تنسيق فقرات/فقرة البحث العلمي والرسالة العلمية - المنارة للاستشارات

تنسيق فقرات/فقرة البحث العلمي والرسالة العلمية

تنسيق فقرات/فقرة البحث العلمي والرسالة العلمية
اطلب الخدمة

تنسيق فقرات/فقرة البحث العلمي والرسالة العلمية

يمكن أن تحدث فقرة ذات تنسيق جيداً فرقاً كبيراً في وضوح الرسالة والبحث العلمي، وإمكانية الوصول إليها وكذلك تقليل عدد الكلمات غير الضروري في البحث العلمي والرسالة، ففي هذه المقالة بدلاً من الإرشاد النحوي نلقي نظرة فاحصة على تنسيق جزء رئيسي من أي فقرة مكتوبة في الرسالة والبحث العلمي، فيجب أن تكون الفقرات أكثر من مجرد مجموعة من الجمل في البحث العلمي والرسالة، ولكن ما هو الغرض من تنسيق بنية الفقرة وكيف تؤثر على الرسالة والبحث العلمي ككل؟

قبل التفكير في كيفية تنسيق وبناء فقرة من المفيد فهم الدور الذي تلعبه الفقرة في الرسالة والبحث العلمي، في أوسع العبارات تقدم الفقرة فكرة كاملة عن جزء من البحث العلمي أو الرسالة، إذا كانت الفقرة مكتوبة وتم تنسيقها بشكل جيد، فيمكن فهم رسالتها الرئيسية دون الحاجة إلى مادة سابقة أو تالية، يمكن للفقرة المصممة والتي تم تنسيقها جيداً أن تساعد الكاتب في بناء حجة على مراحل ويمكن اعتبارها " علامات إرشادية " لتوجيه القارئ خلال مناقشة البحث العلمي والرسالة.

قدم علماء البحث العلمي والرسالة عدداً من التعريفات للفقرة لكن كل هذه التعريفات تشير إلى مجموعات من الجمل حول موضوع واحد، غالباً ما يكون عدد هذه الجمل وطولها وترتيبها وتنسيقها محل نزاع بين هؤلاء العلماء، لكن وحدة الفكر تظل ثابتة، فيسمح الاحتفاظ بفكرة واحدة لكل فقرة للكاتب بمعالجة هذه الفكرة بدقة، مما يخلق أساساً ثابتاً للحجة المركزية للرسالة والبحث العلمي.

سيحظى كل من القراء والمراجعين بتقدير كبير لأخذ الوقت في إعداد فقرات جيدة الإنشاء ويتم تنسيقها تنسيقاً منطقياً في إطار الرسالة والبحث العلمي الخاص بك، أولاً يجعل عملك أكثر سهولة، في حين أن الفقرة لتي تم تنسيقها بشكل سيئ يمكن أن تحجب الأفكار المقدمة وتجعل من الصعب على القارئ اتباع منطق المؤلف والنقاط الرئيسية ، فإن فقرة تم تنسيقها جيداً تقدم أفكار المؤلف بطريقة واضحة وشاملة، ثانياً يمكن أن يساهم التنسيق الجيد في مصداقية المؤلف في نظر القارئ، ويمكن أن تعطي الفقرة التي تم تنسيقها جيداً للقراء انطباعاً بأن المؤلف حريص ومنهجي ومركّز، مما يجعل القراء أكثر تقبلاً للأفكار التي تقدمها.


 الكتابة العلمية والتنسيق العلمي في البحث العلمي 

الكتابة العلمية والتنسيق العلمي رغم أنها خطوة لا غنى عنها في البحث العلمي، غالباً ما يتم تجاهل التنسيق العلمي في الدورات الجامعية لصالح تعظيم وقت الفصل المخصص للمفاهيم العلمية، ومع ذلك فإن القدرة على توصيل نتائج البحث العلمي بشكل فعال أمر بالغ الأهمية للنجاح في الحياة العملية، فيتم تشجيع طلاب الدراسات العليا على النشر مبكراً وفي كثير من الأحيان، ويتم تقييم العلماء المحترفين عموماً من خلال كمية الأبحاث العلمية المنشورة وعدد الاقتباسات التي تتلقاها تلك الأبحاث العلمية، لذلك من المهم أن يحصل الطلاب الجامعيين على أساس متين في الكتابة العلمية والتنسيق العلمي في وقت مبكر من حياتهم الأكاديمية، من أجل زيادة التركيز على الكتابة الفعالة والتنسيق العلمي في البحث العلمي،  بينما تعد الكتابة العلمية والتنسيق العلمي جزءاً مهماً في البحث العلمي، غالباً ما يتم تدريسها بشكل ثانوي للمفاهيم العلمية وتصبح فكرة لاحقة للطلاب، فبالنسبة للكثيرين من الطلاب يحدث هذا النمط كالتالي لأننا نركز بشكل حصري تقريباً على الكتابة العلمية مع إهمال عملية التنسيق العلمي للبحث العلمي، فغالباً ما تكون الكتابة العلمية مهمة صعبة وشاقة للعديد من الطلاب، إنه يتبع تنسيقاً مختلفاً وينحرف في الهيكل عن الطريقة التي لابد أن يتبعها في التنسيق.

تتبع الكتابة العلمية الواضحة بشكل عام تنسيقاً محدداً مع أقسام رئيسية للبحث العلمي: مقدمة لموضوع معين، وفرضيات يجب اختبارها، ووصف للطرق، والنتائج الرئيسية، وأخيراً مناقشة تربط هذه النتائج بمعرفتنا الأوسع للموضوع. يعد هذا التنسيق العام متأصل في معظم الكتابة العلمية ويسهل نقل المعلومات من المؤلف إلى القارئ إذا تم اتباع بعض الإرشادات.


 تنظيم وتنسيق محتوى البحث العلمي 

في بداية الأمر، فكر فيما تريد تحقيقه وفكر في كيفية مشاركة جمهورك في التنسيق النهائي للبحث العلمي، ومن ثم افعل ما يلي من أجل الإخراج بتنسيق جيد للبحث العلمي:

  1. قم بعصف ذهني لموضوعك: واكتب مخططاً تقريبياً، لا تنخدع في الوقت تذكر أن لديك فترة زمنية محدودة لتنسيق البحث العلمي.
  2. قم بتنسيق المواد الخاصة بالبحث العلمي وتحديد ما تريد تعديله.
  3. جهز مسودتك لتستطيع تعديل ما تريد تعديله بعد التنسيق.
  4. جهز معيناتك البصرية للتنسيق البصري.
  5. احفظ العرض النهائي الخاص بك واحصل على التنسيق المناسب، اطلب من صديق أن يراجع التنسيق النهائي للبحث العلمي.

 طرق التنسيق: أنماط لهيكلة البحث العلمي 

نستطيع القول بأنه لا توجد صيغ صارمة لتنسيق البحث العلمي، لذلك لقد وضعنا من خلال المهمة الصعبة للغاية المتمثلة في العثور على بنية تناسب تنسيق البحث العلمي فيما يلي نماذج لتنسيق المعلومات داخل البحث العلمي وتشمل أوضاع التنسيق ما يلي:

  • التنسيق بأسلوب السرد: يحكي قصة.
  • التنسيق بأسلوب الوصف: وصل ما تراه وتسمعه وتذوقه وتشعر به وتشمه.
  • التنسيق بأسلوب العملية: وصف سلسلة من الخطوات اللازمة للعلمية.
  • التنسيق بأسلوب التعريف: توضيح معنى كلمات أو أفكار معينة.
  • التنسيق بأسلوب التقسيم والتصنيف: تجميع الأفكار أو الأشياء أو الأحداث في فئات.
  • التنسيق بأسلوب المقارنة والتباين: إيجاد أوجه التشابه أو الاختلافات بين الموضوعات.
  • التنسيق بأسلوب القياس: إجراء مقارنة بين موضوعين يبدو في البداية غير مرتبطين.
  • التنسيق بأسلوب السبب والنتيجة: شرح سبب حدوث شيء ما، أو تأثير حدث واحد على آخر.

 تنسيق فقرة من فقرات البحث العلمي 

على مر السنين، أثبتت الفئران أنها كائنات حية نموذجية لا تقدر بثمن في الأبحاث الطبية الحيوية، مما يسمح للباحثين بالتحقيق في الاضطرابات من خلال التلاعب بالبيئة أو الجينوم، على عكس نظرائهم من البشر، يمكن دراسة الفئران في بيئة محكومة بعناية، كما أنه من السهل نسبياً على الباحثين التلاعب بتكوين النظام الغذائي، وتوافر الطعام، والتمارين الرياضية، والعوامل البيئية الأخرى التي يمكن أن تسهم في الاختلافات في النتائج الفسيولوجية لدى الفئران، بالإضافة إلى كونها غير مكلفة نسبياً وسريعة التكاثر وسهلة الصيانة مقارنة بنماذج الثدييات الأخرى، الفئران أيضاً تشبه البشر بشكل ملحوظ من حيث وظائف الأعضاء وعلم الوراثة، يشترك البشر والفئران تقريباً في نفس العدد من الجينات ويظهرون تخليقاً واسع النطاق، بسبب تشابهها الجيني مع البشر، تم استخدام الفئران لريادة تقنيات التلاعب الجيني مثل الإفراط في التعبير الجيني ونماذج الضربة القاضية والجينات على مستوى الكائن الحي بأكمله أو في أنسجة معينة، غذت هذه الاختراقات التكنولوجية في أبحاث علم الوراثة عدة عقود من الاكتشاف السريع والتوسع المعرفي في العديد من مجالات الطب الحيوي، جعلت القدرة على معالجة كل من المتغيرات الجينية والبيئية بسهولة نسبية الفئران واحدة من أكثر النماذج المستخدمة على نطاق واسع في مجال الأبحاث الطبية الحيوية اليوم.


 تنسيق مقدمة البحث العلمي 

من الناحية المثالية يجب تنسيق المقدمات بعد أن تبدأ القراءة عن موضوعك، ودراسته، وضع في اعتبارك كيف يعمل، ويتضمن تنسيق مقدمة البحث العلمي القوية عادةً ما يلي:

  1. ما هو الحدث أو المشكلة أو الشيء الذي تناقشه في مقدمة البحث العلمي: عندما تقوم بتنسيق المقدمة يمكن أن تكون هذه المقدمة كحكاية شخصية توضح المشكلة الأكبر وسياقها، وبالتالي تستطيع تنسيقها بأسلوب طبيعي بسيط خالي من أي تعقيد، بينما يوجد بعض الباحثين يتطلب مجال دراستهم ومجال البحث العلمي اتباع الأساليب الرسمية في تنسيق مقدمة البحث العلمي.
  2. تنسيق ملخص الصورة الكبيرة: يعني ملخص الصورة الكبيرة لمحة عن المحادثة التي تنشئها في البحث العلمي، وماذا يكون وجهات النظر حاليا؟ من يقول ماذا؟ من ترك؟ هذا يجب أن يعطي القراء المزيد إحساس محدد بمن تتحدث والمصادر التي تتعامل معها، إذا كنت تعمل مع العديد من المصادر فإنه يساعد في تجميعهم: يعتقد بعض العلماء X، بينما يرى آخرون، فهنا لابد من التنسيق أن يشمل تنسيق الاقتباسات والمصادر وغيرها.

نشر أبحاث


 كيف يتم تنسيق الفقرات الجيدة لجعلها فعالة في الرسالة والبحث العلمي؟ 

سواء كنت تكتب مقالة قصيرة أو كتاباً، فإن المفتاح لتوصيل أفكارك بشكل فعال هو تنسيق أفكارك في فقرات، مثل معظم الأوراق يجب أن تحتوي الفقرة ذات التنسيق الجيد على مقدمة ودليل وخاتمة، بالإضافة إلى ذلك يجب أن تركز على موضوع أو فكرة أو موضوع مركزي، قبل البدء في الكتابة من المفيد التفكير في النقطة التي ترغب في تنسيقها في الفقرة وتحديد نوع الفقرة التي ستكون عليها، هناك أنواع عديدة من الفقرات (على سبيل المثال وصفية ، تفسيري ، مقنع ، مقارن) وتختلف هذه وفقاً للطريقة التي تنوي بها تقديم وتنسيق المعلومات في فقرتك لدعم وجهة نظرك، ومع ذلك سنناقش هنا كيفية تنسيق فقرة عامة بناءً على عناصرها الرئيسية الثلاثة: الجملة الافتتاحية، الأدلة الداعمة، البيان الختامي.


 تنسيق الجملة الافتتاحية في فقرة البحث العلمي والرسالة 

عادةً ما تكون الجملة الافتتاحية هي الجملة الأولى من الفقرة، ويجب أن توضح بوضوح الفكرة الرئيسية التي ستطورها خلال الفقرة، إذا كانت جملة الموضوع عامة جداً فغالباً ما تكون الفقرة طويلة وغير مركزة، في هذه الحالة يمكن تنسيق الفقرة في فقرتين (أو أكثر في بعض الأحيان)، كل منها تحتوي على جملة افتتاحية لها نطاق أكثر منطقية بناءً على الأدلة الداعمة المتاحة، من الناحية المثالية يجب أن يكون القراء قادرين على التعرف بسرعة على الأفكار الرئيسية ونطاق البحث العلمي والرسالة ببساطة عن طريق قراءة كل جملة موضوع.

تخبر جملة الموضوع كمثال (القارئ أن الفقرة ستناقش لماذا أصبح الفأر كائناً نموذجياً مهماً للبحث الطبي الحيوي وكيف يمكن للباحثين التلاعب بالعوامل البيئية والجينية في الفئران للإجابة على أسئلة طبية حيوية مهمة).


 تنسيق الأدلة الداعمة في فقرة البحث العلمي والرسالة 

الدليل الداعم يتكون من متن الفقرة، يجب أن يتكون هذا العنصر من معلومات مفصلة ذات صلة مباشرة بالنقطة الرئيسية المعروضة في جملة الموضوع وتطورها بشكل أكبر، من المعتاد أن يكون لديك في أي مكان من جملتين إلى خمس جمل داعمة موجزة، وهو ما يكفي عموماً لتطوير النقطة الرئيسية والحفاظ على تنسيق الفقرة.

من المهم أيضاً أن تضع في اعتبارك أن الفقرة قد تظهر على أنها مفككة (مع عدم وجود تقدم واضح أو منطقي للفكر) عندما تكون الروابط المفاهيمية داخل الفقرة مفقودة أو سيئة التنسيق، يمكن حل هذه المشكلة عن طريق إضافة جملة تؤدي إلى العبارة التالية أو عن طريق مراجعة الجمل الموجودة بحيث تؤدي من واحدة إلى أخرى، يمكن أن يساعد الاستخدام المناسب للكلمات والعبارات التمهيدية أيضاً في توضيح الروابط المفاهيمية داخل فقرة، يقدّر القراء عندما يوضح المؤلفون هذه الروابط المفاهيمية بدلاً من الاعتماد على القارئ لإجراء هذه الروابط بأنفسهم.

في مثالنا تشرح المعلومات المقدمة في الجمل الداعمة (للقارئ سبب كون الفئران كائنات نموذجية جيدة لدراسة العمليات البيولوجية والحالات الطبية، تتضمن الأدلة الداعمة معلومات حول سبب سهولة تربية الفئران، ومدى سهولة التحكم في بيئات معيشتها، والمزايا الجينية لاستخدام الفئران ككائنات نموذجية للدراسات متعدية لعمليات الأمراض البشرية، يساعد استخدام الكلمات والعبارات التمهيدية).


 تنسيق البيان الختامي في فقرة البحث العلمي والرسالة 

الجملة الختامية في فقرة البحث العلمي والرسالة تعيد بشكل أساسي الفكرة الرئيسية للفقرة في سياق الأدلة الداعمة، ومع ذلك من المهم ملاحظة أن البيان الختامي في فقرة البحث العلمي والرسالة لا ينبغي أن يكرر ببساطة الجملة الافتتاحية، يجب توخي الحذر لتقليل التكرار بين الاثنين، يمكن أيضاً تنسيق العبارة الختامية للانتقال إلى الفكرة الرئيسية للفقرة التالية، مما يحسن التنسيق العام للبحث العلمي والرسالة.

البيان الختامي في مثالنا لفقرة في البحث العلمي والرسالة (يلخص بوضوح الاستنتاج الذي يود المؤلف أن تستخلصه من الأدلة الداعمة المقدمة في متن الفقرة، هنا يريد المؤلف إيضاح أن الفئران لا تقدر بثمن في نماذج الجسم الحي لأبحاث الأمراض البشرية لأن العوامل البيئية والوراثية سهلة التلاعب نسبياً، إن إعادة ذكر النقطة الرئيسية للفقرة في الجملة الأخيرة يضمن أن يكون لدى القارئ فهم واضح لتفسير المؤلف للأدلة الداعمة المقدمة في متن الفقرة).

 


 فيديو: تنسيق الأبحاث ورسائل الماجستير والدكتوراه 

 


لطلب المساعدة في تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة