كيفية تصميم مقترح البحث

كيفية تصميم مقترح البحث
اطلب الخدمة

كيفية تصميم مقترح البحث

إتقانك لعملية إعداد مقترح الباحث تتطلب منك كباحث أن تعرف كافة الارتباطات المتعلقة بتعريف مقترح البحث، وهذه الارتباطات نوضحها لك في سياق تقسيم الكلمة ذاتها (مقترح البحث) ومن ثم تجميع المعلومات والخروج بالتعريف الكامل، أولاً مقترح أي اقترح الشيء تأتي بمعنى افترض أو عرض، والمقترح هو الشيء المعروض لجهة ما بهدف الحصول على تعليق مناسب (إيجابي) حول هذا الشيء. وثانياً البحث وهو الدراسة التي يقوم بتنفيذها الباحث من خلال تجميعه لعدد من المعلومات وتنظيمها في إطار معين.

من خلال الطرح السابق يمكن أن نقول إن مقترح البحث هو عبارة عن عرض استباقي لعملية كتابة بحث ما، يقدمه الباحث إلى الجهة المعينة لنيل القبول لإجراء الدراسة التي يعزم على تنفيذها. كما أن مقترح البحث يمكن اعتباره الورقة الشارحة لماهية الدراسية قبل البدء فيها. ويحتوي مقترح البحث على العديد من المعلومات التي تمكن الباحث من تقديمها لشرح الدراسة خاصته، حيث تبدأ هذه المعلومات بالعنوان وموضوع الدراسة إلى المراجع التي سيأخذ منها الباحث معلومات الدراسة.


 عملية تصميم مقترح البحث العلمي 

في عملية تصميم مقترح البحث العلمي ستقوم بتهيئة المعلومات في كامل مقترح البحث العلمي بما يتوافق مع طبيعة الدراسة العلمية، ويكون ذلك في كافة صفحات مقترح البحث العلمي نوضحها لك في السياق التالي:

  1. عملية تصميم صفحة الغلاف في مقترح البحث العلمي: تحتوي هذه الصفحة على العديد من المعلومات التي تتعلق بالتعريف من أهمها عنوان مقترح البحث العلمي واسم مقدمه، وفي عملية تصميم هذه الصفحة ستقوم بكتابتها خط 16، واستخدام عملية (توثيق الفقرات) في كافة معلومات هذه الصفحة، ولأن مقترح البحث العلمي غالباً ما يحمل معلومات باللغة الإنجليزية فستقوم بمراعاة ضبط الصفحة لتتناسب مع طبيعة الكتابة (اليسار لليمين).
  2. عملية تصميم صفحة المقدمة لمقترح البحث العلمي: أهم ما ستقوم فيه في تصميم هذه الصفحة هو جعلك المقدمة غير قصيرة الفقرات أو طويلة الفقرات أيضاً، فالمناسب أن تكون الفقرة ما بي 3_7 أسطر، وكذلك يجب أن تنهي كل فقرة بنقطة، واجعل المعلومات في مقدمة مقترح البحث العلمي ذات طابع تفاعلي (استخدام الأقواس وعلامات الترقيم).
  3. عملية تصميم صفحة الموضوع في مقترح البحث العلمي: من أهم خطوات تصميم مقترح البحث العلمي هو جعلك الموضوع واضحًا وبارزًا، وذلك بكتابته بخط حجم14غامق، ومن الأفضل أن تكون عبارة موضوع جرى تصميمها بحيث تملأ السطر من أوله لآخره (كشيدة).
  4. عملية تصميم إجراءات الدراسة في مقترح البحث العلمي: أهم شيء في تصميم هذه الصفحات هو مراعاة الترقيم الجيد، وإبراز العناوين، وكذلك جعل المعلومات مترابطة ومطوعة بعلامات ترقيم.
  5. عملية تصميم نهاية مقترح البحث العلمي: نهاية مقترح البحث العلمي تكون محتوية على معلومات الملخص لمقترح البحث العلمي، وأهم المراجع التي ستعتمد عليها، وبالتالي يجب مراعاة تصميمها على نظام الفقرة الواحدة وهو (أن تكون المعلومات مدرجة تحت عنوان رئيسي).

 أهمية تصميم مقترح البحث العلمي 

تأخذ عملية تصميم مقترح البحث العلمي أهميتها من النقاط التالية:

  1. ستظل معلومات مقترح البحث العلمي ذات طابع جامد إلا بعد إجراء عملية التصميم عليها، فهنا تكون هذه العملية بمثابة (المُجَمِل) لهذه المعلومات.
  2. توصف عملية تصميم معلومات مقترح البحث العلمي الحس الجمالي الذي يمتلكه الباحث.
  3. لا يليق بالباحث وخصوصاً إذا كان طالباً في الماجستير أو الدكتوراه بأن يقدم مقترح البحث العلمي من غير تصميم كامل لكافة المعلومات فيه.
  4. يترتب على عملية تصميم معلومات مقترح البحث إجراءات أخرى مثل: كتابة الفهرس، وترقيم الصفحات بحيث لا يمكن إجراء هذه المتطلبات قبل إتمام عملية تصميم المعلومات في مقترح البحث العلمي.
  5. عملية تصميم معلومات مقترح البحث العلمي تعطي انطباعاً أولياً عن الباحث المتقدم عند المشرفيين الأكاديميين.
  6. في عملية التصميم أنت لا تقوم فقط بترتيب وتجميل الشكل الخارجي فقط، بل يشمل ذلك مضمون ومعنى مقترح البحث العلمي كاملاً بحيث يساعد تصميم مقترح البحث العلمي على زيادة فهم المعلومات.

كيفية تصميم مقترح البحث


 تحكيم مقترح البحث 

يتوجب عليك أن تجعل عملية تحكيم مقترح البحث نصب عينيك وذلك لأن أحد أهم الأهداف التي يجب أن تكون في حسابك أن عملية التحكيم هذه ستحدد مصير الدراسة كاملة (قبول أو رفض)، وبالتالي أنت كباحث تسعى للحصول على القبول، وأهم ما تشمله عملية تحكيم مقترح البحث ما يلي:

  1. عملية تحكيم مقترح البحث تبدأ أولاً بتحكيم العنوان من حيث (تحكيم ارتباط العنوان بالموضوع، تحكيم صيغة العنوان، تحكيم عدد كلمات العنوان).
  2. بعد تحكيم العنوان سينتقل المحكمون إلى الصفحات الداخلية وأولها المقدمة بحيث سيرون ما إذا كانت معلومات المقدمة متناسقة ومكتملة أم لا، وهنا عليك التأكد من إضفاء طابعك الشخصي على معلومات الدراسة وجعلها تبدو مقنعة.
  3. بعد تحكيم المقدمة سيأتي تحكيم باقي العناصر، فيتم تحكيم المشكلة بمدى أهميتها والقدرة على تنفيذ الدراسة عليها، وكذلك تحكيم المنهج الدراسي وتوقعات المحكمون لكفاءة اختيارك هذا، ويشمل أيضاً تحكيم أدوات الدراسة الأخرى ما إذا كانت ستساعدك في جمع المعلومات أم لا، وكذلك تحكيم الأهمية والأهداف التي دونتها في مقترح البحث.
  4. آخر ما يتم تحكيمه من بين عناصر مقترح البحث هو تحكيم المراجع ومدى صلاحية الاعتماد عليها.
  5. تهتم أيضاً عملية التحكيم بالطابع العام للتصميم الذي قمت بإجرائه على مقترح البحث.
  6. تضع عملية التحكيم مقترح البحث تحت السقف الزمني، وترى مدى واقعية إنجازه ضمن الوقت المطلوب.
  7. تتوقف النتيجة النهائية لهذه العملية على (هل حقاً أقنعت المحكمون بضرورة تنفيذ الدراسة ومدى ملاءمتها؟).

 أهمية تحكيم مقترح البحث 

قد يتضجر بعض الباحثين من تحكيم المقترح البحثي الذي قاموا بتقديمه، ولكن هذه النظرة جزماً هي نظرة خاطئة، إذ إن تحكيم مقترح له فوائد على الباحث وعلى المشرفين فيما يلي:

  1. تحكيم مقترح البحث يجعل الباحث يقوم بإخراج كل ما لديه من طاقة ومعلومات في إعداد مقترح البحث.
  2. تحكيم مقترح البحث يعطي انطباعاً أولياً عن الدراسة التي سيقوم الباحث بتنفيذها.
  3. يستفيد الباحث من تحكيم مقترح البحث بإعطاء المشرفين نصائح حثيثة قبل البدء بتنفيذ الدراسة.
  4. يساعد تحكيم مقترح البحث في إعطاء الباحث الدرجة النهائية التي يستحقها.
  5. يضع تحكيم مقترح البحث الأسس العامة التي يجب على الباحث الالتزام بها.

 فيديو: كيف تكتب خطة أو مقترح بحث جيد -How to Write a Proposal 

 


لطلب المساعدة في إعداد خطة البحث يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة