الإطار النظري لبحث عن الإدارة

اطلب الخدمة

الإطار النظري لبحث عن الإدارة

 الإطار النظري لبحث عن الإدارة 

أعد الباحث عادل عيد عياد بحثاً مميزاً عن (إدارة الجودة الشاملة في تعزيز الابتكار الإداري)، وذلك لاستكمال درجة الماجستير، ولعلنا نستعرض عنوان هذا البحث ومؤلفه، لنوضح حيثيات عملية كتابة الإطار النظري في المواضيع التي تتحدث عن (الإدارة)، ونأتي لتفصيل الإطار النظري في بحث الإدارة هذا كما يلي:

  1. قسم الباحث الإطار النظري في بحث إدارة الجودة الخاص به إلى ثلاثة مباحث.
  2. عملية كتابة حيثيات مفهوم إدارة الجودة الشاملة كانت هي محدد المبحث الأول من الإطار النظري لبحث الإدارة.
  3. المبحث الثاني من الإطار النظري لدراسة الإدارة اشتمل على عملية كتابة وشرح لنموذج بادريج للتميز المؤسسي.
  4. المبحث الثالث من الإطار النظري لبحث الإدارة كان عن الابتكار في الإدارة.
  5. تميز الإطار النظري لبحث الإدارة هذا بعملية كتابة مقدمة في كل مبحث من مباحث الإطار النظري الثلاثة.
  6. تمت عملية كتابة الإطار النظري في بحث الإدارة في حدود ال40 صفحة، حيث كانت صفحات الإطار النظري هذه هي الأكثر في بحث الإدارة.
  7. تمت عملية كتابة الإطار النظري لبحث الإدارة قبل كتابة الدراسات السابقة.

وللاطلاع على الإطار النظري لبحث إدارة الجودة هذا اضغط هنا


 نموذج الإطار النظري لبحث عن الإدارة الربحية 

لقسم المحاسبة والتمويل في كلية التجارة بالجامعة الاسلامية في فلسطين، أعد الباحث (هاني محمد الأشقر) بحثاً عن (إدارة الأرباح وعلاقتها بالعوائد غير المتوقعة)، وكان الإطار النظري لهذا البحث شاملاً لكافة عناصر الإطار النظري العلمية، ولهذا اخترناه لك كنموذج متكامل عن عملية كتابة الإطار النظري في أي بحث عن الإدارة، ونفصل الإطار النظري لبحث الإدارة هذا في النقاط التالية:

  1. الإطار النظري لبحث الإدارة هذا مقدم لاستكمال درجة الماجستير ومحكم من الدكتور ماهر درغام.
  2. تمت عملية كتابة الإطار النظري في بحث الإدارة في الفصل الثاني بعد كتابة الإطار العام للدراسة.
  3. قسم الباحث الإطار النظري في بحث الإدارة إلى مبحثين فقط، وهذا مفيد في معرفة أن عملية كتابة الإطار النظري تكون من مبحثين فما فوق.
  4. بعد كتابة المقدمة في المبحث الأول من الإطار النظري في بحث الإدارة قام الباحث بعملية كتابة حيثيات حول (إدارة الأرباح) شاملة على تمهيد وتعريفات ودوافع وأسباب ونتائج، وكل هذه العناصر كانت مترابطة معلوماتياً.
  5. المبحث الثاني من الإطار النظري لهذه الدراسة كان عن الأسواق المالية، وجرت عملية الكتابة له بأسلوب الطرح النقاشي.

وللاطلاع على الإطار النظري لدراسة إدارة الأرباح اضغط هنا 


 عملية ترقيم الإطار النظري 

عملية ترقيم الإطار النظري في الدراسات تعتبر عملية أساسية، وللأسف فإن طريقة إجراء عملية الترقيم في الإطار النظري للدراسات يكون في كثير من الدراسات غير مكتمل أو موجود بشكل خاطئ، ولهذا نضع أولاً تعريف لعملية ترقيم الإطار النظري.

عملية الترقيم في الإطار النظري هي عبارة عن عملية إعطاء الجمل أرقاماً تدلل على تسلسها في الفقرات التي جرت كتابة المعلومات فيها بالشكل الذي يتطلب التسلسل التتابعي، وكذلك الأمر لإعطاء الترقيم للعناوين ومكان تواجدها في داخل الدراسة وكتابة هذا الترقيم في الفهرس وفقاً للتنظيم الواقعي في كامل الدراسة.

وتأخذ هذه العملية في الإطار النظري مفهومهاً توضيحياً من بأنها تعداد دلالي على وجود جمل أو فقرات مرتبطة ببعضها البعض لإيصال معنى كامل.


 كيف تتم عملية الترقيم في الإطار النظري؟ 

قبل أن نبدأ بكتابة الإجابة عن كيف تتم عملية الترقيم في الإطار النظري، فيجب عليك أولاً أن تعرف أن كتابة الترقيم يتبع طريقتين كالتالي:

أولاً: كتابة الترقيم اليدوي: وهي بأن تقوم بعملية كتابة الأرقام بشكل يدوي غير آلي.

ثانياً: كتابة الترقيم البرمجي: وهي بأن يقوم البرنامج بكتابة تسلسل الأرقام بشكل آلي.

وبعد تفصيل طرق عملية كتابة الترقيم في الدراسة، سنأتي للطرح الذي يجب عن كيفية كتابة الأرقام التسلسلية في الإطار النظري:

  1. في عملية كتابة الترقيم اليدوي ستقوم على برنامج بكتابة الترقيم قبل بدء الجمل بصورة يدوية (الضغط على لوحة المفاتيح)، وهنا يجب أن تكون كتابة الترقيم يتبعها إشارة فاصلة، ونضع لهذا مثالاً توضيحياً، أردت أن تعطي جملة (فايروس كورونا جائحة صحية)، فستقوم بالترقيم كالتالي: (1_ فيروس كورونا جائحة صحية) فتجد أن عملية كتابة الترقيم في الإطار النظري بصورة يدوية تمت بإرفاق علامة فاصلة بعد الرقم، ومن هذه العلامات ( _ أو / أو : ).
  2. في الترقيم الآلي ستكون المهمة أكثر سهولة إذ أن كل ما عليك فعله، هو أن تضع الرقم ثم تضغط على النقطة (.) الموجودة على زر (ديليت) غالباً، وستجد أن برنامج الوورد قد وضع إشارة ربط على شكل (شرارة كهربائية)، وكلما ضغطت على زر (ENTAR) سيعطي البرنامج الترقيم الذي يلحق بالرقم الذي قبله، وهكذا.
  3. في الترقيم الالكتروني إذا أردت أن تحذف أحد الأرقام فإنك ستحذفه بالضغط عليه وتحديده ثم (ديليت)، وستجد أن كافة تسلسل الترقيم قد تغير بشكل صائب وصحيح.

 أهمية علامات الترقيم في الإطار النظري 

لعلامات الترقيم في الإطار النظري أهمية كبيرة تنبع مما يلي:

  1. قد لا يكتمل المعنى الموجود في الإطار النظري إلا بوضع هذه العلامات، والأمثلة على ذلك كثير من واقع الكتب والباحثين وما أوردوه في مضامينهم.
  2. تعطي هذه العلامات الراحة في قراءة الإطار النظري.
  3. تعطي الصفة الجمالية الظاهرية والمعنوية لمضمون الإطار النظري، فمثلاً كان الإطار النظري يحتوي على بيت شعر، وهذا البيت استخدمت فيه علامات الفاصلة فإن القارئ المتقن سيستشعر جمالية المعنى الذي حصل عليه والمعنى الذي تبعه بعد الفاصلة.
  4. توضح هذه العلامات نوع الجمل المستخدمة في الإطار النظري، فمثلاً علامة الاستفهام توحي للسؤال وعلامة النقطة توحي بالنهاية وعلامة النقطتين الرأسيتين توحي بوجود اقتباس.

 


 فيديو: ما هو الإطار النظري وما هي مكوناته؟ 

 


لطلب المساعدة في إعداد الإطار النظري لرسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟