نشر الأبحاث العلمية في المجلات المتخصصة

نشر الأبحاث العلمية في المجلات المتخصصة
اطلب الخدمة

نشر الأبحاث العلمية في المجلات المتخصصة

 الحاجة لنشر الأبحاث العلمية 

تعتبر الأبحاث العلمية التي يقوم الباحثون بكتابتها في مختلف التخصصات والمجالات الطريق الصحيح الذي يتم من خلاله وضع التفسيرات بشكل صحيح للظواهر المختلفة والمشاكل التي تواجه الأشخاص مهما كانت توجهاتهم وتخصصاتهم، وللأبحاث العلمية أهمية كبيرة نظراً للأسلوب العلمي الدقيق الذي يتبعه الباحثون في كتابة الأبحاث ودراسة الظواهر العملية المختلفة، ولا يمكن أن تحقق الأبحاث العلمية الهدف العلمي الذي تمت كتابة الأبحاث من أجله من غير أن يتم نشر هذه الأبحاث في مختلف الأوساط المهنية والتخصصية ليتم الاستفادة من الأبحاث العلمية التي يتم كتابتها على أكبر نطاق ممكن في الأوساط العملية والأكاديمية، ويهتم كل من الباحثين والجامعات والمؤسسات الأكاديمية أن يتم نشر الأبحاث على أكبر نطاق ليتم الاستفادة منها بصورة كبيرة.


 المساعدة في نشر الأبحاث العلمية 

إن عملية نشر الأبحاث العلمية عملية مهمة ودقيقة تهدف إلى إيصال الأبحاث العلمية إلى الجهات التي تهدف الأبحاث العلمية إلى تقديم المعلومات الهامة لهم حول التخصص الذين يتشاركون فيه مع الباحثين، ويعتبر نشر الأبحاث العلمية في المجلات العالمية المعنية المرموقة المتخصصة في نشر الأبحاث العلمية، حيث أن عملية نشر الأبحاث العلمية في المجلات العالمية المعروفة تساهم في رفع مصداقية الباحث والإشادة بالمجهود الذي بذله في كتابة الأبحاث العلمية، حيث يرفع نشر الأبحاث التي يقوم الباحث بكتابتها في المجلات العالمية المرموقة من مكانة الباحث بين الباحثين والمتخصصين الذين يعملون في نفس التخصص، كما يسهل نشر الأبحاث قبول الباحث في دراسة الدكتوراه.

ولا تعتبر عملية نشر الأبحاث العلمية عملية سهلة حيث تتطلب من الباحث أن يقوم بالبحث عن المجلات المشهورة التي تهتم بنشر الأبحاث العلمية في نفس تخصص الباحث والتي لها رواج بين العاملين في تخصص الباحث حتى تصل الأبحاث بعد نشرها بشكل صحيح لكل المهتمين بها.

وحتى يتم نشر الأبحاث في المجلات الخاصة بذلك، يجب على الباحثين أن يقوموا بكتابة الأبحاث العلمية بشكل صحيح وكامل يتضمن كتابة كل عناصر البحث العلمي بصورة علمية تسلسلية صحيحة، وأيضاً يجب على الباحثين أن يراعوا الاشتراطات التي تتطلبها المجلات العلمية ليتم نشر البحوث العلمية من خلالها، حيث أن كل مجلة علمية من المجلات المرموقة لها مجموعة من الاشتراطات التي يجب أن تتوافر في البحوث العلمية حتى يتم نشرها من خلال أي مجلة مرموقة، وقد ظهرت العديد من المراكز التي تساعد الباحثين في كتابة البحوث العلمية حسب شروط نشر البحوث العلمية في المجلات المختلفة، وتقوم هذه المراكز بالتواصل مع المجلات العلمية حتى يتم نشر البحوث العلمية التي يقوم الباحثون بكتابتها.


 كيف يتم نشر الأبحاث في المجلات العلمية؟ 

حتى يتم نشر البحث العلمي في المجلات العالمية وذلت المصداقية والرواج في الأوساط التخصصية المختلفة يجب أن يقوم الباحث بمراعاة مجموعة من المتطلبات التي تشترطها المجلات المشهورة، ومن هذه الاشتراطات:

  1. جودة البحث: يجب على الباحث أن يضمن من خلال عمله في البحث العلمي أن البحوث التي يقوم بكتابتها يجب أن تكون كاملة ودقيقة وأن يتم كتابة محتوى جيد وجديد في موضوعها وذلك ليزيد من فرصة نشره في المجلات.
  2. اختيار المجلة المناسبة: يجب على الباحث أن يختار بعناية المجلة التي سوف يقوم بنشر البحوث التي يقوم بكتابتها فيها، وذلك حسب الموضوع والتخصص الذي ينشر فيه الباحث البحث العلمي.
  3. مراجعة متطلبات النشر: حتى يتم قبول البحث العلمي ليتم نشرها يجب على الباحث أن يقوم بمراعاة الشروط التي تضعها المجلات لقبول البحث العلمي وذلك حتى يتم قبول النشر في المجلة.
  4. الكتابة الصحيحة: يجب على الباحث كما يهتم بجودة المعلومات التي يقدمها من خلال البحث العلمي التي يقوم بنشره أن يهتم أيضاً بصحة الكتابة حيث أن الكتابة في البحث العلمي يجب أن تكون خالية من الأخطاء اللغوية الإملائية أو النحوية والتي من شأنها أن تسبب سوء الفهم من قبل القارئ أو تغيير للمعنى الذي يريد الباحث أن يوصله من خلال البحث العلمي، لذلك يلزم أن يقوم الباحث بتدقيق كتابته للبحث قبل أن يقوم بإرسال البحث للمجلة المعنية ليتم نشره.
  5. المتابعة والتعديل: كل مجلة علمية لها نموذج معين تقبل من خلاله البحث العلمي ويجب على كل باحث يقوم بإرسال بحثه للمجلة ليتم نشره أن يقوم بمتابعة المجلة ليعرف موعد نشر البحث الخاص به وأن يقوم بمراجعة وتعديل الملاحظات التي يتم تقديمها من المجلة.

 الخدمات التي تساعد على نشر الأبحاث العلمية 

  1. خدمات نشر البحث العلمي: يحتاج الباحث إلى المساعدة في اقتراح أسماء المجلات المعنية التي تقوم بالنشر في المجال الذي يقوم بالكتابة فيه، وكذلك متابعة عملية النشر.
  2. تدقيق البحث العلمي: يحتاج الباحث بعد الانتهاء من الكتابة إلى أن يتم مراجعة كتابته وتنقيحها لضمان أن تخلو من أي أخطاء لغوية أو غيرها وأن البحث قد تمت كتابته بشكل صحيح.
  3. الترجمة: وذلك من خلال ترجمة مجموعة من المصادر الأجنبية التي يقوم الباحث بالاستعانة بها لكتابة البحث العلمي الخاص به.
  4. التنسيق: يعتبر تنسيق البحث العلمي من المراحل المهمة التي يجب أن يتم مراعاتها قبل إخراج البحث وإرساله للنشر، ويقوم الباحث بالاستعانة بمن يقدم خدمات التنسيق الخاصة بالبحث العلمي.

 فيديو: ماهي خطوات النشر في المجلات العلمية؟ 

 


لطلب المساعدة في نشر الأبحاث العلمية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة