كتابة نتائج الاستبيان

كتابة نتائج الاستبيان
اطلب الخدمة

كتابة نتائج الاستبيان

نتائج الاستبيان هي البيانات التي يتم الحصول عليها من قبل الباحث بعد أن يتم تنفيذ الاستبيانات التي يتم تصميمها، ويتم استخدام النتائج التي يتم التوصل إليها من تحليل البيانات في كتابة نتائج البحث العلمي، ويجب أن يتم كتابة النتائج بأسلوب علمي دقيق، ويتم كتابة نتائج الاستبيانات كما تم الحصول عليها من المشاركين بدون أي تدخل من الباحث، والهدف الأساسي من جمع البيانات من خلال الاستبيانات هو الحصول على النتائج التي من خلالها يتمكن الباحث من الإجابة على الأسئلة والفرضيات البحثية التي قد قام بصياغتها عند كتابة البحث العلمي، ويتم استخدام هذه النتائج في قبول ورفض الفرضيات، ويجب أن يتم استخدام الأسلوب المنهجي العلمي في كتابة النتائج التي يتم الحصول عليها من الاستبيان وذلك لما لهذه الخطوة من أهمية كبيرة في التأثير على كتابة البحث العلمي.


 خصائص الاستبيان الجيد 

هناك مجموعة من الخصائص التي يمكن من خلالها الحكم على أن الاستبيان الذي قام الباحث بتصميمه جيداً، ويجب على كل باحث أن يهتم بالتصميم الجيد للاستبيان لما للتصميم الجيد للاستبيان من آثار مهمة في كتابة البحث العلمي والتوصل إلى نتائج مهمة ودقيقة من خلال البحث العلمي ومن اهم الخصائص التي يجب أن تتوفر في الاستبيان:

  1. يجب أن يقوم الباحث بتقدير الوقت المناسب للإجابة على كل سؤال وذلك ليكون الوقت المناسب لإجابة المشاركين على الاستبيان متناسباً مع الوقت الذي يتم تخصيصه للإجابة على الاستبيان.
  2. استخدام الأسلوب الواضح في كتابة أسئلة الاستبيان، ومن خلال كتابة أسئلة الاستبيان بأسلوب جيد يضمن الباحث من أنه تجاوز وقوع المشاركين في الخطأ في فهم الأسئلة.
  3. كتابة أسئلة الاستبيان بشكل لا يؤدي إلى دفع المشارك لاختيار إجابة محددة، مما يدل على نزاهة الباحث وبعده عن التحيز.
  4. تجنب استخدام الأسئلة المعقدة في الاستبيان وأيضاً الابتعاد عن استخدام الأسئلة التي لا تتناسب مع مستوى العينة المشاركة في الاستبيان.
  5. اتباع التسلسل المنطقي في كتابة فقرات وأسئلة الاستبيان بما يتناسب مع موضوع البحث العلمي، بما يساعد الباحث في استخلاص النتائج ويساعد المشاركين في التدرج في فهم موضوع الاستبيان.
  6. كتابة الإجابات الكاملة في حال قرر الباحث استخدام الاستبيان المغلق وإتاحة مساحة كافية لكتابة الإجابة في حال استخدام الاستبيان المفتوح.
  7. استخدام مجموعة من الأسئلة الاستدلالية التي يتعرف من خلالها الباحث على مستوى المشارك ومدى معرفته بموضوع البحث العلمي.

 كيف يحصل الباحثون على النتائج من الاستبيانات؟ 

هناك العديد من الوسائل التي يتم استخدامها من قبل الباحثين في البحث العلمي للحصول على النتائج من الاستبيانات التي يتم تصميمها وتنفيذها، ومن أشهر وسائل الحصول على نتائج الاستبيان:

  1. الوسائل اليدوية للحصول على النتائج الاستبيانات: وهي الوسائل القديمة التي كان يستخدمها الباحثون للحصول على النتائج التي تحتوي عليها إجابات الاستبيانات، حيث كان يتم تجميع البيانات من الاستبيانات يدوياً ليقوم الباحث بتطبيق القوانين الرياضية والإحصائية بشكل يدوي لتحويل البيانات التي تحتوي عليها الإجابات إلى نتائج، ويتم الوصول إلى النتائج من خلال حساب النسب المئوية للإجابات والمتوسط الحسابي والوسيط وغيرها من المقاييس الإحصائية المختلفة التي تساهم في حصول الباحث على النتائج التي يحتوي عليها الاستبيانات.
  2. الوسائل الحديثة للحصول على نتائج الاستبيانات: هناك العديد من البرامج والأدوات التي يعتمد عليها الباحثون اليوم في الحصول على النتائج الخاصة بالاستبيانات، وقد تم استخدام هذه البرامج للحصول على نتائج أسرع وأدق مما ساهم في تحسين وتطوير جودة البحث العلمي، وقد ساهمة هذه البرامج والأدوات في توفير الوقت والجهد وتقديم نتائج أكثر دقة للباحثين من خلال البيانات التي يتم الحصول عليها من الاستبيانات، كما ساهمت هذه التقنيات في زيادة أحجام العينات التي يتم استهدافها من خلال الاستبيانات وذلك لأن عملية الحصول على النتائج من هذه العينات الكبيرة لم تعد مشكلة لدى الباحث لوجود الأدوات التي توفر عليه الوقت والجهد وتعطيه نتائج دقيقة، ومن أشهر الأدوات التي يتم استخدامها من قبل الباحثين في الحصول على نتائج الاستبيانات برنامج الإكسل وبرنامج SPSS والعديد من البرامج الأخرى والتي تختلف دقتها وتتعد مزاياها.

عيوب استخدام الوسائل التقليدية في الحصول على نتائج الاستبيانات 

للوسائل التقليدية العديد من المساوئ التي أدت إلى اختفائها واستبدالها بالوسائل الحديثة في البحث العلمي، ولما للبحث العلمي من أهمية كبيرة فإن النتائج التي يتم الوصول إليها من خلال الأدوات المختلفة هي التي تتحكم في مدى أهمية البحث العلمي، وعند كتابة البحث العلمي يجب أن يتم مراعاة استخدام كل ما من شأنه أن يساهم في رفع أهمية البحث، ومن أبرز عيوب استخدام الوسائل التقليدية في البحث العلمي، أن الوسائل التقليدية تشكل مضيعة للوقت والجهد المبذول في كتابة البحث العلمي وذلك بسبب التشتت الذي يصيب الباحث عند كتابة البحث العلمي، بالإضافة إلى أنها ليست دقيقة فاحتمالات الخطأ دائماً واردة، وكلما كان حجم العينة التي يتم دراستها في البحث العلمي أكبر كلما كان احتمال الوقوع في الخطأ أكبر وكلما كان تأثير الخطأ أكبر على جودة البحث، بالإضافة إلى أن الباحث يحتاج إلى الاستعانة بمتخصص للقيان بالتحليل الإحصائي للحصول على نتائج الاستبيان.


 مميزات استخدام الاستبيان في البحث العلمي 

لاستخدام الاستبيان العديد من المميزات في البحث العلمي ومن أهم هذه المميزات:

  1. شعور المشارك في الاستبيان بالأمان حيث أنه لا يقدم أي معلومات شخصية عنه.
  2. السهولة في الحصول على البيانات من الاستبيان وتفسيرها.
  3. يوفر استخدام الاستبيان الوقت والجهد والتكلفة وخاصة مع وجود أنواع حديثة في كتابة الاستبيان مثل الاستبيان الإلكتروني.

توفير أدوات الدراسة


 كيف تصل إلى نتائج الاستبيان 

يهدف الباحث من خلال اعداد الاستبيانات إلى الحصول على البيانات يفهم من خلالها الباحث الظاهرة التي يقوم بدراستها من خلال البحث العلمي، وهذه البيانات هي المادة الخام التي من خلالها يتوصل الباحث إلى كتابة النتائج، ونتائج الاستبيانات هي البيانات التي يستخدمها الباحث للتوصل إلى النتائج الخاصة بالبحث العلمي والتي من خلالها يحقق الباحث الفائدة، ويجب على الباحث أن يقوم بكتابة البيانات التي حصل عليها من خلال الاستبيانات في الجزء المخصص للنتائج في البحث العلمي.

كيف يمكنك تحليل نتائج الاستبيانات؟

تعتبر عملية تحليل النتائج التي يتم الحصول عليها من الاستبيانات من العمليات المهمة التي يجب على الباحث أن يهتم بها، وذلك لأن النتائج والبيانات هي الهدف من تنفيذ الاستبيانات، والجزء الخاص بكتابة النتائج في البحث العلمي هو المساحة التي من خلالها يتمكن الباحث من ربط البيانات التي يتم الحصول عليها من الاستبيان في صياغة النتائج على هيئة استنتاجات، ويجب على الباحث أن يقوم بكتابة النتائج التي يحصل عليها من الاستبيان بالتفصيل في فقرات مخصصة في قسم النتائج، كما أنه يجب أن يقوم الباحث بإدراج النتائج والبيانات التي حصل عليها من تنفيذ الاستبيان في قسم الملحقات في البحث العلمي، ويجب أن تكون النتائج التي حصل عليها الباحث من خلال الاستبيان هي البيانات التي يحتاجها للإجابة على الأسئلة البحثية، كما أن هذه النتائج والبيانات هي التي يعتمد عليها الباحثون في اثبات ورفض الفرضيات البحثية.


كيف يمكنك صياغة نتائج الاستبيان بطريقة صحيحة؟

يجب أن يتم كتابة الفقرات الخاصة بنتائج الاستبيان باستخدام أسلوب علمي موضوعي كسائر الأقسام الخاصة بالبحث العلمي، ولا بد من أن يتم الإشارة إلى الملاحظات التي يرغب الباحث في جذب انتباه قارئ البحث العلمي إليها وذلك ليصل القارئ إلى الفهم والتصورات التي يرغب الباحث في إيصالها إليه بالإضافة إلى استثارة المشاعر بأسلوب شيق.

يتم استخدام النتائج التي تم الحصول عليها من الاستبيان في الوصول إلى وضع سياسات عامة ومنهجيات للتعامل مع الظاهرة التي يتم دراستها، كذلك فإنه من الممكن للباحث استخدام النتائج التي يحصل عليها في اثبات نجاح أو فشل بعض التصورات والسياسات الخاصة بما يتم دراسته في البحث العلمي.


كيف يمكنك كتابة الاقتراحات بناء على نتائج الاستبيان؟

بعد أن ينتهي الباحث من كتابة النتائج التي توصل إليها من خلال الاستبيان يقوم بتحليل هذه النتائج، ومن خلال تحليل النتائج يقوم الباحث بصياغة مجموعة من الاقتراحات التي تقدم إلى قارئ البحث العلمي ما يفيده ويبحث عنه، ويشكل الجزء الخاص بالاقتراحات الثمرة التي يحصل عليها الباحث من خلال كتابة البحث العلمي والخلاصة التي يقوم بالعمل الشاق من أجل الحصول عليها، فمن خلال الاقتراحات المبنية على البيانات والنتائج التي تم الحصول عليها من قبل الباحث يتمكن القارئ من معرفة الفائدة من كل تلك البيانات التي تم جمعها من خلال الاستبيان، ويجب أن تكون الاقتراحات التي يتم تقديمها من خلال كتابة البحث العلمي تشير إلى الالتزامات التي تقع على عاتق كل من الفرد أو الجماعة بما يتعلق بالظاهرة التي يتم دراستها في البحث العلمي، مع توضيح الإجراءات التي يجب أن يتم اتخاذها لمعالجة الآثار التي تترتب على وجود الظاهرة في المجتمع بما يتماشى مع النتائج التي تم الحصول عليها من خلال الاستبيان والتي من شأنها أن تؤدي إلى الحصول على تحقيق منافع على مستوى الفرد والمجتمع.


كيف يمكنك كتابة الاقتراحات في البحث العلمي؟

بعد أن يتم الحصول على البيانات من خلال تنفيذ الاستبيان فإنه يتم تحويل هذه البيانات إلى نتائج ومن خلال هذه النتائج يتمكن الباحث من الوصول إلى كتابة الاقتراحات التي يجد أن لها الأثر المهم في معالجة الظاهرة التي تمت دراستها من خلال كتابة البحث العلمي، ومن أهم الأساليب التي يتم استخدامها في كتابة الاقتراحات في البحث العلمي:

  1. التنويه بضرورة التوسع في كتابة الأبحاث عن الموضوع الذي تمت كتابة البحث العلمي حوله وذلك من خلال الدراسة المستفيضة للموضوع مما يكشف جوانب جديدة منه تستحق البحث فيها، حيث أن هذا الاقتراح يجب أن يدعم بالأدلة من خلال التطرق إلى الجوانب التي تستحق الدراسة واقتراح العديد من العناوين التي يسترشد بها الباحثين للكتابة عنها بما يساهم في تحقيق الفهم الأكبر والأعمق للموضوع الذي تتم الكتابة عنه.
  2. تتم كتابة الاقتراحات لتسليط الضوء على جوانب لم تكن مثارة في الموضوع الذي تتم دراسته مما يساهم في كتابة أبحاث جديدة تدرس هذه الجوانب بما يساهم في حل المشكلة المتعلقة لها والتغلب على التحديات المختلفة التي تواجه المجتمع.
  3. يتم من خلال الاقتراحات انتقاد السياسات التي يتم ممارستها والقوانين الموجودة وذلك من خلال استخدام الأدلة التي تم الحصول عليها من خلال استخدام نتائج تحليل البيانات.
  4. كتابة بعض الإجراءات المقترح ممارستها وتدعيمها بالأدلة المبنية على النتائج التي تم الحصول عليها.

كيف تحصل على نتائج الاستبيان؟

تعتبر النتائج الغاية من تصميم الاستبيان وتنفيذه في الأبحاث، والنتائج التي يتم الحصول عليها من خلال الطرق المختلفة هي الأدلة التي يسوقها كل باحث لتدعيم آرائه التي تتعلق بالظاهرة التي يقوم بدراستها، ويحصل الباحث على النتائج من الاستبيان من خلال إجراء بعض العمليات على الاستبيان الذي قام بتنفيذه، والخطوة الأولى التي تمر بها عملية الحصول على النتائج هي تفريغ الإجابات على الاستبيان حيث تعتبر هذه الإجابات النتائج الأولية، ثم يتم إدخال هذه النتائج إلى أحد برامج التحليل الإحصائي للحصول على نتائج التحليل الإحصائي ثم يتم دراسة نتائج التحليل الإحصائي للحصول على النتائج النهائية التي يتم استخدامها في صياغة نتائج البحث العلمي وبناء اقتراحاته.


 فيديو: نتائج الاستبانة 

 


لطلب المساعدة في كتابة نتائج الاستبيان يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة