طريقة كتابة خطة البحث العلمي

طريقة كتابة خطة البحث العلمي
اطلب الخدمة

طريقة كتابة خطة البحث العلمي

يعد عنصر التخطيط أحد أبرز هذه العوامل التي تساعدك على نجاح أي عمل، وهو الجسر الذي قد يساهم في العبور لهذه الأهداف، بالإضافة إلى المساهمة في إنجاز هذا العمل بالإيجابية المطلوبة، كما أنه يحافظ على الوقت المتاح، والابتعاد عن العشوائية فيه والتخبط، ومن ثم ترتيب الأولويات، والتعرف على مناحي الضعف أو القوة في العمل المزمع تقديمه، وبالمثل فإنه في حال اختيارك لإحدى الظواهر أو المشاكل البحثية المستقاة من مصدر ما، ولم يتم وضع وكتابة خطة هذا البحث العلمي المناسبة فإن الأمر سوف يشوبه كثير من العيوب، ويصبح مشكوكاً في القيمة العلمية أو المجتمعية التي يتم تقديمها، فلا توجد قاعدة سليمة للبناء، وسوف تتعرف في هذا المقال عن كيفية كتابة خطة البحث العلمي.


 خطوات كتابة خطة البحث العلمي 

تمر كتابة خطة البحث العلمي بالعديد من الخطوات، وهي كما يأتي:-

1- تحديد عنوان البحث:- يعد تحديد عنوان البحث العلمي من أهم وأبرز الخطوات في إعداد وكتابة خطة الدراسة، فعليك أن تقوم باختيار عنوان قوي ويجذب الانتباه، ويحفز القارئ إلى الالتفات إلى البحث العلمي وقراءته، كما عليك أن تختار عنواناً قصيراً يعكس فكرة عامة عن موضوع الدراسة.

2- أهداف البحث:- تعد هذه الخطوة من أهم وأبرز خطوات كتابة خطة البحث العلمي، والتي تظهر من خلالها المعلومات التي تريدها، وتقدم إثبات إمكانية تحقيقها، ثم قيامك بترتب هذه التفاصيل على شكل نقاط متتالية لتوضيح الأهداف التي ستحققها في نهاية بحثك العلمي.

3- محتوى البحث الرئيسي:- يعتبر محتوى موضوع البحث الرئيسي حلقة الوصل بين خطة البحث العلمي وباقي أجزاء البحث العلمي، ومن خلاله تقوم بجمع التفاصيل المكونة للدراسة، ونقل الفكرة بأسلوب واضح ومفهوم.

4- كتابة الخاتمة:- لا تقل الخاتمة أهمية عن أي فقرة من فقرات هذا البحث، إذ تجد نفسك فيها أمام كتابة خلاصة الدراسة الخاصة بك، والمعلومات التي توصلت إليها من خلال هذه الدراسة، كما تبدي رأيك في المشكلة بشكل واضح وتقترح الحلول لها.

5- ترتيب المصادر والمراجع:- في ختام خطة البحث عليك أن تقوم بذكر وكتابة المصادر ووذكر المراجع التي لجأت إليها في الدراسة الخاصة بك، كما عليك التمييز بين المصدر والذي يعني الكتاب الأصلي القديم، والمرجع والذي يعني الدراسة الحديثة التي كتبت عن المصدر، ثم تقوم بترتيب المصادر والمراجع حسب التسلسل الأبجدي، وبذلك تكون قد أتممت موضوع الدراسة منظماً، ومنسقاً تنال من خلاله أفضل الدرجات.


 خطوات أخرى لكتابة خطة البحث العلمي 

1- كتابة المقدمة:- غالباً ما يتم كتابة خطة أو مقترح لهذا البحث لك ولغيرك من الباحثين الذي تسعون للحصول على تمويل لمشروع أو موضوع دراسة معينة، أو كخطوة أولى للحصول على موافقة لكتابة رسالة الدكتوراه، ويجب أن تبدأ الخطة بكتابة مقدمة، بحيث تقوم في الخطة بذكر مشكلة موضوع الدراسة كخطوة أولى وبشكل شامل، ويستطيع القارئ فهم ما الذي ستقوم أنت به، والشعور بالحماس لمعرفة نتائج موضوع الدراسة، وعادةً ما تحتوي المقدمة على ثلاث فقرات، وهي :- مشكلة البحث الرئيسية، وموضوع الدراسة المتعلق بهذه المشكلة، والطرق التي استخدمتها لتحليل مشكلة البحث، وأهمية موضوع البحث.

2- استعراض الدراسات السابقة:- يستعرض هذا الجزء من خطة هذا البحث من الأعمال الأكاديمية الرئيسية في مجال الدراسة، مثل: الكتب، والمقالات، والمجالات، وأطروحات الدراسات العليا، بحيث تقوم بتلخيص، وتحليل، وتصنيف، ومقارنة الأعمال الأكثر أهمية، وشرح الموضوع بوضوح، أو المشكلة التي تعالجها مشروع أو موضوع الدراسة الخاصة بك، عن طريق تحديد نقاط القوة والقيود في البحث السابق، وهناك ثلاث اعتبارات رئيسية يجب عليك الالتزام بها أثناء كتابة ذلك، وهي:-

  • التركيز:- يجب أن تعطي المراجع وتعطي الدراسات السابقة صورة دقيقة عن المجال العام، بحيث يتم التركيز على الأعمال المرتبطة والمتعلقة بشكل مباشر بموضوع البحث، بدلاً من الشرح بالتفصيل، ومن الأفضل عادة التركيز على المساهمات الأبرز والأخيرة في الموضوع.
  • البنية:- ينبغي تنظيم الدراسات السابقة من خلال أوجه التشابه والاختلاف، ونقاط أخرى ترغب في تكوينها بدلاً من مناقشة كل نص بشكل منفصل.
  • مواصفات الكلية:- عادة ما تنطبق هذه الخطوات على بعض مقترحات موضوع البحث، ولكن هناك بعض الكليات والمدارس التي يكون لها متطلبات خاصة تتعلق بالمحتوى، وعدد الكلمات.

 3- منهجية البحث:- تقوم في هذا الجزء من خطة هذه الدراسة بتقديم وصفاً كاملاً لتصميم البحث بشكل عام، والطرق والإجراءات المحددة والتي تستخدمها في موضوع هذا البحث الخاص بك، بحيث يجب أن تكون المنهجية مفصلة بما فيه الكفاية، وفي حال قمت باستخدام منهجاً تم تطويره من قبل الاّخرين، فيجب عليك ذكر الدراسات ذات الصلة بالموضوع ، وتقديم الرسوم البيانية، والتوضيحية، وإدراج الأدوات التي قمت باستخدامها، كما يجب ذكر نوع المنهج النظري، أو نوع التحليل، والشرح المفصل حول كيفية إجراء القياسات، والتركيزات، والمبالغ التي استخدمت في موضوع البحث، ونسخة من استبيان المسح، وشرح الإحصائيات المستخدمة، كما يتم شرح قيود الدراسة من حيث الموثوقية، وإمكانية تطبيق نتائجها.

4- الاستنتاجات:- تؤكد هذه الفقرة على أهمية هذا المقترح أو خطة موضوع هذا البحث، مع تقديم ملخص موجز عن هذه الدراسة بأكملها، والحرص على أن يتكون هذا القسم من فقرة أو فقرتين فقط، والتأكيد على سبب أهمية مشكلة البحث العلمي، ولماذا تعتبر موضوع دراستك دراسة مفيدة.

5- الاقتباسات:- يجب عليك ذكر المصادر التي استخدمت في تكوين الخطة أو تكوين مقترح أو موضوع هذا البحث، والتي تكون على قسمين هما:-

  • المراجع:- تذكر فيه المؤلفات التي استخدمت أو ذكرت في البحث.
  • القائمة الببليوغرافية:- تذكر فيها كل ما تم استخدامه في موضوع البحث.

 فيديو: كيف تكتب خطة البحث العلمي؟ 

 


لطلب المساعدة في إعداد خطة البحث لرسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟