تطوير وسائل التعليم عن بعد

تطوير وسائل التعليم عن بعد
اطلب الخدمة

تطوير وسائل التعليم عن بعد

 كيفية تطوير عملية التعليم عن بعد 

يتم تطوير عملية التعليم عن بعد بالنظر في محاورها الثلاثة، وهي: (الجهة المسؤولة، والمتعلم، والمعلومات)، وفيما يلي طرح لتطوير عملية التعليم عن بعد:

أولاً: تطوير عملية التعليم عن بعد فيما يخص المؤسسة التعليمية:

على المؤسسة التعليمة أن تقوم بما يلي لتطوير عملية التعليم عن بعد:

  1. توفير كافة التقنيات التي تحتاجها عملية التعليم عن بعد.
  2. استقطاب الكفاءات العالمية لإجراء عملية التعليم عن بعد.
  3. شرح ماهية عملية التعليم عن بعد للمتعلمين قبل البدء الفعلي فيها.
  4. وضع برامج تأهيلية ثم تجريبية ثم اعتماد عملية التعليم عن بعد للمتعلمين.

ثانياً: تطوير عملية التعليم عن بعد فيما يخص المتعلمين:

على المتعلمين القيام بما يلي لتطوير التعليم عن بعد:

  1. إدراك المتعلم أهمية ومزايا التعليم عن بعد.
  2. معرفة المتعلمين بكل ما هو جديد في مجال التعليم عن بعد والقدرة على استخدام الانترنت.
  3. تحديد الأهداف الدراسية التي يرغبون بها في التعليم عن بعد.

ثالثاً: تطوير عملية التعليم عن بعد فيما يخص المعلومات المقدمة:

يجب أن يتوافر ما يلي في المعلومات المقدمة عبر التعليم عن بعد:

  1. اختيار مضامين المعلومات في التعليم عن بعد التي تهم المتعلمين ولها جمهورها.
  2. التنويع في أسلوب عرض المعلومات على وسائط التعليم عن بعد فتارة بالنص وتارة بالصورة وتارة بالجرافيك والفيديو وهكذا.
  3. جعل المعلومات قابلة للنقاش والتفاعلية.

 دوافع التوجه للتعليم عن بعد 

ازداد الإقبال على منصات التعليم عن بعد، ولابد وأن يكون هذا الإقبال نابعاً من دوافع ومؤثرات داخلية وخارجية لدى المتعلم للتوجه إلى أخذ المعلومات من خلال عملية التعليم عن بعد، وأهم هذه الدوافع التي تم رصدها، هي:

  1. زيادة التطور التكنولوجي في أجهزة الحاسوب وشبكات الانترنت جعل هناك بيئة خصبة لانطلاق عملية التعليم عن بعد وبث المعلومات بين المعلم والمتعلم.
  2. يأخذ عام 2020م خصوصية لن تفارقه في التسلسل التاريخي وهي: (جائحة كورونا) والتي أصبحت عملية التعليم عن بعد في ظلها ضرورة وبديل هام للجامعات والمدارس مع قواعد السلامة، والتي من أهمها: (التزام البيت).
  3. المتعلم نفسه أصبح يجد نفسه في غير مفر من التعامل مع التكنولوجيا، وبالتالي تكون عملية التعليم عن بعد وتبادل المعلومات لها قبولها لدى المتعلم.
  4. انتشر منصات التعليم عن بعد، والتي أصبحت تقدم المضمون المعلوماتي في صورة دقيقة وشيقة.
  5. الكثير من منصات عملية التعليم عن بعد تقدم المعلومات والدروس والدورات بشكل مجاني للمتعلمين، وهذا جعل حافزًا لدى المتعلمين بالالتحاق بالتعليم عن بعد.
  6. يحطم التعليم عن بعد كافة الحواجز المكانية إذ أصبح بإمكان المتعلم أن يتلقى المعلومات والدروس وهو في بيته في المملكة العربية السعودية من أي بقعة في العالم.
  7. طورت العديد من الجامعات رؤيتها التدريسية، وأًبحت تأخذ بعين الاعتبار التعريف بعملية التعليم عن بعد، وتقوم بعقد الدروس عليها وكذلك الطلب من المتعلم تسجيل نسفه في إحدى تطبيقات التعليم عن بعد.


 منصة إدراك للتعليم عن بعد 

برزت منصة إدراك كأحد أوجه التعليم عن بعد في عالمنا العربي، إذ تتخصص منصة إدراك في هذا المجال بشكل أساسي، ولعلنا في هذه الفقرة نأخذ الإطار العام الذي تتبعه منصة إدراك للتعليم الإدراك كما يلي:

  1. تنقسم منصة إدراك للتعليم عن بعد إلى قسمين رئيسيين، هما: (التعلم المستمر)، و(التعلم المدرسي)، أما التعلم المستمر: فهو الدورات واللقاءات المعلوماتية التي يتلقاها المتعلم في أي مرحلة كان، أما التعلم المدرسي: فهو خاص بالمناهج الدراسية للطلاب في المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية.
  2. تقوم منصة إدراك للتعليم عن بعد بتقديم العديد من الدورات المعلوماتية للمتعلمين.
  3. تهتم منصة إدراك في عملية التعليم عن بعد باختيار أفضل المدربين وإطلاع المتعلم عليهم قبل عملية التسجيل وبدء الدورة أو اللقاء المعلوماتي.
  4. تتواصل منصة إدراك في إطار عملية التعليم عن بعد مع المتعلمين من خلال البريد الالكتروني؛ لاطلاعه على المعلومات الجديدة فيما يخص الدورة.
  5. تهتم منصة إدراك للتعليم عن بعد بوسائل التواصل الاجتماعي، فنجد أن لها صفحة على الفيس بوك وعلى انستغرام وتويتر، وكذلك قناة على يوتيوب تقدم المعلومات الإضافية.
  6. منصة إدراك للتعليم عن بعد لها قيمتها ووزنها في العالم العربي بشكل عام، وفي المملكة العربية السعودية بشكل خاص، إذ إنها تسجل نسب عالية من تسجيل المتعلمين السعوديين فيها لأخذ المعلومات.

 مجالات التعليم المستمر على منصة إدراك 

تقدم منصة إدراك للتعليم عن بعد العديد من المجالات في إطار التعليم المستمر، وفيما يلي رصد لأهم هذه المجالات:

  1. الأعمال والريادة: تقدم منصة إدراك للتعليم عن بعد الدورات واللقاءات حول مهارات الأعمال والريادة، وذلك بشكل دوري ومكثف يخضع له المتعلم.
  2. الصحة والتغذية: من خلال المقاطع المصورة التوضيحية تقوم منصة إدراك ببث الدروس والمساقات المعلوماتية للمتعلم من خلال التعليم عن بعد، وتتميز منصة إدراك في هذا المجال باستقطاب أطباء أكفاء من دول العالم.
  3. العلوم ضمن التعليم عن بعد: أشبه بمختبر متكامل، تقوم منصة إدراك بجعل المتعلم يستشعر أنه داخله يقوم بإجراء التجارب وتسجيل المعلومات، كما تشمل مضامين العلوم على منصة إدراك ضمن عملية التعليم عن بعد كافة العلوم من: (كيمياء، وأحياء، وفيزياء).
  4. الاقتصاد: الأسواق العادية والبورصات وما يتعلق بها من موارد بشرية وغير بشرية وما يتبعها من عمليات فنية للمتعلم، كل هذا تقوم منصة إدراك بتوفير شرح معلوماتي متكامل له من خلال عملية التعليم عن بعد.
  5. الإعلام والتصميم: كافة برامج التصميم الجرافيكي والمونتاج إضافة إلى مهارات الإعلام من إلقاء، وتحرير، وغيرها مما يحتاجه المتعلم من تقدمه منصة إدراك ضمن عملية التعليم عن بعد، ويغلب عليه طابع الدورات المكثفة.

 التسجيل والتعلم على منصة إدراك للتعليم عن بعد 

https://www.edraak.org/ عبر هذا الرابط يمكن للمتعلم الدخول إلى منصة إدراك، والبدء برحلة معلوماتية شيقة وممتعة، وتتم عملية التسجيل في منصة إدراك كما يلي:

  1. الدخول على رابط منصة إدراك لعملية التعليم عن بعد https://www.edraak.org/.
  2. الذهاب إلى أيقونة (أنشئ حساب) في أعلى يسار الصفحة الرئيسية لمنصة إدراك للتعليم عن بعد.
  3. يتم ملء كافة البيانات التي تظهر في نموذج تقديم طلب عملية التسجيل في منصة إدراك للتعليم عن بعد.
  4. بعد ذلك، يتم التأكد من عملية التسجيل بالذهاب إلى البريد الإلكتروني ورؤية رسالة التأكيد.
  5. إذا أراد المتعلم الدخول في أحد الدروس المعلوماتية على منصة إدراك فسيقوم بتصفح المشاريع المعلوماتية والتسجيل بملء البيانات والموافقة على الحيثيات الموضحة في طلب كل مساق معلوماتي تعليمي.

 فيديو: ما هو التعليم عن بعد وما هي مميزاته؟ 

 


لطلب المساعدة في حل الواجبات والتقارير العلمية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟