طرق توزيع الاستبيان - المنارة للاستشارات

طرق توزيع الاستبيان

طرق توزيع الاستبيان
اطلب الخدمة

طرق توزيع الاستبيان 

فهرس المقال:

تتيح لك أدوات توزيع الاستبيان الوصول بسهولة إلى جمهورك المحدد، وطرح مجموعة من الأسئلة، وتحليل البيانات في الوقت الفعلي واتخاذ قرارات سريعة ومستنيرة. فيمكن الآن إكمال عملية كان من الممكن أن تستغرق شهوراً في غضون ساعات.

يمكن أن يغطي الاستبيان عبر الإنترنت مجموعة من الموضوعات ويجمع الكثير من الآراء، ولكنه يكون مفيداً فقط بمجرد اكتماله. مع وجود مجموعة من طرق التوزيع والتجميع المتاحة الآن لتوزيع الاستبيان الخاص بك، فمن المفيد البحث عن أفضل طريقة للحصول على العدد الأمثل من الردود؟ قبل أن تنظر في الطرق المتاحة لتوزيع الاستبيان، يحتاج تخطيطك إلى مراعاة حجم العينة والجمهور المستهدف. فقد يكون لهذين العاملين تأثير على أفضل طريقة للوصول إلى المشاركين.

توفر طرق توزيع الاستبيان المختلفة فرصاً متنوعة لزيادة مدى وصول الاستبيان. وتسمح لك بعض الخيارات بتوجيه الاستبيان إلى مجموعات متميزة وتقسيم جمهورك المستهدف عبر مجموعة من الخصائص الديمغرافية.


 الحصول على موافقة المستجيبين قبل توزيع الاستبيان: 

قبل توزيع الاستبيان سواء عبر الإنترنت أو يدوي، يجب أن تفكر في كيفية حصولك على موافقة المستجيبين. يجب إعطاء المشاركين المحتملين في الاستبيان معلومات كافية للسماح لهم بتقرير ما إذا كانوا يريدون المشاركة في دراسة بحثية أم لا. وتختلف متطلبات مستوى الموافقة المطلوبة اعتماداً على البيانات التي تجمعها، فيُنصح بالتحقق من أنك تستوفي الإرشادات اللازمة.

فيما يلي بعض من الحد الأدنى من المتطلبات: أدخل اسم الشخص أو المنظمة التي تجري الاستبيان. واطلب من المستجيبين الموافقة على بيان الموافقة الذي يحدد ممارسات نقل البيانات أو سياسة الخصوصية أو أي معلومات أخرى ذات صلة. وهكذا يجب إعطاء المستجيبين خيار الانسحاب من الاستبيان إذا اختاروا ذلك، وقدم تفاصيل وشروط وأحكام أي حوافز مقدمة. وأخيراً وضح أن الموافقة ضمنية من خلال المشاركة في الاستبيان.


 أهم ست طرق لتوزيع الاستبيان الخاص بك على الإنترنت: 

واحدة من أكبر العقبات التي تحول دون جمع البيانات القابلة للتنفيذ من الاستبيانات عبر الإنترنت هي جعل الناس يأخذونها بالفعل. وإحدى الطرق لتعزيز معدلات استجابة الاستبيان هي التأكد من وصولك إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص من خلال استخدام أكثر من طريقة توزيع واحدة. إذن كيف يمكنك توزيع الاستبيان عبر الإنترنت؟

بالنسبة لاستبيانات الموظفين، عليك مراعاة عوامل مثل القوى العاملة الموزعة واتفاقيات المفاوضة الجماعية عند التفكير في أفضل الطرق للوصول إليهم. وبالمثل، قد لا يكون لدى بعض جهات الاتصال المستهدفة وصول منتظم إلى البريد الإلكتروني وتحتاج إلى الوصول إليها بطرق أخرى.

فيجدر بك قضاء بعض الوقت في التفكير في من هو جمهورك المستهدف ونوع وحجم العينة الذي تحتاجه عند التفكير في طرق توزيع الاستبيان عبر الإنترنت. فكلما زادت الفرص التي توفرها للأشخاص لإبداء الملاحظات، كانت معدلات استجابتك أفضل وكلما زادت قيمة البيانات التي ستتمكن من جمعها.


 أولاً: توزيع الاستبيان عبر البريد الإلكتروني: 

ربما يكون البريد الإلكتروني هو الطريقة الأكثر شيوعاً لتوزيع الاستبيانات عبر الإنترنت. فمن السهل الإعداد والأتمتة، فتسمح لك معظم الأدوات بإضافة درجة من التخصيص، مثل معالجتها بالاسم الأول للتواصل بشكل أفضل مع المستلم.

فيظل البريد الإلكتروني الخيار الأفضل لعدة أسباب. أولا هناك القليل من التكاليف الإضافية للتوزيع. ثانياً يمكنك إرسال رسالة تذكير لأولئك الذين لم يردوا، مما يزيد من فرصة إكمال الاستبيان. ويمكن أن يتيح لك استخدام البريد الإلكتروني لتوزيع الاستبيان عبر الإنترنت أيضاً تتبع من فتح البريد الإلكتروني، والنقر على الرابط، وملء الاستبيان. من ناحية أخرى، لا داعي للقلق بشأن معدلات التسليم. فيمكن أن تنتهي الاستبيانات أحياناً في مجلدات الرسائل الاقتحامية (SPAM) بدلاً من صناديق البريد الوارد.

إذا كنت ترسل استبياناً عبر الإنترنت، فمن المرجح أنك سوف تقوم بتوزيعه عبر البريد الإلكتروني. فيعد تقديم الاستبيانات عبر البريد الإلكتروني أمراً سريعاً وسهلاً، وهذا يعني أنه يمكنك إنشاء رسالة مخصصة يمكن إرسالها إلى قائمة محددة من جهات الاتصال. فيمكن لمتلقي البريد الإلكتروني النقر ببساطة على الرابط الذي ترسله إليه لزيارة الاستبيان. ويمكنك أيضاً إعادة الإرسال إلى الأشخاص الموجودين في القائمة الذين لم يفتحوا البريد الإلكتروني الأولي.

لا تنسَ إعطاء المستجيب الفرصة لإلغاء الاشتراك من أي رسائل بريد إلكتروني أخرى إذا اختاروا ذلك. وينطبق هذا على جميع الاتصالات سواء تم إرسالها عن طريق البريد الإلكتروني أو الرسائل القصيرة أو رسائل الوسائط المتعددة أو عبر أي شكل آخر من أشكال الاتصال الإلكتروني.


ثانياً: توزيع الاستبيان من خلال موقع الويب (رابط، نافذة منبثقة، تضمين) أو مدونة:

ما هو أفضل مكان لجمع التعليقات من خصائص الويب الخاصة بك؟ من النوافذ المنبثقة البسيطة إلى وسائل الشرح على مدونتك إلى المزيد من العناصر التفاعلية المضمنة في وسائط مثل مقاطع الفيديو. فهناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها الحصول على ملاحظات الاستبيان.

فيمنحك جمع التعليقات على موقع الويب الخاص بك ميزة ثنائية مقابل واحد - حيث تحصل على تعليقات قيمة وتحافظ على الزوار على موقعك لفترة أطول. ونظراً لأن الزوار يؤكدون بالفعل اهتمامهم من خلال التواجد على موقعك أو مدونتك، فمن المحتمل أن يكونوا أكثر اهتماماً بهذا النوع من التفاعل مع مجال الاستبيان.

فإذا كان الاستبيان الخاص بك يتعلق بالخدمات أو المنتجات التي تقدمها عبر موقع الويب الخاص بك، فيمكنك تضمين رابط للاستبيان على الموقع. وتتمتع هذه الطريقة بميزة إضافية تتمثل في جمع الردود دون جعل المستخدمين يغادرون موقع الويب الخاص بك. ولجذب الانتباه إلى الاستبيان عبر الإنترنت أيضاً، يمكنك إطلاق نافذة منبثقة لتشجيع المشاركة. ومع ذلك، تذكر السماح للمستخدمين برفض الدعوة للرد إذا لم يكونوا مهتمين.

توفير أدوات الدراسة

ثالثاً: توزيع الاستبيان عبر رموز الاستجابة السريعة (QR):

رموز QR عبارة عن تصور رسومي لرابط ويب، ويتم قراءته بواسطة قارئ رمز QR على هاتف ذكي. فيستخدم المستلمون تطبيقهم لمسح الرمز ضوئياً، والذي سيفتح فوراً الاستبيان عبر الإنترنت. فاعتماداً على جمهورك، يمكنك طباعتهم على قطعة بريد مباشرة أو بطاقات عمل أو ملصقات أو حتى شاشات - في أي مكان قد يصادف فيه المستجيب. حيث تعمل هذه الطريقة جيداً بشكل خاص للموظفين في أماكن العمل غير التقليدية، مثل مواقع البناء، حيث لا يمثل فحص البريد الإلكتروني أولوية.

للاستطلاعات العامة، يمكن إضافة رموز QR إلى صفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك مثل توتير. فتتمثل مزايا استخدام رمز الاستجابة السريعة في عدم وجود تكلفة إضافية للتوزيع. ويمكنك أيضاً الوصول بسهولة إلى جمهور واسع الانتشار ويمكن نشره على موقعك حتى تعرف أن الفرد الذي يشارك في الاستبيان مهتم بالفعل.

رموز الاستجابة السريعة (QR) هي رموز شريطية ثنائية الأبعاد يمكن استخدامها لتوزيع رابط عبر الويب أو الطباعة. أو لقراءة الرمز أو مسحه ضوئياً، ستحتاج إلى هاتف ذكي أو جهاز لوحي يمكنه نقلك إلى الاستبيان. فتعد رموز QR مفيدة إذا كنت ترغب في إضافة رابط إلى مواد مطبوعة أو لافتات، حيث قد يكون من الأسهل مسح رمز ضوئياً بدلاً من كتابة عنوان URL طويل في المستعرض.


رابعاً: توزيع الاستبيان من خلال رسائل SMS:

هل جمهورك خبير تقني أو معروف بأنه من مستخدمي الهواتف الذكية بكثافة؟ إذا كان الأمر كذلك، فستحتاج إلى التفكير في إرسال الاستبيان الخاص بك عبر الرسائل القصيرة. فيصبح الأشخاص، سواء كانوا موظفين أو عملاء، أكثر ارتياحاً لتلقي رسائل SMS من الشركات، لذلك من المحتمل ألا تكون هذه طريقة غير متوقعة لتلقي الاستبيان.

باستخدام الرسائل النصية القصيرة، لديك خياران لتوزيع الاستبيان. أسهل طريقة هي إرسال رسالة تحتوي على رابط عنوان URL للاستبيان، والذي يمكن للمستخدمين النقر فوقه لفتحه مباشرة على هواتفهم. أو يتيح لهم خيار آخر إكمال الاستبيان بمرور الوقت من خلال تلقي سؤال واحد في كل مرة والرد عليه لاحقاً في تطبيق الرسائل النصية القصيرة. فيتيح أسلوب الضغط المنخفض هذا للمستلمين الإجابة وفقاً لسرعتهم الخاصة.

العيب الوحيد في رسائل SMS هو أن الرسالة الواحدة لا تكفي إلا 160 حرفاً لكل رسالة نصية. بالإضافة إلى ذلك، إذا اتبعت طريق السؤال بسؤال، فمن المحتمل أن تكون قد زادت التكلفة إذا تم محاسبتك عن طريق الرسالة. بالإضافة لإرسال الاستبيان عبر الرسائل القصيرة، ستحتاج إلى رقم الهاتف المحمول لكل شخص.

لذلك من الأفضل بناء القدرة على جمع الأرقام لحملات الرسائل القصيرة في خططك. كما هو الحال مع البريد الإلكتروني، يجب أن تحصل على الموافقة قبل إرسال رسائل SMS، فهذا ليس القانون فحسب، بل سيضمن حصولك على معدل استجابة أفضل. ويعني استخدام الرسائل القصيرة أنه يمكنك استهداف المستخدمين أثناء التنقل. فإذا كان الاستبيان الخاص بك مرتبطاً بتجربة العملاء، فيمكنك تقديم الاستبيان فوراً بعد الحدث بينما يكون حديثاً في أذهان المستخدمين، سيضمن هذا احتمال أن تكون النتائج أكثر دقة.


خامساً: توزيع الاستبيان عبر التطبيق:

يمكنك تشجيع الأشخاص على إجراء الاستبيان من خلال تطبيق بدلاً من موقع ويب أو الرسائل النصية القصيرة. فأسهل طريقة هي إرسال رسالة نصية قصيرة تربطهم بالتطبيق في متجر التطبيقات الخاص بالهاتف، حيث يمكنهم تنزيل التطبيق وإجراء الاستبيان الخاص بك. فيسمح لك رمز SMS الذي يفتح التطبيق بتتبع معلومات المستجيب لتحليل الشرائح في وقت لاحق. شيء واحد يجب تذكره هو أن المستلم يجب أن يكون لديه اتصال بيانات لتلقي رسائل SMS وتنزيل التطبيق.

التحليل الإحصائي

سادساً: توزيع الاستبيان من خلال وسائل التواصل الاجتماعي:

تعد وسائل التواصل الاجتماعي طريقة رائعة لتوسيع مدى وصول الاستبيان الخاص بك لأنها تتيح لجهات الاتصال مشاركة الاستبيان. فيمكنك نشر الاستبيان على مجموعة متنوعة من القنوات وتتبع ما هو الأفضل للحملات المستقبلية. ومن المحتمل أن يؤدي وضع رابط إلى الاستبيان الخاص بك على وسائل التواصل الاجتماعي إلى زيادة ظهوره للجمهور الذي ليس لديك البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف خاص بهم.

إن وضع رابط على الشبكات الاجتماعية يعني أنه يمكن مشاركته من قبل الآخرين مما يؤدي إلى جذب مجموعة واسعة من المستجيبين. فتذكر أنه بمجرد نشر الاستبيان على إحدى الشبكات الاجتماعية، سيكون مرئياً حتى تقوم بإزالة المنشور أو إغلاق الاستبيان ولن يكون لديك أي سيطرة على من يستجيب.

بالإضافة إلى هذه الطرق الست لتوزيع الاستبيان عبر الإنترنت، تستخدم العديد من الشركات الاستبيانات عبر الهاتف أو الورقية.


 فيديو: أدوات البحث العلمي "الاستبيان" 

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة