مقترحات لتطوير التعليم عن بعد - التعليم الإلكتروني - المنارة للاستشارات

تطوير وسائل التعليم عن بعد

تطوير وسائل التعليم عن بعد
اطلب الخدمة

مقترحات لتطوير التعليم عن بعد - التعليم الإلكتروني

 كيفية مقترحات لتطوير عملية التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني: 

يتم النظر إلى مقترحات تطوير عملية التعلم عن بعد والتعليم الإلكتروني بالنظر في محاورها الثلاثة، وهي: (الجهة المسؤولة، والمتعلم، والمعلومات). وفيما يلي طرح لتطوير عملية التعلم عن بعد:

في البداية تطوير عملية التعلم عن بعد فيما يخص المؤسسة التعليمية فعليها أن تقوم بما يلي لتطوير عملية التعليم عن بعد. أولاً توفير كافة التقنيات التي تحتاجها عملية التعلم عن بعد، وهكذا استقطاب الكفاءات العالمية لإجراء عملية التعلم عن بعد. وأيضاً شرح ماهية عملية التعلم عن بعد للمتعلمين قبل البدء الفعلي فيها. ووضع برامج تأهيلية ثم تجريبية ثم اعتماد عملية التعلم عن بعد للمتعلمين.

فيما يخص تطوير عملية التعلم عن بعد الخاصة بالمتعلمين، فعليهم القيام بما يلي لتطوير التعلم عن بعد. في البداية إدراك المتعلم أهمية ومزايا التعلم عن بعد. وثانياً معرفة المتعلمين بكل ما هو جديد في مجال التعلم عن بعد والقدرة على استخدام الانترنت. وثالثاً تحديد الأهداف الدراسية التي يرغبون بها في التعلم عن بعد.

تطوير عملية التعليم عن بعد فيما يخص المعلومات المقدمة، فيجب أن يتوافر ما يلي في المعلومات المقدمة عبر التعلم عن بعد. أولاً اختيار مضامين المعلومات في التعلم عن بعد التي تهم المتعلمين ولها جمهورها. ثانياً التنويع في أسلوب عرض المعلومات على وسائط التعليم عن بعد فتارة بالنص وتارة بالصورة وتارة بالجرافيك والفيديو. وهكذا جعل المعلومات قابلة للنقاش والتفاعلية.

تطوير وسائل التعليم عن بعد

 دوافع تقديم مقترحات للتوجه لتطوير التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني: 

مع ازداد الإقبال على منصات التعليم عن بعد، لابد أن يكون هذا الإقبال نابعاً من دوافع ومؤثرات داخلية وخارجية لدى المتعلم. للتوجه إلى أخذ المعلومات من خلال عملية التعلم عن بعد، وأهم هذه الدوافع التي تم رصدها، هي:. زيادة التطور التكنولوجي في أجهزة الحاسوب وشبكات الانترنت جعل هناك بيئة خصبة لانطلاق عملية التعلم عن بعد وبث المعلومات بين المعلم والمتعلم. فيأخذ عام 2020م خصوصية لن تفارقه في التسلسل التاريخي وهي جائحة كورونا والتي أصبحت عملية التعليم عن بعد في ظلها ضرورة. وبديل هام للجامعات والمدارس مع قواعد السلامة، والتي من أهمها التزام البيت.

فالمتعلم أصبح يجد نفسه في غير مفر من التعامل مع التكنولوجيا. وبالتالي تكون عملية التعلم عن بعد وتبادل المعلومات لها قبولها لدى المتعلم. وهكذا انتشار منصات التعلم عن بعد، والتي أصبحت تقدم المضمون المعلوماتي في صورة دقيقة وشيقة. كما أن الكثير من منصات عملية التعلم عن بعد تقدم المعلومات والدروس والدورات بشكل مجاني للمتعلمين. وهذا جعله حافزاً لدى المتعلمين بالالتحاق بالتعلم عن بعد. بالإضافة إلى أنه يحطم التعلم عن بعد كافة الحواجز المكانية إذ أصبح بإمكان المتعلم أن يتلقى الدروس. وهو في بيته سواء في المملكة العربية السعودية أو في أي بقعة في العالم. وطورت العديد من الجامعات رؤيتها التدريسية، وأًبحت تأخذ بعين الاعتبار التعريف بعملية التعليم عن بعد. وتقوم بعقد الدروس عليها وكذلك الطلب من المتعلم تسجيل نفسه في إحدى تطبيقات التعلم عن بعد.


 سير عملية التعليم عن بعد 

تسير عملية التعلم عن بعد للطلاب وفق جدول زمني وبرامجي متعارف عليه. وقد تختلف طريقة سير عملية التعليم عن بعد من جامعة لأخرى. ولكن تشتهر الطريقة التالية: تبدأ عملية التعلم عن بعد عند بطرح الجامعة للبرامج التي يمكن للطلاب بالالتحاق بها في التعليم عن بعد. وبعد ذلك، يقوم الطلاب بعملية التسجيل والالتحاق في برامج التعلم عن بعد. وكذلك يبدأ التعلم عن بعد عادة باجتماع بين الطلاب والمعلمين والاتفاق على آلية تواصل محددة. وفقاً لموعد المحاضرات المقدمة للطلاب بواسطة تقنيات التعليم عن بعد يقوم هؤلاء الطلاب بمتابعة المحاضرات تماماً كما يحدث في الطريقة التقليدية. فيتم عقد الامتحانات أيضاً من خلال تقنيات التعلم عن بعد. وترسل الدرجات إما عن طريق الهاتف أو البريد الالكتروني أو عن طريق حسابات الطلاب على تطبيقات التعليم عن بعد.


فيما يلي بعض النصائح حول كيفية التغلب على مخاوف وتحديات التعلم عند بعد:

لا تكن شديد الوعي بالكلمات المستخدمة في التعلم عن بعد، فيستغرق تعلم المصطلحات في التعلم عبر الإنترنت وقتاً. فتعلم كما تريد وبكل أريحة، فسوف تكتشف أن الفكر يظل كما هو، فقط الكلمات تختلف. وتذكر أن هناك الكثير من الطلاب يذهبون إلى التعلم عن بعد، فإذا استطعت تواصل معهم وقارن بين دروس بعضهم البعض. بهذه الطريقة، إنك تعوض عن الأشياء التي تفتقر إليها عندما تحضر فصلاً دراسياً تقليدياً واقعياً. وأيضاً لا تتردد في طرح الأسئلة، فهذه هي الطريقة الوحيدة التي ستتعلم بها وتتعلم بسرعة لكل ما تعرفه. فإن مدرسك عبر الإنترنت مهتم بك بطرح أسئلة بدلاً من سكوتك وإضاعة الوقت دون فائدة تعود بالنفع عليك.

تذكر أيضاً أنك لست الوحيد الذي يتعامل معه مدرسك، فقم بزيادة مهاراتك في إجراء البحث والاستكشاف قدر الإمكان. وعزز تعليمك عبر الإنترنت عن طريق إضافة مواد تعليمية أخرى فيما يتعلق بالمادة التعليمية الخاصة بك. ومع ذلك، فإن التعلم عن بعد لا يتناسب مع الجميع، فيحتاج بعض الطلاب إلى بيئة الفصل الدراسي ليبقوا مركزين ومتحمسين.  رغم أنه يأتي بتكلفة أعلى بكثير من التعلم عن بعد، والتزام بالوقت والحضور والدوام. ولكن إذا تمكنت من العثور على الانضباط الذاتي المطلوب للتعلم عن بعد، فإن المكافآت لا حدود لها.

منصة إدراك للتعليم عن بعد:

برزت منصة إدراك كأحد أوجه التعليم عن بعد في عالمنا العربي، إذ تتخصص منصة إدراك في هذا المجال بشكل أساسي. ولعلنا في هذه الفقرة نأخذ الإطار العام الذي تتبعه منصة إدراك للتعليم الإدراك كما يلي:

تنقسم منصة إدراك للتعليم عن بعد إلى قسمين رئيسيين، هما: التعلم المستمر، و(التعلم المدرسي). أما التعلم المستمر فهو الدورات واللقاءات المعلوماتية التي يتلقاها المتعلم في أي مرحلة كان. أما التعلم المدرسي فهو خاص بالمناهج الدراسية للطلاب في المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية.

فتقوم منصة إدراك للتعلم عن بعد بتقديم العديد من الدورات المعلوماتية للمتعلمين. وتهتم منصة إدراك في عملية التعلم عن بعد باختيار أفضل المدربين وإطلاع المتعلم عليهم قبل عملية التسجيل. وبدء الدورة أو اللقاء المعلوماتي. علاوة على أنها تتواصل منصة إدراك في إطار عملية التعلم عن بعد مع المتعلمين من خلال البريد الالكتروني. لإطلاعه على المعلومات الجديدة فيما يخص الدورة. بالإضافة إلى أنها تهتم منصة إدراك للتعلم عن بعد بوسائل التواصل الاجتماعي. فنجد أن لها صفحة على الفيس بوك وعلى انستغرام وتويتر، وكذلك قناة على يوتيوب تقدم المعلومات الإضافية. وأخيراً منصة إدراك للتعلم عن بعد لها قيمتها ووزنها في العالم العربي بشكل عام. وفي المملكة العربية السعودية بشكل خاص، إذ إنها تسجل نسب عالية من تسجيل المتعلمين السعوديين فيها لأخذ المعلومات.

مجالات التعليم المستمر على منصة إدراك 

تقدم منصة إدراك للتعلم عن بعد العديد من المجالات في إطار التعليم المستمر، وفيما يلي رصد لأهم هذه المجالات.: الأعمال والريادة فتقدم منصة إدراك للتعلم عن بعد الدورات واللقاءات حول مهارات الأعمال والريادة. وذلك بشكل دوري ومكثف يخضع له المتعلم. بينما مجال الصحة والتغذية يتم من خلال المقاطع المصورة التوضيحية تقوم منصة إدراك ببث الدروس والمساقات المعلوماتية للمتعلم من خلال التعلم عن بعد. وتتميز منصة إدراك في هذا المجال باستقطاب أطباء أكفاء من دول العالم.

بينما العلوم ضمن التعليم عن بعد أشبه بمختبر متكامل، فتقوم منصة إدراك بجعل المتعلم يستشعر أنه داخله فيقوم بإجراء التجارب وتسجيل المعلومات. كما تشمل مضامين العلوم على منصة إدراك ضمن عملية التعلم عن بعد كافة العلوم من كيمياء، وأحياء، وفيزياء. وهكذا مجال الاقتصاد فالأسواق العادية والبورصات وما يتعلق بها من موارد بشرية وغير بشرية. وما يتبعها من عمليات فنية للمتعلم، كل هذا تقوم منصة إدراك بتوفير شرح معلوماتي متكامل له من خلال عملية التعلم عن بعد. وأخيراً مجال الإعلام والتصميم فكافة برامج التصميم الجرافيكي والمونتاج. إضافة إلى مهارات الإعلام من إلقاء، وتحرير، وغيرها مما يحتاجه المتعلم من تقدمه منصة إدراك ضمن عملية التعلم عن بعد، ويغلب عليه طابع الدورات المكثفة.

لتسجيل والتعلم على منصة إدراك للتعليم عن بعد 

https://www.edraak.org/ عبر هذا الرابط يمكن للمتعلم الدخول إلى منصة إدراك، والبدء برحلة معلوماتية شيقة وممتعة. وتتم عملية التسجيل في منصة إدراك كما يلي: أولاً الدخول على رابط منصة إدراك لعملية التعلم عن بعد https://www.edraak.org/. ثانياً الذهاب إلى أيقونة (أنشئ حساب) في أعلى يسار الصفحة الرئيسية لمنصة إدراك للتعلم عن بعد. ثالثاً يتم ملء كافة البيانات التي تظهر في نموذج تقديم طلب عملية التسجيل في منصة إدراك للتعلم عن بعد. بعد ذلك، يتم التأكد من عملية التسجيل بالذهاب إلى البريد الإلكتروني ورؤية رسالة التأكيد. وأخيراً إذا أراد المتعلم الدخول في أحد الدروس المعلوماتية على منصة إدراك فسيقوم بتصفح المشاريع المعلوماتية. والتسجيل بملء البيانات والموافقة على الحيثيات الموضحة في طلب كل مساق معلوماتي تعليمي.


 فيديو: ما هو التعليم عن بعد وما هي مميزاته؟ - مقترحات لتطوير التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني 

 


لطلب المساعدة في حل الواجبات والتقارير العلمية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة