طلب الوظيفة (السيرة الذاتية ورسالة التغطية)

اطلب الخدمة

طلب الوظيفة (السيرة الذاتية ورسالة التغطية)

عادة ما تقوم أي مؤسسة بالإعلان عن أي وظيفة شاغرة لديها، وتستهدف المؤسسة بهذا الإعلان كل من له علاقة بطبيعة الوظيفة من حيث المؤهلات العلمية أو الخبرة العملية، والإعلان عن الوظيفة الشاغرة من المؤسسة هو وسيلة لجذب الكفاءات للعمل داخل المؤسسة، حيث أن كل من يقرأ الإعلان عن الوظيفة الشاغرة ويرغب بالعمل لدى المؤسسة يسعى لتحقيق تواصل فعال مع هذه المؤسسة للحصول على الوظيفة المعلن عنها، وذلك من خلال إظهار المهارات والخبرات التي يتمتع بها والتي تتناسب مع المتطلبات التي أعلن عنها المؤسسة للمؤهلين لشغل الوظيفة.

يقوم كل من يرغب بالعمل في الوظيفة المعلن عنها من قبل المؤسسة بالتقدم للمؤسسة عن طريق تعبئة طلب الوظيفة وغالباً ما يكون نموذج معتمد مقدم من المؤسسة يتم تعبئته من قبل كل من يرغب بالتقدم للوظيفة، ويتم كتابة السيرة الذاتية للشخص وكتابة رسالة التغطية وإرفاقهما مع طلب الوظيفة، وتعتبر كتابة السيرة الذاتية وكتابة رسالة التغطية وسيلة التواصل الأولى بين الشخص والمؤسسة التي أعلنت عن الوظيفة الشاغرة.


 كيف يتم كتابة السيرة الذاتية 

السيرة الذاتية هي الوثيقة التي تحتوي المعلومات التي تصف المستوى العلمي ومستوى الخبرة لدى الشخص المتقدم للوظيفة، والذي يتيح للمؤسسة أن تتعرف على من خلال المعلومات على الشخص المناسب الذي سوف تختاره ليشغل الوظيفة الشاغرة، ومن التوصيات المهمة التي يجب أن يتم مراعاتها عند كتابة المعلومات داخل السيرة الذاتية:

  1. أن تكون المعلومات في السيرة الذاتية مقسمة بشكل صحيح إلى فئات محددة ويتم تسميتها وذلك لتسهل على المؤسسة التعرف على المعلومات بشكل سلس وصحيح.
  2. من المهم أن يتم مراعاة الصدق والنزاهة عند كتابة المعلومات في السيرة الذاتية.
  3. الوضوح والإيجاز في كتابة المعلومات بحيث لا تتطلب قراءة السيرة الذاتية بذل المجهود الكبير والوقت لتتمكن المؤسسة من معرفة المعلومات المهمة عن الشخص المتقدم للوظيفة.
  4. يجب أن تكون كل المعلومات في السيرة الذاتية صحيحة ودقيقة وخاصة فيما يخص المعلومات الشخصية ومعلومات الاتصال.
  5. مراجعة السيرة الذاتية وتدقيقها للتأكد من أن السيرة الذاتية لا تحتوي على أي أخطاء إملائية أو أخطاء في كتابة المعلومات.
  6. عدم التطرق في كتابة السيرة الذاتية إلى الراتب الذي تريد أن تتقاضاه من المؤسسة المعلنة عن الوظيفة.
  7. التنظيم والترتيب والتنسيق الجيد للمعلومات، ويفضل أن يتم كتابة السيرة الذاتية بأسلوب رسمي واتباع تنسيق رسمي في طريقة تنظيم السيرة الذاتية وعرضها.
  8. مراعاة الوضوح وتجنب كتابة أي معلومات أو جمل مبهمة في السيرة الذاتية.

 كتابة رسالة تغطية بشكل احترافي 

عند التقدم لوظيفة في مؤسسة ما يتم إرفاق رسالة التغطية مع السيرة الذاتية، ورسالة التغطية خطاب مهم يجب أن يتم الاعتناء بكتابة رسالة التغطية من قبل المتقدم للوظيفة، وتعتبر رسالة التغطية هي خطاب التقدم للوظيفة.

عند التقدم لوظيفة ما يجب أن يتم الاهتمام بكتابة رسالة التغطية، وتكون كتابة رسالة التغطية مخصصة لوظيفة واحدة، فلا يتم كتابة رسالة تغطية واحدة لكل وظيفة يتم التقدم لها، ويعتبر الهدف الأساسي من كتابة رسالة التغطية للوظيفة أن يتم تعريف المؤسسة بالمتقدم للوظيفة وتوضيح السبب الذي دفع المتقدم من التقدم للوظيفة التي أعلنت عنها المؤسسة، ورسالة التغطية من الوثائق المهمة، ويجب أن يتم كتابة وإرفاق رسالة التغطية مع السيرة الذاتية عند التقدم لأي وظيفة في أي مؤسسة، وتستخدم رسالة التغطية كأسلوب لتوضيح الخبرات والإنجازات التي حصل عليها المتقدم للوظيفة، وتعتبر الكتابة الجيدة للسيرة الذاتية ورسالة التغطية من أهم العوامل في ترشح المتقدم للحصول على الوظيفة في المؤسسة.


 المعلومات التي يجب أن تحتوي عليها رسالة التغطية 

تحتوي رسالة التغطية على معلومات مركزة أكثر من السيرة الذاتية التي يتم فيها كتابة المعلومات بشيء من التفصيل، وتعتبر الصيغة الصحيحة لكتابة السيرة الذاتية كما يلي:

  1. المعلومات الشخصية.
  2. اسم المؤسسة التي يتم التقدم للحصول على الوظيفة لديها.
  3. التاريخ.
  4. جملة افتتاحية مثل (السيد/ المحترم)
  5. كتابة محتوى الرسالة.
  6. جملة ختامية مثل (تقبلوا فائق الاحترام).
  7. الاسم والتوقيع.

 اختيار الشخص المناسب للوظيفة 

تعتبر الوظيفة التي يتم الإعلان عنها جزءً مهماً من أي مؤسسة، فالوظيفة تعبر عن اختصاص ينقص المؤسسة يجب أن يتم شغله لتتمكن المؤسسة من تقديم خدماتها أو انتاج منتج ما بصورة مثالية، ويجب أن يتم شغل هذه الوظيفة حتى تتمكن المؤسسة من تحقيق أهدافها بشكل صحيح، فيتم الإعلان عن الوظيفة ومعلومات عن الشخص المناسب الذي يجب أن يعمل في هذه الوظيفة، وبعد أن يتم الإعلان يبدأ استقبال الطلبات الخاصة بالوظيفة ويتم فرزها من قبل صاحب العمل أو مسؤول التوظيف في المؤسسة، وذلك من خلال البحث في المعلومات التي يتم كتابتها من قبل المتقدمين في رسالة التغطية أو السيرة الذاتية التي يتم تقديمها، ويبدأ المسؤول برفض الطلبات الغير مستوفية للشروط كأن يكون الشخص لا يحمل شهادة علمية مناسبة أو أن المهارات التي يمتلكها أقل من المستوى المطلوب لشغل الوظيفة، وتبدأ كميات الطلبات تقل حتى يحصل المسؤول على عدد قليل من المرشحين ذوي الخبرة والكفاءة والمهارات المتناسبة مع الوظيفة المطلوبة، حيث أن الاختيار بين المرشحين يكون لمن يمتلك مجموعة أكبر من الشهادات العلمية والدورات التدريبية والمهارات والإمكانيات في التعامل مع البرامج المهمة التي يتم استخدامها في العمل بالإضافة إلى الخبرة السابقة التي اكتسبها المتقدم من خلال أعماله السابقة في وظائف مختلفة مشابهة للوظيفة التي تم الإعلان عنها من قبل المؤسسة، لهذا يجب الحرص على كتابة كل المعلومات المهمة التي من شأنها أن تجعل للمتقدم الأفضلية في شغل الوظيفة الشاغرة.


 فيديو: مقابلات العمل في اللغة الانجليزية/السيرة الذاتية 

 


لطلب المساعدة في كتابة وتصميم السيرة الذاتية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟