كيف يمكن كتابة السيرة الذاتية

اطلب الخدمة

كيف يمكن كتابة السيرة الذاتية

 كيف يمكن كتابة السيرة الذاتية 

عملية كتابة السيرة الذاتية ليست بالأمر الذي يستهان وكذلك ليست بالأمر السهل، إذاً، فعملية كتابة السيرة الذاتية هي عملية تكاملية في حد ذاتها من خلال ترابط العناصر والمعلومات فيها، ويمكنك إجراء عملية كتابة السيرة وفقاً للخطوات التالية:

أولاً: أول خطوة في عملية كتابة السيرة الذاتية هي إجابتك على التساؤلات التالية:

  1. من أنت وما اسمك؟
  2. كم عمرك؟
  3. ما هي حالتك الاجتماعية؟
  4. أين تسكن؟
  5. كيف يمكن التواصل معك؟

ويكون هذا تحت إطار (المعلومات التعريفية).

ثانياً: بعد تعريفك بنفسك في عملية كتابة السيرة الذاتية ستقوم بعملية توضيح المؤهلات الأكاديمية الدراسية خاصتك وفقاً لما يلي:

  1. ستبدأ بعملية كتابة هذه المؤهلات من الأحدث إلى الأقدم، مثال (ماجستير، بكالوريوس، ثانوية عامة).
  2. من الضرورة في عملية كتابة المؤهلات العلمية في السيرة الذاتية ذكر المعدل التراكمي والتخصص، مثال (بكالوريوس الخدمة العامة 90%) أو (الثانوية العامة جامعة المملكة الفرع العلمي 80%).

ثالثاً: ستقوم بعملية تضمين لمعلومات أماكن العمل وذلك كما يلي:

  1. كتابة مكان العمل الأهم بالنسبة لهدف السيرة الذاتية، وذلك بشكل تتابعي من الأهم إلى الأقل أهمية.
  2. ستذكر المسمى الوظيفي الذي عملت به.
  3. كتابة المدة التي قضيها في هذا العمل.
  4. مثال على عملية كتابة أماكن العمل في السيرة الذاتية (مدرسة المملكة، مدرس جغرافيا، من1/2/2019_ 1/2/2020).

رابعاً: عملية كتابة السيرة الذاتية لابد وأن تشمل على كتابة الدورات التي التحقت بها، وفقاً للتالي:

  1. كتابة اسم الدورة بالتفصيل.
  2. كتابة معلومات عن عدد ساعات الدورة.
  3. كتابة الجهة المنظمة للدورة.
  4. مثال على عملية كتابة الدورات التدريبية في السيرة الذاتية: (التدريس باللعب، 40ساعة، مديرية التربية والتعليم).

خامساً: عملية كتابة المهارات، والتي تكون المعبر عن السمات الشخصية والفكرية والعملية أيضاً التي تمتلكها، مثال (حب الاستطلاع، اللغة الانجليزية، القيادة الادارية).


 مواقع لتصميم السيرة الذاتية 

في ظل التطور التقني في تكنولوجيا الاتصال والمعلومات، أصبحت عملية تصميم وكتابة السيرة الذاتية تتم من خلال مواقع متخصصة في اجراء هذه العملية، وذلك بكتابتك للمعلومات الخاصة بك في القوالب الجاهزة للسيرة الذاتية على هذه المواقع، ومن أهم مواقع عملية كتابة وتصميم السيرة الذاتية ما يلي:

أولاً: موقع لتصميم السيرة الذاتية: ستجد في هذا الموقع أنك تقوم بعملية كتابة المعلومات في قوالب متعددة للتصميم، وكذلك فإن موقع سيرة يتميز باحتوائه على عدد لا بأس به من اللغات أهمها بالطبع (العربية، الانجليزية)، كما يمكنك من خلال موقع سيرة القيام بعملية كتابة المعلومات لأكثر من نموذج في السيرة الذاتية في نفس من خلال خاصية الفتح المتعدد التي يوفرها الموقع.

ويمكنك الدخول إلى موقع سيرة عبر الرابط التالي www.seirah.com

ثانياً: موقع CV Maker لتصميم السيرة الذاتية: هو موقع مجاني لتصميم السيرة الذاتية، وبالتالي يمكنك إجراء عملية كتابة وتصميم السيرة الذاتية بشكل مفتوح بدون كلمة دخول وما إلى ذلك، كما يوفر الموقع عدة معايير جمالية في تصميم السيرة الذاتية يمكنك استغلالها في الحصول على السيرة الذاتية الانفوجرافيك باحترافية عبر الموقع، وكذلك فإن الموقع يوفر توجيهات لحظية لإ{شادك بكيفية تصميم السيرة الذاتية عليه، وللدخول إلى موقع CV Maker اضغط على الرابط التالي: www.cvmkr.com

ثالثاً: موقع Easel.ly لتصميم السيرة الذاتية: في عملية تصميم السيرة الذاتية وكتابة معلوماتها ستجد أن موقع Easel.ly قد تخصص في الرسومات البيانية والتعريفية لمعلومات السيرة الذاتية من جهة ولتصميم القالب الشكلي للسيرة الذاتية من جهة أخرى، إذاً عملية تصميم وكتابة السيرة الذاتية عبره ستكون ذات فاعلية كبيرة من عدة نواحي أهمها (الوضوح، الجمال الفني)، وللدخول إلى موقع Easel.ly لتصميم السيرة الذاتية اضغط الرابط التالي: www.easel.ly


 أهمية عملية تصميم السيرة الذاتية 

إذا صح التعبير، فإن تصميم السيرة الذاتية يشبه تزيين قالب الحلوى بعد الانتهاء من إعداده، فبعد أن تكتمل كافة معلومات السيرة الذاتية وتوضع كل المعلومات في مكانها الخاص، يأتي دور إظهار هذه المعلومات بشمل وواضح وجميل، ومن هنا تبرز أهمية تصميم السيرة الذاتية، ويمكن تلخيص هذه الأهمية فيما يلي:

  1. تصميم السيرة الذاتية يجعل فهم معلوماتها أكثر فاعلية.
  2. يؤكد تصميم السيرة الذاتية على اهتمامك بالأساليب العلمية الجمالية.
  3. يعكس تصميم السيرة الذاتية الذوق الفني والجمالي الذي تمتلكه لعرض معلوماتك.
  4. تصور لو أن المعلومات كانت قوية بمعناها وقوية أيضاً بمظهرها، فهذا بلا شك سيكون دافع قوة للمعلومات في تأثيرها وجذبها.
  5. تصميم السيرة الذاتية يمنع التداخل بين المعلومات المكونة للقالب بشكل عام.

موقع VisualCV لتصميم السيرة الذاتية:

من أهم المواقع المهتمة بعملية تصميم السيرة الذاتية وتضمين المعلومات بأسلوب التصميم المتقدمة، هو موقع VisualCV، حيث يتميز هذا الموقع بما يلي:

  1. يتميز موقع VisualCV باستخدام الوسائط المتعددة في إبراز معلومات السيرة الذاتية.
  2. يمكن لموقع VisualCV التعرف على لغات عدة برامج ومواقع الكترونية أخرى مثل موقع LinkedIn الذي غالباً ما يُستخدم في ملئ المعلومات في قوالب تصميم السيرة الذاتية على موقع VisualCV.
  3. هذا الموقع يعتبر سهل في التعامل مع المعلومات، حيث يترك مجال التحكم بالمعلومات وتضمينها وفق رؤية الموقع نفسه أو الرؤية الشخصية للمستخدم.

 أسلوب كتابة السيرة الذاتية 

لا يكفي أن تكون المعلومات في السيرة الذاتية شاملة، بل يجب أن يكون أسلوبك في انشاء هذه السيرة الذاتية أيضاً جذاباً وشاملاً للمعاني المطلوب ايصالها، وللإحاطة أكثر بهذا الموضوع إليك الطرح التالي:

  1. أسلوب السيرة الذاتية لابد أن يكون مباشراً من غير تحوير أو إسهاب.
  2. يفضل استخدام الكلمات المتداولة الغير غامضة في أسلوب السيرة الذاتية.
  3. يجب أن يترابط الأسلوب المستخدم في السيرة الذاتية مع التصميم العام للسيرة الذاتية، فمثلاً كان التصميم يتبع طريقة الرسم البياني فينبغي أن يشير الأسلوب إلى هذا مثل عبارة (هذا ما يوضحه الرسم التالي).
  4. من الضروري أن تجعل أسلوبك علمياً غير ركيك وكذلك غير معقد، بمعنى أن تعكس شخصية المتعلم الذي يعي أهداف هذه السيرة الذاتية.

 طرق كتابة السيرة الذاتية 

أصبح من الضروري لكل من يبحث عن وظيفة أن يقوم بكتابة السيرة الذاتية الخاصة به وإرسالها إلى المؤسسة التي تقوم بالإعلان عن وظيفة شاغرة لديها، ولا يستطيع أحد أن ينكر الدور الرئيسي الذي تلعبه السيرة الذاتية في الحصول على الوظيفة المناسبة، فمن خلال السيرة الذاتية يتمكن من يبحث عن وظيفة أن يقوم بتقديم المعلومات الهامة للمؤسسة التي أعلنت الوظيفة الشاغرة والتي تظهر مناسبة الشخص الذي قام بكتابة السيرة الذاتية للعمل في الوظيفة وفي المؤسسة، وهناك مجموعة من الطرق الشائعة لكتابة السيرة الذاتية وإرسالها إلى المؤسسة للحصول على الوظيفة، ومن هذه الطرق:

  1. السيرة الذاتية الورقية: وهو النموذج الأشهر والأقدم في كتابة السيرة الذاتية والنموذج الذي يتبعه أغلب الأشخاص عند كتابة السيرة الذاتية للتقدم لوظيفة في مؤسسة ما، وعادة ما تتم كتابة السيرة الذاتية بخط اليد أو مطبوعة، ويتم إرسال السيرة الذاتية الورقية إما بالتسليم باليد أو من خلال البريد الخاص بالمؤسسة التي أعلنت عن الوظيفة الشاغرة.
  2. السيرة الذاتية الإلكترونية: بعد انتشار استخدام التكنولوجيا قل الاعتماد على نموذج السيرة الذاتية الورقية وأصبح التوجه إلى استخدام النموذج الإلكتروني في كتابة السيرة الذاتية، وهي أن يكون للمؤسسة التي تعلن عن الوظيفة الشاغرة لديها نموذج إلكتروني على الموقع الخاص بها بحث يقوم المتقدم للوظيفة بملء الحقول الخاصة بالنموذج وإرساله بشكل إلكتروني للمؤسسة.
  3. السيرة الذاتية المصورة: وهو نموذج حديث في إعداد السيرة الذاتية، حيث يتم عرض المعلومات الخاصة بالمتقدم للوظيفة من خلال تصميم فيديو يحتوي على كل المعلومات الرئيسية عن الشخص المتقدم للوظيفة، ويعتبر هذا النموذج حديث وقليل الاستخدام نظراً لأن تكلفة إعداده أعلى من النماذج الأخرى التي تعتبر تقريباً مجانية.

 الأقسام الرئيسية في السيرة الذاتية 

هناك مجموعة من الأقسام التي لا تصبح السيرة الذاتية كاملة بدون كتابتها، ويجب أن تهتم بكتابة معلومات كل قسم من هذه الأقسام بدقة عالية، حيث أنه في حال كانت السيرة الذاتية لا تحتوي على أحد هذه الأقسام فإن السيرة الذاتية تعتبر حينها ناقصة وقد تكون السيرة الذاتية عرضة للإهمال من قبل المؤسسة وهذه الأقسام الرئيسية هي:

  1. البيانات الشخصية.
  2. المؤهلات العلمية.
  3. الخبرات السابقة.
  4. الدورات التدريبية.
  5. المهارات.
  6. الهوايات.
  7. المعرفون.

 فيديو: كيف تكتب سيرة ذاتية 

 


لطلب المساعدة في كتابة وتصميم السيرة الذاتية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟