خطوات التحليل الإحصائي في البحث العلمي

خطوات التحليل الإحصائي في البحث العلمي
اطلب الخدمة

خطوات التحليل الإحصائي في البحث العلمي

 التحليل الإحصائي والبحث العلمي 

للتحليل الإحصائي للبيانات أهمية كبيرة في البحث العلمي، حيث أنك كباحث عند كتابتك للبحث العلمي يجب أن تستند فيه على البيانات التي يتم جمعها من خلال أساليب جمع البيانات المختلفة، ومن ثم تقوم كباحث بعمل التحليل الإحصائي للبيانات التي تم جمعها وذلك للاستفادة من التحليل الإحصائي للبيانات في تحويل البيانات من مجرد بيانات عشوائية لا يربط بينها أي علاقة إلى معلومات علمية هامة يتم استخدامها في اثبات أو نفي النظريات أو وضع نظريات جديدة أو الوصول إلى تفسيرات وحلول للمشاكل والظواهر التي يتم دراستها من قبل الباحثين في البحث العلمي، وغالباً ما تكون التحليل الإحصائي للبيانات التي يتم جمعها الخطوة التي تعتبر أساس استنتاج النتائج والتعرف على الملاحظات الخاصة بالبحث الذي تقوم بكتابته كباحث، ولذلك فمن الضروري أن تكون كباحث على اطلاع بالتحليل الإحصائي للبيانات وأسسه وقوانينه وذلك حتى تتأكد كباحث من سلامة الأسلوب الذي اتبعته في بناء البحث العلمي الخاص بك.

وظيفة التحليل الإحصائي للبيانات في البحث العلمي

يقوم الباحث بممارسة مجموعة من العمليات على البيانات الخاصة بالبحث العلمي التي يتم جمعها باستخدام أدوات جمع البيانات الخاصة بالبحث العلمي، وتهدف هذه العمليات والتي تشكل في مجملها التحليل الإحصائي لهذه البيانات إلى تصنيف وتقسيم ومقارنة وعرض نتائج البيانات والعلاقات التي تربط تلك البيانات، ثم عرض النتائج التي يتم التوصل إليها من خلال التحليل الإحصائي للبيانات على شكل معلومات منظمة ومنسقة ومرتبة واستنتاجات مهمة تشكل في مجموعها نتائج للبحث العلمي الذي يتم كتابته من قبل الباحث.

الاهتمام بالتحليل الإحصائي للبيانات في البحث العلمي

عندما تبدأ كباحث في اعداد البحث العلمي فإنك تواجه الكثير من البيانات العشوائية التي تم جمعها من مصادر مختلفة بما يتناسب مع طبيعة وأهمية البحث العلمي، وتكون هذه البيانات بكميات كبيرة ومن هنا تحتاج كباحث إلى أن تقوم بترتيب هذه البيانات بصورة تمكنك من الاستفادة من البيانات بأفضل صورة ممكنة فتلجأ كباحث إلى الاستعانة بالتحليل الإحصائي للبيانات التي حصلت عليها لتحويل البيانات من صورتها العشوائية الغير منظمة إلى معلومات ذات قيمة وأهمية كبيرة تخدم هدفك كباحث من كتابة البحث العلمي.

فالتحليل الإحصائي للبيانات هو الطريقة العلمية الصحيحة التي يتبعها الباحثون عند كتابة البحث العلمي في مختلف المجالات للاستفادة من البيانات وتنظيمها بصورة علمية صحيحة يمكن من خلالها توضيح المعلومات التي يحصل عليها الباحث في البحث العلمي لكي يستفيد منها القارئ وكل من له علاقة بموضوع البحث العلمي الذي تمت كتابته. ويشكل التحليل الإحصائي للبيانات الأداة الأكثر دقة في وصف أي ظاهرة أو قضية يتم دراستها من قبل الباحث في البحث العلمي الخاص به، كما أن التحليل الإحصائي معيار مناسب لتحكيم البحث العلمي حيث أن التحليل الإحصائي يساهم في إلزام الباحث بالدقة المطلوبة في كتابة البحث العلمي، كما أن التحليل الإحصائي للبيانات يساهم في مساعدة الباحث على الوصول إلى نتائج مهمة متعلقة بموضوع البحث بالإضافة إلى مساعدة الباحث في توقع بعض الأمور المستقبلية المتعلقة بالظاهرة.

تحليل احصائي


 خطوات التي يمر بها عملية التحليل الإحصائي 

للتحليل الإحصائي مجموعة من الخطوات التي يجب أن يمر بها للوصول إلى النتيجة النهائية وتحقيق الهدف من التحليل في الحصول على معلومات مهمة يتم استخدامها في الوصول إلى نتائج وحقائق حول الظاهرة التي يتم دراستها من قبل الباحث، ويجب أن يتم الاهتمام بكافة مراحل التحليل حتى يتم الحصول على نتيجة مميزة ودقيقة لعملية التحليل تساهم في نجاح مجهود الباحث، والخطوات العامة التي يمر بها التحليل هي:

  1. تصنيف البيانات: وهي المرحلة الأولى من مراحل التحليل والتي يتم من خلالها تحديد ما قام الباحث بجمعه من معلومات من العينة التي اختارها لتمثيل مجتمع الدراسة، وفي هذه المرحلة من مراحل التحليل يتم تحديد العلاقة بالمتغيرات التي يتم تحديدها بالإضافة إلى تحديد نوع العلاقة التي تربط بين المتغيرات وتحديد عدد المتغيرات المستقلة.
  2. تحديد الاختبار الإحصائي: وفي هذه المرحلة من مراحل التحليل يجب على الباحث أن يقوم باختيار الاختبار المناسب من خلال معرفة الباحث للاختلافات بين الاختبارات المعملية والاختبارات غير المعملية، حيث أن لكل نوع من الاختبارات اعتبارات معينة عند التحليل.
  3. اختبار الفرضيات: وهي المرحلة الثالثة التي يمر بها التحليل ويتم اختبار الفرضيات عن طريق مجموعة من المراحل التي منها، تحديد فرض العدم وتحديد الفرض التجريبي واختيار مستوى الدلالة المناسب.
  4. تحديد مستوى الدلالة الإحصائية: وهي المرحلة الرابعة من مراحل التحليل، ويوجد مستويان للدلالة الإحصائية في التحليل، وأولهما اتجاه الاختبار وفي هذا المستوى في التحليل يتم تحديد توجه الاختبار، أما الثاني فهو درجة الحرية وفي هذا المستوى من التحليل يتم معرفة عدد القيم التي من الممكن ان يتم إجراء التغييرات عليها عند حساب صيغة إحصائية معينة.

عملية التحليل هي عملية في غاية الأهمية في البحث العلمي، ويجب عليك كباحث أن تتعرف على المراحل الرئيسية التي يمر فيها التحليل والهدف الذي من أجله يتم التحليل، فلا يمكن أن يتم اهمال التحليل لما له من فوائد مهمة في البحث العلمي، حيث يمكن التحليل الباحث من الوصول إلى تحقيق هدفه من خلال أسلوب علمي صحيح ودقيق، وتحليل البيانات من اهم العمليات التي يتم إجراءها وذلك بهدف استخدام التحليل في الوصول إلى الفهم من خلال عمليات الترتيب والتصنيف والتفسير التي يمر عبرها التحليل، ويمكن لأي باحث إذا لم يكن على علم بالطريق التي يتم من خلالها عمل التحليل الإحصائي أن يستعين بالخبراء في مجال التحليل الإحصائي للحصول على أكبر فائدة ممكنة من المعلومات التي يتم الحصول عليها.


 فيديو: كيف تختار الطريقة او الاسلوب الاحصائي المناسب لبحثك؟ 


لطلب المساعدة في التحليل الإحصائي للبيانات يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة