نقاط مرجعية لإجراء التدقيق اللغوي للمحتوى النصي - المنارة للاستشارات

نقاط مرجعية لإجراء التدقيق اللغوي للمحتوى النصي

نقاط مرجعية لإجراء التدقيق اللغوي للمحتوى النصي
اطلب الخدمة

نقاط مرجعية لإجراء التدقيق اللغوي للمحتوى النصي

 مفهوم وتعريف التدقيق اللغوي 

يمكن تعريف مفهوم التدقيق اللغوي على أنه عبارة عن مهارة تتعلق بمراجعة المحتوى النصي ومن ثم التأكد والتحقق من صحة المعلومات والكتابات البحثية النصية بأي لغة بحثية كانت، سواء أكانت لغوياً ونحوياً، وإملائياً وذلك الأمر والمهمة تتم دون أن يتم القيام بإجراء أي تغيير في داخل محتوى ومغزى النص.

هل يوجد في مجالات الدراسة أو العمل مسمى مدقق لغوي؟

من المتعارف عليه أنه لا يوجد سواء في مجال ومرحلة الدراسة أو في مجال العمل مسمى لوظيفة "مُدقق لغوي"، وذلك على الرغم من الأهمية الكبرى التي يحتلها التدقيق اللغوي في كافة المجالات النوعية والبحثية والعملية المختلفة والمتعددة.

يمكن اعتبار أي شخص يمتلك مجموعة من المهارات التقنية والكتابية أنه "مدقق لغوي" إلى أي مدى يمكن إثبات أو تفنيد مستوى صحة هذه العبارة؟

العبارة السابقة لا يمكن أن يتم اعتبارها صحيحة أو خاطئة وذلك لأن لقب مدقق لغوي من الصعب أن يتمتع به أي شخص سواء أكان شخصاً عادياً أو أنه يمتلك بعض المهارات والتقنيات الكتابية والنحوية، وذلك لأن لقب مدقق لغوي يحتاج إلى مجموعة متراكبة من المهارات والتقنيات التي بدورها تساعد على تطوير محتوى العمل النصي المراد الحفاظ عليه ورفع مستوى جودته.

هل يندفع البعض للقيام بمهمة التدقيق اللغوي رغم عدم امتلاكهم المهارات أو التقنيات اللازمة له؟

هناك العديد من الأشخاص ممن يعتقد أن عملية ومهمة التدقيق اللغوي عبارة عن شيء بسيط وهين وسهل، فيغامروا ويقوموا بإجراء مهمة وعملية التدقيق اللغوي فيما قاموا بكتابته بسرعة كبيرة، ولا يقوموا بإعطاء التدقيق أو المراجعة الوقت الكافي لها، وهو الأمر الذي بدوره من الممكن أن يعرضهم للوقوع في العديد والكثير من مختلف أشكال وصور الأخطاء النحوية أو الأخطاء الإملائية، ولذلك في حالة إذا لم تكن واثقاً من ماهية القدرات والمهارات النحوية التي تمتلكها حتى ولو كانت بنسبة لا تحتمل ولا متوقع فيها الخطأ، فإنه فيجب أن يقوم الكاتب الاستعانة وطلب المساندة من مدقق لغوي، ولذلك لكي يكون من ضمن حق مُدقق لغوي أن ينعى ويلقب نفسه بلقب مدقق لغوي ناجح، فإنه يتوجب عليه أن يحقق الالتزام بالعديد وبمجموعة من مختلف الشروط أو عدد من المقومات لكي يتمكن أن يصبح بمسمى مدقق لغوي.


 ماهية شروط إطلاق لقب مدقق لغوي على من يقوم بمهمة التدقيق اللغوي؟ 

تتعدد الشروط التي يجب توافرها في الشخص ليتمكن من إطلاق لقب مدقق لغوي عليه، ومن أبرز وأهم تلك الشروط ما يأتي:

  1. أن يتمكن من يقوم بمهمة التدقيق اللغوي وأن يجيد مضمون وقواعد اللغة العربية أو أية لغة يقع عليه مهمة التدقيق اللغوي ويدقق فيها بصورة إبداعية وبإجادة واضحة وتامة، وكذلك أن يكون من تسدى إليه مهمة وعملية التدقيق اللغوي مُلما بكافة قواعدها وأسسها الإملائية وكذلك الصرفية والنحوية والصرفية.
  2. أن يكون من يسدى إليه مهمة التدقيق اللغوي ويعمل في مهمة التدقيق اللغوية مُلما بكافة متطلبات واحتياجات سوق العمل وذلك لكي تكون متمكناً وقادراً على فهم طبيعة وماهية المواضيع التي يجب أن تعمل وتقوم بالتدقيق لغوياً فيها.
  3. يتوجب على مدقق لغوي أن يمتلك من تسدى إليه مهمة التدقيق اللغوي حيز من الثقافة الواسعة في جميع وكافة المجالات والاهتمامات، وكذلك الأمر بخاصة في العديد من المجالات والاختصاصات التي يقوم بإجراء التدقيق اللغوي فيها.
  4. يجب أن يكون من تسدى إليه عملية التدقيق اللغوي صبور وأيضاً هادئ، كما يجب أن يمتاز بعدم العجلة وبعدم التسرع، وذلك الأمر مهماً جداً لأن عملية ومهمة التدقيق اللغوي بحاجة إلى عناية واهتمام وكذلك تركيز كبير لكي لا تهرب من المكلف بالمهمة كافة الأخطاء النحوية وأخطاء اللغة التي يحتويها النص.
  5. يجب أن يسعى من يقوم بمهمة التدقيق اللغوي في مكان يقوم فيه بإعداد بشكل جيد ومسبق لمتطلبات هذه المهمة، وهذا الأمر بهدف أن ينعم بدرجة جيدة من الهدوء وكذلك الراحة وأيضاً التركيز أثناء أداء عمله.
  6. ومن المتعارف عليه أنه من الممكن أن يدخل الملل والكسل إلى داخل نفس الموكل بعملية التدقيق اللغوي وذلك أثناء القيام بالتدقيق اللغوي، لذلك يتوجب على الملتزم بمهمة مدقق لغوي أن يبعد ويجنب نفسه الملل، وعندما يرهق ويتعب من أداء عمله ومهامه عليه أن يقوم بأخذ قسط من الاستراحة القصيرة التي تعيده لنشاطه.
  7. ينصح المكلف بمهمة التدقيق اللغوي لكي يصبح مدقق لغوي محترف وناجح أن يقوم بالابتعاد عن أداء العمل لفترات وساعات طويلة متتابعة ومتواصلة لفترة، وذلك بهدف الحفاظ على تركيزه وعدم فقده له بمرور الوقت والساعات.

ملاحظات حول عمل المدقق الللغوي (الشخص المكلف بمهمة التدقيق اللغوي):

يتوجب على الشخص المكلف بمهمة التدقيق اللغوي لمحتوى البيانات والمعلومات البحثية المسمى بمدقق لغوي لكي يكون ناجح في مسيرة عمله أن يحفظ مجموعة وماهية الكلمات الأساسية والرئيسية المرتبطة والمتعلقة بطبيعة مجال عمل مدقق لغوي، فعلى سبيل المثال إذا فرضنا أن الشخص كان يعمل تحت مسمى مهني مدقق لغوي في أحد أهم وأبرز الصحف والمجلات فإنه يتوجب عليه أن يكون لديه حصيلة وكذلك معرفة بماهية أسماء الشخصيات الاعتبارية السياسية وكذلك الشخصيات الهامة، وذلك لكي يتحقق ويتأكد من مستوى الصحة والسلامة لكتابتها، وإذا كان مجال عمل مدقق لغوي في تخصصات المجالات الدينية فإنه يتوجب على مدقق لغوي أن يكون على دراية واطلاع على كافة الآيات القرآنية وكذلك الأحاديث النبوية، وأن يكون حافظاً ومدركاً لها وذلك لكي يتحقق ويتأكد من عدم وجود أي خلل أو خطأ فيها، وكذلك الأمر أيضاً في حال كان مدقق لغوي يعمل في اختصاص المجال الرياضي، فيتوجب عليه التحقق من معرفة ماهية أسماء اللاعبين وماهية أنديتهم وكذلك معرفة منتخباتهم، وأن يكون مدقق لغوي في المجال العملي الرياضي على علم بكل ما يرتبط ويتعلق بهم.

تدقيق لغوي


 أنواع التدقيق اللغوي وأهم الأخطاء الشائعة في التدقيق اللغوي ونصائح حول التدقيق 

يتعلق أمر التدقيق اللغوي حقاً بنوع النص لديك وما تبحث عنه بالضبط، وبينما قد يكون هناك بعض التقاطع بين الأنواع المختلفة، فمن المحتمل أنك سوف تقوم باختيار أي مدقق و أنت لا تعلم ما هو تخصص المدقق أو مجال المدقق وهذا نمط خطأ، ولكن ستكون أفضل حالاً في توظيف مدقق لغوي متخصص في المجال الذي تريد المساعدة فيه، ولكن على الرغم من أن يدرك معظم الناس جيداً أن المواد المكتوبة تحتاج إلى التدقيق سواء التدقيق اللغوي أو التدقيق النحوي، ولكن عندما يتعلق الأمر بتوظيف مدقق لغوي، فقد تفاجأ عندما تكتشف أن هناك بالفعل عدة أنواع مختلفة من التدقيق اللغوي، لذا ما هي أنواع التدقيق اللغوي؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في النقطة التالية.

التدقيق اللغوي لنصوص وسائل الإعلام المطبوعة:

تدقيق نصوص وسائل الإعلام المطبوعة - لأغراض هذا المنشور المعنى لنص الصحف ونصوص الكتب وما إلى ذلك - ربما يكون الشكل الأكثر وضوحاً غالباً ما يتم إجراء ذلك إلى حد ما في المرحلة النهائية قبل طباعة النص، فإن التدقيق اللغوي لوسائط الطباعة بشكل عام هو قيام المدقق فحص للأخطاء التي يمكن أن تكون هذه الأخطاء في التنسيق أو الهجاء أو القواعد اللغوية وربما تم إدخالها أثناء التحرير أو تم تفويتها بالكامل خلال جولات التحرير السابقة.

التدقيق اللغوي الأكاديمي:

يختلف التدقيق اللغوي الأكاديمي أو بشكل أكثر تحديداً عن جعل شخص ما يراجع مهمتك أو رسالتك اختلافاً طفيفاً، فالموضوع المشترك المتمثل في التحقق من القواعد النحوية والإملاء الإملائي ويصاحبه أحياناً عمليات تحقق حسية بالإضافة إلى عمليات فحص للأسلوب الأكاديمي مثل الإشارة / الاقتباس في النصوص، اعتماداً على مستوى الخدمة قد يمتد عمل المدقق في التدقيق اللغوي الأكاديمي إلى ما قد يعتبره البعض تحريراً مثل النصائح حول الأسلوب والتدفق واللغة المستخدمة.

تدقيق الترجمات:

لماذا تحتاج نصوص الترجمة إلى أي شيء مختلف عن الأنواع الأخرى من التدقيق اللغوي ومدقق مختلف؟ ببساطة لأن هناك أكثر من لغة معنية في النص، يتضمن التدقيق اللغوي في الترجمة أشياء مماثلة لتلك المذكورة أعلاه مثل التحقق من التنسيق والتهجئة والنحو في النص، ولكن يجب أن تأخذ تدقيق الترجمة في الاعتبار المعنى، وغالباً ما يكون لدى المدقق حق الوصول إلى الملف المصدر للتحقق من نقل المعنى المقصود بشكل صحيح.


 الأخطاء الخمسة الأكثر شيوعًا في التدقيق اللغوي 

قد تكون في بعض الأحيان دماغ الإنسان غير مهيأ إلى ملاحظة التفاصيل، لذا في حال قمت بقراءة نص أو مستند يحتوى على أخطاء لغوية ونحوية ولم تقم باكتشاف الضعف أو الأخطاء في النص، لا تقعد الأمر كثير و تضر بنفسك وتعاقبها، فقلة قليل جداً من الأشخاص في الواقع يجيدون اكتشاف أخطاء التدقيق اللغوي( وغالباً هم المدققين) وخاصة في كتاباتهم ونصوصهم الخاصة، لذا عندما يتعلق الأمر بالتدقيق اللغوي توقف عن أي عمل أو العمل بغزارة ودرب نفسك على البحث على الأخطاء و التدقيق اللغوي و أول ما يجب عليك عمله هو التعرف على الأخطاء الأكثر شيوعاً في مجال التدقيق اللغوي وهم ما يلي:

  • الخطأ الأول: الهوموفون/ (من الكلمات اليونانية homos، المعنى نفسه، والهاتف، بمعنى الصوت) وهي كلمات لها نفس الصوت ولكن معاني مختلفة، تحدث عندما تكتب النص بسرعة وبالتالي تكون خطأ ولأنها لا تبدو خاطئة لا نراها لسوء الحظ، فإن التدقيق اللغوي والمدقق يقوم باكتشافها في حال كان تم التدقيق للنص بصورة جيدة والمدقق قام بعمل سليم.
  • الخطأ الثاني: التضارب/ هناك الكثير من التناقضات المحتملة ومن المستغرب أن نفتقد القليل منها، نحن لا نكتشفهم لأنهم ليسوا مخطئين بشكل فردي، تحدث المشكلة فقط عندما تحدث مرة أخرى في وقت لاحق في النص بشكل مختلف.
  • الخطأ الثالث: مشاكل الفاصلة العليا/ مع استخدام الفواصل العليا لإظهار الحيازة (الانتماء إلى شيء ما) والانكماش (الحروف المفقودة)، من المدهش أن بعض الناس لا يشعرون بقيمة وجودها في النص وهذا شيء خطأ حيث أنها تضفي معنى للجملة أو النص؛ لذا لزم التدقيق اللغوي في مثل هذه الحالة.
  • الخطأ الرابع: بناء جملة ضعيف/ النحو هو ترتيب الكلمات والعبارات لإنشاء جمل جيدة التكوين، غالبًا ما يرجع سوء البنية إلى فقدان كلمة رئيسية؛ في بعض الأحيان تكون ببساطة الكلمات الصحيحة بالترتيب الخاطئ، من السهل تفويت البنية السيئة لأنه حتى الجمل السيئة البناء يمكن أن تكون منطقية، بالتدقيق اللغوي هنا ضروري وقد يغفل بعض المدققين عن تدقيق مثل هذا الشيء لأنها تبدو صحيحة الجملة للوهلة الأولى؛ لذا لابد من تكرار عملية التدقيق اللغوي.
  • الخطأ الخامس: الكلمات المزدوجة أو المفقودة/ لا تمثل الكلمات المزدوجة مشكلة إذا كنت تستخدم Word أثناء تشغيل مدقق التدقيق اللغوي والإملائي والنحوي أثناء كتابة النص، أو إذا قمت بتشغيل تدقيق في النهاية.

 نصائح وتقنيات لجعل جلسات التدقيق الخاصة بك أكثر فعالية 

  1. التركيز هو المفتاح لنجاح المدقق: إذا كنت ستكتشف الأخطاء وتقوم بالتدقيق فأنت بحاجة إلى التركيز، وهذا يعني التخلص من أخطاء الانحرافات وأخطاء الانقطاعات المحتملة، أغلق الهاتف الخلوي وأغلق التلفزيون أو الراديو والابتعاد عن البريد الإلكتروني قبل البدء في التدقيق.
  2. ضع النص على الورق: يقرأ المدققين بشكل مختلف على الشاشة وعلى الورق، لذا اطبع أيها المدقق نسخة من كتابتك عند قيامك بالتدقيق، وإذا قرأت بصوت عالٍ عند التدقيق فقد تصاب أذنك بأخطاء ربما فاتتك عينك.
  3. احترس أيها المدقق عند التدقيق من الأسماء المختصرة: الكلمات المترادفة هي كلمات تشترك في نفس الهجاء أو النطق، ولكن لها معاني مختلفة، يمكن أن يكون التبديل مع القبول باستثناء أو يكمل مع الإطراء كارثة، لذا انتبه لهم.
  4. احترس أنت كمدقق من التقلصات والفواصل: غالباً ما يمزج الناس بينهم؛ لذا عند التدقيق انتبه أيها المدقق إنه كذلك أنت، وأنت وما إلى ذلك، إذا كان هناك شيء يمكن أن يضر بمصداقية النص الخاص بك، فهذا خطأ مشابه، تذكر أيها المدقق أيضاً أن الفاصلة العليا لا تُستخدم أبدًا لتشكيل الجمع.

 فيديو: موقع لتصحيح الاخطاء الاملائية في اللغة العربية والانجليزية 

 


لطلب المساعدة في التدقيق اللغوي والنحوي للأبحاث والدراسات يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة