية التفاعل مع الاستبيان 

ليس كل استبيان يعتبر جيداً أو متكاملاً، وذلك لأن عملية كتابته لابد وأن تحكمها قواعد ومعايير محددة، من أهم هذه المعايير:

  1. عند مخاطبتك لإدارة الجامعة من جهة أو لفئة المدروسين من جهة أخرى لابد من ذكر الموضوع العام، والهدف، وطبيعة اختيار العينة.
  2. من الأفضل كتابة بيانات التواصل معك (رقم جوال، بريد الكتروني) ليتسنى للفئة المدروسة التواصل معك لأي أمر كان.
  3. أهم الأمور التي تساعدك في تكوين القبول للاستبيان هو المقدمة، فقم بكتابة مقدمة جذابة غير قصيرة مخلة ولا طويلة مملة.
  4. من الأفضل كتابة المدة الزمنية المتوقعة لإنهاء عملية الإجابة على الأسئلة، وذلك مثل عبارة (ستستغرق هذه العملية من وقتك أقل من 10 دقائق فقط) أو (لو تكرمت بإعطائنا عشرة دقائق من وقتك لعملية الإجابة).
  5. تفاعل الجمهور مع الاستبيان يكون بالدرجة الأولى بمدى شعور المشارك بالانتماء لهذه المادة الدراسية، ولذلك لا تنتظر مشاركة فعالة من الفئة غير صحيحة والتي ليس لها علاقة بموضوع البحث.

 عملية كتابة أسئلة الاستبيان 

تعد عملية كتابة الأسئلة في الاستبيان هي الخطوة الرئيسية في تنفيذ الاستبيان، حيث أن هذه الأسئلة هي العامل الأساسي في جلب المعلومات من العينة البحثية، ولذلك فإن من أهم شروط هذه الأسئلة ما يلي:

  1. حاول قدر المستطاع أن تكون الأسئلة قصيرة ومفيدة في نفس الوقت.
  2. لا تتبحر كثيراً في صياغة الأسئلة.
  3. ابتعد عن التكرار في الأسئلة.
  4. من الأفضل كتابة الأسئلة المترابطة بشكل متتالي لكي يظل المدروس متوازن الفكر في الإجابة عنها.
  5. لا تكتب أسئلة محرجة أو ذات خصوصية يرفض المدروس الإجابة عليها.
  6. اترك مساحة فارغة كافية للإجابة على هذه الأسئلة.
  7. ركز على أسلوب التنويع في عرض الأسئلة لاسيما في الاستبيان الطويل وذلك للخروج من الممل والرتابة.
  8. ضع خيارات الأجوبة الواضحة والغير مترادفة، مثلاً لا ينبغي قيامك بوضع اختيارات متعددة كالتالي: (أبداً، أحياناً، اطلاقاً، قليلاً) فكلمة أبداً هي نفسها اطلاقاً في المعنى وكلمة قليلاً هي نفسها أحياناً وهكذا.

 فيديو: مقدمة في سلسلة تعلم تحليل الاستبيان باستخدام برنامج الـ SPSS 

 


لطلب المساعدة في التحليل الإحصائي للاستبانات يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟