كيف يحصل الباحثون على النتائج من الاستبيانات؟

كيف يحصل الباحثون على النتائج من الاستبيانات؟
اطلب الخدمة

كيف يحصل الباحثون على النتائج من الاستبيانات؟

 ما هو الاستبيان؟ وما أهمية تحليله إحصائيا؟ 

هناك مجموعة من التعريفات التي يمكن أن يتم وصف الاستبيانات بها ولكن الوصف الأكثر تعبيراً عن الاستبيانات هي أن الاستبيانات عبارة عن مجموعة من الفقرات والأسئلة التي يتم كتابتها من قبل البحث ليتم تقديمها لعينة من المجتمع الذي تتم دراسته في البحث العلمي للحصول على بيانات ذات أهمية كبيرة يتم استخدام هذه البيانات في الوصول إلى استنتاجات ونتائج لها أهمية كبيرة في وضع تفسيرات علمية منطقية للظواهر التي يتم دراستها في البحث العلمي.

أثناء كتابة البحث العلمي تحتاج كباحث إلى كم كبير من البيانات التي يتم جمعها من خلال استخدام أدوات جمع البيانات المختلفة التي يتم الاعتماد على نتائجها في البحث العلمي، وحتى يتمكن الباحثون من فهم هذا الكم الهائل من البيانات فإن عليهم أن يقوموا بعمل التحليل الإحصائي للبيانات التي يتم جمعها، وحيث يعتبر الاستبيان أحد أشهر الأدوات التي يتم الاعتماد عليها في جمع البيانات في البحث العلمي فإن خطوة التحليل الإحصائي للبيانات التي يتم جمعها من خلال الاستبيان هي الخطوة الأكثر أهمية التي يجب على الباحثين أن يولوها الكثير من الاهتمام، حيث يساعد التحليل الإحصائي للاستبيان في حصول الباحثين على النتائج الهامة التي يتم من خلالها الإجابة على الأسئلة البحثية التي يتم كتابتها من قبل الباحثين في بداية كتابة البحث العلمي بالإضافة إلى استخدام النتائج التي يتم الحصول عليها من خلال التحليل الإحصائي للاستبيان في إثبات صحة أو خطأ الفرضيات التي يتم كتابتها في بجاية كتابة البحث العلمي أو الفرضيات التي تكون سائدة في التعامل مع الظاهرة التي يتم دراسته من قبل الباحث في البحث العلمي، وقد تم الاهتمام بكتابة الاستبيانات واعدادها كما تم الاهتمام بالتحليل الإحصائي للبيانات التي يتم الحصول عليها من خلال الاستبيانات لما للاستبيانات من دور كبير في البحث العلمي، ويرجع ذلك إلى أن استخدام الاستبيان يعد مناسباً مع مختلف أنواع البحث العلمي.


 دورة حياة الاستبيان 

تمر الاستبيانات بالعديد من المراحل وهناك مجموعة أساسية من المراحل التي يجب أن يمر أي استبيان تتم كتابته بها ومن أهم هذه المراحل:

  1. تحديد الهدف من الاستبيان: المرحلة الأولى من حياة الاستبيان هي المرحلة التي يتم فيها تحديد نوعية البيانات التي يحتاج إليها الباحث في كتابة البحث العلمي وذلك بما يتناسب مع هدف البحث العلمي والنتائج التي يرغب الباحث في الحصول عليها.
  2. وضع مجموعة من الأسئلة الرئيسية التي يرغب الباحث في الحصول على إجابات لها والتي تشكل بيانات مهمة يجب الحصول عليها لكتابة البحث العلمي.
  3. التصميم المبدئي للاستبيان: وتتمثل هذه المرحلة في حياة الاستبيان في كتابة الفقرات الرئيسية والأسئلة الخاصة بكل فقرة، ويفضل أن يتم اتباع التدرج في طبيعة الفقرات والأسئلة بما يمهد للمشاركين الفهم الصحيح لموضوع الاستبيان.
  4. تجربة الاستبيان: وهي من المراحل المهمة التي يستفيد منها الباحث في الحصة لعلى تغذية راجعة تمكنه من التعرف على جوانب النقص في الاستبيان ومراجعة وتعجيل الاستبيان بما يتناسب مع الهدف من كتابة الاستبيان والمعلومات التي يحتاج إليها الباحث في كتابة البحث العلمي.
  5. كتابة الاستبيان بالشكل النهائي: بعج أن يتم تجربة الاستبيان يتم إعادة صياغة الأسئلة بما يراه الباحث مناسباً وذلك يتناسب الاستبيان مع الأهداف التي يضعها الباحث للبحث العلمي.
  6. إرسال الاستبيان للعينة: يتم تحديد العينة التي سوف تشارك في الاستبيان ثم يختار الباحث الأسلوب الأنسب لإرسال الاستبيان وذلك حسب طبيعة العينة.
  7. استرجاع الاستبيان وعمل التحليل الإحصائي للبيانات التي تم الحصول عليها من الاستبيان لاستخدام نتائج التحليل الإحصائي في كتابة البحث العلمي والوصول إلى نتائج علمية ومنطقية.

 الطريقة التقليدية لتحليل الاستبيان 

وهي الطريقة التي كانت سائدة فيما مضى في عمل التحليل الإحصائي للاستبيان وذلك نظراً لضعف التقنيات التي كانت موجودة فقد كان الباحث يقوم بتجميع النتائج التي حصل عليها من خلال إجابات المشاركين على الأسئلة ثم يقوم بتصنيف هذه الإجابات على شكل مجموعات لكل فقرة ولكل سؤال ومن ثم يقوم الباحث بتطبيق يعض القوانين الرياضية والمبادئ الإحصائية على هذه النتائج للحصول على التحليل الإحصائي، وغالباُ ما كان يتم تطبيق العمليات الإحصائية الأساسية نظراً لصعوبتها وللوقت الكبير الذي تحتاجه وغالباً ما كان الباحث يستعين بخبير في التحليل الإحصائي لعمل التحليل الإحصائي للاستبيانات وخاصة في الأبحاث العلمية المهمة.

أهم أساسيات التحليل الإحصائي

هناك مجموعة من العمليات التي يجب أن يتم تنفيذها عند عمل التحليل الإحصائي للاستبيان ويجب على كل باحث أن يكون على معرفة بهذه الأساسيات ومن أهمها:

  1. النسبة المئوية.

عند حساب الباحث للنسبة المئوية من المؤيدين لسياسة معينة وكان عدد المشاركين 200 مشارك وكان عدد المؤيدين 80 وعدد المعارضين 10 فإن النسبة المئوية للمؤيدين يمكن حسابها من خلال 80 ÷ 200 × 100 = 40 % أما المعارضين فنسبتهم 10 ÷ 200 × 100 = 5 %

  1. الوسيط.
  2. الوسط الحسابي.

إذا كان مجموع درجات الطلاب لمساق معين 17، 18، 22، 25 فإن المتوسط الحسابي للدرجات عبارة عن مجموع هذه الدرجات مقسوماً على عددها 17+18+22+25÷4 = 20.5

  1. المنوال.
  2. الانحراف المعياري.

حيث لا يمكن أن يخلو التحليل الإحصائي للاستبيان من حساب هذه القيم بشكل أو بآخر، فهي قيم مهمة من خلالها يتمكن الباحث من اتخاذ القرارات المناسبة بما يخص البحث العلمي، حيث يمكن التحليل الإحصائي للاستبيان الباحث من فهم الظاهرة وتأثرها بالعوامل المحيطة بها وتأثيرها في المجتمع، ولا يمكن بأي حال من الأحوال إهمال التحليل الإحصائي للاستبيان لما لها من أهمية كبيرة في الحصول على نتائج البحث العلمي.


 الطريقة الصحيحة لتصميم الاستبيان 

يعتبر التصميم الجيد للاستبيان الخطوة الأولى في حصولك كباحث على نتائج علمية صحيحة ودقيقة، حيث أن الأسئلة التي يتم تصميمها واختيارها بعناية تساهم في تسهيل مهمة المشارك في الإجابة على هذه الأسئلة ومن ثم تساهم في تسهيل مهمة الباحث في التحليل الإحصائي لهذه الإجابات للتوصل من خلال التحليل الإحصائي إلى البيانات التي يتم استخدامها بأسلوب منطقي في البناء المنهجي للبحث العلمي، وليتم تصميم الاستبيان بصورة جيدة يجب أن تكون الفقرات التي يتكون منها الاستبيان مرتبة بطريقة منطقية تتسلسل بالمشارك في تقديم البيانات التي يحتاج إليها الباحث للوصول في النهاية إلى الصورة الكاملة عن طبيعة الظاهرة التي يدرسها الباحث في البحث العلمي وارتباطها بحياة المشارك، ثم إن الأسئلة التي يحتوي عليها الاستبيان يجب أن تكون دقيقة وواضحة بحيث لا يحدث التباس عند المشارك عند الإجابة عليها وبالتالي فإن الباحث يحصل على البيانات التي يحتاج إليها بكل سهولة، ومن المفضل إن يتم عمل تجربة للاستبيان على عينة مصغرة لاختبار الاستبيان ومعالجة الأخطاء الواردة فيه لتجنب الوقوع في الخطأ في البيانات التي يتم الحصول عليها وبالتالي وقوع الباحث في الخطأ في كتابة النتائج الخاصة بالبحث العلمي


 مساوئ الطرق التقليدية في التحليل الإحصائي للاستبيان 

يعتبر التحليل الإحصائي للاستبيان أحد أهم الخطوات التي يمر بها الباحث في كتابة البحث العلمي، ولهذا فقد تم الاهتمام بالتحليل الإحصائي للاستبيان منذ القدم ولم تشكل الوسائل البسيطة عائقاً لعمل التحليل الإحصائي للاستبيانات على الرغم من المساوئ المتعددة للوسائل التقليدية للتحليل الإحصائي للاستبيانات، ومن أهم هذه المساوئ:

  1. تحتاج وسائل التحليل الإحصائي التقليدية للاستبيان للكثير من الوقت لإنجازها، فهناك الكثير من الإجابات التي يجب أن يتم تصنيفها وفرزها، وكلما كانت البيانات التي يتم الحصول عليها من الاستبيان أكثر كلما كانت مهمة التحليل الإحصائي تحتاج إلى وقت أكبر.
  2. الإمكانية العالية للوقوع في الخطأ، وكلما كانت كمية البيانات التي يتم تحليلها إحصائياً أكثر كان لوقوع الباحث في الخطأ احتمالاً كبيراً، وذلك لأن الوسائل التقليدية للتحليل الإحصائي للاستبيانات تعتمد على المجهود الذهني للباحث، وذلك يؤثر على دقة النتائج التي يتم الحصول عليها بما يسبب عدم الثقة بالنتائج التي يتم الحصول عليها وبالتالي الشك في صحة الفرضيات التي يتم صياغتها وتعميمها في البحث العلمي.
  3. كلما كان البحث العلمي الذي يقوم الباحث بكتابته أكبر وأهم كانت مهمة التحليل الإحصائي له أصعب وذلك بسبب الكم الكبير من مقاييس التحليل الإحصائي التي يجب أن يقوم الباحث بتنفيذها وذلك يتطلب من الباحث الاستعانة بخبير في مجال التحليل الإحصائي مما يسبب زيادة تكلفة كتابة البحث العلمي وبالتالي زيادة العبء على الباحث.

 أهم التقنيات التي تعتمد عليها في التحليل الإحصائي للاستبيانات 

أظهر التطور التكنولوجي لأدوات البحث العلمي الكثير من الأدوات التي ساهمت في تطوير الاستبيانات وبالأخص التحليل الإحصائي للاستبيانات، فلم يعد هناك خوف من النتائج التي يتم الحصول عليها من خلال الاستبيان بعد أن يتم تحليل الاستبيان باستخدام البرامج والأدوات الحديثة لتحليل الاستبيان، ومهما كان حجم الاستبيان فإن الحصول على النتائج من خلال البيانات الواردة فيه أصبح أمر سهل، فقط كل ما عليك إدخال الإجابات الخاصة بأسئلة الاستبيان إلى البرنامج ليتم اخراج كافة نتائج الاستبيان، ومن أشهر برامج تحليل الاستبيان:

  1. برنامج إكسل: من أول الأدوات التي تم استخدامها في معالجة الاستبيان ويعتبر البرنامج من البرامج القوية في الكثير من المجالات، حيث يتم برمجة مجموعة من الخلايا بصورة معينة يمكن من خلالها الحصول على نتائج الاستبيان.
  2. برنامج SPSS: برنامج شهير في التعامل مع الاستبيانات، وله مميزات كبيرة يفضل الباحثون استخدامه في البحث العلمي وفي تحليل الاستبيان.
  3. برنامج SAS: برنامج شهير في التحليل الإحصائي للاستبيانات يمكن استخدامه بسهولة من قبل الباحثين في البحث العلمي.
  4. تطبيق MINITAB: من التطبيقات الشهيرة التي يتم استخدامها من قبل الباحثين في كتابة البحث العلمي، وللبرنامج أهمية كبيرة في تحليل الاستبيان في البحث العلمي.

 أهم المقاييس الإحصائية التي تستخدمها في التحليل الإحصائي للاستبيانات 

هناك مجموعة من المقاييس التي يجب أن يكون الباحث على علم بها عند إجراء التحليل الإحصائي للاستبيان بشكل يدوي، وذلك ليتمكن الباحث من الخروج ببعض التفسيرات للبيانات التي تحتوي عليها إجابات الاستبيانات، وتشكل هذه المقاييس أساسيات يمكن استخدامها لوصف طبيعة البيانات وبالتالي الخروج بنتائج دقيقة ومن أهم هذه المقاييس:

  1. النسبة المئوية: تعتبر النسبة المئوية واحدة من أهم المقاييس التي يمكن أن يتم استخدامها لوصف البيانات التي تحتوي عليها الاستبيانات، ومن المهم أن يكون الباحث على معرفة بكيفية حساب النسبة المئوية التي تشكلها كل مجموعة من البيانات بالنسبة لمجموع البيانات الكلي.
  2. المتوسط الحسابي: وهي قيمة يمكن استخدامها لوصف متوسط القيم التي يتم قياسها وذلك من خلال قسمة مجموع القيم التي يتم قياسها من قبل الباحث في البحث العلمي على عدد القيم ويعتبر المتوسط الحسابي من القيم الأكثر أهمية والتي يتم الاعتماد عليها من قبل الباحثين في البيانات الخاصة بكتابة البحث العلمي.
  3. الوسيط: وهو القيمة المركزية التي لمجموعة من البيانات ويمكن الحصول على الوسيط لمجموعة من البيانات من خلال ترتيب تلك البيانات بشكل تنازلي أو تصاعدي، وتعتبر قيمة الوسيط من القيم الإحصائية المهمة التي يجب أن يتم حسابها عند إجراء التحليل الإحصائي للاستبيانات.
  4. المنوال: وهو القيمة الأكثر تكراراً بين البيانات التي يحتوي عليها الاستبيان، ويعتبر من المقاييس الهامة التي يجب احتسابها عند إجراء التحليل الإحصائي للاستبيانات.
  5. الانحراف المعياري: هو أحد مقاييس التحليل الإحصائي الشهيرة التي يتم استخدامها من قبل الباحثين لقبول أو رفض الفرضيات البحثية التي يتم صياغتها، حيث يعتبر الانحراف المعياري أحد أشهر مقاييس التشتت التي يتم استخدامها في التحليل الإحصائي للاستبيانات.

التحليل الإحصائي


 الأسباب التي تدفعك لاستخدام أدوات التحليل الإحصائي في البحث العلمي 

لاستخدام الأدوات الالكترونية أهمية كبيرة في البحث العلمي حيث ساهم استخدام أدوات التحليل الإحصائي في إضافة الكثير من المميزات للبحث العلمي، فقد تغير الشكل العام للبحث العلمي منذ انتشار الأدوات الخاصة بالتحليل الإحصائي في البحث العلمي حيث تم الارتقاء بجودة البحث العلمي وتم تسهيل عمل البحث العلمي، ومن أشهر أسباب الاعتماد على أدوات التحليل الإحصائي من قبل الباحثين في كتابة البحث العلمي:

  1. توفير الوقت والجهد: فقد ساهم انتشار هذه الأدوات في توفير الكثير من وقت الباحث الذي كان يقضيه في إنجاز التحليل الإحصائي للاستبيانات والبيانات التي تحتوي عليها.
  2. الدقة في الحصول على النتائج: ساهمت أدوات التحليل الإحصائي في زيادة دقة النتائج التي يتم الحصول عليها حيث أن دقة برمجتها تمكنها من إجراء العمليات الحسابية المعقدة على كميات كبيرة من البيانات من غير الوقوع في الخطأ الذي قد يقع فيه الباحث عند قيامه يدوياً بالتحليل الإحصائي للبيانات.
  3. سهولة الاستخدام: توفر أدوات التحليل الإحصائي للبيانات من خلال الواجهات التي يتم التعامل معها من قبل الباحث إمكانية القيام بالتحليل الإحصائي للبيانات بكل سهولة، حيث يتنافس من يصمم ويبرمج أدوات التحليل الإحصائي للبيانات على تحقيق سهولة الاستخدام للأدوات من قبل الباحثين، وذلك ليحصل البرنامج على إقبال واستحسان أكبر عدد ممكن من الباحثين مما يزيد شعبية البرنامج ومبيعاته.

 الاستبيانات وكيف تحلل البيانات التي تحتوي عليها إحصائياً؟ 

يتم تصميم الاستبيان من قبل الباحث بشكل أساسي بهدف الحصول على البيانات التي يمكنه استخدامها لإثبات أو نفي الفرضيات التي يتم استخدامها في البحث العلمي، ومن المهم أن تكون الأسئلة التي يحتوي عليها الاستبيان دقيقة حتى يتمكن الباحث من تحليلها ويحصل من خلالها على النتائج التي يرغب في الحصول عليها، ولكل نوع من أنواع الاستبيانات مميزاته وعيوبه في مرحلة التحليل الإحصائي فالاستبيان المغلق يعتبر الاستبيان الأفضل وذلك لسهولة الحصول على البيانات من خلاله وسهولة تحليلها أما الاستبيان المفتوح فهو الأصعب وذلك بسبب عدم انتظام البيانات التي يحتوي عليها الاستبيان فيحتاج إلى الكثير من الجهد لتنظيم البيانات ليتم تحليلها إحصائياً.


 التحليل الإحصائي للاستبيان (حساب المتوسط الحسابي) 

أهمية استخدامك للاستبيان في البحث العلمي

يعتبر الاستبيان أحد أهم الأدوات التي يتم الاعتماد عليها من قبل الباحثين في كتابة البحث العلمي بمختلف أنواعه حيث أن الاستبيان يعد مناسباً للاستخدام في مختلف أنواع البحث العلمي، وذلك لما للاستبيان من مميزات يتفرد بها عن غيره من أدوات جمع البيانات الأخرى التي يستخدمها الباحثون في الحصول على البيانات التي يتم استخدامها من قبل الباحثين في كتابة البحث العلمي، حيث تتميز الاستبيانات بأنها أداة سهلة الاستخدام حيث لا يجد الباحثون صعوبة في تصميم وتنفيذ الاستبيانات كما أنه من السها القيام بالتحليل الإحصائي للاستبيان للاستفادة من البيانات التي قدمها المشاركون من خلال إجاباتهم على أسئلة الاستبيان، بالإضافة إلى أن الاستبيانات تعتبر منخفضة التكاليف المادية.

يفضل أغلب الباحثون الاعتماد على الاستبيان كأداة لجمع البيانات في البحث العلمي لما له من دور في توفير وقت وجهد الباحث ولما يقدمه من نتائج لها أهمية كبيرة في كتابة البحث العلمي.

المعايير التي يمكنك اتباعها لكتابة الاستبيان في البحث العلمي

يهدف الباحثون من خلال استخدام الاستبيان إلى الحصول على البيانات التي يشكل استخدامها في كتابة البحث العلمي أهمية في الحصول على نتائج مهمة تدعم البحث العلمي وتجعل لها مكانة مهمة، ويعتبر نجاح الباحث في كتابة الاستبيان تمهيداً للحصول على بيانات صحية ليقوم الباحث باستخدامها في البحث العلمي للحصول على نتائج دقيقة، ولذلك هناك مجموعة من المعايير التي يجب أن يتم مراعاتها من قبل الباحث لكتابة الاستبيان الخاص بالبحث بشكل جيد بشكل جيد وهي:

  1. الدقة في كتابة الأسئلة: وذلك لأن الأسئلة تعتبر مفتاح الحصول على البيانات من المشاركين في الاستبيان، لهذا يجب أن يتم صياغة الأسئلة الاستبيان بدقة من قبل الباحث، بحيث يجب أن تكون الأسئلة واضحة وسليمة حتى لا يسيء المشاركون فهمها، ويجب أن يتم تدقيق أسئلة الاستبيان لغوياً بحيث لا يحتوي على أخطاء نحوية أو إملائية.
  2. كتابة الأسئلة بشكل كامل: يجب أن يتم كتابة الأسئلة بحيث تكون شاملة لكل الأسئلة البحثية التي يتم كتابتها من قبل الباحث في البحث العلمي، كما أن على الباحث أن يقوم بتضمين الاستبيان أسئلة يحصل من خلالها على اختبار للفرضيات التي يقوم بصياغتها، حيث يجب أن يغطي الاستبيان كافة البيانات عن أسئلة وفرضيات البحث العلمي.
  3. التصميم الجيد للاستبيان: بحيث أن يراعي الباحث التصميم الجيد للاستبيان لما يلعبه التصميم من دور في نجاح الاستبيان ويشمل ذلك وضع كافة الخيارات المحتملة على الأسئلة في حال استخدام الاستبيان المغلق وإتاحة الفراغ المناسب للإجابة في حال استخدام الاستبيان المفتوح.
  4. الطباعة الجيدة للاستبيان: يجب أن يتم طباعة الاستبيان بشكل جيد بحيث يكون الخط واضحاً والأسئلة مفهومة كما يجب أن يتم الاهتمام بالتنسيق الجيد للفقرات والأسئلة.


 أهمية إجراءك للتحليل الإحصائي للاستبيان 

تعتبر خطوة التحليل الإحصائي للاستبيان من أهم خطوات العمل في كتابة البحث العلمي، لما يلعبه التحليل الإحصائي من دور في فهم الباحث لما احتوت عليه إجابات المشاركين في الاستبيان من بيانات، حيث أن التحليل الإحصائي من خلال مجموعة من المقاييس يمكن الباحث من الوصول إلى تفسير للبيانات التي يحتوي عليها الاستبيان، ولذلك يجب على الباحث أن يهتم بخطوة التحليل الإحصائي للاستبيان لما لها من أهمية في كتابة البحث العلمي.


 ما هو المتوسط الحسابي؟ 

المتوسط الحسابي أو الوسط الحسابي هو عبارة عن أحد المقاييس التي يتم استخدامها في وصف البيانات التي يتم الحصول عليها من خلال الاستبيانات والتعرف عليها، ويتم حساب المتوسط الحسابي للبيانات في عملية التحليل الإحصائي للاستبيان، ويتم حساب المتوسط الحسابي لمجموعة من القيم في الاستبيان، ويتم استخدام المتوسط الحسابي لقيم الاستبيان للحكم على أي قيمة من قيم الاستبيان، ويتم حساب المتوسط الحسابي للاستبيان عن طريق قسمة مجموع أرقام قيم معينة على مجموع هذه الأرقام ويتم حساب المتوسط الحسابي للاستبيان حسب الحاجة فمن الممكن أن يتم حساب المتوسط الحسابي للإجابات على سؤال محدد أو المتوسط الحسابي لفقرة معينة، والوسط الحسابي هو مقياس شهير حيث يتم استخدامه في الكثير من المجالات وغالباً ما نحتاجه بشكل واضح في حياتنا اليومية فضلاً عن حاجتنا لحساب المتوسط الحسابي في الاستبيانات في البحث العلمي.


 ما هي أبرز خصائص المتوسط الحسابي؟ 

للمتوسط الحسابي العديد من الخصائص التي تجعله من المقاييس المميزة التي يعتمد عليها الباحثين في التحليل الإحصائي للبيانات الخاصة بالاستبيان في البحث العلمي، حيث يعتبر المتوسط الحسابي من المقاييس الأكثر استخداماً وانتشاراً في التحليل الإحصائي للاستبيانات، ومن أشهر مميزات المتوسط الحسابي:

  1. تكون قيمة المتوسط دائماً بين القيمة الأكبر والقيمة الأصغر من قيم الاستبيان.
  2. غالباً ما تكون قيمة المتوسط عدداً نسبياً ولا تنتمي لمجموعة القيم الخاصة بالاستبيان.
  3. تتأثر قيمة المتوسط بشكل كبير بالقيم الشاذة، مما ساهم في جعل قيمة المتوسط الحسابي قيمة حساسة وكلما كانت قيم الاستبيان متباعدة كان تأثيرها على قيمة المتوسط الحسابي أكبر.
  4. عند استبدال جميع قيم الأرقام الخاصة ببيانات الاستبيان بقيمة المتوسط الحسابي فإن ناتج جمع مجموعة قيم الاستبيان سيكون مساوياً لناتج الجمع قبل الاستبدال بالمتوسط.

 كيف يمكنك حساب المتوسط الحسابي في البحث العلمي؟ 

على الرغم من أن قيمة المتوسط الحسابي تعتبر قيمة حساسة من قيم التحليل الإحصائي إلا أن عملية حساب المتوسط للاستبيان تعتبر عملية سهلة على الباحث، ويمكنك حساب قيمة المتوسط من خلال الخطوات التالية:

  1. حدد مجموعة البيانات التي ترغب في حساب المتوسط لها، ثم قم بجمع أرقام هذه البيانات.
  2. قم بحساب عدد الأرقام التي تحتوي عليها البيانات الخاصة بك.
  3. قم بقسمة مجموع أرقام البيانات على عدد الأرقام، يكون النتائج المتوسط الحسابي للبيانات الخاصة بك.

 مراحل استخدام الاستبيانات في البحث العلمي 

يفضل الكثير من الباحثين استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات عند قيامهم بكتابة البحث العلمي، وهناك العديد من الأسباب التي تدفعك كباحث لاختيار الاستبيان في جمع البيانات في البحث العلمي، وعندما يقع اختيارك كباحث على الاستبيان فإنه يجب أن تكون على علم بأن هناك مجموعة من المراحل التي يجب أن تمر بها في تجهيز الاستبيان حتى يتم كتابة الاستبيان بشكل جيد، وحتى يحصل الباحث على الاستبيان الذي يحصل من خلاله على ما يطمح للحصول عليه من بيانات فإن عليه أن يهتم بكل مرحلة من هذه المراحل وهي:

  1. تحديد البيانات المطلوبة بدقة: يعتمد تحديد البيانات التي يحتاج إليها الباحث من خلال الاستبيان على الأهداف التي يتم تحديدها للبحث العلمي، ويسعى الباحث من خلال الاستبيان إلى كتابة الأسئلة التي من خلالها يحصل على البيانات المطلوبة، حيث يجب على الباحث أن يقوم بتحديد البيانات التي يرغب في الحصول عليها من خلال الاستبيان ثم يعمل على ترتيب هذه البيانات على شكل أفكار ويقوم بتنظيمها لكتابة الفقرات والأسئلة في الاستبيان.
  2. اختيار العينة التي سوف تشارك في الاستبيان: وهي عبارة عن مجموعة جزئية من مجتمع الدراسة يتوقع الباحث أنهم على معرفة كافية وأنهم يمتلكون البيانات التي من خلال تحليلها سيتمكن الباحث من الوصول إلى الاستنتاجات التي سوف تساهم في الوصول إلى نتائج البحث العلمي، ويجب على الباحث أن يختار العينة بعناية لما تلعبه من دور مهم في نجاح الاستبيان في تحقيق أهدافه تمهيداً لنجاح البحث العلمي.
  3. تصميم الاستبيان: وهي المرحلة الأهم التي تتطلب من الباحث الاهتمام والعناية حيث أن لها دور كبير في نجاح الاستبيان، وفي هذه المرحلة يقوم الباحث بكتابة فقرات وأسئلة الاستبيان، ويجب أن يراعي الباحث أن تكون كتابة الفقرات والأسئلة الخاصة بالاستبيان مترابطة وتنصب في تحقيق الهدف والحصول على البيانات المطلوبة التي من خلالها يصل الباحث إلى كتابة نتائج البحث العلمي بشكل دقيق.
  4. تحكيم الاستبيان: ويتم تحكيم الاستبيان من خلال عرض الاستبيان على مجموعة من الخبراء في مجال البحث العلمي وتخصص الباحث ومن ثم يتم مراجعة هذا الاستبيان وتوضيح نقاط الخطأ والضعف فيه ليقوم الباحث بتصحيحها.
  5. اختبار الاستبيان: يقوم الباحث بتجربة الاستبيان على مجموعة صغيرة من عينة البحث العلمي ومن ثم يقوم بمراجعة البيانات التي حصل عليها من خلال التجربة مما يعطي للباحث تغذية راجعة تمكنه من تعديل الاستبيان بما يتناسب مع البيانات المطلوبة والتي من خلالها يتم تحقيق هدف البحث العلمي.
  6. تنفيذ الاستبيان: وهناك مجموعة من الطرق التي يتم من خلالها تنفيذ الاستبيان والتي تعتمد على طبيعة العينة التي يختارها الباحث لتشارك في الإجابة على أسئلة الاستبيان الخاص بكتابة البحث العلمي.
  7. التحليل الإحصائي لنتائج الاستبيان: تعتبر خطوة التحليل الإحصائي للاستبيان الخطوة الأكثر أهمية في تنفيذ الاستبيان، فمن خلال التحليل الإحصائي يتمكن الباحث من الوصول إلى النتائج التي يستخدمها في كتابة نتائج البحث العلمي.

 كيفية عرض نتائج الاستبيانات 

بعد أن يتم الحصول على نتائج الاستبيان من خلال عمل الباحث للتحليل الإحصائي للبيانات التي يحتوي عليها الاستبيان يجب على البحث أن يقوم بعرض هذه النتائج في البحث العلمي بأسلوب مناسب، وذلك ليستفيد كل من يقرأ البحث العلمي من النتائج التي حصل عليها الباحث للبحث العلمي من خلال الاستبيان، ويتم عرض النتائج التي تم الحصول عليها من خلال الاستبيان إما على شكل جداول تحتوي علي البيانات التي حصل عليها الباحث من الاستبيان، أو على شكل رسومات بيانية، ويجب أن يتم إدراج نتائج التحليل الإحصائي للاستبيان في فصل النتائج في البحث العلمي بشكل صحيح وذلك حتى يحصل كل من يقرأ البحث العلمي على الاستفادة من النتائج التي حصل عليها الباحث في البحث العلمي، ولعرض النتائج في البحث العلمي أهمية كبيرة حيث يتم الرجوع إلى النتائج التي يحصل عليها الباحث من خلال الاستبيان في البحث العلمي للتأكد من صحة النتائج التي توصل إليها الباحث في البحث العلمي.


 طرق تحققك من صدق وثبات نتائج الاستبيان 

يعتبر من أهم الأدلة على التصميم الجيد للاستبيان في البحث العلمي ، ويجب على الباحث أن يقوم بقياس ثبات وصدق الاستبيان في البحث العلمي، ومصطلح ثبات وصدق الاستبيان يتم تعريفه من خلال إمكانية الحصول على نفس النتائج التي تم الحصول عليها من خلال تطبيق الاستبيان في حال تم إعادة تطبيق الاستبيان مرة أخرى وعند الحصول على نفس النتائج في نفس الظروف مع نفس أفراد عينة البحث العلمي يتحقق صدق وثبات الاستبيان في البحث العلمي، أما في حال الحصول على نتائج مختلفة في كل مرة يتم فيها إعادة الاستبيان فلا يتم تحقيق صدق وثبات الاستبيان، ومن أشهر الطرق التي يتم اتباعها في التحقق من صدق وثبات الاستبيان من قبل الباحث في البحث العلمي:

  1. تطبيق الاستبيان مرة أخرى: حيث يقوم الباحث بإعادة تطبيق الاستبيان مرة أخرى بعد فترة زمنية محددة ويتم ذلك من خلال تطبيق الاستبيان على نفس الأفراد الذين شاركوا في الإجابة على أسئلته في المرة الأولى ويتم إيجاد معامل الارتباط بين النتائج التي حصل عليها الباحث في المرة الأولى والنتائج التي حصل عليها في المرة الثانية من تطبيق الاستبيان وفي حال كانت نتائج المرة الأولى متطابقة مع نتائج المرة الثانية أو بينهما تقارب فيتم الحكم بصدق وثبات الاستبيان.
  2. طريقة تقسيم الاستبيان: وذلك من خلال تقسيم الاستبيان إلى نصفين من حيث الفقرات ويكون القسم يحتوي على الأسئلة الفردية أما القسم الثاني فيحتوي على الأسئلة الزوجية ومن ثم يقوم الباحث بحساب معامل الارتباط بين القسمين وعلى أساسه يتم الحكم على صدق وثبات الاستبيان.
  3. يقوم الباحث بحساب معامل الثبات الخاص كرونباخ ألفا الذي يعتبر معتمداً في البحث العلمي.

 المراحل التي تمر بها خلال تحليل البيانات إحصائياً في البحث العلمي 

تتم عملية التحليل الإحصائي للبيانات في البحث العلمي بمجموعة من المراحل التي يتوصل الباحث من خلالها إلى الحصول على النتائج النهائية للتحليل الإحصائي، ويضمن تسلسل الخطوات في التحليل الإحصائي للبيانات حصول الباحث على النتائج التي يرغب بها من أجل البحث العلمي، حيث يجب أن يتم عملية التحليل الإحصائي للبيانات وفق خطوات منهجية متسلسلة وذلك ليتمكن الباحث من الحصول أفضل استخدام للبيانات التي يتم الحصول عليها، ومن أهم الخطوات التي يمر بها التحليل الإحصائي للبيانات في البحث العلمي:

  1. اختيار اختبار التحليل الإحصائي: ويتم اختيار طبيعة ونوع اختبار التحليل الإحصائي بناءً على طبيعة البيانات التي يتم الحصول عليها ومستوى ارتباط البيانات بطبيعة المتغيرات.
  2. التمييز بين الاختبارات المعملية وغير المعملية والمتطلبات التي يجب أن تتوافر في البيانات لاختيار الاختبار، فالاختبارات المعملية تتطلب أن يكون التوزيع الخاص بالبيانات توزيعاً طبيعياً، أما في حالة الاختبارات غير المعملية فيجب أن تكون طبيعة المجتمع الإحصائي ذات توزيع عشوائي حر.
  3. الخطوة الثالثة من التحليل الإحصائي هي اختبار الباحث لمدى صحة الفرضيات التي قام بكتابتها في البحث العلمي وهناك مجموعة من الاختبارات التي يعتمد عليها الباحثين ومن أهمها فرض العدم وتحديد الفرضيات التجريبية ومن ثم اختيار المستوى الدلالي المناسب.

 وظيفة التحليل الإحصائي للبيانات في الاستبيان 

يلجأ الباحثون إلى القيام بالتحليل الإحصائي للبيانات لما للتحليل الإحصائي من فوائد عديدة في البحث العلمي من خلال إجراء التحليل الإحصائي للاستبيان، ومن أهم وظائف التحليل الإحصائي للاستبيان:

  1. يقدم التحليل الإحصائي للاستبيان تفسيرات مهمة خاصة في حال كانت العينة كبيرة، مما يساهم في الحصول على تفسيرات مهمة للبيانات التي يتم الحصول عليها من خلال الاستبيان.
  2. يمكن من خلال التحليل الإحصائي للاستبيان الحصول على استنتاجات مهمة عن طبيعة البيانات التي يتم الحصول عليها من خلال الاستبيان.
  3. من خلال التحليل الإحصائي للاستبيان يتمكن الباحث من الحصول على نتائج يمكن الاعتراف بها في البحث العلمي ويمكن استخدامها وتوظيفها في الاستنتاجات الخاصة بالبحث العلمي.
  4. يتم الحصول من خلال التحليل الإحصائي على إجابات على الأسئلة التي يطرحها من خلال البحث العلمي، بالإضافة إلى استخدامه في الحصول على اثبات أو نفي الفرضيات التي يتم استخدامها.
  5. يتم استخدام التحليل الإحصائي في بناء الاستنتاجات الخاصة بكل أنواع الأبحاث العلمية.

 فيديو: تحليل نتائج الاستمارات في Google Forms 

 


لطلب المساعدة في تحليل وكتابة نتائج الاستبيان يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة